الاثنين، 19 نوفمبر 2012

العنايه بالنفس. في البورتج من. عمر ٥-٦ سنوات🌺🌺🌺🌺






يكون مسؤلا عن عمل منزلي مرة في الاسبوع ويعمله عندما يطلب منه ذلك 
1- اختر مهمة يسهل على الطفل اداؤها مثل (الكنس وتلميع الاثاث وترتيب الكتب )
2- ضع قائمة بتلك الانشطة على جدار غرفة النوم او الثلاجة 000 اجعل الطفل يرسم وجها سعيدا في كل اسبوع ينهي فيه مهمته 
3- امدح الطفل امدح الطفل لانجازه لمسؤوليته 
4- دع الطفل يختار المهمة التي يفضلها من بين مهمتين كي يؤديها في هذا الاسبوع 






يختار الملابس المناسبة للطقس والمناسبة 
1- دع الطفل ينتقي ملابسه يوميا امدحه عندما ينتقي الملابس الملائمة 
2- قلب معه كتالوجات الازياء وحدثه عن متى واين يلبس المرء قطع ملابس معينة(امعاطف – والقبعات وملابس السباحة والفساتين ) واجعله يختار للعروسة الملابس الملائمة لها 
3- في البداية اتح للطفل فرصة الاختيار من بين 2-3 من الازياء كلما اكتسب مهارة دعه يختار بنفسه واذا كانت اختياراته غير سليمة اشرح له لماذا هي غير ملائمة 













يقف على حافة الرصيف وينظر في الاتجاهين ويعبر الشارع دون تذكرته بذلك 
1- ذكر الطفل بكيفية عبور الطريق قبل ذابكما لزيارة صديق او الى المتجر 
2- اسال الطفل عما يجب ان يفعله كلما عبر الشارع مثل (اشارة المرور الخضراء التي تسمح بعبور المشاة )
3- امدح الطفل لعبوره الشارع بامان وباسلوب صحيح 
4- سر مع الطفل واره كيف يعبر الشارع عندما يبدي مهارة دعه يعبر وحده 
5- العبا لعبة عبور الطريق بامان بالدور او استخدم الدمى والسيارات اللعبة لاعطاء بيان عملي للطفل 
6- اعط الطفل شارة امان بشكل نجمة ليرتديها عندما يعبر الطريق باسلوب صحيح 





يتجول في المنطقة المجاورة لمنزله دون اشراف دائم 
1- خذ الطفل الى منزل احد الجيران واخبر الطفل بالحدود الي يجب ان يلتزمها واره اين ينتهي 
2- دع الطفل يوصل رساله الى احد الجيران او اذا الى رسالة الى احد افراد الاسرة بالخارج في الجاراج او في السقيفة 
3- امدح الطفل لانه ظل في الحدود المرسومة له ولانه اخبرك بالمكان الذي سيذهب اليه ولعودته الى البيت في الميعاد المحدد 







يخدم نفسه على المائدة ويمرر طبق التقديم للاخرين 
1- تاكد من ان صحون الغرف ليست شديدة الثقل او السخونة 
2- اسمح بمزيد من الوقت اثناء تعلم الطفل المهمة واشكره عندما يمرر لك طبق الغرف 
3- دع الطفل يمسك لك بطبق الغرف الى ان يكتسب المهارة الضرورية كي يحمله بنفسه 






يجهز اكلة مصنوعة من الحبوب مثل الكورن فليكس على البارد 
1- احفظ علبة طعام الحبوب والوعاء في مكان يسهل الوصول اليه احفظ اللبن في وعاء يسهل صبه منه 
2- استخدم اوان غير قابلة للكسر 
3- امدح الطفل لاعداده طعام الحبوب دون مساعدة 
4- ابدا باعطاء الطفل تعليمات خطوة بخطوة لاعداده طعامه المصنوع من الحبوب كلما اتقن ذلك دعه يعده وحده 
5- ضع لوحة على الجدار توضح الخطوات اللازمة التي يجب ان يتبعها الطفل لاعداد طعامه المصنوع من الحبوب ضع ملصقا على اللوحة في كل مرة يؤدي فيها الطفل المهمة بنفسه 
6- كافيء الطفل بوضع زبيب او موز على طعام الحبوب اذا تدبر امر اعداده بنفسه 






يكون مسؤولا عن عمل يعمله يوميا في المنزل مثل تحضير المائدة او اخراج القمامة 0000
1- ضع علامة على لوحة عندما ينهي الطفل مهمته يوميا احفظ اللوحة في موقع ظاهر للعيان 
2- امدح الطفل لتذكره لاتمام المهمة 
3- ضع لوحة عليها صورة الطفل وهو يؤدي المهمة لتذكرته بهاد عه يعلم على اللوحة يوميا عندما يؤدي مهمته 
4- اذا كان الطفل ينسى اداء مهمته الروتينية نظم تعزيزات اسبوعية يجب ان يؤدي الطفل المهمة لعدد معين من المرات ليكسب المكافاة يجب ان تزداد عدد المرات تدريجيا الى ان يؤدي الطفل المهمة يوميا 
5- اصنع بعض صناديق القمامة الصغيرة من الكرتون والسيلوتيب (بارتفاع حوالي 5 سم ) (اذا كانت المهمة اخراج القمامة )واحفظ 7 منها اسبوعيا في غرفة الطفل كلما اتم الطفل المهمة يوميا دعه يلصق واحدا منها على سجل باب غرفته واذا كانت المهمة هي اعداد المائدة اصنع نماذج صغيرة مقصوصة لملاعق 






يضبط درجة حرارة الماء للحمام او لاخذ دش 
1- دع الطفل يضبط درجة حرارة الماء في الحوض اولا ار الطفل كيف يفتح الحنفيات ليحصل على توازن جيد بين الماء الساخن والبارد اسمح للطفل بان يفعل ذلك بنفسه بناء على توجيهات لفظية ثم بدون توجيهات تحت ملاحظتك 
2- دعه يمارس ضبط الماء لك عندما تستعد لاخذ حمام 
3- وجه الطفل لان يفتح الماء البارد اولا دائما 






يجهز سندوتشاته 
1- ضع ما سوف يحتاجه الطفل في اماكن يسهل الوصل اليها 
2- استخدم سكين مائدة مشرشر 
3- اجعل الطفل يقلد خطوات العمل اولا ثم يقوم بعمل شطائره بنفسه بعد ذلك 
4- دع الطفل يعمل شطائر باستخدام قطاعات البسكويت بقطع اشكال تناسب بعضها من الخبز وشرائح الجبنة واللحم البارد 





يمشي للمدرسة او الملعب القريب لمنزله بمفرده 
1- اذهب الى المكان المختار بصحبة الطفل مرات عديدة مع الاشارة الى معالم الطريق وشرح اجراءات عبور الطريق 
2- تظاهر بانك لاتعرف الطريق بمسافة 4 امتار لتتاكد من ان بامكانه الوصول الى هناك بنفسه 
3- سر معه الى منتصف الطريق ثم دعه يكمل المشوار وحده 






يقطع الاطعمة اللينة بالسكين مثل الكفتة والموز والبطاطا الحلوة المشوية في الفرن 
1- استخدم سكين مائدة مشرشر الحافة 
2- ار الطفل كيف يقطع وجه يده لاداء حركات القطع قلل المساعدة كلما اكتسب الطفل مهارة 
3- دع الطفل يقطع الموز واصابع الكفتة الصغيرة 0000الخ الى شرائح واستخدم ما قطعه كجزء من وجبة الاسرة امدح الطفل 
4- لاحظ الطفل اثناء ادائه للعبة تقطيع الرمل في صندوق الرمل 
5- اصنع فطيرة سميكة بعجينة اللعب ساعده على استخدام عصا مصاصة او سكين بلاستيكي لتقطيعها اربا قلل العون تدريجيا 






يستطيع الوصول الى دورة المياه المناسبة لجنسه في الاماكن العامة 
1- مرنه على قراءة كلمات بنات نساء اولاد رجال سيدات انسات سادة بمجرد النظر اشرح للطفل كيف نخبر الاخرين بدورة المياه التي يجب ان نستخدمها ار الطفل صورة رمزية للرجل والمراة 
2- اذهب مع الطفل في البداية اطلب منه ان يريك مكان دورة المياه العامة الصحيحة امدح استجابته السليمة 
3- اعط الطفل تعليمات عن كيفية التوجه الى حيث يوجد شخص بالغ موثوق به ليساعده اذا لم يستطع اكتشاف مكان دورة المياه العامة في مكان غريب 






يفتح كيس شيبس او ما يماثله 
1- استخدم عبوة فارغة اولا اغلقها واطلب من الطفل ان يفتحها عندما يتقن الطفل ذلك استخدم عبوة مملوءة ومغلقة 
2- عند استخدام عبوة مليئة ومغلقة ابدا عملية فتحها للطفل قلل معاونتك له تدريجيا الى ان يتمكن من فتح العبوة بنفسه 
3- علمه ان يقرا ( افتح هنا )ليعرف الجانب الذي يجب ان يفتحه من العلبة 
4- دع الطفل يعاونك في فتح مضاريف الخطابات بان يزلق اصبعه تحت غطاء المظروف 






يلتقط صينية المشروبات ويحملها ويضعها 
1- استخدم الصينية دون وجود طعام عليها في البداية اطلب من الطفل ان يلتقطها ويحملها ويضعها على المائدة عندما يبدو ان الطفل يمارس هذا النشاط بسلاسة ضع على الينية اشياء او طعام واستمر في ممارسة النشاط امدح الطفل لانه صار ولدا او بنتا كبيرا او كبيرة 
2- اجعل الطفل يحمل الصينية لمسافة قصيرة جدا في البداية زد من المسافة والعقبات التي ينبغي على الطفل ان يتخطاها في طريقه 






يقفل اربطة قلنسوة المعطف (الكبشون او الزونط )
1- مارس ربط اربطة قلنسوة المعطف الموجود على المائدة او يلبسه شخص اخر 
2- تحول الى ربط اربطة قلنسوة اثناء ارتداء الطفل لها 
3- مارس ربط أي اربطة مع اغماض العيننين 






يربط حزام مقعده في السيارة 
1- ار الطفل كيف يربط الحزام في السيارة اعط الطفل تعليمات لفظية اثناء قيامه بربط الحزام 
2- وجه يدي الطفل بدنيا لحركات الربط قلل العون تدريجيا 
3- لا تقم باداء المهمة بالنيابة عن الطفل عندما يعرف كيف يقوم بها انتظر ولا تدر محرك السيارة حتى ينتهي الطفل من انجاز ذلك 



تم بحمد الله وفضله ونعمته اكمال شروح البورتج في كل المجالات عسى ان يعم نفعه للمسلمين جميعا 






ليست هناك تعليقات: