الاثنين، 10 ديسمبر 2012

تعلم الكتابه لمتلازمه داون

ومن اساليب التعلم تمرير بيد الطفل علي الخطوط المنقطه  

ولعبه الخطوط والقلم الددكي تفيد عبر لوح شفاف يوضع فوق اللوح وبمساعده لطفلك يمرر الخط

من افضل الكتب لتعليم طفلك متلازمه داون الكتابه   حقيبه الكتب التعليميه مع السيديهات ومشكوره الاخت ام يويو بارفاقها الصور
الطرق الاساسية لتعليم الكتابة لمتلازمة داون
الطـرق الأسـاسيـة لتعليم الكتــابـة :
-------------------------------------------
-يمسك القلم أو أقلام الشمع الملون .
يمسك القلم أو أقلام الشمع الملون بالمسكة الثلاثية .
يضع علامات متحكم بها على الورق .
يحاول التلوين بالفعل الدوراني .
يحاول التلوين جيئة و ذهاباً .
يلون شكلاً بسيطاً باقياً ضمن الحدود 
.يلون صورة أكثر تعقيداً باستخدام أكثر من لون
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية مستقيمة ضمن 2 سم
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية منحنية ضمن 2 سم
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية مستقيمة ضمن 1.5 سم 
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية منحنية ضمن 1.5 سم 
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية متعرجـة ضمن 1.5 سم 
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية مستقيمة ضمن 1 سم 
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية منحنية ضمن 1 سم 
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية متعرجـة ضمن 1 سم 
.يتبع بالقلم خطوطاً متوازية مستقيمة ضمن 0.5 سم
. يتبع بالقلم خطوطاً متوازية منحنية ضمن 0.5 سم .
يتبع بالقلم خطوطاً متوازية متعرجـة ضمن 0.5 سم .
يتبع بالقلم على طول خط مستقيم رفيع يتبع بالقلم على طول خط منحني رفيع 
. يتبع بالقلم على طول خط متعرج رفيع .يرسم فوق الأحرف الأبجدية باستخدام الشفاف
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و يسير بقلمه فوق الحروف المنقطة للحروف الأبجدية .
أب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي ²
يكتب فوق نماذج الكلمات و الجمل بنقاط بداية واتجاه صحيحين 
.ينسخ أسفل نموذج كتابة بالغ بالاستعمال الصحيح للحروف الصاعـدة و النازلة عن السطر 
. ينسخ أسفل نموذج جملة بنقطة بداية و اتجاه و مسافات صحيحة 
.ينسخ من نموذج منفصل بالاستعمال الصحيح للحروف الصاعـدة و النازلة عن السطر 
.يكتب الحروف المطلوبة بأسمائها .يكتب الحروف المطلوبة بأصواتها 
.يخربش و يرسم على الورق علامات شبيهة بالحروف ، ثم يقول ما تعني ( الكتابة الناشئة) 
.يكتب اسمه من غير مساعدة .يكتب " جملته " باستخدام الأصوات الأولية و " الخط السحري " 
.يكتب كلمات بسيطة أحادية المقطع من حرفين أو ثلاثة عندما يطلب منه ذلك ( كأن ينطق به بالغ) 
.أدرجها بصورة منفصلة .يكتب كلمات بسيطة أحادية المقطع من حرفين أو ثلاثة من غير مساعدة 

. أدرج بشكل منفصل .بعد الانتهاء من البرنامج يتوقع من الطفل أن يصبح قـادراً على الكتابة على السطر بأشكال واضحة و باتجاه صحيح .




وعن تجربه للاخت ام نهي حسب حد قولها فان كتب 500 نشاط تعليمي فهو كنز للتعلم  بارك الله في نهي وزادها من علمه  ملحوظه هم 2500 نشاط لاربع كتب وتفيد الطفل عقليا وبه الغاز وانشطه تفيد طفلك






كتاب هو وهي ايضا انشطه كتابيه وعلميه وعقليه ورياضيه  مشكوره معلمتنا ابرار علي الطرح المميز للكتب



جزيل الشكر للاخوات بجروب الواتس اب علي تبادل الخبرات التعليميه

ليست هناك تعليقات: