الاثنين، 19 نوفمبر 2012

العنايه بالنفس من البورتج من عمر ٣-٤. 👌👌👌👌👌👌👌




يطعم نفسه وجبة كاملة 
1- اجعل الطفل يتناول وجبته مع الاسرة جهز له مكانا بشوكة وملعقة وكوب 
2- شجع الطفل على ان ياكل بنفسه اعطه مزيدا من الاهتمام عندما يطعم نفسه اكثر مما لو لم يفعل ذلك اذا لم ياكل بنفسه اعطه تعليمات لفظية بذلك ووجهه بدنيا 
3- ضع سجلا بجوار المائدة ارسم في السجل وجها باسما او الصق فيه صورة حيوان عن كل وجبة ياكلها بنفسه 
4- اغرف للطفل كميات صغيرة من كل نوع من انواع الطعام 
5- ضع هدية (ملصق او صورة )تحت طبق الطفل على ان ياخذها اذا انتهى من تناول كل الوجبة 




يرتدي ملابسه بمفرده ولكن يحتاج للمساعدة في لبس التي شيرت وتزرير الازرار او اغلاق الكبسون او غلق السسته 00000الخ 
1- ادخل القميص في راس الطفل واستمر في امساكه بينما يدخل الطفل ذراعيه في الاكمام ويجذب القميص لاسفل 
2- ضع المعطف على الارض بحيث تواجه فتحة العنق الطفل ينحني الطفل ويضع ذراعيه في فتحتي الاكمام ويقلب المعطف فوق راسه امدح الطفل كلما تمكن من عمل المزيد دون مساعدة 
3- ضع للطفل هدايا صغيرة في اشياء يمكن فكها (اكياس او جيوب تغلق بكبسون 0000الخ )
4- دع الطفل يلبس نفسه بنفسه حتى لو استغرق في ذلك وقتا اطول دعه يعرف انك تتوقع منه ذلك خطط جدولك اليومي بحيث يسمح بالوقت الاضافي الذي يستغرقه ذلك حتى لا تضطر الى الباسه بنفسك لضيق الوقت 




يمسح انفه عندما يذكره احد 
1- ضع المناديل الورقية في مكان يسهل على الطفل ان يطولها فيه اخبر الطفل بالوقت الذي يلزم له فيه منديل امدح الطفل عندما يمسح انفه بنفسه ويلقي بالمناديل في سلة المهملات 
2- ار الطفل كيف يمسح انفه اجعله يقلدك امدح الطفل عندما يمسح انفه عند تذكرته بذلك 
3- خصص للطفل منديلا لاستخدامه الخاص 
4- دع الطفل يحمل في جيبه لفافة صغيرة من المناديل الورقية لاسيما اذا كان مصابا بالبرد 

يستيقظ دون ان يتبول على نفسه يومين خلال الاسبوع 
1- اسال الطفل عما اذا كان قد توجه لدورة الميا قبيل الذهاب لفراشه مباشرة اذا لم يكن قد فعل ذلك اصحبه اليها او ذكره ليذهب بنفسه 
2- لا تلبس كوافيل للطفل اثناء اللليل ايتخدم مشمعا لحماية (مرتبة )السرير 
3- حد من كمية السوائل التي يشربها الطفل بعد وجبة العشاء 
4- ايقظ الطفل واصحبه الى المرحاض قبل ان تاوي لفراشك 
5- امدح الطفل او كافئه بنشاط خاص اذا ظل الطفل جافا طوال اللليل يمكن ان تلصق وجها باسما او غيره من الصور على سجل دورة المياه او على باب الحمام عن كل ليلة نجاح اذا بلل الطفل نفسه عرضا لا تنتقده بل دعه يشارك في تغيير ملاءات السرير 
6- اذا عانى الطفل من صعوبة في ان يظل جافا طوال اللليل جرب ان تفحصه كل ساعتين طوال ليلة كاملة لتكتشف الوقت الذي يبلل فيه نفسه اظبط منبها لتتمكن من ايقاظه ليتجه الى الحمام قب الوقت الذي يبلل فيه نفسه عادة 





يتبول الذكور في المرحاض واقفين 
1- اطلب من الذكور الاخرين في الاسرة ان يعطو بيانا عمليا للطفل
2- اعط تعليمات للطفل بان يقف امام المرحاض ويمسك بقضيبه ويتبول في المرحاض امدح الطفل واخبره انه صار ولدا كبيرا لا تتوقع منه تصويبا مضبوطا في البداية قد يلزمه مقعد حمام منخفض 
3- اصنع قوارب من ورق التواليت وشجع الطفل على ان يصوب عليها ليغرقها 
4- ضع سجلا في الحمام دع الطفل يلصق عليها وجها باسما او ملصقا كلما تبول واقفا 
5- (اتباعا لسنة نبينا الكريم محمد صلى اللله عليه وسلم ان يتبول الطفل جالسا وليس واقفا ولكن ممكن تفيد هذه المهارة عند استخدام المرحاض الارضي ولكن وهو ايضا جالس خصوصا عند تصويب قضيبه في المكان الصحيح )







يبدا بارتداء ملابسه وخلعها ويكمل الارتداء والخلع ماعدا تثبيت الازرار والسوستة وذلك بنسبة 75% من الوقت 
1- شجع الطفل على الاخذ بزمام المبادرة في ارتداء الملابس امدحه لمبادرته بالعناية باحتياجاته في مجال ارتداء الملابس 
2- دع الطفل يلبس نفسه حتى لو استغرق وقتا اطول في ذلك امدحه على انجازاته 
3- استمر في تشجيعه على الباس الدمى تحدث مع الطفل عن الفروق بين انواع الملابس ماذا نلبس عند النوم او في البيت او عند الخروج او اثناء المطر 000الخ 
4- اسمح للطفل ان يبدا في اختيار ما يحب من الملابس بان تضعه اما اختيارات (ماذا تحب ا ترتدي اليوم يا خالد ؟قميصك الازرق ؟ام قميصك الاحمر ؟
5- ابدا باخبار الطفل بان وقت ارتداء او خلع هذا النوع او ذاك من الملابس قد حان اذهب واعطه تلميحات لفظية توقف بالتدريج عن الذهاب معه واخبره فقط ان وقت ارتداء الملابس قد حان ضع للطف ملصقات على سجله عندما يرتدي ملابسه بنفسه 
6- ساعد الطفل ليلا على اختيار ملابس الغد ضعه في مكان يطوله الطفل بسهوله افعل نفس الشيء مع البيجاما عندما يحين الوقت المناسب ان الطفل ملابسه معدة خارج الدولاب ونه ينبغي عليه ارتداؤها قلل العون تدريجيا بال تخرج الا الملابس التي لا يطولها الطفل ودعه يخرج بنفسه ملابسه الداخلية وحذاءه وجواربه 


يقفل الكبسون او الكبش في الملابس 
1- خيط كبسونا وكبشا في قطعة من القماش ساعد الطفل بتوجيه يده لاغلاق الكبسون او الكبش قلل المساعدة تدريجيا 
2- اجعل الطفل يراقبك وانت تغلق كبسونا او كبشا بينما تشرح له ما تفعله اثناء ذلك اطلب منه ان ان يفعل نفس الشيئء مع اعطائه تعليمات لفظية 
3- ثبت كبسونا او كبشا في ظهر وجه باسم او حيوانات مارس تثبيت وخلع الكبسون او الكبش في الخلفية 
4- ابدا بامساك الجزء الخلفي من الكبسونة واجعل الطفل يدفع الجزء العلوي فيه دع الطفل يمسك تدريجيا بالجزء السفلي للكبسونة اثناء دفعه للجزء العلوي فيه 
5- امسك بالجزء العلوي الذي على شكل عروة من الكبشة ودعي الطفل يشبك الجزء الاخر به عندما يكتسب الطفل مهارة دعه يمسك العروة بينما يشبك فيها المشبك 
6- ابدا باستخدام كبسون او كبش من حجم كبير جدا وقلل الحجم تدريجيا 
7- دربه على اغلاق الملابس وهي موضوعر على منضدة او يرتديها شخص اخر عندما يكتسب الطفل خبرة في ذلك دعه يمارسها على الملابس التي يرتديها هو اصنع احزمة من بقايا المواد (كالاقمشة والجلد مثلا )وثبت بها كبسونا او كبشا دع الطفل يرتديها وغلقها بالكبسون او الكبش 
8- (الكبسون هو الطقطق ) والكبش هو الشنكار )



يتمخط عندما يذكره احد بذلك 
1- اعط الطفل تعليمات عن كيفية التمخط اعطه بيانا عمليا اثناء شرحك لطريقة التمخط له 
2- ساعد الطفل في البداية بتوجيه يديه وباعطائه تعليمات عن متى يتمخط 
3- عندما يحتاج الطفل للتمخط اخبره ان يتمخط او يمسح انفه وامدحه عندما يفعل ذلك 
4- اجعل الطفل يلبس ملابس ذات جيوب اعطه منديلا من الورق او القماش ليضعه في جيبه امدحه عندما يستخدمه من تلقاء نفسه او ذكره بضرورة استخدامه اذا لزم الامر



يتفادى الاخطار الشائعة مثل الزجاج المكسور 
1- اشرح له سبب خطورة بعض الاشياء او الاماكن في المنزل (ذكر الطفل بالسبب في انه لا ينبغي عليه لمس الموقد الساخن 
2- استخدم صورا تمثل اخطار شائعة مختتلطة باشياء غير خطرة اسال الطفل عن أي صورة تمثل خطرا وايها مامونة 



يضع الرداء على الشماعة ثم يضعها على الحامل الذي يكون في مستوى يديه عند ارشاده لذلك 
1- ضع الشماعة في متناول يد الطفل بسهولة 
2- ذكر الطفل بان يعلق رداءه وشجعه بتوجيهات لفظية 
3- امدحه اذا علق رداءه فاذا نسي وقذف به على الارض او على السرير اطلب منه ان يعيد ارتداءه ويخرج مرة اخرى ثم يعود مرة اخرى فورا الى المنزل ليعلق رداءه 
4- ضع الرداء على الارض وار الطفل كيف يدخل الشماعة في اكتافه واكمامه التقط الشماعة وعلقها داخل الدولاب 
5- اذا امكن استخدام شماعات بلاستيكية او خشبية من مقاس صغير يناسب رداء الطفل 









يغسل اسنانه بالفرشاة عندما يوجهه احد لفظيا 

1- استخدم فرشاة اسنان صغيرة ودع الطفل يمسكها تحت الحنفية يمكنه ان يغسل اسنانه بالفرشاة دون معجون اضف بعد ذلك كمية صغيرة من معجون الاسنان 
2- اجعل الطفل يغسل اسنانه بالفرشاة في نفس الوقت الذي يفعل فيه احد والديه ذلك شجعه على ان يقلد حركاتك دعه يلاحظ نفسه ووالده اثناء ذلك في مراة معلقة على ارتفاع يمكنه من رؤية نفسه 
3- كن متسقا في هذا النشاط وشجع الطفل وساعده على غسل اسنانه مرتين يوميا في نفس الاوقات تقريبا 
4- احفظ الفرشاة والمعجون الاسنان الخاصين بالطفل في مكان خاص بحيث يمكنه ان يجدهما فيه يوميا 









يلبس القفاز ذا الاصبع الواحد والكف (اذا توفر )
1- ار الطفل كيف تدخل اليد في القفاز ويدخل الابهام في فتحة خاصة به 
2- استخدم قفازا ذا مقاس مريح للطفل تجنب القفازات الضيقة او الشديدة الاتساع 
3- استخدم قفازات مصنوعة على هيئة رؤؤس حيوانات لتعطيه دافعا (ركب ازرارا للعيننين واشتغل بالخيط الاحمر بين الابهام والكف بمثابة الفم )
4- ساعد الطفل على الرتداء القفاز في البداية قلل العون تدريجيا كلما اكتسب الطفل مهارة 
5- اجعل الطفل يتدرب على ارتداء فردة القفاز بيده العارية حتى يكتسب خبرة قبل ان تعلمه ارتداء الفردة الثانية بيده التي ارتدى فيها القفاز بالفعل 




يفك الازرار الكبيرة لسترة موضوعة على المنضدة او لقطعة قماش مزرره موضوعة حول لوح خشبي (لوحة تعليم استخدام الازرار)
1- خذ قطعة قماش وقصها الى نصفين واصنع في احدهما عروة عرضها 1,5سم وضع في النصف الاخر زرا قطره 1 سم ار الطفل كيف يفك الزر بتوجيه يديه اجفع الزر جزئيا عبر العروة واجعل الطفل يتم المهمة قلل مساعدتك له تدريجيا حتى يفك بنفسه 
2- ضع القميص او قطعة القماش ذات الازرار على منضدة او على الارض حتى يسهل على الطفل تداول الازرار والقماش بيده 
3- شجعه على ان يفك لك ازرار قميصك ودعه يفك ازرار ملابسه امدح الطفل عندما يتحسن في تلك المهارة 
4- لف صورة او لعبة بازل في قطعة من القماش ذات 3 ازرار كبيرة مزررة في ثلاث عروات كبيرة اطلب من الطفل ان يفك الازرار الكبيرة ليحصل على الصورة او البازل اذا استخدمت قماشا قابلا للمط فسيمكنك ان تلف به اشياء متفاوة الاحجام 
5- افتح عراوي كبيرة في منتصف قطع عديدة من اللباد اشبك زرا كبيرا بخيط واشبك الخيط في مركز غطاء علبة بلاستيك زرر هذه القطع في بعضها ودع الطفل يفكها ليفصلها عن بعضها 







يزرر الازرار الكبيرة لسترة موضوعة على منضدة او لقطعة قماش مزررة موضوعة حول لوح خشبي (لوحة تعليم استخدام الازرار)
1- يجب ان يبلغ مقاس الزر 1سم ومقاس العروة 1,5 سم ضع القماش على المنضدة او على الارض اثناء العمل ليسهل تداوله باليد 
2- وجه الطفل لامساك القميص بابهامه وسبابته بوضع طرف ابهامه في العروة وجه الطفل لامساك الزر بابهام وسبابة اليد الاخرى مع وضع حافة الزر تجاه طرف الابهام الموضوعة في العروة وعندما يكاد الزر يمر خلال العروة ساعد الطفل في امساك الزر بيده ودعه يجذبه عبر العروة امدح الطفل اثناء قيامه بالعمل 
3- ابدا بالعكس بتمرير معظم الزر من الخلف خلال العروة ودع الطفل يكمل المهمة دعه يقوم بالمزيد بنفسه تدريجيا بان تترك مساحة اكبر من الزر خارج العروة استمر في مدح الطفل كلما اكتسب مهارة 
4- استخدم قطعا من اللباد بها عراوي وازرار كبيرة مشبوكة بخيط متين في اغطية العلب البلاستيك 





يلبس البوت (الحذاء ذا الرقبة العالية )(بدون اربطة ) اذا توفر 
1- اعط بيانا عمليا عن جذب البوت لارتدائه ساعد الطفل اثناء محاولته لجذب البوت لارتدائه امدح محاولاته ساعده في الجذب اذا وجد صعوبة قلل عونك تدريجيا كلما اكتسب مهارة 
2- دربه باستخدام بوت اكبر قليلا من مقاسه عندما يتقن ذلك اجعله يستخدم البوت المناسب لمقاسه 
3- اذا كان الطفل يلبس جواربا من قماش ذي وبر او من شمواه تحتك ببطانة البوت وتصعب ارتداؤه البسه كيسا من البلاستيك فوق الجورب قد تنزلق قدمه بسهولة في البوت 
4- استخدم بوت الطفل واجعله يضع قدمه فيه وهو مرتد جوربا عاديا ناعما 




ليست هناك تعليقات: