الأربعاء، 14 مايو 2008

تعليم مهارات الكتابة للأطفال المعاقين عقلياً


مهارات الكتابة


تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية ، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه ، وكتابة ما يملى عليه ، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه ، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف ، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة الحركية على الكتابة ،

فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين ،

ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين

، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على

الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة

والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة
لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى
( Long Term Memory ) ، واستدعاؤها في الوقت المناسب .
فالكتابة وسيلة للتواصل والتعبير عن لمشاعر والأفكار ،
وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد ،
والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة
، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات ، وغير ذلك من المهارات
وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما
مرحلة الاستعداد للكتابة .
مرحلة الكتابة الفعلية
أولاً : مرحلة الاستعداد للكتابة :وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي :
 تنمية العضلات الدقيقة .
تنمية التآزر البصري الحركي للطفل .
مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .
توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها .
عدد الأطفال في الفصل .ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي :
تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها .
تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة .
توصيل النقط بعضها ببعض .
رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري .
تدريب الطفل على تعلم الحروف .
تدريب الطفل على استخدام وحل المتاهة .
تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين
.
تدريب الطفل على الأنشطة التي تساعد على مسك القلم .ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية :تبدأ مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة ، حيث يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .
وتتميز هذه المرحلة بما يلي :
القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على
رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .

ليست هناك تعليقات: