Configure TagCopy to clipboard

الخميس، 13 ديسمبر، 2012

لعبه عفريت الصندوق ومتلازمه داون🃏🃏🃏🃏🃏🃏🃏🃏🃏🃏

child playing

عندما يدرك الطفل دوام الأشياء التي تغيب عن ناظريه (ما يغيب عن العين يبقى موجوداً في مكان ما)، تكتسب أي لعبة تختفي فيها الأشياء وتظهر سحراً خاصاً. بما أن لدى لعبة عفريت العلبة بريقها بالنسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية، يمكنك أن تصنعي لطفلك لعبة تشبهها باستخدام مواد بسيطة متوفرة في المنزل. 


المهارات التي يتمّ تنميتها: إدراك الطفل بقاء الأشياء التي تغيب عن ناظريه 
سوف تحتاجين إلى: علبة بُنّ أو علبة لبن رائب (زبادي)، أو كوب كبير مصنوع من الورق؛ وأحد أعواد الأكل الصينية أو قلم رصاص أو مسطرة؛ ولعبة صغيرة ملونة (أفضلها دمية الأصابع)؛ وشريط لاصق أو صمغ. 

اصنعي ثقباً في قاع الكوب أو العلبة، وبعدها أدخلي عود الأكل أو القلم أو المسطرة (يمكنك استخدام أي عود/عصا من حديقة منزلك) عبر الفتحة، ثم ثبتيه بالصمغ أو بالشريط اللاصق عند طرف لعبة صغيرة محببة لدى طفلك، أو إلى شكل مصنوع من البلاستيك، أو - وهذا أفضل خيار- دمية أصابع (ما عليك إلا أن تدخليها في طرف العصا/العود وتثبتيها بقطعة صغيرة من الشريط اللاصق). صار لديك الآن لعبة تتحكمين فيها باليد. اسحبي العصا إلى أسفل حتى تختفي اللعبة أو الدمية داخل الكوب أو العلبة، ثم ادفعيها فجأة كي يظهر عفريت العلبة ليلقي التحية على طفلك. 
Number two 

انظروا ما الذي يحدث! 


بينما يصبح الأطفال الرضّع أكثر ملاحظة واستيعاباً لمفهوم السبب والنتيجة، يفتنون بمفاتيح الإنارة (الأضواء) وأجهزة التحكم عن بعد بالتلفزيون وغيرها من الأشياء التي تبدو وكأنها عوامل تغيير قوية. عليك إشباع هذا الانبهار من خلال إظهار نتائج الأفعال التي يأتيها الإنسان. 


المهارات التي تتم تنميتها: إدراك مفهوم السبب والنتيجة 
سوف تحتاجين إلى: لا تتطلب هذه اللعبة أي معدات أو أدوات. 


ابدئي بإجراء التغييرات البسيطة: افتحي وأغلقي باب الخزانة (الدولاب) أو الدُرج (الجارور)، ثم أطفئي المصباح وأضيئيه عدة مرات (بخلاف الإغلاق والفتح، تبيّن هذه الحركة الأخيرة الضوء مقابل الظلام). انطلقي الآن في أنشطة أكثر: دحرجي كرة (طابة) على الأرضية لتصل إلى طفلك، أو ضعي لعبة محبوبة لديه على حافة الطاولة ثم ادفعيها لتسقط على الكرسي. إذا كنت تشعرين بميل حقيقي للمغامرة، فساعدي صغيرك على فتح صنبور (حنفية) الماء وإغلاقه، على أن يكون صنبور المياه العادية/الباردة وليس الساخنة بطبيعة الحال! 

ليست هناك تعليقات: