الجمعة، 20 فبراير 2015

التشتت

سؤال❓❓❓❓
ولدي عمره ٣ونص رحت المشفى عشان اكشف عليه وقالت ذكاءه نسبه قريب  لطبيعي بس  تقول انا  ركزت على الإدراك  لكنه مشتت انا عمل الي يسوؤه  التخاطب وهو مايفهم لما اطلب منه شيئ بجنبه او بعيد بس لما اقول حط هذا مكانه في ترتيب المطبخ وترفيع المواعين يساعد ويعرف ويرفع السفره معنا وبطل في المطابقة  و  لضم وكل الأشياء الخشبيه يعرف يحطه الهي المجموعة  الضمنيه الفواكه ومواصلات وهي وتقول لازم تدريبات التوحد والتشتت وانا معرف ايش ذا وإذ ممكن أمثله كعادتك الحلوه ربي يسعدك وسامحيني
��الاجابة
شوفي حببتي ....اولا ...لازم تفهمين يعني ماهو ال تشتت ...كي تستطيعين التدريب وعلاج ذلك لطفلك
��التشتت بدون تعقيد وخوض في اشياء تصعب عليك
هو واضح من اسمة ..تشتت ....اي شيئ متفرق متباعد غير متكامل ومتواصل
��اي ان الطفل لا يثبت بنظراتة وتركيزة على شيئ بعينه ...لفترة طويله ...اوإلى ينتهي من اللعب اوالشيئ الذي يسويه ...جزء نظرة ...وانتقل من شيئ لشيئ بسرعة
��كمان ..لا يركز بنظرته وبصرة إلى النظر لشيئ معين والخوض في تفاصيله وفهمه جيدااا
��كمان يتخلل ذلك مع الكثير من الاطفال عدم التواصل البصري الناتج ....من تشتته وعدم ثباته على شيئ ويكون جالس وهو ويريد يشوف كل شيئ ويلعب بكل شيئ في وقت واحد ...
بعد ما وصفت لك كل هذا اظن شعرتي وحسيتي وفهمتي ما هو التشتت
��������������
����نأتي لامثله تساعد لعلاج التشتت
��������������
1-يجب ان نوفر كل ما يساعدنا مبدئيا ...ان يركز في شيئ اطول فترة ممكنه بالتدرج
2-الالعاب مثل ...السيارات المضيئة ....واستغلها بالحكي وعمل اي حوار عليها ليجذب الطفل بالتتابع معك
3-العاب الفك والتركيب والبازل ...والمتاهات ...وان لم يعرف متاهات عليك تعليمه ...من حكيك الولد قدراته جيدة
4-لضم الخرز وغيرة ممايجذب انتباة الطفل ويشغله اطول فترة ممكنه
5-دائما اثناء تعاملي مع الطفل ...اوجهه انا عندما يتحدث معي يناظر بعيني ....وان لا اسمعه الا اذا ناظر بعيني ....لكي يتعود شوي شوي  على التركيز والتواصل البصري
6-وقت التدريب او غرفة التدريب يجب عدم وجود مشتتات تجذب الطفل ....وتحول مسار تركيزة له .  لكي اساعدة على السيطرة على تشتته هذا
7- نركز على العاب التركيز وللتواصل
8-لعبة ان نعطي الطفل صورة لترتيب الخرز بنموذج معين وترتيب معين وعلى الطفل اتباع النموذج والترتيب أمثله :
مثلا احمر ثم احمر .. ثم اخضر ثم ازرق  ثم اصفر ...كما موجود بالنموذج
9-تدريبه على العاب تقوي التركيز وتقوي الذاكرة ....مثال احضار ثلاث كروت ...واجعل الطفل يراهم  بترتيب معين...بعدين ..اقوم بقلب الكروت ..واسأل ايش هذا الكرت عليه التركيز والتذكر لذلك ....وهكذا
10-كمان كثرة التدريب على الاوامر ...هات وخذ ... وحط على الطاوله وحط على الارض ....وغيرة يقوي التركيز ويمتع التشتت ويفيد اللغه والتخاطب فانحن عارفين ان الاوامر شيئ اساسي بالتدريب
�� والكثيير من التدريبات التي تشبه ذلك وتخدم التواصل والتركيز في نفس الوقت
����كمان مهم جدااا ان تعرفين تجعليه يتواصل بصريا لان احيانا كثيرة ...شدة التشتت ...تجعل الطفل لا يرغب يتواصل بصريا لذلك ...سوف ارسل لك ..ايضا بعض التدريبات التي تفيدك بالتواصل البصري

تدريبات للتواصل البصري ����

يعني اولا بشكل عام كلما تكلمتي مع طفلك وجهيه وقولي له شوفني ... بعدين تكلمي ...اواسمعية حتى لو نظر ثواني وتركك ...لان بالتكرار سوف يشعر بقيمه التواصل البصري وتلبية مطالبة او التواصل العملي معة وتلبية مطالبه
لا تستجبين له بسهوله لأي طلب او امر قبل ان تقولي له نعم ...شوفني .. بعدين تسمعين او تلبين طلبه او تتكلمين معه
ثانيا ...كرري النداء على اسم الطفل ..او الطفله ...وتقولين مثلا ..شهد
شهد ..شهد ...وان لم تستجيب تقولين كلمة شوفني ..شوفني .. بعدين تمسكين وجهها وتجعليها تنظر بعينك .. واول نا عيونكم تتلاقي قولي ..برافوا 
شاااااطرة
لتلفتين نظرها ان كلمه شوفني معناها ناظري بعيني
هنا نكون كسبنا شيئين نبهنا الطفل لسماع اسمه كمان قوينا التواصل البصري
ليس ان يلتفت لك فقط بل يلتفت وينظر بعينك
ثالثا ...لازم بعض الوقت تجلسين مع الطفل وجها لوجه .. ولازم تكوني انت والطفل بمستوى واحد ...اي لا تكونين انت جالسة اعلة منه او العكس هواللي اعلى منك .. لازم تلاقي بالوجه ...مثلا تجلسية على طاوله امامك وكأنك تحاكينه وتلعبين معه
����تضعين يدك على عينك وتشلينها فاجأة وتناظرين بعينه وتقولين عيني ..بخ ..بخ ...سوف يضحك وينبسط ... ويبدأ هو اللي يضع يدك على عيونك وينزعها علشان يناظر بعيونك ....ويراها بعد شيل يدك
هذا يجعله يتعود بالتدرج ان ينظر بعينك
كمان ممكن وهو جالس معك وبتلعبون بشيئ ...تقولين له ..فجأة فين وتقولين اسمه .....شوفني ... شوفني ...وكرري وان لن ينتبه .. امسكي بوجهه واجعليه ينظر بعينك وقولي شوفني واول ما تتلقي العيون قولي برافوا 
وصفقي وبالغي في التشجيع ودغديه فهم يحبون ذلك جيداااا
حتى لو نظر بعينك بشكل غير مقصود
...سوف يربط بالتدريج التقاء العيون بالتهليل والتشجيع .. بعد ذلك سوف يبحث هو على التلاقي بالعيون طمعا في الضحك والتشجيع
وبذلك نحعل الطفل يتواصل بكل حب ورغبه بين الطفل والام او المدرب .....بالعكس هاتقوي العلاقه بين الام والمدرب ...وهذا شيئ نبحث عنه باستمرار ....لكي نكسب الطفل...ويستجيب لللتدريب ومطالبنا
كمان في الجلسة السابقه التي ذكرتها وجه لوجه ....ممكن شوفي نفرض بشكل محبب ينظر لعيني واضع يدي الاثنين علة جانبي وجه الطفل من جوار الاعين واضع عيني بعينه مباشر ونقترب شوي شوي بشيئ من الضحك والهزار ...وانا اردد شوووفنيي ......شوووفني  لين تتلاقي انفي بأنف الطفل وعيني في عينه
وعندما نصل قول شاطر 

بعد ذلك اجعلي وجهك ينظر بالجنب وقولي بهزار شوفني ....وان لم ينظر تجين فجأة وانت تدغدغينه تقولي شوفنيييي
بشيئ من الاطاله بالنطق .....وتجذبين وجهه وتنظرين بعينه
كمان ممكن تنادين علية وانت ممسكة بشيئ يحبه الطفل ...جوار عينك وتقولين شوفني فهو هاينظر علشان الشيئ اللي يحبه وكدا تكوني ساعدتيه على توجيه اعينه بعيني بحافز
في شيئ  كمان هام جدااا ممكن تبدأين به يشجع على التواصل البصري بشكل عام ويجعل الطفل يتتبع الشيئ بالبصر
وهو ....استخدام قلم الليزر ....اللي ينور بنور احمر اوغيرة ...واقصدالليزر وليس الكشف ....حيث الليزر احسن من الكشاف
حيث ...عندما نستخدمه للطفل طبعا بغرفه مظلمه الليزر ينور فقط بالمكان الذي اسلط علية الضوء ...اما الكشاف يعطي ضوء خافت بجميع انحاء الغرفه مما يجعل الطفل يناظر كل ما حوله وتأثيرة جيد ولكن ليس بقوة الليزر
����كيف نستخدم الليزر ...
��نظلم الغرفة تماما
��بعدين نبدأ نسلط الضوء على كرسي مثلا واقول كرسي ....بعدين اطفي الليزر وسلطي الضوء على شيئ ثاني ....طاوله مثلا .....وهكذا
����كمان نوري الليزر وامشي به على الجدران بسرعات مختلفه لنجذب انتباة الطفل
يعني شوي نمشي ببطئ ...وفجأة نسرع
ومرة اخرى نحرك الليزر بشكل دائري .. مرة ببطئ ومرة بسرعة مما يلفت انتباة الطفل ان يتبع الضوء
كل ما سبق طرق عدة للتواصل
البصري ... وبها لعب وتشويق في نفس الوقت ..

ليست هناك تعليقات: