المجال الثاني
( 2- 0 ) اللغة
( 2-0 ) اللغة الإستقبالية : ( كثير من المهارات ممكن أن تكون بتقرير الأهل ،انظري لمجوعة ( 1-3 ) الخاصة بإدراك الصوت والمكان )
( 2-1 ) فهم معاني الكلمات
( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-12
|
2-3
|
ينظر إلى عيني وفم المتكلم
| ||||
2
|
1-16
|
5-7
|
ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ربما لا يصدر ولكنه يدور وينظر إلى المتحدث
| ||||
3
|
1-38
|
6-8
|
ينظر إلى أفراد العائلة أو حيوانات مألوفة عند تسميتهم – على الأقل ثلاثة
| ||||
4
|
1-48
|
8-12
|
يستمع باختياره إلى كلمات مألوفة له – كلمات مألوفة في عبارات قصيرة . مثل : ينظر إلى الزجاجة استجابة إلى ( أين زجاجتك ؟ ) على الأقل من ( 3-5 ) كلمات بدون تقديم إيماءات له
| ||||
5
|
1-55
|
9-12
|
يفهم ماذا تعني كلمة " لا – لا" ويتجاوب معها – مثل يكبت قليلاً ، يبكي ، يزم شفتيه
| ||||
6
|
2-26
|
9-14
|
يظهر فهمه للكلمات بسلوك مناسب أو إيماءة – على الأقل ستة ، مثل : يؤشر ، يسمي ، يعطي ، يلتقط ، أو ينظر
| ||||
7
|
1-93
|
16-19
|
يفهم ( يعرف ) معظم أسماء الأشياء – على الأقل من ( 10 – 15 ) شيء من أصناف مختلفة
| ||||
8
|
1-92
|
16-21
|
يميز ويشير إلى ( 4 ) صور حيوانات – على الأقل أربعة من ستة حيوانات مألوفة تكون صور أو ألعاب
| ||||
9
|
1-102
|
18-20
|
يشير إلى عدد من الثياب المتنوعة عند الطلب – على الأقل ( 4 ) من الثياب المختلفة من غير استخدام الإيماءات
| ||||
10
|
1-112
|
20-24
|
يفهم الضمائر الشخصية وبعض من أفعال الحركة والصفات – فعلان ، صفتان ، والضمائر الشخصية ( أنت ، لك ، أنا، لي ) من غير استخدام الإيماءات
| ||||
11
|
1-124
|
24-28
|
يتعرف على غرف منزله – يؤشر أو يذهب إلى الغرفة المطلوبة ( على الأقل غرفتين )
| ||||
12
|
1-134
|
24-27
|
يفهم الجمل المعقدة والمركبة – متضمنة أكثر من تفكير واحد . مثل : ( يمكنك أن تأكل الحلوى بعد أن تنتهي من غذائك )
| ||||
13
|
1-132
|
24-30
|
يختار صور تختص بأفعال الحركة – مثل : النوم ، الأكل ، البكاء ، التفريش ، على الأقل ثلاثة أفعال
| ||||
14
|
1-140
|
27-30
|
يستمع إلى قصص – مثل : يكرر كلمات ، مقاطع من قصة ،أو يعبر بإيماءات تعبر عن اهتمامه وفهمه
| ||||
15
|
1-141
|
27-30
|
يفهم كثيراً من أفعال الحركة – على الأقل عشرة ، يسمي ، يؤشر أو يمثل الأفعال
| ||||
16
|
1-155
|
30-33
|
يفهم عدد أكبر من الصفات – مثل : حار، وسخ ، سعيد ، مبتل، جاف ، قليل ، كثير ، على الأقل ثمانية صفات
| ||||
17
|
2-75
|
24-36
|
يكون اًراء معارضة ( سلبية ) – يفهم ( لا ) أو ( كلا ) على أنها تعني أنه غير موجود أو مختفي ، مثل ( لا يوجد ) ، والرفض ( هذه ليست لك ) أو ( هذه ليست ملعقة )
| ||||
18
|
1-159
|
33-36
|
يفهم جميع الأفعال والصفات المتعارف عليها وبعض أحرف الجر – أيضاً يفهم تصريف الفعل مثل : ( يأكل ، أكل ) بالإضافة لبعض اختلافات الصفات الدقيقة مثل : دافئ مع حار ، وبعض العبارات والصفات المجردة أو المعنوية مثل : مخيف
|
( ب ) أعضاء الجسم
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-91
|
15-19
|
يتعرف على عضو واحد من أعضاء الجسم
| ||||
2
|
1-111
|
19-22
|
يتعرف على ثلاثة أعضاء من الجسم
| ||||
3
|
1-119
|
22-24
|
يتعرف على ستة أعضاء من الجسم
| ||||
4
|
1-131
|
24-28
|
يتعرف على المزيد من أعضاء الجسم
| ||||
5
|
1-154
|
30-36
|
يؤشر إلى ستة أعضاء من الجسم من خلال صورة دمية
|
( 2- 2 ) فهم واتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر )
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-43
|
7-12
|
يتجاوب مع الطلبات البسيطة بالإيماءات – مثل : ( تعال هنا ) وأنت تمدين يديك ، ( أعطني قبلة ) وأنت تميلين بخدك قرب الطفل
| ||||
2
|
1-56
|
9-14
|
يستجيب للأوامر البسيطة – بدون استخدام الإيماءات ولكن داخل سياق الكلام ، مثل: (اشرب العصير) وذلك عندما يكون العصير أمامه
| ||||
3
|
1-87
|
15-18
|
يشير إلى شيئين من مجموعة أشياء معروفة لديه – يتبع تعليمات متضمنة شيئين – مثل ( أعطي الطفل الزجاجة ) إذا كان هناك مشط ، فرشاة ، مكعب
| ||||
4
|
1-133أ
|
18-24
|
يطيع الأوامر المكونة من جزئين مترابطين ( أمرين ) – مثل : خذ المنديل وامسح وجهك
| ||||
5
|
1-133ب
|
24-29
|
يطيع الأوامر المكونة من جزئين غير مترابطين – مثل : أعطني ملعقة وأعطي ماما الكوب
|
اللغة التعبيرية
( 2- 3 ) المفردات التعبيرية
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
2-29
|
11-14
|
يقول " دادا " أو " ماما " مع التمييز – أو أي اسم يعني به الشخص الذي يعتني به مثل المربية
| ||||
2
|
2-37
|
12-15
|
يستخدم مفردات تعبيرية من كلمة إلى ثلاث كلمات – تلقائياً + ماما أو دادا ، من الممكن أن تكون تقريبية
| ||||
3
|
2-40
|
5,12-5,14
|
يستخدم ألفاظاً تعجبية مثل " اَه ، اَه " , " لا ، لا " – أي صيغة موافقة للتعجب
| ||||
4
|
2-41
|
13-15
|
يقول " لا " بمعنى – ليحتج أو ليرفض
| ||||
5
|
2-42
|
13-18
|
يسمي شيء أو شيئين مألوفين له – ردا على " ما هذا ؟ " إذا كان ضمن مفرداته التعبيرية
| ||||
6
|
2-45
|
5,15-5,17
|
ستخدم من ( 10-15 ) كلمة تلقائياً – بالإضافة إلى " ماما " أو " دادا " والكلمات التعجبية ، بحيث لا يكون مقلدا ، ويمكن أن تكون تقريبية
| ||||
7
|
2-50
|
5,17-5,20
|
يستخدم كلمات تعبيرية ممن ( 15-20 ) كلمة – لأشياء أو أشخاص ، وبعض الأفعال أو أفعال الكلمات مثل : ( اذهب ، فوق ) ، والصفات مثل : ( حار ، انتهى ، أكثر ) أو ( هذا )
| ||||
8
|
2-52
|
18-24
|
يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو ما يشابه ذلك
| ||||
9
|
2-56
|
19- 5 ,21
|
يسمي صورتين – لأشياء تلقائياً عند الطلب
| ||||
10
|
2-58
|
5,20-24
|
يستخدم الأسماء والأفعال العادية والصفات – على الأقل ( 20 ) كلمة متضمنة بعض الصفات والأفعال . مثل : اذهب ، افتح ، أعلى ، أكثر ، وسخ ، هذا
| ||||
11
|
2-61
|
5,21-24
|
يسمي ثلاثة صور
| ||||
12
|
2-71
|
24-27
|
يقلد تلقائياً أو يطلب معرفة كلمات جديدة – لا تسجلي إذا كان الطفل يكرر سؤال ( ما هذا ؟ ) من غير إظهار المعرفة للسؤال أو سماع الإجابة أو الاستجابة
| ||||
13
|
2-70
|
24-29
|
يسمي خمس صور – تلقائياً أو عند الطلب
| ||||
14
|
2-66
|
24-30
|
يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي
| ||||
15
|
2-69
|
24- 5,30
|
يستخدم مفردات تعبيرية من ( 50 ) كلمة فأكثر – بدون أن يكون مقلداً ، عن طريق الملاحظة أو تقرير الأهل ، إما بكلمات مفردة أو في عبارات متعددة الكلمات
| ||||
16
|
2-76
|
25-30
|
يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – يفهم ويستطيع أن يقول كلمة أو اثنتين ، مثل : كبير، صغير ، صغير جداً
| ||||
17
|
2-78
|
27-40
|
يشير إلى نفسه مستخدماً الضمائر – يقول " أنا " وقد لا يكون نحويا صحيحاً ، يمكن أن يحول منظور الكلام مثل : عندما يسأل : هل تريد عصير ؟ يجيب : أنا أريد عصير
| ||||
18
|
2-80
|
28-33
|
ينطق حرف جر واحد – ليوضح المكان مثل : في ، خارج ، على ، تحت ، بجانب
| ||||
19
|
2-83
|
29-36
|
يسمي ( 8 ) صور أو أكثر – من الممكن استخدام رسومات بسيطة أو صور كتاب
| ||||
20
|
2-89
|
30-33
|
يقول اسمه الكامل عند الطلب – يقول الاسم الأول والأخير ( وأحياناً الاسم الأوسط ) عند سؤاله ما اسمك
| ||||
21
|
2-92
|
5,30-35
|
يستخدم المفردات التعبيرية ( 200 ) كلمة أو أكثر – ليس من الضروري ملاحظة وعد كل كلمة
| ||||
22
|
2-93
|
33-
5,35
|
يلفظ حرف جر – كما في ( 2-80 )
| ||||
23
|
2-99
|
35-+
|
يستخدم مفردات تعبيرية من ( 300- 1000 ) كلمة – ليس من الضروري عد كل الكلمات
| ||||
24
|
2-100
|
5,35-+
|
ينطق (3 ) أحرف جر
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق