السبت، 24 مايو 2008

((( البورتج في العام الثاني)))) من عام حتي عامين


السلام عليكم ورحمه الله

هذة تدريبات البورتج لطفل من عمر عام حتي عامين في خمس مجالات مختلفة
وهذاالبرنامج وجدت سهولة في تطبيقه علي محمود ابني حفظة الله
وماشاء الله
لقد انجز معظم مهاراتة قبل امام العامين
وخاصة الحركي والادراكي والعناية بالذات
ووجدت صعوبة في المجال اللغوي


المخالظة الاجتماعية




العمر 1 – 2 سنة





يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)

- يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف1

- يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5 دقائق

- يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا

- يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط

- يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر

يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروس

- يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.

- يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر

يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمما3

- يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر

- ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيي

ر14- يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عرةه4

- يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه

- يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر



النمو اللغوي

العمر من سن سنه إلى سنتان



:11- يذكر خمس كلمات مختلفة ( قد يستخدم نفس الكلمة ليشير إلى أشياء مختلفة

12- يطلب المزيد ( كمان ) 13

- يقول ل اذهب أو انتهي ( راح ، بح )

14- ينفذ ثلاث تعليمات مختلفة ذات خطوة واحدة دون الإشارة لها

15- يستطيع أن يعطيني ( يورني ) عندما أطلب منه ذلك

16- يشير إلى 12 شيء مألوف عند ذكر أسمائها

17- يشير إلى 3- 5 صور في كتاب عند ذكر أسمائها

18- يشير إلى ثلاث أجزاء من جسمه 19

- يذكر اسمه أو كنيته عندما يطلب منه ذلك 20

- يجيب عل السؤال ما هذا ( إيه ده ) ؟ بذكر اسم الشيء

21- يقرن استخدام الكلمات بالإشارات ليوضح ما يريد

22- يذكر أسماء خمسه من أفراد الآسرة 23

- يذكر أسماء 4 لعب24

- يصدر صوت الحيوان أو يستخدم الصوت ليدل علي اسم الحيوان ( القطة نو )

25- يطلب بعض أصناف الأطعمة المعتادة بأسمائها عند عرضها عليه ( الحليب ، البسكويت ) 26

- يوجه الأسئلة برفع نبرة صوته في نهاية الكلمة أو العبارة

27- يذكر أسماء ثلاثة من أجزاء الجسم في دميه أو خص آخر

28- يجيب علي الأسئلة البسيطة بنعم أو لا

العناية بالذات10

- يطعم نفسه باستخدام الأصابع

11- يمسك ويشرب من كوب باستخدام كلتا اليدين 12

- يأخذ ملعقة مملوءة بالطعام إلى فمه بمساعدة 13

- يمد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ثيابه

14- يأكل الطعام من المائدة باستخدام الملعقة معتمدا علي نفسه 15

- يمكسك ويشرب من كوب واحد 16

- يضع يديه في الماء ويمسح وجهه بيده المبلولتين مقلدا

17- يجلس علي القاعدة ( قصريه ) أوتوا ليت خاص بالأطفال لمدة خمس دقائق

18- يضع الطاقية أو القبعة علي الرأس ثم يخلعها

19- يخلع الشراب

20- يدفع الذراعين داخل الأكمام والساقين داخل السراويل 21

- يخلع الحذاء عندما يكون الأربطة مفكوكة 22

- يخلع البالطو المفكوك 23

- يخلع السروال المفكوك

24- يفتح ويغلق السوسته الكبيرة بعد أن تثبت له بدايتها 25

- يستخدم كلمات أو حركات تدل علي الرغبة في الذهاب إلى الحمام


النمو المعرفي


من سن سنه إلى سنتان


14- يؤدي حركات بسيطة عندما يطلب منه

15- يخرج ستة أشياء من وعاء بمفرده واحدة في كل مرة 16

- يشير إلى جزء واحد من أجزاء الجسم

17- يرص 3 مكعبات فوق بعض عندما يطلب منه ذلك

18- يطابق الأشياء المتماثلة 19

- يشخبط علي الورق

20- يشير إلى نفسه عند سؤاله : أين أوفين ( اسمه )

21- يضع خمسة أوتاد مستديرة في لوحة الأوتاد عندما يطلب من ذلك

22- يطابق الأشياء مع صورها

23- يشير إلى صورة مسماة

24- يقلب صفحات الكتاب 2-3 صفحات في المرة ليجد صورة مسماة


النمو الحركي


من سن سنه إلى سنتان :

47- يتنقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف

48- يدحرج الكرة بالتقليد

49- يتسلق إلى مقعد الكبار ثم يستدير ويجلس 50

- يضع 4 حلقات علي وتد

51- يأخذ أوتادا ( قطرها 2 سم ) من لوحة الأوتاد 52

- يبني برجا من 3 مكعبات 53

- يضع علامات بالقلم الرصاص أو الأقلام الملونة

54- يمشي بدون مساعدة

55- يزحف إلى أسفل السلم مع استخدام الأقدام أولا

56- يجلس في وضع القرفصاء ثم يعود للوقوف

57- يدفع لعبه ويجذبها أثناء المشي

58- يستخدم حصانا هزازا أو كرسيا هزازا

59- يعد علي السلالم سيرا بمعاونة

60- ينحني من الوسط لالتقاط الأشياء بدون السقوط

61- يقلد الحركة الدائرية.......


هنا

المجال الادراكي من 1-2
يقوم بمفرده باخذ ستة اشياء من وعاء واحد تلو الاخر
1- امسك بالوعاء بحيث يظطر الطفل لاخراج الاشياء واحدا تلو الاخردون ان يقلبها كلها خارج الوعاء
2- استخدم مكعبات ملونة وكوبا كبيرا ار الطفل كيف يخرج المكعبات واعط الكوب للطفل وقل (اعطني المكعبات )اعط الطفل عونا بدنيا اذا لزم الامر 0اسحب العون البدني تدريجيا 0اعط تلميحات لفظية فقط امدح محاولات الطفل ونجاحاته في اخراج المكعبات واحدا تلو الاخر
3- ضع مكافاة في قاع وعاء وضع فوقها

6 مكعبات او لعب صغيرة وعندما يتم اخراج الاشياء يمكنه ان يمد يده وياخذ المكافاه
4- ضع لعبة مكونة من عدة قطع في وعاء مثلا اشكال من لعبة فرز الاشكال في علبة بسكويت صفيح فارغة اطلب من الطفل ان يخرجها واحدة فواحدة ثم يرتبها
5- دع الطفل يساعدك في مهمه اخراج الملابس من سلة الغسيل او اخراج ادوات المائدة من الدرج او اخراج الاطعمة من حقيبة التسوق ضع للطفل مكافاة في قاع الوعاء الذي ستستخدمه فيما ذكر


يشير الى جزء من اجزاء جسمه كالانف
1- امسك دمية واسال الطفل اين انف الدمية ؟ وجه يد الطفل اذا لزم الامر وامدحه عندما يلمس الجزء المطلوب من الجسم
2- اشر الى انف الطفل نفسه وقل (هذا انف بدر اين انف بدر ؟) وقلل مساعدتك كلما تعلم
3- ار الطفل مكان انفه باستخدام المرآه دعه يتحسسها ودعه يتحسس انفك ايضا
4- استخدم اي جزء اخر من الجسم وليس الانف بالضرورة
5- ابدا الانشطة اليومية بذكر اجزاء جسم الطفل ودع الطفل يضع ملصقات على اجزاء معينة من جسمه اي ضع مثلا نجمة على يده واساله اين النجمة ؟ اجب بدلا منه اذا لزم الامر واشر في نفس الوقت وقل ( النجمة هنا على يدك ) استخدم الاشرطة اللاصقة اذا لم تتوافر صور الملصقات واجعل الطفل يقشر الشريط اللاصق من على جزء جسمه اثناء نطقك باسم ذلك الجزء


يرص ثلاث مكعبات فوق بعضها عندما يطلب منه ذلك
1- ابدا بمكعبات كبيرة 5 او 8 سم مربع ار الطفل كيف يرص بان تفعل ذلك بنفسك ببطء وانت تقول (هذا ثم هذا ثم هذا ) ثم اعط المكعبات للطفل واطلب منه ان يصنع برجا مثلك كافيء تحسنه في الاداء بالمدح والاحضان
2- اذا لزمت المساعدة البدنية وجه يد الطفل ثم قلل العون تدريجيا كلما اكتسب الطفل مهارة
3- اشر الى المكان الذي يجب ان يوضع فيه كل مكعب لتعطي الطفل بعض الايحاءات كافيء كلما تحسن
4- ابدا بستة مكعبات ابن نموذجا بثلاث مكعبات واترك ما بنيته للطفل كي يقلده بمكعباته الثلاث وامدح نجاحه
5- استخدم ستة مكعبات وابن برجين انت والطفل معا اجعل الطفل يقلد كل حركاتك وانت تبني برجك ليبني برجه معك ببطء وبمكعب واحد في المرة امدح الطفل اثناء تقليده لك
6- كافيء الطفل عندما يرص ثلاث مكعبات فوق بعضها عندما يطلب منه ذلك دون نموذج
7- دع الطفل يهدم البرج كمكافاة له


يضاهي بين الاشياء المتشابهة
1- ابدا باربعة اشياء مالوفة للطفل (كرتين او دميتين ) امسك باحدى الكرتين واطلب من الطفل ان يبحث عن الكرة الاخرى كرر ذلك بالنسبة للدميتين زد تدريجيا من عدد و اصناف الاشياء المطلوب المطابقة بينها
2- كرر الخطوة السابقة باستخدام الصور بدل من الاشياء
3- للتنويع استخدم كيسين ورقيين بهما اشياء متطابقة اجلب شيئا من حقيبتك واطلب من الطفل ان يجد في حقيبته شيئا مثله
4- دع الطفل يحاول تصنيف ادوات المائدة او ان يفرز القمصان البيضاء من بين الجوارب الداكنه او التفاح من البرتقال في صندوق اعطه مثالا لذلك بان تضع قميصا وجوربا كل واحد في ناحية 0000


يشخبط
1- ار الطفل ماذا يفعل مستخدما في ذلك قلما وورقة اسحب مساعدتك تدريجيا ودع الطفل يكمل
2- من المواد الجيدة التي تصلح لذلك التدريب الطباشير والسبورة والرسم بالالوان على مساحة مغطاة بالاسمنت او مرصوفة والسبورات السحرية والالوان المائية
3- قد يستثير فرخ كبير من ورق الجرائد وقلم ملون سميك رغبة الطفل في الشخبطة
4- الصق الورقة التي سيشخبط عليها بشريط لاصق على الحائط او على المراه
5- عند العمل على منضدة ثبت الورقة عليها بشريط لاصق حتى لا ينشغل ذهن الطفل بتثبيتها بيده

يشير الى نفسه عندما يساله احد عن اسمه بقوله( اين فلان )
1- استخدم مراة طويلة بطول قامة الانسان لاعب الطفل امام المرآه بحيث يرى نفسه قل (اين فلان اسم الطفل) واشر الى صورته في المراه وقل له هذا هو فلان شجع الطفل على الاشارة الى المرآه عندما تساله ( اين فلان )
2- استخدم صورا فوتوغرافية للطفل واطلب منه ان يشير الى نفسه ضع امامه صورا فوتوغرافية لكل افراد الاسرة اطلب منه ان يشير الى نفسه والى باقي افراد الاسرة على ان يشير الى فرد واحد في كل مرة
3- قل اين فلان ؟ امسك يد الطفل واشر به نحوه امدحه قائلا (هذا هو فلان ) اسحب العون تدريجيا حتى يشير الطفل لنفسه بنفسه
4- استخدم اسما واحدا لمناداة الطفل بحيث يكون اكثر الاسماء الفة له ولا تشر اليه باسماء مختلفة مثل ( محمد- حماده- مودي- ميمي ) في اوقات مختلفة استخدم له اسما واحدا فقط



يضع 5 اوتاد دائرية في اللوحة الخاصة به عندما يطلب منه ذلك
1- اصنع لوحة اوتاد من صندوق احذية واستخدم مشابك الغسيل كاوتاد ار الطفل ما يجب عليه ان يفعله بوضع وتد واحد في فتحة على الاقل ناول الطفل وتد اخر واره مكان وضعه بالاشارة الى الفتحة اذا لزم الامر
2- ساعد الطفل بدنيا بتوجيه يده للفتحة قلل مساعدتك كلما اكتسب مهارة امدح الطفل كلما تحسن
3- تحدث عن النشاط اثناء ممارسته وبذا يؤديه الطفل في النهايه عندما يطل منه ذلك دون اعطاء مثال


يظاهي الاشياء بصورها
1- قص واجمع صورا للعب من كاتالوج بحيث تشبه لعب الطفل الخاصة اعط الطفل دمية واطلب منه ان يجد صورة الدمية كرر ذلك مع اي شيء مالوف
2- امسك صورة شيء وقل( ابحث عن ال00000الاخرى) ساعده عند الضرورة بان تريه الشيء الذي يتماثل مع الصورة استمر حتى يستطيع الطفل ان يطابق بين الصور والاشياء دون مساعدة
3- قص صور اطعمة او علب وصناديق الاطعمة من المجلات دع الطفل يحاول مطابقتها بالاشياء الحقيقية الموجودة في ثلاجتك او على رفوف المطبخ
4- اذا وجد الطفل صعوبة في ذلك التقط صورا فوتوغرافية للعبه ولاثاث منزله الحقيقي المالوف لديه اجعله يطابق بين الشيء الواقعي وصورته الواقعية دعه فيما بعد يقارن الاشياء بصورة خطية مرسومة


يشير الى الصورة عند ذكر اسم ما تصوره
1- استخدم صورا فوتوغرافية كبيرة للاسرة او كتابا للاطفال به صورا لاشياء مالوفة ار الصورة للطفل وقل (ارني الكرة ) وذا لزم الامر وجه يد الطفل للاشارة اثناء نطقك لاسمه ثم اسال الطفل مرة اخرى (اين الكرة؟ )
2-ابدا بصورة واحدة وكلما تعلم الطفل اضف صورا
3- امدح الطفل وقل (هذا صحيح هذه الكرة 000) وذلك بعد كل اجابة صحيحة
4- اصنع كتيبا يحتوي على صور يمكن ان يشير اليها الطفل استخدم صورا لاطعمة محببة كالبسكوت ورقائق البطاطس والمشروبات 000وكافيء الطفل اذا اصاب في الاشارة اليه
5- استخدم صورا بها شيء بمفرده قدم له صورتين كل مرة واطلب منه ان يشير الى احدهما وجه يده واره الصورة الصحيحة اذا لم يعرف
6- عندما يتمكن الطفل من الاشارة الى صور بها شيء واحدة اهده وسائل تنبيه تحتوي على اكثر من شيء في الصفحة الواحدة


يقلب من 2 الى 3 صفحات من كتاب في المرة الواحدة ليجد صورة يذكر اسمها
1- افتح الكتاب على صفحة بها صور مالوفة وتحدث عن الصورة واجعل الطفل يشير اليها ثم اقفل الكتاب واطلب من الطفل ان يجد الصورة
2- استخدم كتاب قصص اطفال صغير ذا صفحات كرتونية اقراه مرات عديده للطفل او تحدث معه عن الصورة التي به قد تستولي صورة معينة على انتباه الطفل اغلق الكتاب واطلب من الطفل ان يجد الصورة ساعده في البداية بتوجيه يده بدنيا لتقليب الصفحات اعط ايحاءات لفضية وشجعه على الاستمرار في البحث اذا لم يجد الصورة على الفور
3- دع الطفل يتفرج على عدد من الكتب واستخدم اكثرها اثارة لاهتمامه
4- استخدم كتبا اوقصصا ذات عدد قليل من الصفحات وصورة لشيء واحد في كل صفحة









ليست هناك تعليقات: