ad3

الاثنين، 17 ديسمبر، 2012

برنامج الهيلب. المجال اللغوي الجزء الاول


المجال الثاني
( 2- 0 ) اللغة

( 2-0 ) اللغة الإستقبالية : ( كثير من المهارات ممكن أن تكون بتقرير الأهل ،انظري لمجوعة ( 1-3 ) الخاصة بإدراك الصوت والمكان )
( 2-1 ) فهم معاني الكلمات
( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات
تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-12
2-3
ينظر إلى عيني وفم المتكلم




2
1-16
5-7
ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ربما لا يصدر ولكنه يدور وينظر إلى المتحدث




3
1-38
6-8
ينظر إلى أفراد العائلة أو حيوانات مألوفة عند تسميتهم – على الأقل ثلاثة




4
1-48
8-12
يستمع باختياره إلى كلمات مألوفة له – كلمات مألوفة في عبارات قصيرة . مثل : ينظر إلى الزجاجة استجابة إلى ( أين زجاجتك ؟ ) على الأقل  من ( 3-5 ) كلمات بدون تقديم إيماءات له




5
1-55
9-12
يفهم ماذا تعني كلمة " لا – لا" ويتجاوب معها – مثل يكبت قليلاً ، يبكي ، يزم شفتيه




6
2-26
9-14
يظهر فهمه للكلمات بسلوك مناسب أو إيماءة – على الأقل ستة ، مثل : يؤشر ، يسمي ، يعطي ، يلتقط ، أو ينظر  




7
1-93
16-19
يفهم ( يعرف ) معظم أسماء الأشياء – على الأقل من ( 10 – 15 ) شيء من أصناف مختلفة




8
1-92
16-21
يميز ويشير إلى ( 4 ) صور حيوانات – على الأقل أربعة من ستة حيوانات مألوفة تكون صور أو ألعاب




9
1-102
18-20
يشير إلى عدد من الثياب المتنوعة عند الطلب – على الأقل ( 4 ) من الثياب المختلفة من غير استخدام الإيماءات




10
1-112
20-24
يفهم الضمائر الشخصية وبعض من أفعال الحركة والصفات – فعلان ، صفتان ، والضمائر الشخصية ( أنت ، لك ، أنا، لي ) من غير استخدام الإيماءات 




11
1-124
24-28
يتعرف على غرف منزله – يؤشر أو يذهب إلى الغرفة المطلوبة ( على الأقل غرفتين )




12
1-134
24-27
يفهم الجمل المعقدة والمركبة – متضمنة أكثر من تفكير واحد . مثل : ( يمكنك أن تأكل الحلوى بعد أن تنتهي من غذائك )




13
1-132
24-30
يختار صور تختص بأفعال الحركة – مثل : النوم ، الأكل ، البكاء ، التفريش ، على الأقل ثلاثة أفعال




14
1-140
27-30
يستمع إلى قصص – مثل : يكرر كلمات ، مقاطع من قصة ،أو يعبر بإيماءات تعبر عن اهتمامه وفهمه




15
1-141
27-30
يفهم كثيراً من أفعال الحركة – على الأقل عشرة ، يسمي ، يؤشر أو يمثل الأفعال




16
1-155
30-33
يفهم  عدد أكبر من الصفات – مثل : حار، وسخ ، سعيد ، مبتل، جاف ، قليل ، كثير ، على الأقل ثمانية صفات 




17
2-75
24-36
  يكون اًراء معارضة ( سلبية ) – يفهم ( لا ) أو ( كلا ) على أنها تعني أنه غير موجود أو مختفي ، مثل ( لا يوجد ) ، والرفض ( هذه ليست لك ) أو ( هذه ليست ملعقة )




18
1-159
33-36
يفهم جميع الأفعال والصفات المتعارف عليها وبعض أحرف الجر – أيضاً يفهم تصريف الفعل مثل : ( يأكل ، أكل ) بالإضافة لبعض اختلافات الصفات الدقيقة مثل : دافئ مع حار ، وبعض العبارات والصفات المجردة أو المعنوية مثل : مخيف






 ( ب ) أعضاء الجسم
تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-91
15-19
يتعرف على عضو واحد من أعضاء الجسم




2
1-111
19-22
يتعرف على ثلاثة أعضاء من الجسم




3
1-119
22-24
يتعرف على ستة أعضاء من الجسم




4
1-131
24-28
يتعرف على المزيد من أعضاء الجسم




5
1-154
30-36
يؤشر إلى ستة أعضاء من الجسم من خلال صورة دمية












 ( 2- 2  ) فهم واتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر )
تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-43
7-12
يتجاوب مع الطلبات البسيطة بالإيماءات – مثل : ( تعال هنا ) وأنت تمدين يديك ، ( أعطني قبلة ) وأنت تميلين بخدك قرب الطفل




2
1-56
9-14
يستجيب للأوامر البسيطة – بدون استخدام الإيماءات ولكن داخل سياق الكلام ، مثل: (اشرب العصير) وذلك عندما يكون العصير أمامه




3
1-87
15-18
يشير إلى شيئين من مجموعة أشياء معروفة لديه – يتبع تعليمات متضمنة شيئين – مثل ( أعطي الطفل الزجاجة ) إذا كان هناك مشط ، فرشاة ، مكعب




4
1-133أ
18-24
يطيع الأوامر المكونة من جزئين مترابطين ( أمرين ) – مثل : خذ المنديل وامسح وجهك 




5
1-133ب
24-29
يطيع الأوامر المكونة من جزئين غير مترابطين – مثل : أعطني ملعقة وأعطي ماما الكوب












اللغة التعبيرية
( 2- 3 ) المفردات التعبيرية
تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
2-29
11-14
يقول " دادا " أو " ماما " مع التمييز – أو أي اسم يعني به الشخص الذي يعتني به مثل المربية 




2
2-37
12-15
يستخدم مفردات تعبيرية من كلمة إلى ثلاث كلمات – تلقائياً + ماما أو دادا ، من الممكن أن تكون تقريبية 




3
2-40
5,12-5,14
يستخدم ألفاظاً تعجبية مثل " اَه ، اَه " , " لا ، لا " – أي صيغة موافقة للتعجب




4
2-41
13-15
يقول " لا " بمعنى – ليحتج أو ليرفض




5
2-42
13-18
يسمي شيء أو شيئين مألوفين له – ردا على " ما هذا ؟ " إذا كان ضمن مفرداته التعبيرية 




6
2-45
5,15-5,17
ستخدم من ( 10-15 ) كلمة تلقائياً – بالإضافة إلى " ماما " أو " دادا " والكلمات التعجبية ، بحيث لا يكون مقلدا ، ويمكن أن تكون تقريبية




7
2-50
5,17-5,20
يستخدم كلمات تعبيرية ممن ( 15-20 ) كلمة – لأشياء أو أشخاص ، وبعض الأفعال أو أفعال الكلمات مثل : ( اذهب ، فوق ) ، والصفات مثل : ( حار ، انتهى ، أكثر ) أو ( هذا )




8
2-52
18-24
يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو ما يشابه ذلك 




9
2-56
19-  5 ,21
يسمي صورتين – لأشياء تلقائياً عند الطلب




10
2-58
5,20-24
يستخدم الأسماء والأفعال العادية والصفات – على الأقل ( 20 ) كلمة متضمنة بعض الصفات والأفعال . مثل : اذهب ، افتح ، أعلى ، أكثر ، وسخ ، هذا




11
2-61
5,21-24
يسمي ثلاثة صور




12
2-71
24-27
يقلد تلقائياً أو يطلب معرفة كلمات جديدة – لا تسجلي إذا كان الطفل يكرر سؤال ( ما هذا ؟ ) من غير إظهار المعرفة للسؤال أو سماع الإجابة أو الاستجابة 




13
2-70
24-29
يسمي خمس صور – تلقائياً أو عند الطلب




14
2-66
24-30
يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي




15
2-69
24-  5,30
يستخدم مفردات تعبيرية من ( 50 ) كلمة فأكثر – بدون أن يكون مقلداً ، عن طريق الملاحظة أو تقرير الأهل ، إما بكلمات مفردة أو في عبارات متعددة الكلمات 




16
2-76
25-30
يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – يفهم ويستطيع أن يقول كلمة أو اثنتين ، مثل : كبير، صغير ، صغير جداً 




17
2-78
27-40
يشير إلى نفسه مستخدماً الضمائر – يقول " أنا " وقد لا يكون نحويا صحيحاً ، يمكن أن يحول منظور الكلام مثل : عندما يسأل : هل تريد عصير ؟ يجيب : أنا أريد عصير 




18
2-80
28-33
ينطق حرف جر واحد – ليوضح المكان مثل : في ، خارج ، على ، تحت ، بجانب




19
2-83
29-36
يسمي ( 8 ) صور أو أكثر – من الممكن استخدام رسومات بسيطة أو صور كتاب




20
2-89
30-33
يقول اسمه الكامل عند الطلب – يقول الاسم الأول والأخير ( وأحياناً الاسم الأوسط ) عند سؤاله ما اسمك




21
2-92
5,30-35
يستخدم المفردات التعبيرية ( 200 ) كلمة أو أكثر – ليس من الضروري ملاحظة وعد كل كلمة




22
2-93
33-
5,35
  يلفظ حرف جر – كما في ( 2-80 )




23
2-99
35-+
يستخدم مفردات تعبيرية من ( 300- 1000  ) كلمة – ليس من الضروري عد كل الكلمات 




24
2-100
5,35-+
ينطق (3 ) أحرف جر













ليست هناك تعليقات: