الأربعاء، 31 ديسمبر، 2008

انواع الالعاب الادراكية , والعاب مفيدة لابنك الداون

انواع الالعاب الادراكية

(التجميع والتصنيف،التطابق ،الاحاجي ،التسلسل ،الفك والتركيب ،اللظم ،البرم ولتدوير ،الطرق)


اولا :التجميع :

تجميع وحدة واحدة من عدة وحدات
والتصنيف : تجميع عدة وحدات كل وحدة على حدة

يكون التصنيف والتجميع كما يلي
_1(حسب خاصية واحدة(
التجميع حسب الشكل
التجميع حسب اللون
التجميع حسب الاشكال الهندسية
التجميع حسب الحجم
التجميع حسب الكمية او الوزن

2(حسب خاصيتين)
التجميع حسب الشكل واللون
التجميع حسب الشكل الهندسي والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون
حسب الشكل والحجم
3(حسب ثلاث خاصيات)
التجميع حسب الشكل واللون والحجم
التجميع حسب الشكل الهندسي واللون والحجم
التجميع حسب الاستخدام او حسب الوظيفة


ثانيا التطابق
هو مطابقة قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل

تطابق صورة بصورة
تطابق الشي بمثيله
تطابق الصورة بالشي المماثل
تطاق الاشياء ذات العلاقة

ثالثا الاحاجي
عبارة عن العاب تصحح نفسها بنفسها فهي مطابقة قطعة بقطعةللوصول الى حل الغزوهي اكثر الالعاب ثراء وفائدة وافضلها ما كان مصنوع من البلاستيك والخشب تتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية
- عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع مع الاطفال الاكبر سنا
- المقابض يفضل وجودها للاحاجي التي تستخدم مع الاطفال الاصغر سنا
- وجودخلفية محددة
رابعا : التسلسل
هو التدرج في اللون او الحجم او الطول لا يحتمل جزء بدل جزء ولو اختفت درجة اصبح هناك خلل في عملية التسسلسل

فالتسلسل يكون
حسب ( الاعداد)
1- ترتيب بطاقات الاعداد 1-5
2- ترتيب بطاقات الاعداد من 1-10

التسلسل
حسب (المكان(
1- يضع الاشياء واحد تلوالاخر " الاول الثاني "الاخير "

التسلسل
حسب ( الحجم)
ترتيب الشياء حسب تسلسلها بالحجم
التسلسل حسب (اللون)
ترتيب الاشياء حسب درجات اللون الواحد

التسلسل حسب احداث قصة او حادثة : ترتيب بتسلسل بطاقات مصورة لحادثة او قصة
التسلسل
حسب(النماذج)
يكمل بتسلسل خرز لتشكيل اعمدة

خامسا :الفك والتركيب
كل مافيه انشاء وتركيب باشكال جديدة يسمى فك وتركيب فالطفل يلعب بها بطرق متنوعة ومتعددة وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل
- مقصوصات خشبية لتشكيل الموازييك
-مكعبات تتداخل مع بعضها
-مكعبات تترابط وتتشابك
-الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط
-بلكات للتشكيل الحر
-التشكيل على لوحة مغناطيسية
-تشكيل بالمسامر على لوحة بلاستيكية

سادسا اللضم :
يلعب الطفل بها بطرق متنوعة على حسب قدرات وابداع الطفل وتعمل على تنمية مهاراته العقلية وتنمية انا مله الدقيقة وتنمية التآزر البصري واليدوي ويمكن ان يلعب بها الطفل بطرق مختلفة كلضم عشوائيثم يصبح نظم منظم بالترتيب فهو على هذه النحو :
- لضم خرز باحجام واشكال مختلفة
- لضم خرز باحجام كبيرة
- لضم باحجام صغيرة
- نظم خرز باحجام كبيرة حسب نموذج
- نظم خرز باحجام واشكال متنوعة حسب نموذج

سابعا : البرم والتدوير :
تعتبر من اهم الالعاب الموجود ة بالروضة فهي تصلح للمطابقة والتذكروالمقارنة والتخطيط
فهي العاب بلاستيكية او خشبية على شكل مسامير وقلاويز تستعمل في البرم والتدوير

ثامنا: الطرق
هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والنخطيط فهي تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه
لعبة تربوية تساعد الاطفال على معرفة اغضاء الجسم
________________________________________

أعضاء الجسم :

الأهداف التربوية:التعرف إلى أعضاء الجسم.
سير اللعبة: يقف أطفال الصف على شكل دائرة حول المعلمة وتعطي المعلمة الأطفال أو قصة ويسرع الأطفال للمس أعضاء أعضاء أجسامهم من خلال اليد اليمنى مثلا: رأس، عين، بطن، أنف.....
يخرج من اللعبة كل طفل يخطئ في معرفة عضو من الجسم.
الحيوانات المسلية:
الأهداف التربوية:التعرف إلى الحيوانات من خلال أصواتها وتنشيط الخيال والذاكرة.
مواد اللعبة: بطاقات الحيوانات المختلفة.
سير اللعبة: توزع المعلمة صور الحيوانات على الأطفال وتذكر أنها ستروي قصة بحيث إذ ذكر اسم الحيوان الذي صورته مع احد الأطفال يجب على ذلك الطفل تقليد صوت الحيوان ويعد كل طفل يتأخر عن تقليد صوت الحيوان المذكور من قبل المعلمة يعد خاسرا ويخرج من اللعبة يمكن للمعلمة ممارسة اللعبة بدون بطاقات بأن تعطي كل طفل دور حيوان ما.
من يتذكر:
الأهداف التربوية:
تنمية الذاكرة وتطوير المهارات العقلية.
مواد اللعبة: مجموعة من الأشياء المألوفة للطفل (فرشاة,قلم,مسطرة,ممحاة,كأس)
سير اللعبة: تضع المعلمة عدة أشياء على الطاولة (فرشاة,قلم .........) بحيث يتناسب عددها مع أعمار الأطفال وتدع الأطفال يشاهدونها لمدة لا تزيد عن 3دقائق ثم يدير الطفل الذي تختاره المعلمة ظهره على الطاولة وتغطي المعلمة الأشياء تطلب من الطفل تذكر الأشياء التي شاهدوها يفوز الطفل الذي أجاب بشكل كامل.
الأعداد والجمع:
الأهداف التربوية:
التعرف على الأعداد وإكساب الأطفال مهارة الجمع.
مواد اللعبة: قطع بلاستيكية متعددة (تركيبة).
سير اللعبة: توزع المعلمة الأطفال إلى مجموعتين وتعطي كل مجموعة عدد من القطع البلاستيكية وتطلب منهم بناء بيت مؤلف من جدران,نوافذ,أبواب ثم تطلب من كل طفل عد القطع التي استخدمتها المجموعة في بناء كل جدار نافذة سقف والطفل الذي يخطئ في العد يخرج من اللعبة.
من كل لون أربع خرزات:
الأهداف التربوية: تصنف المجموعات وفق الأعداد .
مواد اللعبة: خرزات ملونة تتناسب مع عدد الأطفال.
سير اللعبة: توزع المعلمة الأطفال إلى مجموعات متساوية من حيث العدد ثم تطلب من أطفال كل مجموعة على حدة أن ينتقي كل طفل منهم 4خرزات من اللون نفسه والطفل الذي ينتقي العدد أولا هو الفائز يمكن للمعلمة زيادة عدد الخرزات المطلوبة.
لعبة الأسماء:
الأهداف التربوية: يتعرف الأطفال إلى أسماء بعضهم وتنمية المقدرة على النطق السليم تعزيز فهم الإتجاهات يمين يسار
سير اللعبة: تطلب المعلمة من الأطفال أن يجلسوا جميعا حولها بشكل دائرة وتبدأ بالتعريف عن نفسها أنا اسمي..... ويجلس إلى يميني...... ويجلس إلى يساري ....... ثم تطلب من كل طفل أن يكرر اسمه واسم الطفل الذي يجلس إلى يمينه والى يساره إلى أن ينتهي الأطفال من اللعبة.
الكـلمــــات :
الأهداف التربوية:
تنمية ربط الكلمة بصورتها,تنمية النطق السليم,دقة الملاحظة.
مواد اللعبة: بطاقات كلمات متنوعة معروفة للأطفال.
سير اللعبة: توزع المعلمة الأطفال إلى مجموعتين وتطلب من أطفال المجموعة الأولى ذكر كلمات مألوفة ومن أطفال المجموعة الثانية إبراز الكلمة المطابقة مثلا تفاحة تبرز كلمة تفاحة, والطفل الذي بحوزته الكلمة ولا يبرزها حين لفظها من زميله في المجموعة الأخرى يعتبر خاسر ويخرج من اللعبة

ليست هناك تعليقات: