الأحد، 16 ديسمبر 2012

برنامج الهيلب الحسي 2

برنامج الهيلب الحسي



( ب ) استخدام وسيلة لغاية

#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

المهارة / السلوك
تقييم1
بتاريخ:
تقييم2
بتاريخ:

تقييم3
بتاريخ:
   
      ملاحظات
1
1-25
 5-5,6
يصل إلى لعبة ثانية متعمدا –يمسك بشيء واحد في يده ويصل لشيء آخر باليد الأخرى ، وقد لا يصل إليه




2
1-26
5-9
يحاول الوصول للعبة يرغبها بعيدا عن متناول يده- ربما يصل إليها بالتكرار ، بالدوران ، باللف ، بالفرد، بالهز، أو الزحف ( ليس من الضروري أن يحصل عليها )





3
1-40
5,6-5,7
يحتفظ بشيئين من ثلاثة أشياء مقدمة له- على الفور يسقط أحدهما دون تفكير وقد لا يحصل على الثالثة





4

1-45

8-10
يحتفظ بشيئين ويصل إلى شيء ثالث – متعمداً ، من الممكن أن يصل إلى الشيء بفمه أو يسقط أحدهما




   

5
1-47
8-10
يحصل على لعبة باستخدام وسائل أخرى – يسحب المنشفة ليصل إلى الشيء الموجود باَخرها




6
1-46
8-11
يتغلب على الحاجز للحصول على شيء ما – يدور حول الحاجز ، يدفعه عن طريقه ، أو يصل للشيء من فوقه




7
1-53
9-12
يتحرك لإحضار جزء من لعبة والعودة إلى اللعبة مرة أخرى – مثل: إذا كان يلعب بلعبة لها مطرقة ، والمطرقة بعيدة عنه، يزحف ليحضرها ثم يعود للعبة




8
1-74
9-12
يسحب الخيط أفقياً للحصول على اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة




   

9
1-79
13-15
يسحب الخيط عمودياً لاحضار اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة




10
4-64
5,12-18
يقلب صندوق صغير ليحصل على شيء صغير – قد يدخل إصبعه أو يهز الصندوق أولا، ثم يقلبها بالعكس بعد تعلمها عن طريق المشاهدة




11
4-66
5,13-19
يقلب الحاوية تلقائيا لاخراج الأشياء الصغيرة – كما في ( 4-64) ولكن بدون تعليمه




10
1-95
17-24
يحل المشاكل البسيطة باستخدام الأدوات – مثل : يستخدم العصا للحصول على الكرة التي تحت المقعد ، استخدام الكرسي للحصول على اللعبة التي فوق الطاولة ، يستخدم صندوق ليحمل عدة مكعبات من مكان لآخر 




11
6-55
21-23
يفتح الأبواب بإدارة المقبض – عن عمد يدير المقبض ليفتح ، ليس للعب فقط






( ج ) السبب والنتيجة
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

المهارة / السلوك
تقييم1
بتاريخ:
تقييم2
بتاريخ:

تقييم3
بتاريخ:
   
      ملاحظات
1
1-11
 2-3
يفحص يديه- يكتشف حركتها إذا كان أقل من خمسة أشهر




2
1-14
3-4
يستمتع بتكرار نشاط تعلمه حديثا – يقوم بانتظام بعمل حركات جسدية متكررة حتى يطيل المشهد




3
1-21
4-5
يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – يعمل حركات جسدية معينة ، أو يصدر أصوات أثناء التوقف ليعيد بدء اللعب 





4

1-30

5,5-8
يظهر اهتمام بأصوات الألعاب – مثل : يستخدم فعلين مختلفين بنفس اللعبة لعمل أصوات مختلفة




   

5
1-24
5-9
يلامس اللعبة أو يد الشخص البالغ لإعادة تكرار النشاط – يلمس متعمداً يد الشخص البالغ أو اللعبة ثم يسحبها




6
1-50
9-12
يحرك لعبة يدوياً – بدلا من استخدام مفاتيح التشغيل أو الأزرار




7
1-67
12-19
يعيد اللعبة إلى الشخص البالغ – عندما تتوقف اللعبة يطلب مساعدته لتشغيلها 




8
1-98
18-22
يحاول ، ومن ثم ينجح في تشغيل لعبة ميكانيكية – من ( 18-20 ) شهر بعد التعليم، ومن ( 20-22) شهر يقوم بتشغيلها دون تعليمه




   



( 1-5 ) العلاقة المكانية
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
4-14
5,2- 5,3
ينظر من غرض إلى غرض – احملي أشياء على بعد قدم واحد من صدر الطفل على أن تكون المسافة بينهما من( 6-8 ) بوصة ، سيحول الطفل نظرة عدة مرات لينظر مباشرة إلى الشيء  




2
4-29
5,4-5,5
يصل إلى الغرض ويمسك به – غالبا ما يصل إلى الأشياء القريبة أكثر من البعيدة




3
1-31
5,5-5,7
يتوقع بالنظر مسار جسم يتحرك ببطء- إذا كان ينظر لشيء يتحرك ببطء في اتجاه واحد خلف حاجز، فإنه ينظر للجانب الآخر من الحاجز منتظرا ظهور الشيء




4
1-37
6-8
يتبع مسار جسم متحرك سريعا – إذا وقع الشيء على الأرض ، ينظر إلى الأرض ، ليس من الضروري ظان يجده




5
4-48
9-11
يحرج أشياء من داخل حاويه – إما بإسقاطها أو بأخذ واحدة تلو الأخرى




6
1-جديد
9-12
يدير شيء ليجد الجهة الوظيفية – مراًه ، زجاجة ، يدير ويختبر ثلاثة أوجه من الشيء




7
1-51
9-12
يرمي الأشياء – ليشاهد النتيجة عندما تسقط




8
1-58
10-11
يخرج حلقات من عمود – يخرج حلقة واحدة على الأقل بسحبها للأعلى ، أو إمالة القاعدة للجنب لإخراجها




9
4-60
12-13
يضع ثلاثة أشياء أو أكثر داخل حاوية – مثل : مكعبات داخل حاوية




10
1-76
12-13
ينظر إلى المكان التي تتدحرج فيه الكرة خارج مرأى البصر _ مثل : إذا تدحرجت الكرة تحت حافة الكنبة يذهب للمكان الذي اختفت فيه ليبحث عنها ، إذا لم يكن الغرض متحركا سجلي إبقاء النظر أو الإيماء على الغرض إذا لوحظ ذلك مرتين على الأقل 




11
4-61
12-16
يبني برج من مكعبين – يضع أي مكعب فوق الآخر




12
1-79
13-15
يسحب الخيط عموديا لإحضار اللعبة – يسحب الخيط لأعلى ليحصل على اللعبة




13
1-64
13-15
يدخل حلقات في عمود – يضع على الأقل حلقتين في عمود ، ربما يمسك القاعدة لتثبيتها أو لإمالتها إذا احتاج لذلك




14
1-75
12-18
يتخطى العقبات ليحصل على لعبة – يدور حول عائق ليحصل على شيء يريده بدلا من أن يسلك الطريق الأصعب مثل : تحت الطاولة   




15
4-66
5,13-19
يقلب الحاوية تلقائيا لإخراج الأشياء الصغيرة – بدون تعليم




16
1-88
15-18
يحضر أغراض من غرفة أخرى عند الطلب – يذهب إلى أو يسمي المكان الذي يوجد فيه الشيء المطلوب ، ربما يحتاج إلى تذكير




17
1-105
12-18
  يصحح وضع الصورة المألوفة – تلقائيا ، يقوم بتصحيح وضع الصورة إن كانت مقلوبة




18
1-128
24-27
يجد تفاصيل في الكتاب المصور المفضل لدية – مثل : عصفورة على الشجرة ، أزرار على البدلة ، على الأقل اثنين




19
1-147
30-36
يكمل ( 3-4 ) أجزاء من اللغز – لشيء مألوف : حيوان ، أو شخص من ( 3-4 ) أجزاء مترابطة ، من الممكن أن يقوم بذلك من خلال التجربة ( المحاولة ) والخطأ ولكن دون تلميح له




 ( 1-6 ) المفاهيم
( أ ) الصور ( الصور كرموز لأشياء حقيقية )
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
ملاحظات
1
1-44
8-9
ينظر إلى الصورة لمدة دقيقة واحدة عند تسميتها – ينظر أولا لصورة أو صورتين ، ليس بالضروري لمدة دقيقة كاملة




2
1-60
10-14
يستمتع بالنظر إلى الصور في الكتاب – ينظر باستمتاع للصورة مع تشجيع الشخص البالغ  




3
1-82
14-15
يربت على الصورة – يربت أو يلمس الصور عندما ينظر إليها




4
1-107
19-27
يطابق الأشياء مع الصور – يميز أي صورة من   ( 3-4 ) صور للغرض المماثل الذي أمامه 




5
1-117
21-30
يشير إلى ( 5-7 ) صور لأشياء أو أشخاص مألوفين – يميز شكل الصور مثل : كلب، ملعقة ، عروسه ، ورق شجر، زجاجة سيارة




6
1-129
24-28
يتعرف على شخص مألوف  في صورة – يؤشر ، يأخذ شيئين من بين مجموعة أشياء





( ب ) الأعداد
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-123
24-30
يعرف مفهوم الواحد ( مدلوله ) – يميز شيء واحد من مجموعة مكونة من عدة أشياء ( أي يد فيها مكعب واحد فقط )




2
1-135
25-30
يعطي مجموعة أشياء – يعطي ، يأخذ شيء واحد من مجموعة أشياء مماثلة




3
1-150
24-28
يفهم مدلول العدد ( 2 ) – يعطي ، يأخذ شيئين من مجموعة أشياء





 ( 1-7 ) التمييز والتصنيف
(أ) المطابقة والتصنيف
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-70
12-18
يظهر فهمه للألوان – مثل : ينظر لألوان الأقلام قبل أن يختار إحداها




2
1-85
15-19
يطابق الأشياء – يجد لعبة من مجموعة مكونة من ثلاث لعب مطابقة للنموذج




3
1-108
19-24
يفرز الأشياء – يفرز مجموعة من الأشياء مكونة تصل إلى ثلاث مجموعات




4
1-136
26-30
يطابق الأشكال ( الدائرة ، المثلث ، المربع ) – عند مشاهدة الطفل لشكل الدائرة أو المثلث أو المربع فإنه يتعرف على شكل اخر يطابق النموذج الذي أمامه ، بحيث يتوفر لديه شكلان ليختار بينهما 




5
1-137
26-29
يطابق الألوان ( أبيض ،أسود ) – عند مشاهدة الطفل لشيء أسود أو أبيض فإنه يتعرف على شيء اخر بنفس اللون ، يتوفر لديه شيئان ليختار بينهما




6
1-139
27-30
يطابق الصور السهلة المتشابهة – يطابق صورة مع أخرى مطابقة لها من بين صورتين




7
1-144
29-33
يطابق الألوان الأولية – عند مشاهدة الطفل لشيء أحمر أو أصفر أو أزرق فإنه يتعرف على شيء اخر بنفس اللون ، من بين ثلاثة أشياء ( ألوان ) ليختار من بينهم




8
1-145
30-36
يطابق صور مختلفة لشيء معين – مثل : مطابقة صور كلاب متطابقة الأنواع ( يمكن استبدالها بصور قطط مختلفة الألوان لأن القطط مألوفة لدى بيئتنا )




9
1-146
30-36
يفرز الأشكال : الدائرة ، المثلث ، المربع ( ألعاب ) – يفرز مجموعة الأشكال إلى ثلاث مجموعات حسب الشكل




10
1-156
33-+
يفرز الألوان ويشير إلى عدة ألوان عند تسميتها – يفرز مجموعة مكونة من ثلاث ألوان لأشياء متشابهة تصل إلى ثلاثة مجموعات حسب اللون





 ( ب) الأحجام
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-70
12-18
يظهر فهمه للأحجام – مثل: يضع مكعب صغير فوق مكعب كبير




2
1-72
12-19
يضع علبتين ثم ثلاث علب داخل بعض – مثل : يضع كوب صغير داخل كوب كبير ، من ( 12-15 ) شهر كوبان ، من ( 16-19 ) شهر ثلاثة أكواب




3
1-109
19-24
يدخل أربعة صناديق داخل بعضهم البعض – يدخل ( 4 ) صناديق بأحجام متدرجة في عمود ، أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح





4
2-76
25-30
يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – على الأقل مرة واحدة مثل : كبير ، صغير




5
1-148
30-36
يدخل حلقات عمود بالترتيب الصحيح – يدخل حلقات متدرجة الحجم في عمود أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح





6
1-149
30-36
يؤشر إلى الأكبر أو الأصغر لملعقتين – مثل : أثناء الوجبة اسألي الطفل أن يأخذ قطعة بسكويت كبيرة ، ملعقة صغيرة ، كوب صغير ( من بين أشياء موجودة للمقارنة )




7
1-157
33-+
يميز العصاة الأطول – شيئان أحدهما أطول يكون الفرق بينهما ( 2 ) بوصة على الأقل 




8
1-158
33-36
يبدأ بالإشارة إلى الخط الأطول من بين خطين – مثل :ارسمي خط طوله ( 4 ) بوصة واخر طوله ( 6 ) بوصة ، اطلبي من الطفل أن يلمسه ، يرسم عليه ،أو يدفع سيارة على الخط الأطول  





( ج ) الترابط
#
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-104
18-22
يطابق الأصوات مع الحيوانات – على الأقل اثنين تلقائيا عند الطلب 




2
1-118
22-24
يطابق أصوات الحيوانات مع صورهم – اثنين – ثلاثة تلقائيا ، بالإشارة ، أو عند الطلب ، عندما يسأل ( ماذا يعمل الحيوان في الصورة ؟ ) 




3
1-125
24-28
يعرف ( يمثل ) استخدامات الأشياء – مثل : الحذاء ، الهاتف ، المشط ، أو السيارة . يمثل أو يقول عند سؤاله ماذا تفعل بـ ( اسم الشيء )




4
1-126
28-34
يميز أنواع الملابس للمناسبات المختلفة – مثل : البيجاما وقت النوم ، المريلة وقت الطعام




5
1-142
28-34
يعرف الأشياء واستخداماتها – مثل : حذاء ، كوب ، قلم ، ملعقة ، مقص ، كتاب ، سيارة، اسألي ( بماذا نشرب ؟) ، ( ماذا نلبس في أرجلنا )






6
1-143
28-34
يميز أعضاء الجسم مع وظائفها – اسألي مثلا ( بماذا نرى ( نشوف ) ) ، ( بماذا نسمع ؟ ) ،( إيش الشي إلي نشم به ؟ ) يؤشر أو يسمي على الأقل عضو واحد من أعضاء الجسم




7
2-94
33-36
يبدأ في إجابة عكس الكلمات – يقول عكس الكلمات عدما تعرض له الكلمة في بداية الكلمة – مثل : النار حارة والثلج ... ، على الأقل اثنين من ثلاثة أمثلة




ليست هناك تعليقات: