**********كيفية اخراج الاصوات********** --------------------------------------------------------------------------------صوت الـــواو•
الصوت :- صوتى .• الاوتار الصوتية :- مهتزة .• شفوى .• أستمرارى .• الشفاة بارزة .• اللهاة و سقف الحلق اللين تغلقان مجرى الانف .• الاسنان متباعدة .• اللسان فى وضعة الطبيعى .• الفم على شكل دائرى بفتحة قطرها واحد سنتيمتر تقريباً , و ذلك لاعتراض هواء الزفير .• هواء صاعد من الشفاة الممدودة كيف يخرج هذا الصوت :-يتشابة التدريب .. و كذلك المشكلات التى تواجة أصوات العلة عند الاطفال مع بعضها فصوت آ هو نفس طريقة صوت و ... ى لذلك يرجع الى صوت الالف
.%%%%%%%%صوت الراء %%%%%
--------------------------------------------------------------------------------
صوت الـــراءمن
• نوع العقبة :- أحتكاكى .• المخرج :- لثوى .• الاحبال الصوتية :- مجهورة .• اللهاة :- مرتفعة .• الفم :- مفتوح .• الشفاة :- متباعدة .• الحنجرة :- مهتزة .• اللسان :- يتذبذب فى الفم بين الاسنان العليا و السفلى .• صوت استمرارى , أرتجاجى .• شفوى :- ( اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الانف )
. ملاحظات فى اخراج هذا الصوت ؟؟
- راس اللسان متجة لاعلى ( غير مشدود ) لاعتراض الهواء فى بداية سقف الحلق الصلب( دون ملامسة )
.- يحدث هذا الصوت من جراء دفع الهواء لرأس اللسان الى الاسفل لتوسيع مجرى يتسرب منة , ثم يعود اللسان محاولاً الاعتراض مجدداً ... تتكرر هذة العملية عشرات المرات , و بسرعة نتيجة لاستمرار اندفاع الهواء فنحصل على صوت رجراج ( ر )
. كيف يخرج هذا الصوت ؟؟
النشاط الاول :-
هذا أصعب صوت ممكن أخراجة عند الاطفال و بخاصة الاطفال المعوقين ذهنياً ..
لهذا يجب على المدرس هنا تهيئة الطفل لمثل هذا الصوت الصعب ...
فكيف نهيئ الطفل لذلك ؟؟؟؟
ما من شك أن اللعب هو افضل وسيلة
, فندع الطفل يلعب ( يركض ) فى سباق سيارات مع صوت ( ر ) و الشفاة فى دبدبة الشفاة , و هذا لمدة خمس دقائق كل صباح على فترة أسابيع .
النشاط الثانى :-
بعد ذلك لعبة ( سباق الدراجات ) .. و هذا يتطلب أصدار صوت ( ر ) الشفاة و اللسان ظاهر بينهما .. و ذلك لفترة أسبوع أيضاً ..
. و السؤال لماذا هذين التدريبن ؟؟؟
لكى يدرك الطفل فكرة عن أرتجاج اللسان ... بعد ذلك مرحلة نطق صوت الراء الطبيعى
.النشاط الثالث :-
نضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و اليد الاخرى امام فم المدرس ,
و ينطق المدرس الصوت امام الطفل ,
ثم يضع يدة تحت ذقن الطفل و يدة الاخرى أمام فمة و نطلب منة أن يكرر الصوت .
.. و يعيد نفس التدريب حتى ينطقة الطفل .
النشاط الرابع :-
يعتمد هذا الصوت فى اخراجة على الصدفة و التكرار
..... كيف ؟؟؟نجعل الطفل يقول :
- بلا بلا بلا مرة ببطء .بلا بلا بلا مرة بسرعة.قد تتحول فى النهاية الى ( برا برا برا ) بدل ( بلا بلا بلا )
النشاط الخامس :-
ممكن كلمة مثل :-تر تر تر ......
كيف ؟؟؟-
ممكن عن طريق النفخ على قصاصات الورق .
.- محاولة ذبذبة اللسان اثناء لفظ صوت ( ت ) ترترتر
.- نضع ظهر اليد على الحنجرة و الشعور بالذبذة
.كل هذا كفيل باصدار الصوت
. مشكلة أساسية خاصة بهذا الصوت ؟؟
يوجد مشكلة فى نطق هذا الصوت
, و هى :-
أن تكون ( ر ) خلفية أى تحدث ذبذبة فى النصف الخلفى للسان ( مؤخرة اللسان )
.و السؤال الان :- كيف نعالج ( ر ) الخلفية ؟؟؟
1- عن طريق التهيئة السابقة
.2- أو الملاحظة أمام المرأة .3
- يأخذ المدرس قصاصة ورق و يضعها أمام فمه و يصدر صوت الراء ..
. و على الطفل ملاحظة أن القصاصة تتحرك وفقاً لتذبذب اللسان .
4- محاولة أصدار صوت ( تر- تر – تر )
.5- محاولة المدرس تحريك لسان الطفل بأداة قد يعطى نتيجة لا بأس بها , و لكى يجب أن تكون معقمة
.@ و السؤال الان :- متى يصعب معالجة ( ر ) الخلفية ؟؟
فى حالتين :-( الاولى )
أذا كان الموضوع( العطل ) طبيعياً
, أى أن الطفل لا يستطيع رفع لسانة الى الاعلى كأمر طبيعى مما يعيق حركة الارتجاج ..
. و هذا نتيجة لقصر فى العصب ( العرق ) الذى يربط أسفل اللسان .
.هنا فقط نعرض الطفل على طبيب مختص .
( الثانية ) أذا كانت ظاهرة وراثية يصعب تخطيها
. الخلاصة :-نظراً لصعوبة نطق هذا الصوت نحاول سماعة بأىشكل
####صوت الياء####
-------------------------------------------------------------------------------
-صوت الــــياء•
صوت صوتى .•
الاوتار الصوتية :- مهتزة
.• شفوى :- اللهاة و سقف الحلق اللين تغلقان مجرى الانف
أستمرارى .• الاسنان متباعدة .
• اللسان محدب قليلاً فى منطقة المركز لاعتراض الهواء
.• أنفراج جزئى بالشفاة ( دون تصنع )
.• الحنجرة :- مفتوحة
. كيف يخرج الصوت ؟؟
النشاط الاول :-
اللسان طرف خلف الاسنان السفلى من الداخل و جوانب اللسان من الداخل ملاصقتان للاسنان العليا , و وسط اللسان ملاصق سقف الحلق ..
. الشفاة مفتوحة و اطرافها مشدودة الى الجوانب ..
. و توضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و يدة الاخرى تحت ذقنة و يقوم بلفظ الصوت
.النشاط الثانى :-
ممكن جعلة يقرن الصوت بحركة و ليكن كرة السلة ... يضربها على الارض و مع كل ضربة على الارض ينطق يا يا يا أو يمثل دور الشجيع الذى يفرد عضلاتة ( ياه )
.النشاط الثالث :-
لا تنسى تعليمة النغمة مثل
:-أغنية يا قطتى يا قطتى ...
نفس اللحن و النغمة مع صوت الياء فقط ياة ياة ياة يايى يا ياة ........ و هكذا
النشاط الرابع :-
أو اغنية على عليوة يالى .!!!!!!!!!!!!!!!
صوت الميم!!!!!!!!!!!!!!!!!
--------------------------------------------------------------------------------
صوت الميم
صوت أنفى .
اللهاة و سقف الحلق اللين فى وضع أسترخاء و المجرى الانفى مفتوح
. المخرج :- شفوى . الاوتار الصوتية مجهورة ( مهتزة 9
. صوت ثنائى الشفة . صوت أستمرارى
. الاسنان غير مطبقة . اللسان فى وضعة الطبيعى
. الشفاة مغلقة لاعتراض مجرى الهواء الصادر عبر الفم , و تحويلة الى مجرى الانف مع رنين
.__________________##صوت الفاء## -------------------------
-صوت الفــــاء•
نوع العقبه :- أحتكاكى .
• شفوى سنى .• الاحبال الصوتيه :- مهموس ( غير مهتزة )
.• اللهاه :- مرتفعه . • البلعوم :- مفتوح .• اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الانف .• اللسان فى وضعه الطبيعى ( حالة استرخاء ) .• الشفاة مزمومه قليلاً . • الاسنان العلويه تلامس الشفه السفلية لاعتراض هواء الزفير و أنسيابه من بينها
.كيف يخرج الصوت ؟؟ا
النشاط الاول :-
صوت ناعم ممتد كانك تزق شيئاً ... كان ترابيزة كبيرة عليها حمولة و هو يزق الترابيزة , و ممكن نضيف لها أة حتى يستطيع تحريكها
.النشاط الثانى :
-ممكن عن طريق الورقه , نمسكها أمامه و نجعلة ينفخ فيها .
النشاط الثالث :-
ممكن كذلك عن طريق البالونة
.النشاط الرابع :-
ممكن أيضاً أستخدام الشمعه , فالنفخ فيها لا طفائها يجعل الطفل يصدر صوت فـــ بضم الشفتين , و أخراجة من بينها .
النشاط الخامس :-
يضع الطفل اليد أمام فم المدرس , و يقوم بوضع يدة الاخرى أمام فمه , و يلفظ المدرس الصوت ليحس الطفل بة , ثم ينطق الطفل الصوت مرة اخرى .النشاط السادس :-نعطى الطفل تشكيلات الصوت ليحس بها بعد ذلك فى الكلمات :-فى الاول فــــ لوحدها , ثم ندخل التشكيل فا.. فو.. فى .و تبدو سهلة مع كلمه ( فيفى ) .... فى ... فى .
النشاط السابع :-
ممكن نقرن الصوت بالحركة , مثلاً :-فا ......... نرجع الى الوراء .فو ........ نرجع الى الامام .فى ....... نركع على الارض .و هنا نتعرض الى لاهم المشاكل التى تواجهنا مع صوت الفاء ...
و طريقة حلها :-
المشكلة الاولى :-
الطفل يصدر نغمه نفخ زفيرى بدلا من صوت الفاء
السبب :- أن الطفل يدخل الشفة كثيراً الى الفم أو أن الاسنان العليا لا تلامس الشفه ..
و لهذا يجب التاكد أن الاسنان العلوية تلامس الشفة
- أيضا أستعمال المراة , و ذلك لكى يقارن الطفل بين وضع فمه , و وضع فم المدرس .
- نركز أن تكون التدريبات عن طريق اللعب و التقليد ,
فهى تحل المشكلة بطريقة غير مباشرة
. المشكلة الثانية :-
الطفل يصدر صوت الفاء أنفجارى قلنا فى البدايه أن صوت الفاء أحتكاكى , و ليس أنفجارى .. بمعنى أن الهواء يتسرب بين الاسنان فيحتك بها و هو يخرج ... فأول طرق العلاج جعل صوت الفاء ( ف ) أحتكاكى و ليس أنفجارى
.- أوضح للطفل كيف تلامس الاسنان للشفة عن طريق المراة
.- نستمر فى اصدار الهواء بواسطة النفخ على ظهر اليد .كل ذلك يحدث لان الطفل يضع شفتة السفلية بين الاسنان
, ثم يصدر كمية قليلة من الهواء , ثم يترك الشفة تعود كما كانت .كما احب ان احذر بأنة قد يكون أستعمال النفخ على الشمعة فى أصدار هذا الصوت أحد الاسباب التى تحدث هذة الاصوات ...
. فلو لم يكن المدرس محنك سيجعل الصوت أنفجارى و ليس احتكاكى ..
و يجب على المدرس أن يكون واعيا لان تدريب الشمعة بداية للطريق و ليس نهايتة ( فيجب التاكد من ذلك ) .
المشكلة الثالثة :-
يصدر الطفل صوت الثاء أو الالف بدل من صوت الفاء - نفس الحلول السابقة .- هذا الطفل لا يدرك الوضع السليم ... فالجلوس امام المراة .. و كذلك معالجة الصوت باسلوب اللعب .- كل ذلك يحل المشكلة
@@ صوت الكاف @@ -------------------------------------------------------------------------------
-كيف يتم اخراج صوت ك
تحدثنا عن بعض الاصوات السهله ة
اتكلم معكم عن الاصوات الصعب التدريب عليها بسهوله -
-لمساعدة الطفل على اخراج حرف الكاف
يمكن طبعا بعد تحسيسه بحركات اللسان ان نطلب منه نطق حرف التاء
و ننزل اللسان للاسفل باستعمال خافض اللسان او قلم ثم نفهمه ان اللسان ينبغي ان يكون للاسفل مع فتح الفم-
-----------------------------------------------------------------------------
1- يتم تهذيب التنفس الطفل ويجب على المدرب ادرك ان الصوت بحاجة الى اندفاع الهواء من القصبة الهوائية
2- تدريبات اللسان الى الخروج من الفم وارجاعه
3- بعد ان يتقن الطفل المهاره السابقة يتم تعويده على نطق الصوت كيف ما يشاء ممكن ان يلفظة تاف بدل من كاف او ت بدلا من ك فيكون بالكلمة تلب بدلا من كلب تتاب بدلا من كتاب ....
4- يتم تدريب اللسان على اللهاء الحلقي ويجب مراعاة بان الضغط الى اسفل يخرج صوت قاف وهنا نقوم بارجاع اللسان بواسطة خافظ اللسان الى خلف مع رفعه الى اعلا
5- يتم تدرب الطفل على اخراج الصوت منفرد بواسطة الطريقة السابقة 4 لاخراج الصوت منفرد
6- بعد ملاحظة الاخصائي او الاهل بان التدريب في تقدم ملحوظ يتم التدريب على الصوت المركب مثل كا كو كي كاكا كاكو كا كي ............... وما شابه ذلك7
7- يتم دمج الاصوات المركبة في اصوات مركبه يلفظها الطفل بسل صحيح مثل كي تا بي ( كتابي )كو ره كره وما شابة ذلك8
8- بعد اتقان التدريب السابق وهي تركيب الاصوات المركبه يتم التدريب على الكلمة الواحدة مثل كاكا كاكاو كافي كتاب ثم الكلمات التي نلاحظ بان كان بشوه الصوت او يبدله ......
.9- مرحلة الكلمتين وهنا يتم تدريب الطفل من خلال الصور والبطاقات والرسومات على الكلمتين هذه كرتي هذا كتابي هي كريمة وغيرها من كلماتوبعد لك يتم تعزيز الصوت منفرد والمقاطع والكلمة من خلال الصور والرسومات والبئية المنزليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق