الاثنين، 17 ديسمبر 2012

برنامج الهيلب المجال اللغوي الجزء الثاني

( 2-4 ) التواصل مع الآخرين
( أ ) بالإيماءات

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
1-6
1-6
يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل – ( الاستعداد للتواصل ) من خلال التحديق وتعديل الجسم لبداية إظهار الاهتمام ، الاستمرار ، إنهاء أو تحاشي التفاعل مع شخص أو غرض




2
1-21
4-5
يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – مثل : عندما تتوقف الأم عن هز الطفل ، فالطفل يهز لكي تستمر الأم في ذلك




3
5-21
5-9
يرفع ذراعاه للأم – إشارة إلى أنه يريد رفعه أو إنقاذه من موقف غير مألوف




4
2-19
6-9
يودع بيده أو يستجيب لكلمة ( باي – باي ) - ربما تكون إشارة قريبة من إشارة التوديع الصحيحة




5
5-32
9-12
يمد لعبة بيده ليريها الآخرين لا يتخلى عنها – ليقول ( انظر إلى ) يتعرف ، يشارك ، أو ليفسرها 




6
1-73
12-14
يفهم الإشارة – يفهمها ويستخدمها ليتواصل 




7
2-39
12-15
يحي بإيماءة لفظية – يودع ليقول باي ، ليس من الضروري أن يرى نموذج لذلك




8
5-38
12-15
يعطي اللعبة إلى شخص مألوف له تلقائياً وعند الطلب – من أجل البدء في التواصل ، ليس لأنه لا يريد اللعبة




9
2-38
12-19
يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته – يومىء تلقائياً ليعبر عن حاجاته بالاشارة ، للتوضيح مثل : مد الذراع أو اليد ، أخذ يد الكبير ، أيضاً الجمع بين الإيماءات ، إذا أصدر أصواتاً سجلي ( + ) في ( 2-4ب )




10
1-97
5,17-5,18
يشير إلى أشياء بعيدة في الخارج – مثل : طائرة ، قمر، عصفور ، سيارة




11
5-58
18-24
يتفاعل مع أقرانه مستخدماً الإيماءات – بالدفع ، السحب ، النزع 





( ب ) التواصل اللفظي : يلفظ ليبدأ ، ينظم ، أو يستمر للمحافظة على المشاركة اللغوية 

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
2-5
1-5
يبكي بكاء مختلف من حيث طبقة الصوت ، الطول ، والحجم للتعبير عن الحاجات المختلفة - مثل : الجوع ، الشعور بالألم




2
2-11
3-6
يستجيب لمؤثرات الصوت أو الكلام بإصدار أصوات – يعمل أي صوت ليأخذ دوره




3
2-14
5-6
يصدر أصواتا ليعبر عن مشاعره بجانب البكاء ، الفرح أو الغضب – مثل : من الممكن أن يهلل ، يصرخ ، ينخر، يئن أو يشكو أو يهدل. سجلي أيضاً (5-13) إلى جانب (5-3) 




4
2-18
5,5-
5,6
يتلفظ مقاطع ليتفاعل مع الأشخاص – ليبدأ أو يستجيب لمحادثة أو ليجذب الإنتباه




5
2-21
5,6-8
يصرخ لجذب انتباه الآخرين – لا تسجلي الأنين ، الصراخ أو البكاء 




6
2-27
11-15
يتلفظ مقاطع استجابة لأصوات الآخرين – يتواصل لأغراض مختلفة يأخذ على الأقل ( 3 ) أدوار




7
2-35
12-
,17
عدم الإحساس بالإحباط عندما لا يفهمه أحد – ( تجربة الطفل مع التواصل ) – غ/ ق إذا أظهر السلوك




8
2-38
12-19
يخرج أصواتاً بشكل تلقائي للتعبير عن حاجاته – سجلي ( + ) أيضاً في ( 2-4أ ) إذا استخدم الإيماءات




9
2-44
14-20
  يستخدم  أصواتاً مصحوبة بالإشارة والإيماءات – ليعمل تعليق ، ليطلب ، ليجيب ، أو ليعبر عن شعوره . يستخدم الإشارات لتوضيح الغرض




10
2-46
15-
5,17
يعبر لفظياً عن رغباته وحاجاته أثناء جلوسه عند تناول الطعام -  يذكر أسماء الأشياء التي يرغبها – مثل : أكثر ، خلاص ، تحت ( لا ) + نوع أو نوعين من الطعام ، الشراب أو الأواني المرئية والبعيدة عنه




11
2-49
17-19
يردد آخر كلمة أو يرد اخر كلمة قالها أحد أمامه – أحياناً لتساعده في عملية تذكر المعلومات أو التعليمات . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك




12
2-59
21-24
يتكلم عن تجاربه مستخدماً بعض الكلمات غير المفهومة والكلمات – مثل : مثلي أن هناك لعبة انكسرت أثناء اللعب ( مثل انزعي عجلة سيارة أو اكسري قلم ) اطلبي من الطفل أن يخبر والديه بما حدث 




13
2-72
24-
5,28
يحاول التعبير عن تجاربه مع التواصل ، يحبط إذا لم يفهمه أحد – قد يبكي ، يئن ، يصرخ ، أو يستسلم إذا لم يجد الكلمات 0 أو يقول هذه الكلمات بوضوح كافي للتعبير عن حاجاته ورغباته ) 




14
2-73
24-34
يحكي ما حدث له مستخدماً جملاً قصيرة – جملة من كلمتين أو ثلاث كلمات ليتكلم عن تجاربه في الماضي ، بإمكانه البقاء على نفس الموضوع لدورين أو أكثر . ربما يكون التركيب اللغوي للجل خاطىء




15
2-74
24-36
يجيب عن الأسئلة – إجابة تزيد عن كلمة نعم أو لا ، يمكن أن يجيب على ماذا؟ أين؟ من؟ ولكن عادة لا يجيب على لماذا؟ 




16
2-81
5,28- 36
يحبط عند عدم فهمه ، وذلك عندما تكون طريقة الكلام مقصودة – سجلي إذا كان إحباط الطفل في ذروته ، و كيف يستطيع القائم على تربيته الاستفادة من الإرشادات الخاصة بالتعامل مع الطفل عندما يحبط . غ/ ق إذا لم يظهر السلوك 




17
2-88
30-
5,31
يعبر عن كل حاجاته بالكلام – بفعالية دون الاعتماد على الإيماءات أو الأنين 




18
2-90
30-36
يشترك في قص القصص والحكايات – يساعد في سرد قصة مفضلة بإضافة كلمات ، تعليقات ، وتوقع أحداث ... إلخ




19
2-96
34-+
يحكي خبراته باستمرار مستخدماً جملاً قصيرة – كما في ( 2- 73 ) يشترك باستمرار في المحادثة عن الماضي ، والحاضر ، والمستقبل القريب




20
2-97
5,34- +
يسأل أسئلة تبدأ بـ ( ماذا ، أين ، متى ) – للحصول على معلومات ، ليبدأ أو يستمر في محادثة مثل: ( ماهذا؟ متى أرى ( يجي )  بابا ؟ أين الطفل ( وين البيبي ) ؟









 ( 2-5 ) تعلم القواعد والجمل المركبة

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
2-36
12-14
يستخدم جملا من كلمة واحدة – مثل ( ماما ) تعني ( ماما احمليني )




2
2-54
18-21
يقلد جملة مكونة من كلمتين –  يقلد نموذج أمامه ، لا تسجلي " شكراً لك ، باي باي ، بنت شاطرة " سجلي جمل مثل : أبغى عصير ، مع السلامة




3
2-57
5,20-24
يستخدم جملة مكونة من كلمتين – ليس مقلداً ، مثل : أروح باي باي ، أدفع سيارة ، الكلب يأكل ، وليس مثل : ( باي باي ، مع السلامة )




4
2-63
22-24
يستخدم جملاً مكونة من أربع  كلمات –  مثل : إذا قال الوالدان  ( ماما تمشط شعرها ) فالطفل قد يستجيب ( ماما تمشط شعرها ) 




5
2-67
24-30
يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات – أي ترتيب للكلمات ليوضح عن علاقة معنى ، مثل: فعل الشيء ، موضع الشيء ، الملكية




6
2-68
24-30
يستخدم الفعل الماضي – قد يستخدمه على نحو غير صحيح ، مثل : أنا أركض




7
2-77
27-36
يستخدم صيغ الجمع – قد يستخدمه على  نحو غير صحيح مثل : ماما ( مامات ) بابا ( بابات ) 




8
2-87
30-36
ينظم وينسق صيغ الجمع بإفراط – مثل : قلم ( قلمات )




9
2-86
30-36
 يستخدم التركيبات اللغوية ( القواعد ) الأساسية – مثل : العبارات ، الأمر ، جمل النفي ، الأسئلة ، الجمع ، ضمائر الملكية ، الفعل الماضي والأفعال ... إلخ . يمكن أن يكون لديه بعض الأخطاء كما في ( 2-87 )




10
2-95
5,33-36

يكرر جمل مكونة من خمس كلمات – مقلداً أو تلقائياً








( 2-6 ) تطور الأصوات ووضوحها

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
2-1
0-5,1
يبكي على وتيرة واحدة ويخرج من فتحتي الأنف وتطول كل صيحة بطول النفس




2
2-3
0-5,2
يصدر أصواتاً تعبر عن الإرتياح ، أصوات انعكاسية – أتوماتيكياً يصدر أصوات مثل : ( القرقعة ) أصوات احتكاكية قصيرة أو أصوات هادئة مثل " م ، م " أ ، أ " " ن ، ن ، ن " " أه " 




3
2-4
5,0-3
يخرج بعض الأصوات الدالة على المص – عادة تكون انعكاسية وليست متعمدة




4
2-9
5,2-
5,4
يبكي بشكل متناغم مع فتح وإغلاق الفم – نغمات مرتفعة ومنخفضة بدرجة معينة 




5
2-7
2-7
يفتح الفم عند إخراج حروف العلة ( اَ ) ويغلق الفم عند إخراج الحروف الساكنة والإدغام غالباً – غالباً ما تتأثر بحركة الجسم




6
2-8
4-5,6
لا يربط بين إخراج الأصوات والحركات الجسدية – أصوات ناعمة بدون حركة الجذع أو الأطراف




7
2-13
5-8
يلفظ مقاطع ساكنة متصلة ( بابا- بابا ) -  ثلاثة أو أكثر مقاطع لفظية متصلة مثل : ( بابا- بابا ) 




8
2-17
5,6-
5,11
يلفظ المقاطع الساكنة المزدوجة – يكرر مقطعين مثل : ( بابا- دادا )




9
2-20
5,7-9
  يلفظ ( دادا – ماما ) بدون تمييز – من غير معنى




10
2-23
5,7-12
يخرج أصوات مقلداً صفة التعجب – أصوات قصيرة أو طويلة لها نغمات مختلفة تبدو كالتعجب مثل : المرح والاندهاش




11
2-24
8-12
يخرج مقاطع مع تغيير الدرجة مثل كلام الكبار – تغيرات في الصوت مثل : الأسئلة والأوامر




12
2-25
7-15
 يخرج مقطعاً ساكناً ( با – ما – دا ) – على الأقل مقطع فردي واحد يحوي حروف ساكنة ومتحركة 




13
2-22
11-12
يلفظ الأصوات التالية باستمرار في مقاطع ( ب- م- د- ت – ن –ك- و –هـ - ف- ث – ي – ذ- ل – ز –ر ) – على الأقل أول سبعة أصوات ساكنة ينطقها أثناء اللعب اللفظي أو في الكلمات




14
2-28
5,11-15
يناغي نفسه عندما يترك وحيداً – ليمارس ، ليس من الضروري أن يكون لها معنى




15
2-31
5,11-15
تستقر عملية الكلام مع تعلم الطفل للمشي – ربما يلفظ أو لا يلفظ مقاطع ، أو لا يتعلم كلمات جديدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




16
2-32
5,11-15
لا يقدر على التحدث أثناء المشي – مراجعة




17
2-33
12-17
يحذف الأصوات الساكنة في نهاية الكلمات وبعضها في نهاية الكلمات – يحرف أو يحذف نهاية وبعض البدايات المتضمنة الأصوات الساكنة ، مثل : با ( باب ) ، رير ( سرير ) ، كو ( كورة )




18
2-34
12-17
يصدر مقاطع معقدة مع تغير في درجات الصوت – بداية الألفاظ 




19
2-47
5,15-21
يلفظ أصوات في مقاطع ولكن غالباً ما يستبدل ذلك  بكلمات – مثل : يقول ( ش ) بدلاً من منشفة   




20
2-48
17-19
يلفظ أصوات غير واضحة لكنها منغمة أثناء اللعب -  يلفظ بأصوات معقدة




21
2-51
18-22
يستخدم الألفاظ غير مفهومة مع تغير في درجة الصوت وسرعته – كما في ( 2-34 ) مع ظهور مزيد من الكلمات الواضحة  




22
2-53
18-21
يقلد أصوات من البيئة – حيوان ، طبيعة ، اَلة ، سيارة 




23
2-60
5,21-24
يستخدم كلمات مفهومة حوالي 65% من الوقت – أكثر من 50% من الكلمات يمكن أن يفهمها أفراد العائلة والغرباء . النطق ليس صحيحاً دائماً




24
2-62
22-24
يستخدم لغة غير واضحة بطريقة متقنة – منثرة بكلمات – غ / ق إذا لم تظهر ولكن لديه حصيلة مفردات من ( 15- 20 ) كلمة على الأقل    




25
2-65
24-
5,27
يخرج الأصوات التالية بوضوح ( ب – م – ك – و – هـ - ت – ن – د )




26
2-79
5,27-32
يخرج الأصوات بشكل صحيح عند بداية الكلمات – كما في ( 2-65 ) بالإضافة للأحرف المتحركة




27
2-82
29-31
يستبدل الكلمات غير المفهومة بجمل




28
2-84
29-36+
يكرر الكلمات والأصوات – يكرر كلمته الأولى في جملة أو سؤال ،أو يكرر الصوت الأول في كلمة ، ليس بكثرة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




29
2-98
35-+
يستخدم كلمات واضحة مفهومة حوالي 80 % من الوقت – يكون عادة مفهوم حتى عند الغرباء المتحدثين بنفس اللهجة ، النطق ليس صحيحاً دائماً






( 2-7 ) التواصل من خلال الموسيقى

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
2-15
5-6
يتفاعل مع الموسيقى بالهديل والتودد – قد يهدأ أو يهدل أو ينظر




2
1-65
11-12
يتحرك مع الموسيقى – مثل : يثب ، يهز ، يحرك الذراعين ، يحرك وسطه ، يحرك رأسه من جنب لآخر




3
2-43
13-16
يحاول الغناء عن طريق إصدار أصوات مع الموسيقى – تشبه الكلام أكثر ن أو لعب لفظي هادىء ، أو الصياح 




4
2-55
18-23
يحاول أن يغني الأغاني بكلمات – بكلمتين أو ثلاث يغني آخر كلمة في السطر أو يقلد الجزء المتكرر




5
1-106
18-30
يستمتع بأغاني الأطفال الخاصة بالحركات والتعابير والقصص ، وأغاني الأطفال التي من غير معنى ، وأغاني ألعاب أصابع اليد – يشارك بالإيماءات أو الغناء




6
2-64
23-27
يغني مقاطع من الأغاني – يتابع الغناء ( يقلد عبارات من كلمتين أو أربع يسمعها باستمرار




7
2-91
30-36
يسرد بعض من أغاني الأطفال – ربما يحتاج بعض التذكير إما باللغة أو الإيماءات أو الصور ، ممكن أن يقول ثلاثة مقاطع على الأقل من الأغنية
ا

ليست هناك تعليقات: