الاثنين، 19 نوفمبر، 2012

ااااااااااالعنايه بالنفس في البورتج. من عمر ٤-٥سنوات🌞🌞🌞🌞🌞




الرعاية الذاتية من 4-5
ينظف ما تناثر على المائدة باحضار الفوطة واستخدامها 
1- احفظ قطعة قماش مهملة او اسفنجة في مكان خاص بها وخصصها لتنظيف مكان ما يتناثر 
2- شجع كل افراد الاسرة على اعطاء مثال يقتدى به الطفل بتنظيف مكان ما يتناثر منهم 
3- لا تعاقب الطفل اذا تناثر منه الشيء عرضا 
4- امدح الطفل اذا نظف ما تناثر منه بقبول ورضا 





يتفادى السموم وكل المواد الضارة 
1- ضع ملصقات دالة على اوعية المواد السامة ونبه الطفل الا يمسها استخدم ملصقات عليها جمجمة وعظمتين اذا امكن 
2- ضع امام الطفل خليطا من الزجاجات يحمل بعضها علامة الخطر وبعضها ملصقات عادية اجعل الطفل يصنف هذه الزجاجات وذلك ليتمكن من التعرف على ملصق الخطر حتى لو لم يكن في مواجهته 






يفك ازرار ملابسه 
1- استخدم ملابسا ذات ازرار من الامام امدح الطفل عندما ينجح في فكها 
2- اجعل الطفل يرتدي ملابس ذات ازرار كبيرة ويمارس فكها بنفسه زد تدريجيا من عدد الازرار التي تتركها له ليفكها مع كل محاولة جديدة 
3- فك في البداية كل الازرار عدا واحدا اجعل الطفل يفكه بنفسه زد تدريجيا من عدد الازرار التي تتركها له ليفكها مه كل محاولة جديدة 
4- فك كل زر جزئيا ودع الطفل يكمل المهمة اعطه توجيهات لفظية اثناء قيامه بذلك قلل من عدد الازرار التي تفكها الى ان يتمكن من فكها كلها دون مساعدة 
5- عندما يتمكن الطفل من فك ازرار ملابسه حمله مسؤلية فكها كلما خلع ملابسه تذكر ان تمدح استقلاليته في ذلك المجال 






يزرر ملابسه 
1- اجعل الطفل يرتدي قميصا او سترة بازرار كبيرة ويمارس تزريرها قلل حجم الازرار تدريجيا ساعد الطفل لفظسا وبدنيا كلما لزم الامر 
2- اذا كان لمعطفه ازرار شجعه على تزريرها حتى يتمكن من الخروج اذا لزم الامر زرر له الزر جزئيا 
3- تبادل الادوار مع الطفل في تزرير الازرار انت تزرر زرا من ازراره ثم يزرر هو زرا 






يخلي المائدة من الادوات المستخدمة في الاكل 
1- ار الطفل اين يضع اطباقه المتسخة وبواقي طعامه احرص على ان يفعل باقي افراد الاسرة ذلك بدورهم حتى يقلدهم الطفل 
2- اجعل ذلك من المهام اليومية لكل الاسرة وامدح الطفل لمساعدته فيها 
3- استخدم اطباقا غير قابلة للكسر 
4- ساعد الطفل في البداية او ذكره لفظيا بتنظيف مكانه فيما بعد لا تعززه الا عندما يبادر باداء النشاط ويتمه من تلقاء نفسه 







يركب طرفي سوستة السويتر معا (يضع دواسة السستة في السقاطة )
1- ار الطفل كيف تدخل الدواسة في السقاطة 
2- امسك له السقاطة بينما يضع الدواسة ويغلق السوستة 
3- تاكد من ان السقاطة تعمل بسهولة 
4- جرب النشاط مع ملابس موضوعة على منضدة ثم انتقل الى الملابس التي يلبسها الطفل 
5- امدح الطفل لادخاله الدواسة في السقاطة واغلاق السوستة دون مساعدة 
6- استخدم سوستة كبيرة ثم قلل الحجم تدريجيا ابدا بتعليم الطفل بسوستة موضعة على منضدة قبل ان تطلب من الطفل ان يغلق سوستة ملابسه التي يرتديها 
7- خيط سوستة كبيرة من النوع الذي يفتح تماما حتى ينفصل نصفاه في شرائح من القماش السميك المزدوج يمكن للطفل ان يتمرن باستخدام قطعتين مسطحتين 











يغسل وجهه ويديه ويجففهما 
1- قد يحتاج الطفل الى ان تتم تذكرته بمواعيد غسل يديه ووجهه
2- امدح الطفل في كل مرة يتم فيها هذه المهمة بنجاح 
3- خصص للطفل صابونة وفوطة وضعهم في مكان يطوله الطفل 
4- زود الطفل بمقعد منخفض او بدرجات سلم ليستخدمها اذا لزم الامر ليتمكن من الانظر الى المراه او من يطول الحنفية 
5- ارالطفل كيف يقوم بغسل يديه ووجهه عاونه بدنيا اذا لزم الامر اسحب العون تدريجيا وذلك الى الحد الذي لا يحتاج عنده الطفل الى تلميحات لفظية وبعد ذلك يمكنه غسل يديه ووجهه دون معاونة 
6- علق سجلا في الحمام ودع الطفل يلصق فيه صورة وجه باسم نظيف عندما يتم تلك المهام بنفسه بنجاح دع الطفل يصرف الماء من الحوض ويعلق الفوطة كجزء من المهمة قبل ان تكافئه 








يستخدم ادوات الاكل الملائمة لنوع الطعام 
1- اعط للطفل قدوة حسنة على المائدة ياستخدامك السليم لادواتها تحدث عن الاداة التي تستخدمها وسبب استخدامك لها 
2- قرر قبل كل وجبة أي الادوات تستخدم لاي الاطعمة اطلب الطفل ان يخبرك اذا كان ذلك باستطاعته 
3- امدح الطفل عند نهاية الوجبة لاستخدامه للادوات الملائمة 






يستيقظ من نومه اثناء الليل للذهاب الى المرحاض او لا يتبول على نفسه اثناء النوم 
1- حد من شرب السوائل قبل وقت النوم 
2- استخدم وناسة لاضاءة الحمام وغرفة النوم ليلا اذا احتاج الطفل الى ذلك 
3- استخدم لوحات للملصقات وامدح الطفل اذا ظل جافا 
4- اذا وجد فراش الطفل مبللا في الصباح اجعله يساعدك في تغيير الملاءات لا تعاقبه ولا تؤنبه استخدم مشمعا لتغطية الحشية 
5- في البدء ايقظ الطفل الطفل في وقت محدد ليلا للذهاب الى دورة المياه اجعله يتحمل مسؤلية الاستيقاظ الى دورة المياه تدريجيا 
6- اذا كانت دورة المياه في طابق غير الذي يوجد به غرفة الطفل او اذا كانت بعيدة عنها في الشقق والمنازل المكونة من دور واحد ضع له قصرية في حجرته 






يمسح انفه ويتمخط في 75% من الوقت عند اللزوم دون ان يذكره احد 
1- احفظ المناديل الورقية في اماكن يسهل الوصول اليها في غرفة النوم ودورات المياه شجع الطفل على استخدامها وامدحه لذلك 
2- عندما يصاب الطفل بنوبة برد شديدة اعطه لفافة من المناديل ليحملها اينما ذهب 
3- خصص للطفل منديلا يضعه في جيبه 
4- امدح الطفل في كل مرة يتمخط فيها او يمسح فيها انفه دون ان يذكره احد 







يستحم فيما عدا ظهره وعنقه واذنيه 
1- ضع في حوض الاستحمام بساطا غير زلق 
2- ذكره بواسطة التعليمات اللفظية بغسل كل اجزاء جسمه 
3- يمكن للطفل ان يستخدم سفينة لعبة او أي لعبة اخرى تطفو اذا ساعد في تحميم نفسه 
4- استخدم اسفنجة على هيئة حيوان في تحميم الطفل 
5- اتح للطفل فرصة الاختيار بين فوطتين مختلفتي الالوان اذا حمم نفسه جيدا 
6- عندما تضع الطفل في حوض الاستحمام اخبره بطول المدة الزمنية التي ينبغي ان يقضيها في الاستحمام اضبط منبها اذا لزم الامر اخبره انك تتوقع ان تجده نظيفا عندما يمضي ذلك الوقت ويدق جرس المنبه امدحه اذا حمم نفسه جيدا في الوقت المخصص لذلك 
7- اجعله ياخذ حمامه قبل بدء برنامجه التلفزيوني المفضل ب 10 او 15 دقيقة حتى يجد دافعا ليتم الاستحمام ويكون نظيفا في الوقت المحدد ليشاهد البرنامج 









يستخدم السكين لفرد الاطعمة اللينة لفرد الاطعمة على الخبز المحمص 
1- احفظ الزبد الطبيعي او اللبنة في حالة لينة استخدم الخبز المحمص لانه لن يتمزق بسهولة كالخبز اللين 
2- استخدم سكين ليس حاد كبير المقبض ليسهل امساكه 
3- ار الطفل كيف يفرد الطعام اللين شجعه على تقليدك 
4- كافئه بالمربى او بزبدة الفول السوداني 
5- وجه الطفل بدنيا ثم قلل العون تدريجيا 






يربط ويفك حزام الرداء او البنطلون او رباط الحذاء المثبت بالابزيم 
1- ساعد الطفل بدنيا على ان يربط الابزيم ويفكه قلل العون تدريجيا 
2- مرنه على حزام موضوع على منضدة عندما يتقن الطفل ذلك اجعله يمارس ذلك العمل اثناء ارتدائه للحزام 
3- استخدم في البداية حزاما ذا ابزيم كبير عندما يتقن الطفل استخدام الابزيم الكبير قلل حجمه حتى تصل الى الحجم المناسب لحزام الطفل 






يرتدي ملابسه بالكامل بمفرده بما في ذلك الازرار الامامية وخلافه ما عدا الاربطة 
1- ضع امامه الملابس مرتبة حسب ما يجب ان يرتديه اولا وساعده في اختيار الملابس الملائمة للجو 
2- شجعه على الباس نفسه وامدحه وجامله اجعل ارتداء الملابس من مهامه اليومية وامنحه الوقت الكافي ليؤديها بنفسه 






يخدم نفسه اثناء الطعام بينما يمسك احد الابوين بطبق التقديم 
1- استخدم اطباقا بلاستيكية وملعقة غرف كبيرة 
2- وجه يد الطفل اثناء محاولاته الاولى 
3- قرب وعاء التقديم من طبق الطفل لتتجنب تناثر الطعام 
4- امدح النتائج الناجحة 
5- اما ان تمسك بالوعاء امام طبق الطفل او اللي يمينه اذا كان الطفل اعسرا او الى يساره اذا كان الطفل ايمنا 
6- اعط الطفل تعليمات لفظية لتضمن اخذه كمية مناسبة من الطعام 




يساعد في اعداد المائدة بوضع الاطباق والفوط والادوات في اماكنها الصحيحة بمساعدة تلميحات لفظية 
1- ضع الفضيات في درج بحيث تفصل ما بين السكاكين والشوك والملاعق 
2- ساعده على احصاء العدد المطلوب بالضبط بان تعد معه 
3- احفظ الصحون في دولاب منخفض ليتمكن الطفل من المساعدة او ضع الصحون فوق البوفيه حتى يتمكن الطفل من ان يطولها 
4- جهز المائدة مع الطفل في المرات القليلة الاولى ثم اسحب مساعدتك تدريجيا 
5- امدح الطفل على مساعدته اخبر باقي الاسرة كيف اعد الطفل المائدة 
6- جهز مكانا واحدا على المائدة كنموذج يقتدي به الطفل دعه يجهز ياقي الاماكن 
7- ارسم طريقة اعداد مكان على فوطة ورقية كبيرة وابدا بان تجعل الطفل يضع الادوات المناسبة00000 مباشرة فوق الرسم 
8- جهز الاماكن على المائدة بنفسك مع اغفال وضع الاطباق مثلا او احد ادوات المائدة لاحظ هل سيتمكن الطفل من تزويدالمائدة بالشيء الناقص 






يغسل اسنانه بالفرشاة 
1- ساعد على تكوين تلك العادة باصطحابه معك يوميا في نفس الوقت عندما تغسل اسنانك بالفرشاة اجعله يغسل اسنانه بالفرشاة في نفس الوقت يوميا 
2- جهز سجلا وكلما غسل الطفل اسنانه بالفرشاة يحصل على نجمة او على وجه باسم مكافاة له 
3- استخدم فرشاة اسنان مناسبة لمقاس الاطفال عندما يحتاج الطفل الى فرشاة جديدة كافئه على حسن غسله لاسنانه بالسماح له باختيارها من المحل 






يذهب الى دورة المياه في الوقت المناسب ويخلع ملابسه وينظف نفسه ويشد السيفون ويرتدي ملابسه مرة اخرى بدون مساعدة من احد 
1- ار الطفل كيف ينظف نفسه ويشد السيفون شجع الطفل على القيام بذلك من تلقاء نفسه اسحب تدريجيا كل المساعدة والتعليمات ودع الطفل يقوم بعمل تلك المهارات من تلقاء نفسه 
2- امدح اطفل لانه صار ولدا كبيرا او بنتا كبيرة كلما تعلم وتذكر تنظيف نفسه وشد السيفون 
3- ضع سلسلة من الصور على جدار دورة المياه تمثل ما يجب عليه عمله (تنظيف نفسه – شد السيفون – غسل اليدين – اطفاء النور )






يمشط الشعر الطويل بالمشط او الفرشاة 
1- دعه يلاحظك اثناء تمشيطك لشعرك بالمشط والفرشاة وجه يده واعطه تعليمات بينما ينظر في المراة يراقب نفسه 
2-اعط للطفل مشطا وفرشاة خاصين به 
3-امدحه لجمال مظهره 
4-ساعده على تسليك الشعر الملبد قبل ان يبدا في تمشيطه 
5-مارس تسريح شعور الدمى بمشطها الخاص 
6-اذا مشطت الطفلة شعرها جيدا كافئها بالسماح لهل باختيار شريط او مشبك زاه للشعر او قبعة جذابة لتلبسها 









يعلق الملابس على الشماعة 
1- اجعل من تلعيق الملابس جزءا من النظام اليومي للطفل 
2- امدح الطفل عندما يعلق الملابس دون تذكرته بذلك 
3- عدل وضع عامود تعليق المشاجب في الدولاب كي يطوله الطفل بسهوله 
4- زود الطفل بشماعات صغيرة حتى تظل ملابسه عليها دون ان تسقط 
5- ار الطفل كيف يعلق قطع الملابس على الشماعة ومده بالعون اللفظي والبدني طالما لزم الامر 
6- استخدم شماعات منجدة او مغطاة بالاسفنج الرغوي ليسهل تعليق الملابس عليها فلا تسقط 












يدكك رباط الحذاء 
1- استخدم لوحة تدكيك ذات اربع عيون اطلب من الطفل ان يقلد حركات التدكيك عندما يكتسب الطفل تلك المهارة انتقل الى لوحة تدكيك بها عدد اكبر من العيون ثم دع الطفل يدكك حذاءه بنفسه 
2- مرنه على حذاء شخص كبير او بوت كبير له رباط مدكك
3- اربط رباط ابيض باخر اسود واستخدمهما كرباط واحد لتدكيكه في حذاء كبير سيساعد ذلك الطفل على ان يتذكر الجانب الذي يتركه والجانب الذي يلتقطه اثناء التدكيك اذا احتاج الطفل الى العون اعطه تلميحات لفظية مستخدما الالوان كمفاتيح 













يربط رباط حذاء 
1- ار الطفل كيف يربط عقدة بان تدعه يراقبك وانت تربطها ببطء اصنع للطفل حلقة ومرر الاخرى خلال العقدة جزئيا يمسك الطفل بالحلقة التي تم عملها بابهام وسبابة يده الاخرى ويجذب ليحكم الربط ضع انت طرفي الرباط متقاطعين واحكم الرباط يصنع هو الحلقتين ويضع واحدة فوق الاخرى ثم تحتها وجذبها 
2- امدح الطفل وكافئه عندما ينجح في تلك المهام واسمح له بربط حذائك او حذاء فرد اخر من الاسرة كمكافاة اضافية 
3- استخدم رباط حذاء مبطط يسهل مسكه (الاربطة المبرومة تنزلق من الايدي اكثر ويصعب امساكها )
4- اجعل الطفل يقلد ما يلي 
1- ضع الرباطين متقاطعين 
2- اصنع العقدة الاولى 
3- اصنع حلقة باحد الرباطين وسمها الشجرة 
4- سم الرباط الاخر ارنوب وقل للطفل وانت تلف الرباط الثاني حول الحلقة الاولى ان ارنوب يثب حول الشجرة 
5- اصنع حلقة بالرباط الثاني وادفعها تحت مسار الارنب هذه اذن ارنوب 
6- اطلب من الطفل ان يجذب الشجرة واذن الارنب 
7- الحذاء الان مربوط 
8- استخدم شريطا كبيرا ملونا (من النوع المستخدم لبط شعر البنات )لف حول ساق الطفل فوق الركبة وهو جالس مارس ربط العقدة اصنع حلقة وامسكها بالابهام والسبابة ادفع خلال الشريط والابهام خلال الحلقة بسبابة اليد حرر الحلقتين واجذبها 














ليست هناك تعليقات: