الثلاثاء، 17 يونيو، 2008

(((البورتج في العام الرابع))) من 4-5سنوات *(4)*


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هذة مهارات البورتج في العام الرابع

اي من 4-5 سنوات

واسئلكم الدعاء لمحمود

والله يجزية خيرا

المجال الحركي


العمر من 4-5 سنوات:

يقف على قدم واحدة لمدة 4-8 ثواني بدون مساعدة

- يجري مغيرا اتجاهه

- يمشي على خشبة التوازن

- يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع

- يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض

- يقفز للخلف 6 مرات

- يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها

- يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا

- يقص على خط منحني

- يركب أداة ذات أسنان

- ينزل السلم بتبادل القدمين

- يركب دراجة بـ3 عجلات ويغير اتجاهه

- يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالي

- يقص دائرة قطرها 5 سم

- يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت- شجرة- رجل)

- يقص ويلصق أشكالا بسيطة

المساعدة الذاتيةا :

- ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة

- يتجنب السموم والمواد الضارة

- يفك ملابسه

- يزرر ملابسه

- يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام

- يركب طرفي السوستة معا47- يغسل اليدان والوجه

- يستعمل الأداة الصحيحة للأكل

- يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل

- يمسح وينظف انفه 75% من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير

- يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين

- يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى)

- يربط ويفك الحزام من على فستان أو بنطلون أو حذاء

- يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط

- يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام

- يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية

- يفرشي أسنانه

- يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة

- يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط

- يعلق الملابس على العلاقة

- يتجول بالحي بدون مراقبة مستمرة

- يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء

- يربط حذاءه


المخالطة الاجتماعية:-

يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب

- يساهم في حديث الكبار

- يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين

- يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة

- يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت

يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين0

- يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون

- يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام

- يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت

التنشئة الاجتماعية من 4-5يطلب المساعدة عندما تواجهه صعوبة داخل الحمام او
عند طلب مشروب 1- اعط نموذجا للنشاط اطلب منه ان
يساعدك قل له (انا لا اتمكن من عمل ذلك بنفسي هل تساعدني من فضلك
)2- اذا واجه الطفل صعوبة وبدا في
النهنهة اخبره بما يجب ان يفعله او يقوله ليحصل على المساعدة
3- اشرح له سحر كلمتي من فضلك واشكرك
4- تدخل قبل ان يصاب الطفل باضظراب
شديد اخبره ان بامكانه طلب العون منك اعطه نموذجا للالفاظ ليقتدي به قل له مثلا (هل
يمكن ان تساعدني لاجد سيارتي ؟من فضلك ) جرب عد ذلك ان تساله (ماالذي يجب ان تفعله
كي تطلب المساعدة ؟)5- عزز الطفل
عندما يطلب العون مثلا (شكرا انك اخبرتني بحاجتك للمساعدة
يشارك في حديث البالغين 1- شجع الطفل على
تحية الزائرين والاجابة على الاسئلة 2- وفرفرصا يمكن
ان يتواصل فيها الطفل مع شخص بالغ 3- اجعل من وقت
تناول العشاء وقتا يحكي فيه كل فرد من افراد الاسرة عما قابله اثناء يومه
4- عند اتخاذ القرارات العائلية شجع
كل طفل على الااشتراك في النقاش دع الطفل يعرف ان له حق المشاركة
5- ناقش مع الطفل او مرنه على مناقشة
ما فعله في يومه ويصلح كمادة للحوار الذي يدور على مائدة الغداء عززه لمشاركته
الملائمة يكرر
الاهازيج والاغاني والرقصات للاخرين 1- اكثر من قراءة
اهازيج الاطفال اذا كان لديك تسجيلات لهذه الاهازيج اذعها مرارا وتكرارا
2- قل الاهزوجة واجعل الطفل يقول اخلر
كلمة من كل بيت زد تدريجيا من عدد الكلمات التي تتركها له ليقولها
3- العرائس المسرحية كعرائس القفاز
مفيدة جدا في ذلك يمكن ان (يعلم ) الطفل العروسة 4- شجع الطفل ان يروي تجاربه لجدته او لشخص بالغ مالوف لديه دع الطفل يكتسب
الثقة في قدرته على الحديث مع الاخرين 5- نظم عرضا صغيرا
له ولاصدقائه اجعل كل طفل يمثل صفق لكل ممثل منهم وامدحه واعطه مكافاة صغيرة
يؤدي وحده بعض
الاعمال الخفيفة لمدة 20 الى 30 دقيقة 1- اعط الطفل حريه
اختيار العمل الذي سيؤديه اشرح متطلبات عمل المهمة التي اختارها الطفل اظبط ساعة
ميقاتية على 15 دقيقة وقل للطفل انه لو استمر في العمل حتى يدق جرس الساعة فسيحصل
على مكافاة امدح الطفل لعمله في المهمة واظبط له الساعة في المرة القادمة على 20
دقيقة 0000الخ 2- تابع تقدم الطفل وشجعه اثاء ادائه
المهمة 3- من بعض المهام التي قد يمكن ان
يستمر الطفل في ادائها باهتمام لاوقات طويلة ري الزرع او ترتيب محتويات ادراج
المطبخ او حمل قصاصات او تنفيض اتربة او غسل احواض الاستحمام او تكوير العجين على
صاجات الخبيز اذا كنت تعمل بقربه فسيساعده ذلك على الحفاظ على اهتمامه عززه على
اهتمامه يعتذر دون تذكرته بذلك 75%من الوقت 1- شجع المجاملات في البيت بين كل افراد الاسرة 2- استخدم المجاملة في تعاملك مع طفلك 3- اعط قدوة طيبة دائما بان تكون انت نفسك مجانلا 4- اذا لم يعتذر في موقف يستوجب الاعتذار انتظر صامتا وابق الطفل حاضرا
واذا لزم الامر اساله (ما اللذي يجب ان تقوله ؟وامدحه لاطاعته لك
ينتظر
دوره مع 8-9 اطفال اخرين 1- وفرانشطة اللعب
وحفلات الشاي والعاب الرمل والزحاليق والمكعبات ومعدات الللعب في الفناء او بركة
المياه اللعبة 2- يجب الا يتدخل الوالد في انشطة لعب
الاطفال يجب متابعة الاطفال في اوقات متفرقة 3- لاعبهم العابا في دائرة بحيث يخترعون قصة يبداها احد الاطفال ويضيف
اليها كل طفل في دوره جملة او فكرة او لاعبهم لعبة في دائرة بحيث يختار اسم نوع
لمجموعة من الاشياء ويذكر كل طفل في دوره اسم شيء ينتمي الى هذه المجموعة
بلعب مع 2-3
اطفال لمدة 20 دقيقة في نشاط يتطلب تعاونا ( مشروع او لعبة
)1- استغل الملعب حيث يمكن ان يتبادل
الاطفال الادوار في التزحلق على الزحليقة او في دفع الارجوحة الدوارة او في ركوب
الحصان الهزاز او الارجوحة الميزان 000الخ 2- ابن فناء مزرعة واصنع له اسوار او حدود باستخدام المكعبات
3- ابن طريقا ووفر سيارات تكفي للجميع
كي يقودها على الطريق 4- لاعبهم العابا
مثل (المساكة )او (سوسو فوق المية )5- اعط الاطفال
فكرة عن ما تتوقعه منهم قل لهم انهم لو لعبو بانفسهم فسيحصلو على عصير وبسكويت
عندما تناديهم يلتزم بالسلوك النقبول اجتماعيا في مكان عام 1- اشرح له انه من المستحسن عمل بعض الاشياء في خلوة خاصة (بعيدا عن
الانظار )مثل تنظيف انفه والهرش والتجشوء (التكريع )000الخ ذكره بالهدوء اذا لزم
الامر 2- اذا فعل الطفل شيئا مستهجنا عن قصد
او لجذب الانتباه في موقف عام تجاهله ابعد الطفل عن الموقف او امسكه بقوة وابق
صامتا امتنع عن التواصل البصري مع الطفل حتى يتوقف عن اتيان ذلك السلوك ثم اعطه
فرصة اخرى ليتصرف بطريقة مقبولة 3- كن قدوة طيبة
للطفل يطلب
الاذن عند استخدام اشياء تخص الاخرين في 75% من الوقت 1- لا تسمح للطفل بالاحتفاظ بممتلكات الاخرين دون استئذان
2- يجب ان يستاذن بقية افراد الاسرة
من الطفل في استخدام ممتلكاته كما يجب ان يستاذن البالغون والاشقاء والشقيقات من
بعضهم البعض 3- اطرق على بابه قبل ان تدخل
4- قل له (هذا لي ) وانه يجب ان
يستاذن قبل ان يستخدم الشيء او يلعب به

المجال الادراكي


- يلتقط عدد محدد من الأدوات (1-5) عند الطلب

- يسمي خمسة ملامس

- ينسخ المثلث عند الطلب

- يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة

- يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط

يعيد أغنية أطفال مألوفة

- يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من نصف كيلو)

- يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من مجموعة مكونة من 3 أدوات

- يسمي 8 ألوان

- يسمي اغورة، نصف شيكل، 1 شيكل

- يطابق الرموز (الأحرف والأعداد الة)

- يقول لون الأداة المسماة

- يسرد 5 إحداث رئيسية من قصة سمعها 3 مرات

- يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة)

- يغني 5 اسطر من أغنية

- يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد

- يسمي طويل وقصير

- يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من

- يطابق مجموعات متساوية من 1 إلى 10 أشياء

- يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة58- يعد من الذاكرة من 18-

- يسمي الموضع إما الأول، الوسط، الأخير


المجال الاتصالي:

- ينفذ سلسلة من 3 إرشادات

- يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)

- يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب

- يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام

- يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"

- يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب

- يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل

- يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصوره

- يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة

- يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي

- يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات

- يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة

- يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا

- يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)

- يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا
وهذا
اليكم
البرنامج التعليمي المكتوب في التقرير النهائي لطفله رائعه اسمها جنى في مركز التأهيل لمن كان عمرها 5 سنين لتعم الفائده ....



ادعوا لها بوافر التقدم يارب
ل

مهاراة الخطه الفرديه تشتمل على :-

1/المجال الحركي
2/ المجال الإدراكي
3/ المجال الاتصالي
4/ الرياضيات
5/العلوم
6/ القراءة
7/ الوحدات التعليميه
8/التربية الإسلامية
9/برنامج التربية الفنيه والمهنيه
10/ برنامج مائدتي والخياطة
11/ برنامج التواصل اللغوي
12/ الحاسب الالي
13/ الاركان
__________________________
__________________________


*( المجال الحركي )*

1- المشي على خط مستقيم
2- القفز بكلتا الرجلين فوق صندوق
3- شد الحبل كل طفلين معا
4- القفز داخل مربعات الألوان على الارض
5- القفز بكلتا الرجلين فوق الخط
6- مسابقات الجري
7- مسابقات الرمل والماء داخل الجرادل
8- يرمي الكره لشخص امامه
9- النط فوق النطاطه
10- تسلق لعبة التزحلق
11- ركوب الدراجه
12 - تركيز وضع الكره داخل السلة



*( المجال الإدراكي )*

1- تطابق نموذج من الحرز ....خرزه -خرزتان
2- تطابق نموذج من الخرز .... 3 خرزات
3- اتباع المتاهات
4- تطابق اوجه لمكعب الزهر من _ 1-3_
5- تمييز الاشكال الهندسية من > 1- 4 < مربع -دائرة -مستطيل -مثلث
6- تطابق الاقمشة من 1-3 , <حرير -قطن -صوف
7- تنسخ شكل من المكعبات الصغير
8- تكمل صور المصفوفات
9- التعرف على العملات - ريال - خمسه
10 - تركب من 1-3 من الصور



*(المجال الإتصالي )*

1- تشير الى الخطأفي الصورة
2- تتذكر صوره رآتها مع مجموعة صور بعد إخفاء الصور
3- تتذكر صورتان رآتها مع مجموعة صور بعد اخفائها
4- تتذكر 3 صور راتها في مجموعه بعد اخفاء الصور
5- تسمع ثم تتذكر جمله مكونه من 3 كلمات
6- تسنع ثم تتذكر عددين عشوائيين بالترتيب ( 2-5)
7- تقول السبب والنتيجه
8- تسمع ثم تتذكر (3) اعداد عشوائيه بالترتيب
7- ان تكتب الاعداد 1-5



*( العلـوم )*

1- التعرف على الاشكال الهندسية
2- تسمية واستخراج الاشكال الهندسيه
3- التمييز بين مفهوم ( فوق تحت - كبير صغير)
4- رسم الاشكال الهندسية



*( الرياضيات )*

1- ان تتعرف على مدلول العدد ( 1- 5)
2- ان تنطق العدد من (1-5 )
3- ان تستخرج العدد من بين عدت ارقام
4- ان تصل العدد مع المعدود من 1- 5
5- ان توصل وتطابق العدد مع شبيه ه
6- ان تكمل العدد الناقص



*( القراءة )*

1- ان تتعرف على شكل الحرف ولفظه ( ك/ب/س/ر )
2- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/س/ر) من بين حرفين
3- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/س/ر) من بين عدة احرف
4- ان تطابق الحرف (ك/ب/س/ر) بما يماثله
5- ان تطاق الحروف (ك/ب/س/ر) من بين عدة حروف
6- ان ترسم الحرف (ك/ب/ر/س )بالبطاقه المفرغه
7- ان تنسخ الحرف ( ك/ب/ر/س )
8- ان تتعرف على الصورة او الكلمة الي تبدا بحرف (ك/ب/ر/س )
9- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/ر/س) في الكلمة



*(الوحدات التعليمية )*

1- ان تتعرف على يدها وتسميها
2- ان تتعرف على اليد اليمنى واليسرى
3- ان تعرف يدها اليمنى وتحددها
4- ان ترف استخدامات اليد اليمنى ( الأكل / الشرب / السلام )
5- ان تعد بعض استعمالات الايدي
6- ان تستخدم يدها في التعرف على الملامس
7- التعرف على بعض السلوكيات الخاطئه التي تقوم بها الايدي
8- تميز الماء من بين عدة سوائل
9- تردد دعاء شرب الماء ( احمد لله الذي اطعمنا وسقانا )
10- تعرف مصادر الماء ( المطر / البحر)
11- تصميم لوحه للمطر / البحر
12- التعرف على اهمية الماء للانسان والحيوان واستحدامه للمنزل
13- التعرف على الأطعمه المختلفه ومصادرها وقيمها
14- تنمية مفردات الطفل وتعبيره اللغوي في مواضع الغذاء
15- التعرف على بعض المهن المتعلقه بالغذاء .. طباخ / فلاح
16- تعدد انواع مختلفة من الغذاء مع تحديد مليمثله من غذاء
17- تسمي مجموعات الغذاء( فواكه /خظار /لحوم )
18- يصنف الأشياء التي توضع في الثلاجه والتي لا نوضع
19- التعرف على الوجبات الثلاث الرئيسية
20- تحرص على غسل اليدين والفواكه والخظار قبل الأكل
21- تستخدم حواسه في تمييز الأطعمة


*( التربية الإسلامية )*

1- التعرف على قول - من فضلك / شكرا -
2- التعرف على استخدام اليد اليمنى اثناء الاكل والشرب
3- اعادة الادوات والالعاب الى مكانها بعد استخدامها
4- الإستأذان قبل اخذ اشياء تخص الآخرين
5- التعاون والعب مع الاخرين
6- عدم ايذاء الاخرين وضربهم اثناء اللعب
7- عدم استخدام الفاض سيءه اثناء اللعب
8- انتضار اللدور اثناء اللعب او الطابور في اداء النشاط
9- معرفة من ربك ؟ / ما دينك ؟
10-التعرف على دعاء دخول الحمام والخروج منه
11- سورة الإخلاص


*( برنامج التربية الفنية والمهنية )*

1- ان تتعرف على مجموعة من الصور
2- ان تتعرف على خامة الزجاج واستخدامه
3- ان تتمكن من استخدام محدد للزجاج
4- ان تقوم بتحديد الصوره على الزجاج
5- ان تلون الصوره المحدده
6- ان تدمج لونين اثناء تلوينه على الزجاج
7- ان تتعرف على عجينة الفخار واستخداماته
8- ان تقوم بتشكيل عجينة الفخار
9- ان تزين كاسة الزجاج بعجينة افخار
10 - ان تلون الشكل المنفذ على الكاسه بالوان الطباعة


*( برنامج مائدتي والخياطه )*

1- التعود على غسل االيدين قبل البدء بتحضير الطعام
2- التعرف على بعض ادوات المطبخ والأدوات المستخدمه في الاكل والشرب
3- معرفة الوجبات اليوميه والرئيسية
4- ان يعد انواع مختلفه من الطعام في وجبة الافطار
5- دهن الجبنه داخل الساندوتش
6- التعرف على الحليب ومصادره ومشتقاته
7- معرفة ترتيب السرير بطرقة صحيحه
8- الخيــــاطة ...
9- معرفة الأدوات المستخدمة في الخياطة


*( برنامج التواصل اللغوي )*

1- تدريبات على نفح الشمعة وعمل فقاعات صابونيه
2- تدريبات سمعية
3- تدريبات بصرية
4- تدريبات على نطق كلمات من الحياة اليومية ( أكل/شرب /....)
5- تدريبات على الإستجابة ورد الفعل عند توجيه سؤال ( فين .... ؟
6- التدريبات على الاتستجابه للاوامر .. أفتح الباب ... الخ
7- التدريبات على نطق حروف العله ( و/ا/ ي ) بحركاتها
8- تدريبات على التعرف ونطق اعضاء الجسم
9- تدريبات على استخدام صيغة الملكيه مع اسمه ( أنا ....


*( برنامج الحاسب الالي )*

1- التعرف على الجهاز وتسمية اجزائه مع الصور ( لوحة مفاتيح / فاره / شاشه /.... )
2- رسم اشكال مختلفه بواسطة برنامج الرسام + الوورد
3- تطبقات على الصور ومطابقتها ونطق اسمائها
4- تلوين صور
5- العاب ترفيهيه


*( الأركان )*

1- ممارسة عمليات العد
2- التمييز بين المؤتلف والختلف في الاشكال
3- ان يتعلم انتضار الدور واحترام الاخيرن
4- تنميية الفهم للمواضيع التي تنتمي لنفس الفئه
5- التعلم على اسلوب الحوار مع الاطفال والمعلمه
6- ملاحضة الفرق بين مجموعت الصور
7- ان ينمي قدرت التقريب
8- ان ينمي تفكيرهها المنطقي
9- ان يحدد الأشكال الناقصه مع اشكالها
10- تنمية مفهوم الأشكال المدرسية
11- ملاحضة الفرق بين الاعداد
12- التدريب على التصنيف بين كل زوجين
13- تمييز المكان بدقه وان لا تشر اليه فقط باصبعها
14- التمميز بين الاشكال الهندسية
15- التمييز بين الاشكال المتشابهه والغير متشابهه
16- التمييز بين الالوان المختلفة









ليست هناك تعليقات: