الثلاثاء، 10 مارس 2009

التقويم العام المبدئي لمستوى أداء الطفل في المهارات الوظيفية قبل تطبيق مقياس الهيلب

التقويم العام المبدئي لمستوى أداء الطفل في المهارات الوظيفية قبل تطبيق مقياس الهيلب

اسم الطفل : ....................................... اسم المقيمة : ...............................................
تاريخ الميلاد : ................................... تاريخ التقييم : ..............................................

أولاً : مهارات التواصل بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يتواصل عن طريق النظر
2- يعبر عن احتياجاته بالبكاء
3- يبتسم ويلمس بهدف التواصل
4- يتجاوب مع محدثة
5- يسمي أو يشير إلى ما يريد داخل الغرفة
6- يستخدم كلمات أو إشارات محددة لتوضيح ما يريد
7- يستجيب للأوامر البسيطة
8- يعرف بنفسه
9- يأخذ دوره في الحوار



ثانياً : قدرات العمليات العقلية والمعرفية بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يركز وينتبه لأداء النشاط
2- يحاول البحث عن ما أخفي عنه
3- لديه مفهوم الذات
4- لديه بعض المفاهيم الأساسية مثل : الألوان ، الأحجام ، العد ...
5- يحاول اكتشاف الألعاب
6- يتعرف على ما في الصورة
7- يصنف الأشياء في مجموعات
8- لديه القدرة على مطابقة الأشياء
9- يؤجل رغبة عاجلة لتنفيذ ما طلب منه



ثالثا ً : مهارات السلوك الاجتماعي التكيفي بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يلعب بشكل ملائم
2- يتواصل بشكل اجتماعي مناسب
3- يظهر على وجهه تعابير مثل ( سعيد – حزين – يبتسم )
4- يتفاعل مع الكبار في المحيط
5- يتجاوب مع التحية
6- ينتقل من نشاط إلى اَخر
7- يقلد أدوار الكبار
8- يبادر لأداء نشاط خاص به
9- يقوم بنشاط عندما يقوده شخص جديد
10- يلعب مع طفل اَخر
11- يتعرف على يديه اليمين من اليسار
12- يهدأ بعد فترة نشاط وينتظر التعليمات
13- يجلس بدون حركة كثيرة خلال النشاط
14- يقوم بنشاط جديد وغير مفضل لديه
15- ينتظر دوره لأداء النشاط
16- يأكل بطريقة مقبولة اجتماعياً
17- يتجنب مصادر الخطر

18- يجلس بهدوء أثناء قيادة السيارة
19- يفهم خطر الشارع ويتجنب السيارات

رابعاً : المهارات الما قبل أكاديمية بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يفتح الكتاب
2- يحاول الكتابة
3- لديه مدلول الأعداد البسيطة
4- يسمي الألوان
5- يعد الأشياء


خامساً : المهارات الحركية الكبيرة بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يمشي بطريقة صحيحة ومتوازنة
2- يصعد وينزل الدرج
3- يجري بشكل صحيح ويتجنب الحواجز
4- يلتقط الكرة ويرميها
5- يقف على رجل واحدة
6- يركل الكرة نحو الهدف

سادساً : المهارات الحركية الدقيقة بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يلتقط الأشياء الصغيرة
2- يمسك القلم بشكل صحيح
3- يصف المكعبات بشكل عامودي مقاس 1 بوصة
4- يقص الأوراق

5- يرسم خط مستقيم ، عامودي ، دائري مقلدا الكبار
6-يلظم الخرز


سابعاً : مهارات الحياة اليومية
أ- تناول الطعام باستقلالية جزئي بمساعدة يحاول لا يحاول ملاحظات
1- يأكل بيده
2- يأكل بالملعقة
3- يشرب بالكأس
4- يجهز أدواته على الطاولة

ب-اللبس باستقلالية جزئي بمساعدة يحاول لا يحاول ملاحظات
1- يخلع ملابسه
2- يرتدي ملابسه
3- يغير ملابسه المبتلة
4- يمشط شعره
5- يمسح لنفسه



ج- استخدام الحمام دائماً أحياناً نادراً ملاحظات
1- يتبول على نفسه
2- يتبول في الفراش أثناء النوم
3- يدخل الحمام من غير مساعدة
4- يدخل الحمام بالتذكير

التوصيات النهائية : .................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. ...........................

ويفيدنا في المنزل ممكن لكل ام تقيم المهارات الوظيفية لطفلها
وتعلمة ما فاتها
ثم تطبق ما يعطي من مهارات داخل برنامج هيلب

ليست هناك تعليقات: