( 2-4 ) التواصل مع الآخرين
( أ ) بالإيماءات
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
1-6
|
1-6
|
يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – ( الاستعداد للتواصل ) من خلال التحديق وتعديل الجسم لبداية إظهار الاهتمام ، الاستمرار ، إنهاء أو تحاشي التفاعل مع شخص أو غرض
| ||||
2
|
1-21
|
4-5
|
يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – مثل : عندما تتوقف الأم عن هز الطفل ، فالطفل يهز لكي تستمر الأم في ذلك
| ||||
3
|
5-21
|
5-9
|
يرفع ذراعاه للأم – إشارة إلى أنه يريد رفعه أو إنقاذه من موقف غير مألوف
| ||||
4
|
2-19
|
6-9
|
يودع بيده أو يستجيب لكلمة ( باي – باي ) - ربما تكون إشارة قريبة من إشارة التوديع الصحيحة
| ||||
5
|
5-32
|
9-12
|
يمد لعبة بيده ليريها الآخرين لا يتخلى عنها – ليقول ( انظر إلى ) يتعرف ، يشارك ، أو ليفسرها
| ||||
6
|
1-73
|
12-14
|
يفهم الإشارة – يفهمها ويستخدمها ليتواصل
| ||||
7
|
2-39
|
12-15
|
يحي بإيماءة لفظية – يودع ليقول باي ، ليس من الضروري أن يرى نموذج لذلك
| ||||
8
|
5-38
|
12-15
|
يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائياً وعند الطلب – من أجل البدء في التواصل ، ليس لأنه لا يريد اللعبة
| ||||
9
|
2-38
|
12-19
|
يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته – يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته بالاشارة ، للتوضيح مثل : مد الذراع أو اليد ، أخذ يد الكبير ، أيضاً الجمع بين الإيماءات ، إذا أصدر أصواتاً سجلي ( + ) في ( 2-4ب )
| ||||
10
|
1-97
|
5,17-5,18
|
يشير إلى أشياء بعيدة في الخارج – مثل : طائرة ، قمر، عصفور ، سيارة
| ||||
11
|
5-58
|
18-24
|
يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – بالدفع ، السحب ، النزع
|
( ب ) التواصل اللفظي : يلفظ ليبدأ ، ينظم ، أو يستمر للمحافظة على المشاركة اللغوية
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
2-5
|
1-5
|
يبكي بكاء مختلف من حيث طبقة الصوت ، الطول ، والحجم للتعبير عن الحاجات المختلفة - مثل : الجوع ، الشعور بالألم
| ||||
2
|
2-11
|
3-6
|
يستجيب لمؤثرات الصوت أو الكلام بإصدار أصوات – يعمل أي صوت ليأخذ دوره
| ||||
3
|
2-14
|
5-6
|
يصدر أصواتا ليعبر عن مشاعره بجانب البكاء ، الفرح أو الغضب – مثل : من الممكن أن يهلل ، يصرخ ، ينخر، يئن أو يشكو أو يهدل. سجلي أيضاً (5-13) إلى جانب (5-3)
| ||||
4
|
2-18
|
5,5-
5,6
|
يتلفظ مقاطع ليتفاعل مع الأشخاص – ليبدأ أو يستجيب لمحادثة أو ليجذب الإنتباه
| ||||
5
|
2-21
|
5,6-8
|
يصرخ لجذب انتباه الآخرين – لا تسجلي الأنين ، الصراخ أو البكاء
| ||||
6
|
2-27
|
11-15
|
يتلفظ مقاطع استجابة لأصوات الآخرين – يتواصل لأغراض مختلفة يأخذ على الأقل ( 3 ) أدوار
| ||||
7
|
2-35
|
12-
5 ,17
|
عدم الإحساس بالإحباط عندما لا يفهمه أحد – ( تجربة الطفل مع التواصل ) – غ/ ق إذا أظهر السلوك
| ||||
8
|
2-38
|
12-19
|
يخرج أصواتاً بشكل تلقائي للتعبير عن حاجاته – سجلي ( + ) أيضاً في ( 2-4أ ) إذا استخدم الإيماءات
| ||||
9
|
2-44
|
14-20
|
يستخدم أصواتاً مصحوبة بالإشارة والإيماءات – ليعمل تعليق ، ليطلب ، ليجيب ، أو ليعبر عن شعوره . يستخدم الإشارات لتوضيح الغرض
| ||||
10
|
2-46
|
15-
5,17
|
يعبر لفظياً عن رغباته وحاجاته أثناء جلوسه عند تناول الطعام - يذكر أسماء الأشياء التي يرغبها – مثل : أكثر ، خلاص ، تحت ( لا ) + نوع أو نوعين من الطعام ، الشراب أو الأواني المرئية والبعيدة عنه
| ||||
11
|
2-49
|
17-19
|
يردد آخر كلمة أو يرد اخر كلمة قالها أحد أمامه – أحياناً لتساعده في عملية تذكر المعلومات أو التعليمات . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
12
|
2-59
|
21-24
|
يتكلم عن تجاربه مستخدماً بعض الكلمات غير المفهومة والكلمات – مثل : مثلي أن هناك لعبة انكسرت أثناء اللعب ( مثل انزعي عجلة سيارة أو اكسري قلم ) اطلبي من الطفل أن يخبر والديه بما حدث
| ||||
13
|
2-72
|
24-
5,28
|
يحاول التعبير عن تجاربه مع التواصل ، يحبط إذا لم يفهمه أحد – قد يبكي ، يئن ، يصرخ ، أو يستسلم إذا لم يجد الكلمات 0 أو يقول هذه الكلمات بوضوح كافي للتعبير عن حاجاته ورغباته )
| ||||
14
|
2-73
|
24-34
|
يحكي ما حدث له مستخدماً جملاً قصيرة – جملة من كلمتين أو ثلاث كلمات ليتكلم عن تجاربه في الماضي ، بإمكانه البقاء على نفس الموضوع لدورين أو أكثر . ربما يكون التركيب اللغوي للجل خاطىء
| ||||
15
|
2-74
|
24-36
|
يجيب عن الأسئلة – إجابة تزيد عن كلمة نعم أو لا ، يمكن أن يجيب على ماذا؟ أين؟ من؟ ولكن عادة لا يجيب على لماذا؟
| ||||
16
|
2-81
|
5,28- 36
|
يحبط عند عدم فهمه ، وذلك عندما تكون طريقة الكلام مقصودة – سجلي إذا كان إحباط الطفل في ذروته ، و كيف يستطيع القائم على تربيته الاستفادة من الإرشادات الخاصة بالتعامل مع الطفل عندما يحبط . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
17
|
2-88
|
30-
5,31
|
يعبر عن كل حاجاته بالكلام – بفعالية دون الاعتماد على الإيماءات أو الأنين
| ||||
18
|
2-90
|
30-36
|
يشترك في قص القصص والحكايات – يساعد في سرد قصة مفضلة بإضافة كلمات ، تعليقات ، وتوقع أحداث ... إلخ
| ||||
19
|
2-96
|
34-+
|
يحكي خبراته باستمرار مستخدماً جملاً قصيرة – كما في ( 2- 73 ) يشترك باستمرار في المحادثة عن الماضي ، والحاضر ، والمستقبل القريب
| ||||
20
|
2-97
|
5,34- +
|
يسأل أسئلة تبدأ بـ ( ماذا ، أين ، متى ) – للحصول على معلومات ، ليبدأ أو يستمر في محادثة مثل: ( ماهذا؟ متى أرى ( يجي ) بابا ؟ أين الطفل ( وين البيبي ) ؟
|
( 2-5 ) تعلم القواعد والجمل المركبة
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
2-36
|
12-14
|
يستخدم جملا من كلمة واحدة – مثل ( ماما ) تعني ( ماما احمليني )
| ||||
2
|
2-54
|
18-21
|
يقلد جملة مكونة من كلمتين – يقلد نموذج أمامه ، لا تسجلي " شكراً لك ، باي باي ، بنت شاطرة " سجلي جمل مثل : أبغى عصير ، مع السلامة
| ||||
3
|
2-57
|
5,20-24
|
يستخدم جملة مكونة من كلمتين – ليس مقلداً ، مثل : أروح باي باي ، أدفع سيارة ، الكلب يأكل ، وليس مثل : ( باي باي ، مع السلامة )
| ||||
4
|
2-63
|
22-24
|
يستخدم جملاً مكونة من أربع كلمات – مثل : إذا قال الوالدان ( ماما تمشط شعرها ) فالطفل قد يستجيب ( ماما تمشط شعرها )
| ||||
5
|
2-67
|
24-30
|
يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات – أي ترتيب للكلمات ليوضح عن علاقة معنى ، مثل: فعل الشيء ، موضع الشيء ، الملكية
| ||||
6
|
2-68
|
24-30
|
يستخدم الفعل الماضي – قد يستخدمه على نحو غير صحيح ، مثل : أنا أركض
| ||||
7
|
2-77
|
27-36
|
يستخدم صيغ الجمع – قد يستخدمه على نحو غير صحيح مثل : ماما ( مامات ) بابا ( بابات )
| ||||
8
|
2-87
|
30-36
|
ينظم وينسق صيغ الجمع بإفراط – مثل : قلم ( قلمات )
| ||||
9
|
2-86
|
30-36
|
يستخدم التركيبات اللغوية ( القواعد ) الأساسية – مثل : العبارات ، الأمر ، جمل النفي ، الأسئلة ، الجمع ، ضمائر الملكية ، الفعل الماضي والأفعال ... إلخ . يمكن أن يكون لديه بعض الأخطاء كما في ( 2-87 )
| ||||
10
|
2-95
|
5,33-36
|
يكرر جمل مكونة من خمس كلمات – مقلداً أو تلقائياً
|
( 2-6 ) تطور الأصوات ووضوحها
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
2-1
|
0-5,1
|
يبكي على وتيرة واحدة ويخرج من فتحتي الأنف وتطول كل صيحة بطول النفس
| ||||
2
|
2-3
|
0-5,2
|
يصدر أصواتاً تعبر عن الإرتياح ، أصوات انعكاسية – أتوماتيكياً يصدر أصوات مثل : ( القرقعة ) أصوات احتكاكية قصيرة أو أصوات هادئة مثل " م ، م " أ ، أ " " ن ، ن ، ن " " أه "
| ||||
3
|
2-4
|
5,0-3
|
يخرج بعض الأصوات الدالة على المص – عادة تكون انعكاسية وليست متعمدة
| ||||
4
|
2-9
|
5,2-
5,4
|
يبكي بشكل متناغم مع فتح وإغلاق الفم – نغمات مرتفعة ومنخفضة بدرجة معينة
| ||||
5
|
2-7
|
2-7
|
يفتح الفم عند إخراج حروف العلة ( اَ ) ويغلق الفم عند إخراج الحروف الساكنة والإدغام غالباً – غالباً ما تتأثر بحركة الجسم
| ||||
6
|
2-8
|
4-5,6
|
لا يربط بين إخراج الأصوات والحركات الجسدية – أصوات ناعمة بدون حركة الجذع أو الأطراف
| ||||
7
|
2-13
|
5-8
|
يلفظ مقاطع ساكنة متصلة ( بابا- بابا ) - ثلاثة أو أكثر مقاطع لفظية متصلة مثل : ( بابا- بابا )
| ||||
8
|
2-17
|
5,6-
5,11
|
يلفظ المقاطع الساكنة المزدوجة – يكرر مقطعين مثل : ( بابا- دادا )
| ||||
9
|
2-20
|
5,7-9
|
يلفظ ( دادا – ماما ) بدون تمييز – من غير معنى
| ||||
10
|
2-23
|
5,7-12
|
يخرج أصوات مقلداً صفة التعجب – أصوات قصيرة أو طويلة لها نغمات مختلفة تبدو كالتعجب مثل : المرح والاندهاش
| ||||
11
|
2-24
|
8-12
|
يخرج مقاطع مع تغيير الدرجة مثل كلام الكبار – تغيرات في الصوت مثل : الأسئلة والأوامر
| ||||
12
|
2-25
|
7-15
|
يخرج مقطعاً ساكناً ( با – ما – دا ) – على الأقل مقطع فردي واحد يحوي حروف ساكنة ومتحركة
| ||||
13
|
2-22
|
11-12
|
يلفظ الأصوات التالية باستمرار في مقاطع ( ب- م- د- ت – ن –ك- و –هـ - ف- ث – ي – ذ- ل – ز –ر ) – على الأقل أول سبعة أصوات ساكنة ينطقها أثناء اللعب اللفظي أو في الكلمات
| ||||
14
|
2-28
|
5,11-15
|
يناغي نفسه عندما يترك وحيداً – ليمارس ، ليس من الضروري أن يكون لها معنى
| ||||
15
|
2-31
|
5,11-15
|
تستقر عملية الكلام مع تعلم الطفل للمشي – ربما يلفظ أو لا يلفظ مقاطع ، أو لا يتعلم كلمات جديدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
16
|
2-32
|
5,11-15
|
لا يقدر على التحدث أثناء المشي – مراجعة
| ||||
17
|
2-33
|
12-17
|
يحذف الأصوات الساكنة في نهاية الكلمات وبعضها في نهاية الكلمات – يحرف أو يحذف نهاية وبعض البدايات المتضمنة الأصوات الساكنة ، مثل : با ( باب ) ، رير ( سرير ) ، كو ( كورة )
| ||||
18
|
2-34
|
12-17
|
يصدر مقاطع معقدة مع تغير في درجات الصوت – بداية الألفاظ
| ||||
19
|
2-47
|
5,15-21
|
يلفظ أصوات في مقاطع ولكن غالباً ما يستبدل ذلك بكلمات – مثل : يقول ( ش ) بدلاً من منشفة
| ||||
20
|
2-48
|
17-19
|
يلفظ أصوات غير واضحة لكنها منغمة أثناء اللعب - يلفظ بأصوات معقدة
| ||||
21
|
2-51
|
18-22
|
يستخدم الألفاظ غير مفهومة مع تغير في درجة الصوت وسرعته – كما في ( 2-34 ) مع ظهور مزيد من الكلمات الواضحة
| ||||
22
|
2-53
|
18-21
|
يقلد أصوات من البيئة – حيوان ، طبيعة ، اَلة ، سيارة
| ||||
23
|
2-60
|
5,21-24
|
يستخدم كلمات مفهومة حوالي 65% من الوقت – أكثر من 50% من الكلمات يمكن أن يفهمها أفراد العائلة والغرباء . النطق ليس صحيحاً دائماً
| ||||
24
|
2-62
|
22-24
|
يستخدم لغة غير واضحة بطريقة متقنة – منثرة بكلمات – غ / ق إذا لم تظهر ولكن لديه حصيلة مفردات من ( 15- 20 ) كلمة على الأقل
| ||||
25
|
2-65
|
24-
5,27
|
يخرج الأصوات التالية بوضوح ( ب – م – ك – و – هـ - ت – ن – د )
| ||||
26
|
2-79
|
5,27-32
|
يخرج الأصوات بشكل صحيح عند بداية الكلمات – كما في ( 2-65 ) بالإضافة للأحرف المتحركة
| ||||
27
|
2-82
|
29-31
|
يستبدل الكلمات غير المفهومة بجمل
| ||||
28
|
2-84
|
29-36+
|
يكرر الكلمات والأصوات – يكرر كلمته الأولى في جملة أو سؤال ،أو يكرر الصوت الأول في كلمة ، ليس بكثرة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك
| ||||
29
|
2-98
|
35-+
|
يستخدم كلمات واضحة مفهومة حوالي 80 % من الوقت – يكون عادة مفهوم حتى عند الغرباء المتحدثين بنفس اللهجة ، النطق ليس صحيحاً دائماً
|
( 2-7 ) التواصل من خلال الموسيقى
تسلسل
|
رقم المهارة داخل هيلب
|
العمر بالأشهر
|
المهارة / السلوك
|
تقييم1
|
تقييم2
|
تقييم3
|
ملاحظات
|
1
|
2-15
|
5-6
|
يتفاعل مع الموسيقى بالهديل والتودد – قد يهدأ أو يهدل أو ينظر
| ||||
2
|
1-65
|
11-12
|
يتحرك مع الموسيقى – مثل : يثب ، يهز ، يحرك الذراعين ، يحرك وسطه ، يحرك رأسه من جنب لآخر
| ||||
3
|
2-43
|
13-16
|
يحاول الغناء عن طريق إصدار أصوات مع الموسيقى – تشبه الكلام أكثر ن أو لعب لفظي هادىء ، أو الصياح
| ||||
4
|
2-55
|
18-23
|
يحاول أن يغني الأغاني بكلمات – بكلمتين أو ثلاث يغني آخر كلمة في السطر أو يقلد الجزء المتكرر
| ||||
5
|
1-106
|
18-30
|
يستمتع بأغاني الأطفال الخاصة بالحركات والتعابير والقصص ، وأغاني الأطفال التي من غير معنى ، وأغاني ألعاب أصابع اليد – يشارك بالإيماءات أو الغناء
| ||||
6
|
2-64
|
23-27
|
يغني مقاطع من الأغاني – يتابع الغناء ( يقلد عبارات من كلمتين أو أربع يسمعها باستمرار
| ||||
7
|
2-91
|
30-36
|
يسرد بعض من أغاني الأطفال – ربما يحتاج بعض التذكير إما باللغة أو الإيماءات أو الصور ، ممكن أن يقول ثلاثة مقاطع على الأقل من الأغنية
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق