الاثنين، 17 ديسمبر، 2012

برنامج الهيلب العنايه بالذات


الهيلب عناية ذاتية

المجال السادس
( 6-0 ) المساعدة الذاتية ( مهارات العناية بالذات )
( 6-1 ) تطور حركات الفم

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
6-1
0-1
يفتح ويغلق فمه عند الاستجابة لمثير الطعام – ردات الفعل الأساسية موجودة ، يدير رأسه أتوماتيكيا ويفتح فمه للمثير الذي يلمس الخد أو الفم ، يجب أن يخف ذلك في سن من 4-6 أشهر




2
6-2
1-5
التناسق بين المص والبلع والتنفس – عملية المص متوازنة وعملية تحريك الفك لأعلى وأسفل متناسقة مع توازن حركة اللسان للأمام والخلف مع تنفس عادي ، يجب أن يكون اللسان مقعر ، فلا نلاحظ بعض الإراقة




3
6-6
2-5
انتهاء عملية المص والبلع اللاإرادية – يستطيع أن يقوم بعمل عدة عمليات مص متتابعة قبل البلع 




4
6-8
3-6
يبتلع الطعام المهروس أو المطحون – كميات قليلة ، عمليات مص ، قد يدفع بعض الطعام للخارج باللسان ، وقد يتقيأ أو يشعر بغصة




5
6-12
4-6
توقف ردة الفعل الآتية : عند لمس الخد الطفل يقوم بإدارة رأسه نحو المثير وفمه مفتوح وكأنه يبحث عن الطعام – توقف ردة الفعل الآتية : لم يعد يدير رأسه لمصادر الإثارة ، قد تطول إذا كان الارضاع طبيعي عدة أشهر أخرى




6
6-11
4-5,8
يستخدم اللسان لتحريك الطعام داخل الفم – تحريك اللسان للأعلى و ا لأسفل مع تحريك الفك ، وتحريك اللسان للأمام وللخلف قليلاً




7
6-17
5-8
يتناول ويمضغ الأطعمة الصلبة -  بسكويت طري بدفع اللسان نحو سقف الحلق ومضغه بتحريك الفك إلى أعلى وأسفل قليلاً ، قد يسيل اللعاب




8
6-22
7-8
يقضم ويمضغ الألعاب – لا تسجلي إن تم ملاحظة مص ولعق الألعاب فقط




9
6-19
8-10
يقضم الطعام بإرادته – طعام طري أو بسكويت ،دون استخدام نمط قضم قوي أو عنيف 




10
6-20
6-12
يشرب من كأس محمول له – من 6- 9 أشهر بأسلوب المص ، من 10- 12 شهرا إذا استخدم الشفة السفلية لتثبيت الكأس




11
6-23
7-12
يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين – أو عند الاحتقان ، بعض الأطعمة تثير اللعاب وقد تسبب سيلانه أثناء الأكل ولكن ليس على الفور قبل أو بعد الطعام




12
6-24
8-
5,13
يمضغ الطعام ويطحنه بأسلوب متناسق – باللسان ، الفك ، والشفاه . تتغير سرعة وارتفاع عملية تحريك الفك ، تحريك اللسان للجانبين ونشاط الشفة العليا




13
6-44
18-24
يمضغ الطعام تماما مع تحريك الفم بانتظام – تحريك الفك حركة دائرية أثناء المضغ مع حركات دائرية لتحريك الطعام ويجب أن لا يخرج اللسان







( 6-2 ) ارتداء الملابس

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر
                 المهارة   / السلوك
تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
6-29
5,10-
12
يتعاون في اللبس عن طريق مد يده أو رجله – مثل: يمد يده لارتداء المعطف ، يمد رجله لارتداء الحذاء ،كما في ( 0-0 )




2
6-40
15-
5,16
يخلع القبعة – قبعة فضفاضة من غير سلسلة أو رباط




3
6-39
15-18
يخلع الجوارب – جوارب قصيرة ، فضفاضة لوحدة




4
6-41
5,16-
5,18
يضع القبعة على رأسه – قبعة فضفاضة ، قد يضعها بالاتجاه المعاكس




5
6-46
18-24
يستطيع خلع الحذاء عند فك الرباط له – ليست أحذية عالية




6
6-47
18-21
يفتح ويغلق السحاب الكبير – سحاب كبير متين ، مقبض السحاب كبير ، يتعلم فتح السحاب عادة قبل تعلم إغلاقه ، على أن يشد قاعدة السحاب 




7
6-57
21-30
يرتدي الحذاء بالمساعدة – يحتاج لمساعدة في وضع الحذاء الصحيح في القدم الصحيحة وإغلاق الأربطة ، ولمساعدة أيضا في الأحذية العالية ( البوت )




8
6-64
24-26
يسحب البنطال لأسفل مع المساعدة – مع المساعدة في فك الأربطة وسحب البنطال فوق الورق




9
6-65
24-25
 يفك الأزرار الكبيرة – أزرار مسطحة ، قطرها 1 بوصة ، فتحات الأزرار أوسع من الأزرار




10
6-70
26-32
يخلع الملابس بمساعدة – معطف ، قميص ، بنطال ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية . مع المساعدة في فك الأربطة ونزع الكنزة ( ذات الرقبة الضيقة ) ذكريه بالتتابع 




11
6-71
26-28
يرفع البنطال مع المساعدة – بنطال فضفاض طويل أو قصير ، يجلس أو يقف مستنداً ، مع مساعدته في لبس البنطال بطريقة صحيحة ( الأمام والخلف ) ومساعدته في قفل البنطال وسحبه فوق الورك




12
6-72
28-32
يقوم بارتداء ملابسه بالمساعدة- مثل : قبعة  ، حذاء ، جوارب ، والملابس الداخلية ، قميص ، معطف . مع مساعدته في وضع الحذاء الصحيح في الرجل الصحيحة ( الأصابع والكعب ) وقفل الأربطة الصعبة له




13
6-81
30-36
يقفل الأزرار الكبيرة – ثلاثة أزرار كبيرة قطرها 1 بوصة ، قد لا يقفلها بالترتيب الصحيح




14
6-92
32-+
 يرتدي ملابسه بالإشراف عليه ويحتاج المساعدة في قفل الملابس – امتداد لمهارة ( 6-72 ) مع المزيد من المهمات الصعبة ، مثل : نزع القميص ، المعطف ، الفساتين ، يحتاج إلى المساعدة في معرفة الرجل الصحيحة ، وكيفية ربط الأحذية والأحزمة 





( 6-3 ) الأكل باستقلالية

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
6-7
2-4
يحضر اليد للفم – يد واحدة أو يدان وهو مستلقي على ظهره ومنبطح على بطنه




2
6-9
3-5
يحضر لعبة أو أي شيء لفمه – يد واحدة أو اليدان ، وهو على ظهره ، بطنه ، أو وهو مستند 




3
6-10
5,3-
5,4
يميز الزجاجة بالنظر – قد يبتسم ينفعل ، يصدر أصوات ، يرضع ، يركل ، أو يلوح بذراعية أو قدميه




4
6-13
4-5
يربت على الزجاجة – بتكرار ، بيد واحدة أو بيديه الاثنتين




5
6-16
5,4-
5,5
يضع يديه على الزجاجة – إذا كانت الزجاجة محمولة له ، فكلتا يداه تتحركان تلقائياً ،أكثر من التربيت الخفيف ز كما في ( 4-5 )




6
6-18
5,5-9
يحمل الزجاجة لوحده – يمكن أن يميل زجاجته عند الحاجة ليحصل على السوائل ، زجاجات بلاستيكية




7
6-21
5,6-
5,8
يطعم نفسه البسكويت – يحمل ويقضم ويمضغ البسكويت ليس مجرد مص أو لعق




8
6-25
9-12
يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – من غير مساعدة ، على الأقل نصف كل وجبة ، كما في ( 0-0 ) 




9
6-26
9-12
يمسك الملعقة – قد يتعامل معها كلعبة ، يمسكها ، يضربها ، يدخلها في فمه  




10
6-30
12-18
قد يرفض الطعام ، انخفاض شهيته – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 




11
6-31
12-15
يحضر الملعقة إلى فمه ويقلبها بالعكس – لا يستطيع أن يدير معصمه بالقدر اللازم ، يجب أن يحصل على بعض الطعام إن لم يقع أثناء استخدام الملعقة




12
6-32
12-18
 يمسك ويشرب من الكأس مع إراقة بعض السائل – يرفع الكأس لوحده ويشرب منه ثم يعيده إلى مكانه 




13
6-33
12-
5,15
يمسك بيد الكأس – كأس بيد واحدة أو بالاثنتين




14
6-38
15-24
يغرف الطعام ويطعم نفسه بالملعقة مع إراقة بعضه – استخدمي طعاما لزجاً في إناء ، مثل : مهلبية ، لبن ، زبادي ، بطاطا مهروسة




15
6-42
18-19
يعطي الطبق الفارغ للشخص البالغ – ليطلب مزيداً من الطعام أو عند الانتهاء




16
6-43
18-23
يميز بين الشيء الذي يؤكل والذي لا يؤكل – مثل : الألعاب ، قد يجرب تذوق الأشياء التي لا تؤكل والتي لها رائحة شهية مثل الصلصال ، الأدوية ... إلخ   




17
6-45
18-24
يمتنع عن الرضاعة باستخدام الزجاجة – سجلي إن رجع الطفل لتناول الزجاجة بعد أن تركها نتيجة حدث هام مثل : وجود مولود جديد أو أثناء فترة علاج




18
6-50
19-23
يعبث بالطعام – مثل : يعبث بالطعام ، بأصابعه ، يهرسه ، ويرميه ، ليس زائد عن حدة . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 




19
6-54
20-30
يمسك كأس صغير بيد واحدة – بدون إراقة ، تحكم أكثر بالشفتين وثبات الفك 




20
6-58
23-25
قد يفضل أنواعا معينة من الأطعمة – ربما يتغير من يوم لآخر . غ / ق إذا لم يظهر السلوك 




21
6-59
23-25
ينزع الغلاف من حول الأطعمة – ينزع الغلاف من على الطعام ، يقشر بعض الفواكه ( موز ) 




22
6-63
24-30
يمسك الملعقة بين أصابعه وتكون راحة اليد إلى أعلى – يدير معصمه ليحضر الملعقة إلى فمه بحيث تكون راحة اليد للأعلى




23
6-74
5,29-
5,31
قد يرفض الكثير من أصناف الأطعمة – ليس بسبب التحسس أو المرض . غ / ق إذا لم يظهر السلوك




24
6-77
30-36
يسكب السوائل من وعاء صغير – إبريق صغير أو وعاء آخر ، يقيس الكمية المناسبة التي سيسكبها




25
6-78
30-36
يستخدم الشوكة – بدون مساعدة ، يغرز الشوكة في الطعام بسهولة




26
6-79
30-36
يستخدم المنديل – يمسح وجهه ويديه ، قد يحتاج لتذكير




27
6-85
31-+
يخدم نفسه على مائدة الطعام مع إراقة القليل منه – مثل : يأخذ ساندويتشات ، قطعة لحم بالشوكة ، مع قليل من الإراقة ، قد يأخذ كمية قليلة أو كثيرة جداً





( 6-4 ) سلوكيات وأو ضاع النوم
هذه المجموعة هي فقط خطوط عريضة لسلوكيات وأوضاع النوم العادية ، تختلف أوضاع النوم حسب حاجات الطفل للنوم ، تركيبة البيولوجيي ، والروتين اليومي للعائلة . سجلي بناءا على تقرير الأهل 
تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
6-3
1-3
ينام من 4-10 ساعات متقطعة




2
6-5
1-3
ينام القيلولة لفترات قصيرة طوال النهار




3
6-14
4-8
ينام ليلاً ما بين 10-12 ساعة مع الاستيقاظ خلالهم




4
6-15
4-8
ينام القيلولة مرتين لثلاث مرات في كل يوم من ساعة إلى أربع ساعات




5
6-27
9-12
ينام ليلاً من 12-14 ساعة – كما في ( 0-0 )




6
6-28
9-12
 ينام القيلولة مرة أو مرتين في كل يوم من 1-4 ساعات ،وقد يرفض قيلولة الصباح




7
5-34
9-12
يختبر ردود فعل والدية أثناء النوم – كما في ( 5-4 )




8
6-36
13-18
 ينام ليلاً من 10 – 12 ساعة




9
6-37
13-18
ينام القيلولة مرة واحدة بعد الظهر من 1-3 ساعات




10
6-53
19-31
يؤجل النوم بطلب بعض الوقت




11
6-89
31-+
ينام من 10-15 ساعة يومياً




12
6-90
31-+
 قد يستيقظ باكياً من الكوابيس




13
6-91
31-+
قد يستغني عن القيلولة





( 6-5 ) النظافة والاعتناء بالنفس

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
6-51
19-24
يغسل اليدين ويجففهما إلى حد ما – عن طريق دعك اليدين بالصابون ، لا يقوم بأداء المهمة كاملة




2
6-66
24-30
يغسل اليدين بنفسه- لوحده يكمل الخطوات التي تشمل غسل يديه ، كفتح وإغلاق الصنبور ، استخدام الصابون ، الغسل والتجفيف




3
6-67
24-+
ينظف أسنانه بمساعدة – يقوم الشخص البالغ بوضع المعجون على الفرشاة وتنظيف أسنان الطفل




4
6-73
24-31
يمسح أنفه بمساعدة – يحتاج إلى مساعدة لإكمال المهمة




5
6-82
30-36
يجفف اليدين بدون توجيه أو مساعدة من الشخص البالغ




6
6-83
30-+
يساعد في الاستحمام – يغسل أجزاء جسمه التي يصل لها بسهولة باستخدام إسفنجة الاستحمام أو بيديه الكسوة بالصابون




7
6-93
32-34
يتمخط بالمساعدة – قد يحتاج لتذكير ليمسح أنفه كاملاً أو ليرمي المنديل




( 6-6 ) استخدام المرحاض

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
6-34
12-18
يظهر قدرة في التحكم بعملية التبول والتبرز – يبقى جافاً لساعة أو اثنتين ، عملية التبرز في أوقات متوقعة ، عادة بعد الوجبة




2
6-35
12-18
يظهر عدم ارتياحه عندما يكون مبتلاً أو متسخاً إما باللفظ أو الإيماءات – مثل : يخفي وجهه ، يشير إلى سرواله ، يصبح هادىء جداً ، يتوتر ، يصدر أصواتاً .... إلخ




3
6-48
18-24
يجلس على النونية أو على كرسي المرحاض مع المساعدة – إن وضعه الشخص البالغ على الكرسي وضل قريبا منه




4
6-49
18-24
قد يقضي حاجته بشكل منتظم عند اصطحاب البالغ له – يتولى الشخص البالغ مسؤولية إدخاله إلى الحمام ، ينجح بحوالي 50 % من الوقت




5
6-52
19-24
يظهر رغبته في التبول أو التبرز ، ويستخدم نفس الكلمة لأداء الوظيفتين – أحياناً يشير مسبقاً ، قد يقول " بي بي " لكلا الوظيفتين




6
6-68
24-36
يظهر رغبته لقضاء الحاجة في الوقت المحدد – يشير عادة إلى حاجته لدخول الحمام مسبقاً 




7
6-69
30-36
يستخدم الحمام بالمساعدة ( خلع وارتداء الملابس والتنظيف ) – يستطيع أن يعبر عن رغبته لدخول الحمام أثناء النهار – المساعدة تكون في خلع الملابس والمسح ، نادراً ما تحصل حوادث خلال اليوم ( أقل من مرة أو مرتين في اليوم )




8
6-84
30-36
يميز بين التبول والتبرز – يسميهم بشكل صحيح




9
6-87
31-+
 يتلفظ بحاجته للذهاب إلى الحمام وقد يبلل نفسه أحياناً – مع شخص بالغ مألوف له ، تحصل حوادث عندما يكون متوتراً ، أو ليس قريبا من الحمام ، أو يكون مستغرق في اللعب




10
6-88
31-+
يقوم بقضاء حاجته بنفسه ويحتاج للمساعدة في تنظيف نفسه بعد ذلك – يحتاج لمساعدة في أخذ الكمية اللازمة من ورق الحمام ، للمسح بشكل كافي ، وقفل بعض الأربطة




( 6-7 ) الاستقلالية داخل البيت / المسؤولية

تسلسل
رقم المهارة داخل هيلب
العمر بالأشهر

                 المهارة   / السلوك

تقييم1
تقييم2
تقييم3
       ملاحظات
1
5-45
12-18
يستمتع بتقليد تصرفات الأشخاص البالغين ويستجيب جيداً عند التعرف على مهام جديدة مثل : مسح الصواني ، قد تكون عملية مختصرة وغير دقيقة




2
1-103
18-24
يستكشف الدواليب والأدراج – مثل : إخراج الأشياء منها




3
6-55
21-23
يفتح الأبواب بإدارة المقبض – يحتاج لمساعدة في فتح الأبواب الثقيلة




4
6-56
21-23
يساعد في بعض المهام المنزلية البسيطة – مثل : مسح الغبار ، ورمي أكياس القمامة




5
6-61
24-26
يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – لا يرمي أو يكسر الأشياء متعمداً ، حركته تكون ببطء وحذر أكثر




6
6-62
24-
5,29
يساعد في وضع الأشياء بأماكنها – مثل : اللعب ، الملابس ، قد يحتاج للتشجيع ولا يطيع دائماً 




7
5-73
24-30
يستمتع بتجربة أنشطة البالغين – مثل : الاعتناء بالحديقة ، القيام ببعض المهام السهلة 




8
6--60
24-30
يفهم ويبتعد عن المخاطر المتعارف عليها مثل ( الدرج ، الزجاج ، والحيوانات الغريبة ) – لا يحتاج إلى إشراف مستمر




9
6-76
30-36
 يعرف المكان الصحيح لممتلكاته الخاصة – مثل : عندما يطلب منه يقوم بإحضار معطفه ، لعبته ، فرشاته أو وضعهم في أماكنهم




10
6-80
30-+
يقوم بتعليق ملابسه – حسب طول قامته . غ / ق إذا لم يتوفر




11
6-86
31-+
يظهر الاهتمام بإعداد المائدة – مثل : يضع المناديل على مائدة الطعام ، التوابل ، والأواني ( ليس حسب الترتيب المتعارف عليه )




ليست هناك تعليقات: