Configure TagCopy to clipboard

الثلاثاء، 27 أبريل، 2010

كيف تدربي وتعلمي طفلك متلازمة داون متجدد

تمرين الرقبه
تنام الطفله علي بطنها وبلعبه او شخشيخه صوت تنتبه له وتنظر للاعلي
الرول تحت صدرها وترفعي لعبه امامها علشان ترفع نظرها ورقبتها فتقوي
عندما يبدا يجلس طفلك
وفري له العاب
مثل
التلفون : وعلميه بمسكه ويقلد الألوووووو
لعب المفاتيح :وخليه ويفتح فيها الادراج الصغيرة وانت طبعا ماسكة ايده من فوق فى البدايه
والعبي معاه لعبة فقاعات الصابون وخليه يتبعها وهي تطير لأن فى مرحلة الثانيه راح
تعلمينه هو ينفخ لوحده
العبي معاه بقاء الأشياء
يعني اللعبة المختفية ما زالت موجوده بالرغم انه لا يراها تخبئة لعبة تحت مفرش ولا
تنسين تدرجي الصعوبة يعني فى الأول خبيء جز ء من اللعبه وطرفها باين مرات القادمه كلها
وخبي جرس تحت مفرش وخليه يكتشفه
لعبه الايشارب ضعيه علي وجهها وعندما ترفعه قولي بخ لها وابتسمي وكرري
البوم صور
مل البوم
يكون فيه صورة الأم ولأب واللأخوة وعلى لأم ان تتصفح البوم وتاشرللطفل على صورة ماما تقول ماما
وبابا وثم الأخوة يوميا لما يتعرف الطفل على اهله تخليه ياشر عليهم شخصيااول ما تذكر الأسم
بعد الأتقان راح تضيف صورة عضو من اعضاء لجسم اليد وايضا صورة صحن حليب ماي بسكوت
مشط صابون وكل يوم تركز على تعليمه مهارة وتعيد وتزيد عليها مع تطبيق بالحقيقي مثلا تكون محضرة مشط
وايضا صورة مشط وتخليه يمشط بالمشط وياشر على اللبوم على صورة لمشط
علمي طفلك يستخدم جسمه فى تعلم الأيماءات
الراس ليمين ويسار للرفض
اليد للسلام">
الفم للقبله">
ضمي شفتيك ومديها لأمام=
انفخى خدودك وبطيها r
طلعي صوت بوسه من بعيد= ;>
برطمي بشفايفك ليطلع صوت=
كل هذه الحركات تذهب عن الطفل
علامات البلادة

للدفع اعطيه سيارة وامسكيها وادفعيها انت بنفسك وهويشاهدك تقولين سيارة
بيب بيب ثم تمسكين بيده من فوق وهوماسك السيارة وتمشينها واخيرا تتركينه هو يقوم بذلك
وضع الاشكال الهندسيه

رفع الدائرة قبل ما يرفع الدائرة لازم تمسكينه مثلا حله وغطاءها وتخلينه يغطيها
وايضا كوب وغطاء وثبتي كل الاشكال الهندسيه واجعليه يرفع اول شيء ويضعه وهي الدائرة لانها اسهل شكل ودايما تقولين دائرى طبعا ياخذ وقت طويل وتنوعين فى
الدوائر كبير وصغير لغايه ما يتقن
بناء برج
خليه يمسك بمكعب وبضع الأخر فوقه بيده الأخري مهم جدا تركيب المكعبات سهل
ممكن تستعيني بسيارات يضعها فوق بعض او علب مناديل ثم تدرجي الي رص المكعبات
مهارة تعليم الطفل لأعضاء جسمة
توضع مرأه أمامه وتكون الأم جالسه خلف الطفل وتمسك بيده وتضعها على المراة وتخبط وتقول له يد يد وتكرر
وتعيد وتنفذ كل يوم إعادة وتكرار واستمراية ولازم تنطق كلمة يد يد كذا مرة فى مراحل متقدمة بعد ما تعرف على يده نضيف عين ونخلي
الطفل يضع ايده على عين الأم وتكون الأم عامله له البوم بأعضاء الجسم كل صفحة صورة وحده فقط فقط عين فقط
وتأشر على الصورة وعلى عينها وتخلي الطفل ياشر على عيننها هى
اطفال متلازمة داون يخافون جدا وخاصه لو مروا بتجربه ووقعوا تجديهم لا يحبون خوضها
شجعي كثيرا وهللي لو وقف ثابت وقفي انتي وابيه في مكان بحيث ياتي لكم منك والي ابيه يخطوة خطوتين وصفقي وشجعي وزيدة فترة المشي معه
مع التشجيع هيزول الخوف ان شاء الله
والف لابئس عليه
لا تضغطي عليه بالتمارين اثناء المرض
الاحتقان بيسبب قرف للطفل وشهيته بتقل
اياكي من السخونة
ودائما في الصباح علي الريق سوائل دافئه
التدريب علي الحمام بالنسبه لطفل متلازمة داون صعب شوي
لكن اتمني ان تجتهدوا بسن صغير
اولا تعودوة يجلس علي النونيه فترة طويله
وتعرفي ميعاد البي بي بتاعه وتكوني مجهزة النونيه وقت ما تجديه يعبر عن النزول او سهم سرح شويه او حزق كما نقول بالمصري
وتشجعيه برافو محمود عمل بي بي اوف هنا
وكانه عمل شيء جميل
تعالي نروح الحمام نغسل الاف ونكون حلوين بابا داني عملها هنا وتصقفوا
وتضعي النونيه في مكان امامه حتي عندما يريد ان يعمل يجلس بنفسه
او في مقعد خاص للطفل بيوضع وكرسي ليقف ويعمل بنفس الحمام
واحسن نصيحه مني واتبعتها مع محمود وفادتني هي التقليد
يقلد اخوته كلما دخلوا الحمام يدخل معهم حتي ربط بين المكان والعمل بفضل الله
طبعا ان كان طفلك وحيد
جهزي عدد 20 بنطلون او شورت
وتكوني جاهزة كل فترة تعرضي عليه الدخول وحتي لو لم يعمل ممكن لو بللتي المكان بالماء هيتبول وهيعرف بانه تبول كده هه
فهمتي هترشي ماء عليه لتساعديه يتبول
وطبعا ممكن يفلت منك ويتبول ساهيا علي البنطلون
غيريه بالحال وبكلمه بسيطه حبيبي لا كده البنطلون مبلول
عندما يتعود علي جفاف بنطلونه هيساعدك بعض الشيء
اهم شيء اتمني ان تضعي صور لطفل علي باب الحمام يتبول ويغسل اسنانه
وتكون امامه دائما
بكرة هتدعي علي هههههه
ونصيحه لاي ام لطفل متلازمة داون تتبع تدريب طفلها من الصغر علي الحمام
لا تقولي صغير
صدقيني اطفال متلازمة داون روتينيين جداااااااااااا
وحسب ما تعوديه
=
t">=

تدريب طفلك على بعض المهارات الإدراكية والمعرفية أثناء الاستحمام

استغلي حب طفلك للماء واللعب في الماء
لانه افضل وقت لان الطفل مزاجه بيكون متقبل

- عند دخولك معه الى الحمام سمي له كل جزء في الحمام ( دش - حوض - بانيو - حنفية - غساله - منشفة ... )
ممكن من خلال الماء ان يتعلم الرفس بالقدم ليري تغير الماء ويسمع الصوت المتراطم للماء وايضا احضري معه بالبانيو مجموعه العاب حيوانات تطفوا واستخدمي معه التنويهه علي اسم كل كلمه بطه ..
- عند خلع ملابسه قومي بتسمية كل قطعة من ملابسه أثناء الخلع وحاولي أن تدربيه بشكل تدريجي على خلع ملابسه حتى يتعود ويستقل بنفسه .وايضا تعلقي هات يدك ارفعها اخفض راسك وهكذا يعرف اعضاء جسده

- بعد خلع كل ملابسه اجعليها في مكان محدد له وقولي له ( هذا مكان الملابس الغير نظيفة حتى يتعود على ان يضع ملابسه الغير نظيفة فيه )

- يمكنك
وضع يده تحت الماء الحار شتاءَ والماء البارد صيفاَ حتى يتعلم مفهوم بارد , حار ( انتبهي على درجة حرارة الماء حتى لا تؤذي طفلك )

- أغسلي أجزاء جسمه مع ذكر اسم كل جزء وتكرار ذلك أكثر من مرة ( رأس - ذراع - رجل - بطن - ظهر - شعر - وهكذا .... )
( اغسل وجهك _ اغسل فمك - نظف عيونك - ارفع يدك .... وهكذا )

لو كان طفل كبير
- وضحي له أعضائه الجنسية وعرفيه وظيفتها البيولوجية بطريقة مهذبة وجاده ( يجب الانتباه جيدا على الألفاظ ) قولي له انه لا يجب أن يظهرها أمام أحد ولا يخلع البنطلون اذا طلب منه اي شخص ذلك الا لمن يكون مع ماما وبابا

- عند الانتهاء من الحمام قولي له أنه الآن شكله حلو وريحته جميله وملابسه نظيفة
طرق اخري للتخاطب والتمييز السمعي
يجب ان نثير إنتباه الطفل من صغره وذلك من خلال تدريبه على الأنتباه للصوت وذلك لكى يفرق بين وجود صوت من عدمه ويجب البدأ بتقليد الاصوات مثل صوت طيرعصفور او جرس او قطار ويتم الربط بين الأصوات المختلفه وبين الأشياء التى تصدر هذه الأصوات وهنا لابد من إيجاد حافر لدى الطفل لكى ينتبه لكي
1- يتم تشغيل اللعبه بمجرد سماع الصوت والام تنظر الى مصدر الصوت لكى يقلدةاابنها هذا ويفضل وجود اخو الطفل فى الغرفه فى البدايه الاخ يشغل اللعبه أو مصدر الصوت والام تنظر إلى مصدر الصوت
2- ندع الطفل يحدد مصدر الصوت
3- نستخدم طريقه اللعب وذلك من خلال استخدام لعبه هل تسمعنى وذلك من خلال تغميه عين الطفل ونحدث صوتا فيلتفت الطفل برأسه الى مصدر الصوت والام تلفت رأسه تجاه مصدر الصوت
4- بعد إجادة اللعب بهذه الطريقه نربط بين الصوت وليكن الطبله وبين الطبله لكى يتعرف الطفل عليها
5- وطريقه اخري نطلب من الطفل عند سماعه لصوت معين ان يصفق او يغمض عينه او يرفع يده علي راسه يضع
6- مهم اولا واخيرا لاطفال متلازمة داون يقبدوكي بكل حركه هتعلمليها ثم يتابع بنفسه
المرحلة الثانية:

* التمييز بين الصوت العالى وبين الصوت المنخفض مثل تقليد صوت قطه كبيرة وصوت لقطه مازالت صغيرة
*التمييز بين الصوت الطويل وبين الصوت القصير مثال ذلك صوت القطار (توووووووت) وصت القطار القصير (توت)
* التمييز بين الصوت المتقطع والمتصل مثال ذلك صوت السيارة وصوتها المتصل (بييب) وصوتها المنفصل او المتقطع (بيب....بيب....بيب)
* التمييز بين مجموعه من الأصوات وذلك من خلال إقران الصوت بالصورة للشكل

عصفورة.................صوصوصو
حمار..........هيء هيء هيء
صوت البطه............... .........كاك كاك كاك
تليفون.......................ترن ترن ترن
قطه................. ........نو نو نو نو
سياره ........بيب بيب بيب
خروف................ ........ماء مااااااااااااء
ديك...........................كوكوكوكوكوووووو
كلب .................... .......هو هو هوووو

ثالثا:-
مرحله التمييز
1- نقدم للطفل صورة ولتكن كلب ونقلد صوته ثم نضيف صورة اخرى ولتكن صورة قطار ونقلد صوته ....ثم نطلب من الطفل أن يأتى بصورة القطار مثلا ويقلد صوته..ثم نكرر مجموعه من الصور وهكذا

2- نقدم مجموعه من الصور للطفل ( بطه - فيل - ديك -قرد ) مجموعه متشابه
ثم نطلب من الطفل صورتين مثلا (البطه _القرد) (البطه ,الفيل) هنا يكون صورة البطه اساسيه وذلك لتسهيل عمليه التمييز علىابني

الصلصال
احذري من اكل الصلصال اعملى له عجينه فى البيتوتابعي الضغط علي اللعب البلاستيكيه معه هتفي بالغرض لتقويه عضلات يده الدقيقه لو كان الطفل صغير
وايضا نمي لديه حب تكوير الصلصال او فعصه بيده
بعمر عقلي اكبر

القناع
العبي مع ابنك يوميا يتفرج على الأقنعه او الماسك
كل يوم تلعبين معاه بواحد علشان يتعود وما يخاف منه وهكذا تشجعيه و
اذا كبر وبعد ذالك راح تلقينه هو يخوفك بيها
ولعبه ممتعه له يتعلم كلمه بخ وعو منها
حبيبتي ابنك هيفهمك سريعا لو اهتتمتي بتكرار الكلام امامه وطبعا ماده سهله ان تجعلي لغه تواصل بينكم اولا عليكي بمتابعه الحديث معه وتكرر الكلام البسيط كاكلمه هات وخد تعالي داعبيه كاي طفل واشغلي عقله بالكلام واللعب الهادف العبي لعبه تبادل الادوار بالكورة وايضا البخ الاستغمايه هتقوي عنده التواصل والتركيز لاعبيه بسيارة يدفعها ويقول بيب بيب دربيه علي الشرب بالكوب بمفردة وتناول الطعام بنفسه لما تقولي سلم يسلم
يقول باي مع الاشارة
لتركيز معكي مهم واهم جدا من انه يراقب اللعب
جربي تجلسي بجوارة وتلاعبيه بالكرة ارمي الكورة هاتها
وايضا اجلسيه علي ارجلك واتركيه وجها لوجه لكي وبوجهك اعملي اشكال برقي العين انفخي الفم الفتي نظرة وزيدي تواصله المرئي للعيون
وان شاء الله هتفيدك هذة الحركه
وانتبهي جيدا ان الصبر مهم جدا والتكرار وليس باول مرة هيتعلم ممكن يراقب ويخزن
العب ليس فقط احضر له لعب واتركه امامها بل اعطيه لعبه واحده تناسب قدراته وادربه علي استخدامها
هاتي( منديل ونظارة ودميه ومراءة كبيرة ووردة وهاتف وسيارة)
ابدئي بتعليمه استخدامات واسماء كل شيء
الوردة اسمها وردة ولا تنتظري ينطقها ودربيه انها للشم
وهاتي قطار علي شريط دائري واتركيه يتتبعه دائريها هتزود التركيز لديه
وتابعي معه تمارين خفيفه لتقوي عضلاته وايضا ان شاء الله بعد العمليه هتجدي تحسن ولا تهملي ابسط الاشياء عندما تتحدثي بالهاتف انظري بعينه كانك تحدثيه

المنديل لسمح الانف
النظارة للعين والبسها للدميه او ارتديها امامه واعرفه كيف يلبسها وايضا ممكن ترتديها وهتزيدي تواصله معكي بالنظر
والسيارة يدفعها ويقول بيب ويجر ويسحب وهكذا
التصويب
يرمي كرة السله طبعا فى البدايه انت تجلسين خلفه وتمسكين الكرة مع يديه
وتصوبين بالسله وهكذا لغاية ما يعرف وحتى وهو على المشايه لسه ما تعلم
يتحرك ويمشى بالمشايه خلي السله امامه وخليه يرمي مرة على مرة راح يعرف
تازر بصري حركي




تمارين الملمسوادواتها
هذه طريقة إثارة حاسة اللمس او الشعور عندطفل الداون
ننشط الأحاساس وننظمه
باستعمال مثلا ليف ناعمه وليفه خشنه

اولا:- الخشن
تبدا من الرجلين لأن الأحساس عند الداون من الراس اعلى من القدم
ونستعمل السطح الخشن من بطن الرجل
الأرجل ثم مشط الرجل
الساق والبطن
ثم الصدر ثم احد الجانبين ثم الرقبه
ثم الوجه ثم خلف الراس والرقبه من الخلف
ثم الظهر ثم الجانب الأخر
ثم الساق ثم مشط الرجل ثم بطن الرجل الأخرى
وتكرر نفس الطريقه مع الناعم ب نفس الوقت علشان يعرف لطفل الفرق

عرفيه كل ما حوله واثري عقله بكل شى طبعا فيه اولويات مثلا اول شي
نعرف الطفل تدريجيا لكن الأن بتكلم بشكل عام اولا نعرف الطفل على نفسه واعضاء جسمه
اول شى يتعلمه من اعضاء جسمه اليد
حواسه نسمعه اصوات متختلفه ونخليه يشم رواح مختلفه مثل الفانيليا قهوه بهارات
يلمس ملامس مختلفه ناعم خشن حار بار فى وقت لاحق راح اشرح بالتفصيل
يعني نثري حواسه
سمع اجراس - خشخيشه
لمس خشن ناعم بارد حار
تذوق مالح حلو

بصر
البصر ينشط عبر الضوؤ والألوان
اكله بمختلف انواعه
ثم بعد ذالك ادواته
فوطه فرشه صابون
ملابسه فبعه شراب قميص بنطلون بيجامه
طبق ملعقه كوب

الفكرة
تعريفه بذاته واعضاء جسمه كل ما يحتاجه فى يومه من استخدامات لأدواته اليوميه
ملابس مأكولات ادوات تنظيف

ينعمل للطفل ليفه خشنه -وليفه ناعمه جدا كل يوم تمرر على جسد الطفل
طبعا فى وقت واحد الخشنه وراها الناعم ويكون البدايه من قدم الطفل ثم ساقه
ثم البطن - الصدر - الرقبه و الظهر من اعلى ثم نزول لنقطة البداية القدم
ودايما وانت تكلمينه علميه التعابير المختلفه
تثاوبي --كحيي--اضحكي-- ابكي- كل تعبير الوجه هذه سوف تساعد ان يفهمك ابنك
مجرد يشوف تعابيرك ثم بيدا يقلدك علشان تروح منهم نظرة البلاده الخاليه من التعابير
عند بعض الداون
نصيحه كلميه فى كل شى يلا تعال نأكل همم نشرب بوبو وتسمي المكولات
يلا نستحمي اغسل شعرك رافع ايدك غمض عينك منها يعتمد على نفسه ق رعايه
الذات منها يتعلم اعضاء جسمه
وكل مايصحا من النوم اخذيه وانت تكلمينه يلا نفتح اللمبه طبعا امسكى ايده واضغطي
على الزر افتح اللمبه يلا ندخل الحمام يلا افتح الماي غسل وجهك وهكذا
طبعا بشكل يومي متكرر
صدقينى ه يتعلم بشكل سريع يعني الموضوع مو قلم ودفتر مثل ما تعتقد بعض الأمهات
لالالالالا هو معايشه يوميه فيها تكرار اكثر

ملحوظه عند القيام بتعليمه التخاطب تكون الصورة كبيرة واضحه وصوره وحده فقط فى الصفحةعلشان مايشتت وخلفيه الصورة بيضاء وتكون الصورة اقرب للشكل الحقيقي وليست كرتونيه
مثلاصورة برتقاله احضر مجسم برتقاله وبرتقاله حقيقيه واشر على الصور ثم المجسم ثم الحقيقيه
واقوم بتقطيع البرتقاله واخليه يشم ريحتها واكرر برتقاله واكرر ثم اخليه ياكلها
راح تثبت المعلومه 100%

ملحوظه
لايفضل ان تشجعيه علي سحب ما يوضع براسك من شباصات لان هذا سيجعل الطفل يتمادي
ممكن تستعيني بدميه وهو يتكفل بتسريح شعرها او وضع الشباصات بها
كيف تعلم طفلك يؤشر علي نفسه
تعلميها تاشر
ابدئي بدميه امامك
ودربي تؤشر فيه عينها
وهاتي اصبعها بيدك وضعيها امام عيونها
بالبدايه اي شيء انتي امسكي يدها وتاشري وقولي هذاااااااا
اتذكر محمود
كنت امسك يده واقف في البلكون واشاور علي كل عصفورة او حمامه طائرة ايه ده ده فورة
وهكذا
هم كسلاا شوي بالاول حتي يفهمون
كويس انها عارفه الكورة واشرت بعيونها
بس اكيد انتم سياستكم بالبيت معتمده علي انكم تدربوها علي النظر وليس الاشارة ايضا

المهارة في التدريب هي الصبر والتكرار اسهل طرق نجاحها
جمعي اخواتك بدائرة
وضعي وسطكم مجموعه اشياء تعرفها وتحبها
شيبسي نظارة مشط
وابدئي اسالي كل واحد فين الشيبسي؟؟
وبهدؤ يؤشر بيده علي السيبسي ويمسكه وعززي موقفه بتصقفيه او برااافو او قبله
حتي تتشجع ليان واجعليها اخر واحده تتسال عن الشيء وساعديها بالتاشير وعززيها بقبله او حضن
ن
نصائح ل طفل متلازمه داونبعمر 8شهور

إليك بعض التوجيهات والأنشطة التي أسأل الله أن ينفع بها طفلك ...

1- تأكدي أختي الكريمة بأن جميع مهارات طفلك سوف تتحسن بإذن الله ، إذا إتبعت طريقة التواصل الصحيحة مع إستخدام تفاعلكم معه بشكل مستمر معه كأسرة عن طريق اللعب والأنشطة الحركية ، لذلك لابد من استخدام الحوار معه بشكل مستمر بكلمات وجمل بسيطة مع استخدام الاشاره مثل " فين محمود" ، ومن ناحية أخرى يحتاج طفلك لوسية تواصل ليعبر عن حاجاته الأساسية ، وذلك حتى لايلجأ إلى البكاء أو الصراخ مثل :
طلب الحمام ( فأنت تحتاجين إلى البدء بتعليمه لضرورة طلبه للحمام بالتعرف على مكان الحمام ، واحرصي حالياً في البداية على تبديل حفاظته داخل الحمام )

طلب الأكل الشرب الكوره صورة باباصورة ماما صورة أحد إخوته المتعلق به مثلاً
طلب الخروج من المنزل
طلب النوم ..... إلخ

وهنا يلزمك البوم لوضع صورة تعبر عن كل طلب مما سبق وإضافة أشياء أخرى إن لزم الأمر ، وفي كل مره يبكي فيها إعرضي عليه الألبوم وقولي " عاوزايه يا محمود " ميه؟ كوره ؟ مع مسك يده ووضعها على الصورة ، لاتنسي عملية النطق ببطء حتى يستطيع تمييز صوت الاسم ، ومع التكرار يحاول النطق " مع استخدام الاشارات المألوفه مثل إشارة اَكل ، أنام ، حمام .

حاولي دائما أن يكون الألبوم قريب من الطفل ليستطيع تناوله في أي وقت يحتاجه وعرضه عليك .
إذا استطاع الطفل القيام بالإشارات فهو لن يحتاج إلى البوم بعد ذلك ، أما عملية التدريب على النطق فسوف تكون مع طفل من جميع أفراد العائلة . وبشكل ثابت ومستمر.
2- ترديد الأناشيد البسيطة ، مع تدريبه ليقوم بالتصفيق مع استخدام الاشارت ، وتحريك الرأس على الجهتين .
3- استخدمي الكتب المصورة لتجعليه يقلب صفحاتها ويتعرف على الصور المألوفه مثل : صورة طفل ، سيارة ، كاس ، ....
4- كذلك اللعب معه أثناء جلسة العائلة بلعبة الأسماء " فين محمود فين محمود هذا محمود " فين بابا فين بابا هذا بابا " وهكذا مع مسك يده والاشارة إلى نفسه ثم الاشارة باصبعه للآخرين حسب أسمائهم .
5- اللعب مع الطفل باللعب الايهامي ، وذلك بأدوات الطعام البلاستيك ، وأدوات النظافه مثل : تمشيط شعر اللعبه وإطعامها
6- اللعب بمجموعة من السيارات التي تحدث أصواتاً ، مع ألعاب الفك والتركيب والبناء والهدم الكبيرة ، ببناء مثلاً جسر أو شارع . أو بناية عاليه والقيام بهدمها . كذلك لعبة إدخال الحلقات البلاستيكية الكبيرة في العامود
7- تدريبه للتعرف على بعض الأصوات عن طريق بعض الألعاب الصوتيه مثل : صوت السيارة ، بكاء الطفل ، القطة ، التعرف على صوت أباه أو أمه من بعيد وذلك عند مناداته ..... وهكذا
8- كذلك تدريبه على مهارات الاكتشاف والتعرف على الأشخاص المحيطين عن طريق اللمس من الخلف بدون أن يرى الشخص الذي قام بلمسه ( نعمل معه مثلما نعمل مع الأطفال العاديين بالضبط )
9- تدريبه على إدراك وتنفيذ الأوامر البسيطة مثل :
هات أو عطني الملعقة

إمسك الكاس إمسك الملعقه ( حاولي أن تجعليه يمد يده ويأخذها بنفسه وإن أخفق أشري بإصبعك على الملعقة وقولي " محمود ... إمسك الملعقة "

هات أو عطني المناديل
افتح الباب ( بعد أن تقومين أنت بجذب مقبض الباب إلى أسفل )
سكرالباب
امسح فمك
أدخل للحمام
إغسل يدك ( وأنت تقومين بمساعدته بشكل كامل تقريبا )
أن يساعدك في لبسه لملابسه بقولك "دخل رجلك " " دخل يدك " وهكذا

10- إجعليه يحاول دائماً حل المشكلات البسيطة مثل : تشغيل لعبته لوحده عن طريق ضغط الزر مثلاً ، تقومين بتخبئة لعبه له في مكان ما وتساعدينه بالبحث عنه " وين كورة محمد وين كورة محمد " إلى أن يجدها معك

11- عند شرائك لعبه جديده له أو لبس حاولي دائماً ، أن تجعليه يكتشفها ( يتحسسها ، ينظر إليها ويقلبها ليتعرف أجزائها ) وعند الخروج من المنزل ، حاولي دائماً أن تجعليه يتنقل وينظر ، وأنت قومي بمهمة تعريفه بالكلام عن كل شيء تقع عليه عينيه مع الاشارة بإصبعك وإصبعه.

12- بإمكان أبيه أن يقوم باللعب معه وذلك لتنشيط حركته واستثاراته حركياً ، ولبناء علاقة معه وكذلك لتشجيعه على الصراخ والضحك ، ولكن ليكن اللعب بالعراك خفيف وليس لوقت طويل ، وعلى فترات متقطعه .

13- دعيه يحاول الأكل والشرب بدون مساعدة خاصة في الشرب بالكأس وأكل الزبادي بالملعقة ، والرز والخضار المتماسك ، حاولي أن يقوم بأكل الخبز ( الساندوتش )وليس التوست لأن التوست سريع المضغ

14- كذلك حاولي معه أن يأكل أشياء تلتصق بلسانه لتقوية أعضاء النطق لديه ، مثل زبدة الفول السوداني ، العسل ، وشرب العصير عن طريق استخدام ( المزاز ) ونفخ فقاعات الصابون ( يمكن استخدام المزاز في نفخ الصابون )

... . حاولت أن أقترب من مستوى طفلك لأنه ليس لدي تقييم دقيق لقدراته ... ويمكنك سؤالي عن أي جزئية كانت في هذا البرنامج ...
يمكنك القيام بهذه الأنشطة عن طريق توزيعها على أيام الأسبوع ( أي لا تنفذينها دفعة واحدة وإنما حسب طاقتة طفلك ) وتبتكرين أنشطة مماثلة ومقاربه لها أخرى ، وذلك في أثناء روتينكم الأسري العادي ، ولا تضغطي على نفسك أكثر من اللازم وحاولي توزيع بعض المسؤوليات والأدوار على أسرتك ليتعاونوا نعك بشكل تدريجي ، ولكن أيضاً حاولي تنظيم أوقات لعبه المنظم معك أو مع إخوته ومع أبيه ، وأوقات الخروج ليعتاد على التنظيم والاستجابة للأوامر والتعليمات ، ول اتنسي بأن اللعب والتفاعل العاطفي والاجتماعي مع الطفل ، يستطيع تنمية جميع مهارات الطفل في هذه المرحلة بإذن الله ، ولكن المهم هو الثبات والاستمرار حتى يصبح تفاعلكم ولعبكم معه عادة
.
مشكله فتح القدم

مشكله تقابل اطفال متلازمة داون وهو نائم او جالس تجدي فتح الارجل ولكي تتفادي هذة المشكله فهذة بعض الحلول الممكنه
1- عند جلوسه علي الارض امامك افتحي ارجلك واجلسي طفلك امامك مفرد الارجل وارجلك ضمه فوقها وهذة الجلسه تساعدك في التواصل البصري مع طفلك اثناء الجلوس وجها لوجه وعيناه ملقاه في عيونك اثناء الحديث
2- كرسي الحمام الصغير مصنوع من البلاستيك ضعيه واجلسي طفلك وارجله مممتده من تحت الكرس وداعبي طفلك ودربيه علي المهارات وهو بهذة الوضعيه
3- اثناء نوم الطفل ان كان في سن شهور ولا يتحرك فلفه في اللفه او ضم القدم مفردة ولفها هو حل
4- ابنك مع الكبر هيحتاج التقليب ولف القدمين سيؤدي لمنع الحركه فيفضل كما افعل مع محمود هو حياكه جيب او جونله شبه ضيق طويل تضعي ارجل طفلك فيه وان حب التقليب لن يعيقه ان شاء الله
5-طفلك كبر وهيمشي ولكن ارجله عند الجلوس منفرجه هناك حزام او مشد اشبه بالكورسيه الحريمي بيلف علي الخصر يمنع فتح الحوض
6 - بطريقه افضل ومع الوقت ارسمي لابنك خط علي الارض واطلبي منه يمشي فوقه
7- لوح خشبي قطرة بيصغر مع كثرة التمارين تطلبي من طفلك يمشي فوقه

طفلك متلازمة داون واتم العام تفضلي راجعي

طفلك متلازمة داون وعمرة بلغ العام راجعي معه هذة المهارات ويارب يكون اتقنها
ولا تنسي العاب الذكاء وتمارين الرياضيه وتمارين الفم واللسان وتمارين التقويه لليد
قائمة تطور العمر الجسمي:

النصف الأول من السنة الأولى (حديثي الولادة: صفر – 6 اشهر)
1- عندما يكون ملقيا على بطنه، هل يرفع الطفل رأسه إلى أعلى بدون دعم لمدة دقيقة على الأقل؟
2- هل يستطيع الطفل أن يتدحرج من على بطنه إلى ظهره وبالعكس بدون مساعدة؟
3- هل يتنقل الطفل من مكان إلى آخر بأي طريقة؟ بالزحف (وبطنه على الأرض) أو على ركبتيه (وبطنه مرتفعا عن الأرض) بأي طريقة تمكنه من مواصلة التقدم ما عدا التدحرج.

النصف الثاني من السنة الأولى (الرضيع 1: من 7 – 12 شهر)
4- هل يستعمل الطفل إصبع الإبهام مع إصبع آخر أو إصبعين ليلتقط شيئا (هكذا ينجح) أو هل يلتقط الشيء بكل يده (وبهذه الطريقة يفشل)
5- هل ينتقل الطفل من وضع الزحف أو الجلوس إلى وضع الوقوف؟ قد يستعين الطفل بشيء ما لمساعدة ولكنه لا يستطيع بأي شخص.
6- هل توقف الطفل عن سيلان العاب (الريالة)؟ وبهذا البند يكون قد نجح فيما لو سال لعابه بسبب التسنين أو أثناء الأكل.

قائمة تطور المساعدة الذاتية:

النصف الأول من السنة (حديثي الولادة: من صفر – 6 شهور)
1- هل يحاول الطفل الحصول على أدوات أمامه قريبة ولكنها بعيدة عن متناول يدخ؟
2- هل يمسك الطفل بشخص أو بأداة لمدة 5 ثواني على الأقل؟ قد يفعل هذا بمسك اليد كلها أو بالأصابع أو بإصبع واحدة.
3- هل يمسك الطفل بزجاجة رضاعة (ليس من الضروري أن يسندها) بيديه أو بقدميه عندما يشرب منها وفي حالة الرضاعة الطبيعية يعطي إشارة صح في حالة إمساكه بالصدر أثناء الرضاعة.

النصف الثاني من السنة الأولى (الرضيع1: 7 – 12 شهر)
4- هل يساعد الطفل باللبس بفتح ذراعيه للبس الكم أو دفع قدمه للبس الحذاء؟
5- هل يستطيع الطفل أن يتجول داخل المنزل بدون أن يحتاج للمراقبة باستمرار ربما هناك حاجة للكشف على الطفل بين الحين والآخر لمعرفة مكانه ونشاطه؟
6- هل يستطيع الطفل أن يشرب من زجاجة أو كوب يحملها شخص آخر؟

قائمة تطور العمر الاجتماعي:

النصف الأول من السنة الأولى (من الولادة حتى 6 شهور)
1- هل يظهر الطفل انه يريد الانتباه إليه؟ يتضمن هذا مد يده إلى أشخاص أو مناغاة أشخاص أو وقف البكاء عندما يلعب معه أحد (ولكن لا يحمله).
2- هل يثرثر الطفل أو يصدر أصواتا أخرى قد تعتبر محاولات للحديث؟ لا يتضمن هذا البكاء للحصول على انتباه أحد أو زجاجة الرضاعة.
3- هل يظهر الطفل انفعالات سلبية 0الغضب، الرفض، الخوف أو الارتداد) بالنسبة إلى أشياء غير مؤلمة من الناحية الجسمية مثل الطعام المكروه أو الغرباء؟

النصف الثاني من السنة الأولى (الطفل الرضيع 1: 7 – 12 شهر)
4- هل يلوح الطفل "باي باي" في الأوقات المناسبة؟ أو بدلا من هذا هل يصفق الطفل بالتقليد وعندما يلعب مع أحد؟
5- هل يظهر الطفل انه يعرف معنى "لي" يعني هذا أن الطفل يفهم عندما يقول أحد "سيارتي" أو "أمي"؟
6- هل يأتي الطفل عند الطلب 25% من الوقت على الأقل؟

قائمة تطور العمر الادراكي:

النصف الأول من السنة الأولى (من الولادة حتى 6 اشهر)
1- هل يصبح الطفل اكثر نشاطا أو اقل عندما يدخل أحد في الغرفة أو عندما يلتقطه أحد؟
2- هل يظهر الطفل الانتباه إلى أداة أو شخص لمدة دقيقة على الأقل؟ لا يتضمن هذا أدوات التغذية مثل زجاجة الرضاعة.

النصف الثاني من السنة الأولى (الطفل الرضيع 1: 7 –12 شهر)
3- هل يظهر الطفل انه يحب أو لا يحب أشخاص معينين أو أماكن أو أدوات معينة؟ لا يؤخذ بعين الاعتبار حب نوع معين من الطعام أو كرهه.
4- هل يبحث الطفل في المكان المناسب عن أداة تنقل بمنأى عن الأنظار؟ مثلا إذا رأى الطفل لعبة تخبئ في مكان ما، تحت مائدة أو مخدة هل يبحث الطفل عنها أم سينساها؟
قائمة تطور لغة الاتصال طبقا للعمر:

النصف الأول من السنة الأولى (من الولادة لغاية 6 اشهر)
1- هل يصدر الطفل أصواتا عندما يلعب؟ يجب عليه أن يلعب بالأصوات (ليس فقط أن يبكي أو يضحك أو يقرقر).
2- هل يثرثر الطفل أو يستعمل بعض الأصوات في محاولة لتقليد الكلمات أو الحديث كأن يتظاهر بأنه يتكلم؟
3- هل ينظر إلى مصدر الصوت عندما يبدأ مثلا أحد في الحديث؟

النصف الثاني من السنة الأولى (الطفل الرضيع 1: 7 – 12 شهر)
4- هل يقلد في بعض الأحيان الكلمات المنطوقة مثل "بابا" أو "ماما"؟ قد لا يعرف الطفل معنى هذه الكلمات.
5- هل يستعمل الطفل الحركات أو الإشارات كطريقة للتكلم مثلا تحريك رأسه بالنفي أو مد يديه ليحمله أحد؟
6- هل يرد الطفل على كلام شخص كبير بإشارات مثل إشارة "باي باي" عندما يقول الشخص الكبير "باي باي" أو تحريك رأسه بالنفي والايجاب عندما يسأله الشخص الكبير سؤالا؟
6تعليمات خاصة باختبار الصورة الجانبية

قائمة تطور العمر الجسمي:

النصف الأول من السنة الأولى (حديثي الولادة: صفر – 6 اشهر)
7- عندما يكون ملقيا على بطنه، هل يرفع الطفل رأسه إلى أعلى بدون دعم لمدة دقيقة على الأقل؟
8- هل يستطيع الطفل أن يتدحرج من على بطنه إلى ظهره وبالعكس بدون مساعدة؟
9- هل يتنقل الطفل من مكان إلى آخر بأي طريقة؟ بالزحف (وبطنه على الأرض) أو على ركبتيه (وبطنه مرتفعا عن الأرض) بأي طريقة تمكنه من مواصلة التقدم ما عدا التدحرج.

النصف الثاني من السنة الأولى (الرضيع 1: من 7 – 12 شهر)
10- هل يستعمل الطفل إصبع الإبهام مع إصبع آخر أو إصبعين ليلتقط شيئا (هكذا ينجح) أو هل يلتقط الشيء بكل يده (وبهذه الطريقة يفشل)
11- هل ينتقل الطفل من وضع الزحف أو الجلوس إلى وضع الوقوف؟ قد يستعين الطفل بشيء ما لمساعدة ولكنه لا يستطيع بأي شخص.
12- هل توقف الطفل عن سيلان العاب (الريالة)؟ وبهذا البند يكون قد نجح فيما لو سال لعابه بسبب التسنين أو أثناء الأكل.

قائمة تطور المساعدة الذاتية:

النصف الأول من السنة (حديثي الولادة: من صفر – 6 شهور)
7- هل يحاول الطفل الحصول على أدوات أمامه قريبة ولكنها بعيدة عن متناول يدخ؟
8- هل يمسك الطفل بشخص أو بأداة لمدة 5 ثواني على الأقل؟ قد يفعل هذا بمسك اليد كلها أو بالأصابع أو بإصبع واحدة.
9- هل يمسك الطفل بزجاجة رضاعة (ليس من الضروري أن يسندها) بيديه أو بقدميه عندما يشرب منها وفي حالة الرضاعة الطبيعية يعطي إشارة صح في حالة إمساكه بالصدر أثناء الرضاعة.

النصف الثاني من السنة الأولى (الرضيع1: 7 – 12 شهر)
10- هل يساعد الطفل باللبس بفتح ذراعيه للبس الكم أو دفع قدمه للبس الحذاء؟
11- هل يستطيع الطفل أن يتجول داخل المنزل بدون أن يحتاج للمراقبة باستمرار ربما هناك حاجة للكشف على الطفل بين الحين والآخر لمعرفة مكانه ونشاطه؟
12- هل يستطيع الطفل أن يشرب من زجاجة أو كوب يحملها شخص آخر؟

قائمة تطور العمر الاجتماعي:

النصف الأول من السنة الأولى (من الولادة حتى 6 شهور)
7- هل يظهر الطفل انه يريد الانتباه إليه؟ يتضمن هذا مد يده إلى أشخاص أو مناغاة أشخاص أو وقف البكاء عندما يلعب معه أحد (ولكن لا يحمله).
8- هل يثرثر الطفل أو يصدر أصواتا أخرى قد تعتبر محاولات للحديث؟ لا يتضمن هذا البكاء للحصول على انتباه أحد أو زجاجة الرضاعة.
9- هل يظهر الطفل انفعالات سلبية 0الغضب، الرفض، الخوف أو الارتداد) بالنسبة إلى أشياء غير مؤلمة من الناحية الجسمية مثل الطعام المكروه أو الغرباء؟

النصف الثاني من السنة الأولى (الطفل الرضيع 1: 7 – 12 شهر)
10- هل يلوح الطفل "باي باي" في الأوقات المناسبة؟ أو بدلا من هذا هل يصفق الطفل بالتقليد وعندما يلعب مع أحد؟
11- هل يظهر الطفل انه يعرف معنى "لي" يعني هذا أن الطفل يفهم عندما يقول أحد "سيارتي" أو "أمي"؟
هل يأتي الطفل عند الطلب 25% من الوقت على الأقل
قائمة تطور العمر الادراكي:

النصف الأول من السنة الأولى (من الولادة حتى 6 اشهر)
5- هل يصبح الطفل اكثر نشاطا أو اقل عندما يدخل أحد في الغرفة أو عندما يلتقطه أحد؟
6- هل يظهر الطفل الانتباه إلى أداة أو شخص لمدة دقيقة على الأقل؟ لا يتضمن هذا أدوات التغذية مثل زجاجة الرضاعة.

النصف الثاني من السنة الأولى (الطفل الرضيع 1: 7 –12 شهر)
7- هل يظهر الطفل انه يحب أو لا يحب أشخاص معينين أو أماكن أو أدوات معينة؟ لا يؤخذ بعين الاعتبار حب نوع معين من الطعام أو كرهه.
8- هل يبحث الطفل في المكان المناسب عن أداة تنقل بمنأى عن الأنظار؟ مثلا إذا رأى الطفل لعبة تخبئ في مكان ما، تحت مائدة أو مخدة هل يبحث الطفل عنها أم سينساها؟

قائمة تطور لغة الاتصال طبقا للعمر:

النصف الأول من السنة الأولى (من الولادة لغاية 6 اشهر)
7- هل يصدر الطفل أصواتا عندما يلعب؟ يجب عليه أن يلعب بالأصوات (ليس فقط أن يبكي أو يضحك أو يقرقر).
8- هل يثرثر الطفل أو يستعمل بعض الأصوات في محاولة لتقليد الكلمات أو الحديث كأن يتظاهر بأنه يتكلم؟
9- هل ينظر إلى مصدر الصوت عندما يبدأ مثلا أحد في الحديث؟

النصف الثاني من السنة الأولى (الطفل الرضيع 1: 7 – 12 شهر)
10- هل يقلد في بعض الأحيان الكلمات المنطوقة مثل "بابا" أو "ماما"؟ قد لا يعرف الطفل معنى هذه الكلمات.
11- هل يستعمل الطفل الحركات أو الإشارات كطريقة للتكلم مثلا تحريك رأسه بالنفي أو مد يديه ليحمله أحد؟
12- هل يرد الطفل على كلام شخص كبير بإشارات مثل إشارة "باي باي" عندما يقول الشخص الكبير "باي باي" أو تحريك رأسه بالنفي والايجاب عندما يسأله الشخص الكبير سؤالا؟

8الاهداف السلوكية

التأثير على الطفل الرضيع:

السلوك


1- الموثرات البصرية العامة "أقل من ستة أسابيع"
2- التأثير البصري العام " ستة أسابيع واكبر"
3- إثارة الاحساسات اللمسية العامة تحت ستة أسابيع
4- إثارة الاحساسات اللمسية العامة تحت ستة أسابيع واكبر
5- التأثيرات السمعية العامة تحت ستة أسابيع
6- إثارة الاحساسات السمعية العامة تحت ستة أسابيع واكبر
7- يرضع
8- يحرك الرأس إلى الجانب بينما يكون مستلقيا على ظهره
9- يفتتح الفم لتلقي زجاجة الرضاعة أو الصدر عند ملامسة الحلمة للفم
10- يظهر حساسية للتلامس الجسدي بان يهدأ أو يبكي أو يحرك جسمه
11- يدير الرأس باتجاه الحلمة عند لمس خده
12- ينظر باتجاه الصوت أو يغير حركات الجسم كاستجابة للصوت
13- ينظر لشخص يحاول أن يشد انتباهه بالتحدث إليه أو الحركة
14- يهدأ أو يغير حركة الجسم كاستجابة لصوت شخص كبير
15- يظهر إما بحركات الجسم أو التوقف عن البكاء استجابته لصوت شخص كبير
16- يرفع رأسه من على الكتف ويحافظ على وضعه للحظات حينما يكون الطفل محمولا ورأسه على كتف من يحمله
17- يبكي بطريقة مختلفة طبقا لنوع الازعاجات
18- ينام في أوقات مناسبة
19- يحرك الذراعين حوله بدون اتجاه معين
20- يتابع بالنظر أداة تحركت عبر خط منتصف الجسم
21- يبتسم
22- يتبع الضوء بالعينين وإدارة الرأس
23- يتتبع الصوت بإدارة الرأس
24- يدرك يده
25- يرفس بعنف عندما يكون مستلقيا على ظهره
26- يفتح الفم ويبدأ بالمص قبل ملامسة الحلمة الفم
27- يحافظ على التواصل البصري لمدة 3 ثواني
28- يحرك رأسه إلى أعلى، اسفل الجانبين بينما هو مستلق على بطنه
29- يضرب بعنف على أداة
30- يرفع الرأس ويحفظه لمدة 5 ثوان بينما يكون الطفل على بطنه
31- يتتبع أداة بواسطة العين لمساحة تقدر ب 180 درجة
32- يبحث عن الصوت بإدارة الرأس باتجاه الصوت
33- يتحكم بالرأس والكتفين عند الجلوس مسنودا بوسادة
34- يناغي ويناجي عندما يكون مكتفيا باحتياجاته
35- يمد يده نحو الأشياء ويحاول الإمساك بها
36- يجعل الرأس قائما وثابتا عندما يكون الطفل محمولا عموديا
37- يمسك أدوات باستعمال الكف لمدة 30 ثانية ويسقطها بدون قصد
38- يعيد صوته الشخصي
39- يحافظ على رأسه وصدره منتصبين أثناء استلقائه على بطنه مستندا على ساعديه
40- يفتح الفم عندما يشاهد ملعقة عليها طعام
41- يضحك
42- يتعرف على أفراد العائلة بالابتسامة أو التوقف عن البكاء
43- يحاول الدحدرة باستعمال الكتفين
44- يحرك الإبهام مقابل الأربع أصابع الأخرى
45- يثرثر الكلام غير المفهوم ( سلسلة من عدة مقاطع)


المجال الحركي:

العمر من صفر – 1 سنة:


1- يمد يده إلى أداة تقع على بعد 15-25 سم أمامه
2- يمسك أداة محمولة أمامه على بعد 8 سم
3- يمد يده ويمسك أداة أمامه
4- يمد يده إلى أداة مفضلة
5- يضع أداة في فمه
6- يسند رأسه وصدره على ذراعيه وهو مستلق على بطنه
7- يبقى رأسه وصدره مستقيمين وهو يسندهما على ذراع واحدة
8- يحس ويستكشف أداة بفمه
9- يقلب وهو مستلق على بطنه إلى جانبه وبقى هكذا 50% من الوقت
10- يتدحرج وهو مستلق على بطنه إلى ظهره
11- يتحرك إلى الأمام بقدر طول جسمه وهو مستلق على بطنه
12- يتدحرج وهو مستلق على ظهره إلى جانبه
13- يقلب وهو مستلق على ظهره إلى بطنه
14- يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو يمسك بأصابع شخص كبير
15- يدير رأسه بحرية وجسمه مسنودا
16- يحافظ على وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17- يترك الأداة التي في يده عن قصد لكي يمد يده إلى أداة أخرى
18- يلتقط ويسقط أداة عن قصد
19- يقف مسنودا إلى أقصى حد
20- يهز نفسه إلى أعلى واسفل في وضع الوقوف مسنودا
21- يزحف بقدر طول جسمه لكي يحصل على أداة
22- يجلس نفسه وهو مسنودا
23- يتحول من وضع الجلوس إلى وضع يكون فيه منحنيا على يديه وركبتيه
24- ينتقل وهو مستلقيا على بطنه إلى وضع الجلوس
25- يجلس بدون أن يستند على يديه
26- يرمي الأدوات بصورة اعتباطية
27- يتأرجح إلى الأمام والخلف على يديه وركبتيه
28- ينقل أداة من يد إلى أخرى وهو في وضع الجلوس
29- يحتفظ بمكعبين حجم كل منهما 2,5 سم مكعب بيد واحدة
30- يسحب نفسه إلى وضع على ركبتيه
31- يسحب نفسه إلى وضع الوقوف
32- يمسك بأداة بالسبابة والإبهام على طريقة الكماشة
33- يزحف
34- يمد بيد واحدة وهو في وضع الزحف
35- يقف وهو مسنودا بأدنى حد
36- يلحس الطعام من حول فمه
37- يقف لوحده لمدة دقيقة
38- يفرغ أداة من وعاء
39- يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد
40- يغرف بالملعقة أو المجرفة
41- يضع أدوات صغيرة في وعاء
42- يخفض نفسه ليتخذ وضع الجلوس بعد أن كان واقفا
43- يصفق بكلتا يديه
44- يمشي بمساندة قليلة
45- يخطو بضع خطوات بدون مساندة


المساعدة الذاتية:

العمر من صفر – 1 سنة:


1- يمص ويبلع السوائل
2- يأكل طعام ممزوج بسوائل مثل السير يلاك أو البسكويت الممزوج بالشاي
3- يمد يده إلى زجاجة الرضاعة
4- يأكل الأطعمة المصفاة التي يطعمه إياها أحد الوالدين
5- يحمل زجاجة الرضاعة عندما يشرب منها بدون أي مساعدة
6- يوجه الزجاجة باتجاه الفم أو يدفعها بعيدا
7- يأكل طعام مهروس مثل خضار مهروس
8- يشرب من كوب يحمله أحد الوالدين
9- يأكل طعام شبه جامد مثل موز- بسكويت- خبز
10- يطعم نفسه بأصابعه
11- يحمل ويشرب من فنجان باستعمال كلتا يديه
12- يأخذ ملعقة مليئة بالطعام ويضعها في الفم بمساعدة


المخالطة الاجتماعية:

العمر صفر – 1 سنة:


1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته
2- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار
3- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه
4- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا
5- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين
7- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)
9- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10- يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين
11- يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
12- يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل
13- يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
14- يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15- يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
16- يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 – 20 دقيقة
17- يصدر أصواتا لجذب الانتباه
18- يقلد لعبة الاستغماية باليد
19- يصفق باليدين تقليدا للكبار
20- يشير لقول باي مقلدا الكبار
21- يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار
22- يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما
23- يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين
24- يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل
25- يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
26- يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات
27- يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحها
28- يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب


المجال الادراكي:

العمر من صفر- 1 سنة:


1- يزيل قطعة من القماش من على الوجه التي تعرقل الرؤيا
2- يبحث عن أداة رفعت من خط رؤيته المباشر
3- يرفع أداة من وعاء مفتوح وذلك بمد يده إلى داخل الوعاء
4- يضع أداة بالوعاء مقلدا
5- يضع الأداة في الوعاء عند الطلب اللغوي
6- يهز لعبة تصدر صوت مربوطة بخيط
7- يضع ثلاث أدوات في وعاء، يفرغ الوعاء
8- ينقل أداة من يد إلى أخرى ليلتقط أداة أخرى
9- يسقط ويلتقط لعبة
10- يجد أداة مخبأة تحت وعاء
11- يدفع ثلاث مكعبات على طريقة قطار
12- يرفع دائرة من لوحة الأشكال الهندسية.
13- يضع وتد مدور في لوح الأوتاد عند الطلب
14- يعمل حركات بسيطة عند الطلب

المجال الاتصالي:

العمر صفر – 1 سنة:


1- يعيد الصوت الصادر من الآخرين
2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما
3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات
4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات
5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت
6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية
7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي
8- يقلد نغمات الآخرين
9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص
10- يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر




- محاضرة التدليك والتمارين الرياضية

-يحتاج جميع الأطفال كبارا وصغارا للتدليك سواء كانوا معاقين أو غير معاقين ويختلف التدليك من طفل لآخر وفقا حالته الصحية.
-لذلك يجب مراعاة ما يلي عند التدليك:
• مراعاة الوقت الذي تقوم فيه الأم بالتدليك للطفل "قبل أوقات النوم إما صباحا أو مساءا" لأن التدليك يهدئ أعصاب الطفل وينشط الدورة الدموية.
• أن تكون الغرفة جيدة التهوية لتدليك الطفل كذلك عدم وضعه في تيار هوائي.
• وضع فرشة مريحة على الأرض لتضعي الطفل عليها لتنفيذ التدليك بأمان وراحة.
• إحضار مسجل أو راديو لسماع موسيقى هادئة كي تساعد على تهدئة أعصاب الطفل.
• إحضار زيت للتدليك أو كريم أو بودرة مع مراعاة عدم تدفئة الزيت قبل التدليك.
• عدم تدليك الطفل من فوق الملابس.
• مراعاة الدقة والبطء والرفق عند تدليك الطفل ويكون التركيز في تدليك الطفل على إصبع الإبهام اكثر من الأصابع الأربعة الباقية وبحركة دائرية.
• يجب تشجيع الطفل ولكن بدون تصفيق لأن التصفيق يساعد على تنشيط الطفل أكثر لذلك يشجع الطفل بالربت على الظهر والمسح على الرأس والتقبيل والمداعبة أو الابتسامة.
• عدم تدليك الطفل الذي أجريت له عملية إلا بعد استشارة الطبيب وسماحه بذلك.
• في أوقات الشتاء يجب تدفئة الغرفة عند تدليك الطفل حتى لا يتسبب هذا في مرض الطفل أو مراعاة إغلاق الشبابيك والأبواب.
• يجب مراعاة إعطاء الطفل تمرين تدليك ثم تمرين رياضي وذلك لعدم إرهاق الطفل والعضو المصاب مع مراعاة عدم إعطاء عدة أهداف لنفس العضو مثل : هدفين تدليك لليد أو هدف تدليك وتمرين للرجل.
• لا تحاول المدرسة أن تقوم بتدليك الطفل في هيجانه أو صراخه أو بكاءه لأنه يدل على عدم راحة الطفل من الحركات أو التدليك وعليها التوقف فورا.
• عدم الضغط على الجزء المصاب بأي حال من الأحوال لأنه قد يزيد إصابته فمثلا طفل يده ملتوية لليمين فلا تحاولي جذبها إلى اليسار بشدة.
• في حالة التدليك على المدرسة أن تكون في منتهى الرقة والحنان ويظهر ذلك على وجه الطفل واحمرار الجسم إذا زاد الضغط على جسم الطفل.
• على المدرسة أن تتأكد من أن الأم تقوم بنفس طريقة التدليك أو التمرين الذي تنفذه المدرسة وتلفت نظرها إلى ذلك.


الألعاب والتدريبات الحركيه لمحمود داخل روضته ان شاء الله اهم شيء ان يتفهم الطفل الامر اللفظي اولا ممكن يقلدها بالبصر وبعد فترة عند فهمه للاوامر ينفذها بالامر اللفظي

وممكن ايضا اثناء التدريب الحركي يتعلم الطفل العد للارقام1) حركات الانتقال:
* المشي أماما وخلف ويمينا ويساراً
* المشي على أطرف الأصابع (1234)
* مشية البطة ( بانثناء الركبتين)
* المشي مع التصفيق.
* المشي مع الخبط على الفخدين باتبادل.
* المشي بخطوات واسعة مع التبديل بخطوات ضيقة.
* المشي مع تبديل وضع الذراعين ( جنابنا_ أماما_ عاليا)
* المشي على أربع (قدم_ يد)
* المشي على 3 مع وجود العصي
* المشي وعلي راسه كتاب

*المشي مع تمايل الراس يمينا ويسارا

*المشي مع وضع اليدين في الوسط
*المشي علي مربعات مرسومه علي الارض

*ثم القفز داخل اطار سيارة بالنط

*المشي فوق لوح خشبي سمكه 30 سم

مرسلة بواسطة أم محمو
د
اول ما طفلك الداون يولد
ماهي ادواته المستخدمه منكي في تنشيط سمعه؟؟
عند ولاده طفل الداون لابد من تنشيط السمع بالكلام والشخاشيخ وايضا بتتبع الصوت اجيب لعبه ( الكوره او البطه اللي بطلع صوت ) واجي خلفه واصفر
خليه يتلفت يدور مصدر الصوت
نلاعبه بالشخشيخه او ميداليه مفاتيح وهيسمع الصوت وهينظر
ثم ممكن نطقطق بالاصابع
والاخر البوق هههههههههه
جربي ايضا يبحث عن الصوت المخفي كامنبه تحت مخده
ان تهمسي من بعيد ويبحث او ينصت باهتمام
ان تجعلي اخوة ينادي من غرفه اخري عليه
ماهي فائدة الفرش هذة لطفل متلازمة داون؟؟؟

">
الفرشاه استعمالاتها كثير منها لتنشيط الجلد والوجهه وايضا تلوين في اطار حدود تنمي عضلات اليد وتقوي الاصابع بالمسك الصحيحهذة كور صغيرة او بلي
تنمي في الالتقاط بالسبابه والابهام وتنمي عضلات اليد
ونستخدمها بان يضعها الطفل في فتحه فوهه زجاجيه
يلتقطها بالسبابه والابهام
ولو كور يبدا في التصنيف تجميع كل لون علي حده
وان امكن نضعها في حوض كبير ويلعب الطفل بداخلها
وعند تدحرجها تنشط البصر امام الطفل
وان كانت لبان فهي علكه مفيده في التخاطب وتمارين الفم واللسان
وان كانت بنبون او حلوي فهي تنمي عضله اللسان مع طفل 4 سنوات يضعها علي لسانه ثم يخرجها ويدخلها وهي علي فمه
(ما رئيكم )

هذة لعبه مطاطيه فسفوريه تهتز كهلامي
مفيده للطفل بشهورة الاولي تنشط البصر بتعدد الالوان وحركتها الا محدوده واهتزازها واضائتها عند الضغط عليها
وايضا كملمس تفيد الجسم
وتفيد في تقويه عضلات اليد بالضغط عليها تنمي القدرة علي الافلات والقبض

الاقلام
في تعلم الالوان والرسم كتمييز بصري وعقلي ادراكي
ثم الرسم والتلوين في حدود دائره او مربع او رسم دون الخروج والتجانس ايضا بالرسمه مما ينمي التازر الحركي والبصري للعين واليد وتعلم الالوان والتفاعل بامتزاجها


الطباشير من اهم استخدامات ماقبل الاكاديمي في تعلم الطفل الكتابه علي اللوح ومنها ايضا مسح المكتوب كمهارة تازر حركي وبصري وبانتظام الحركه للرسم


المرايه مفيده للبيبي الرضيع نجلسه امامها كثير يتعرف علي ذاته ويربت علي الصورة ثم يتعرف علي اجزاء جسمه من خلالها


ليست هناك تعليقات: