الثلاثاء، 27 مايو 2008
محمود يا نور في ظلمة ايامي
صرخة واااااااااااااااااااااااااا محمود ابناااااااااااااااااة
حسرتي علي مستقبل ابني في وسط تخلف مجتمع وتاخر عقول عمت عن تعاليم الاسلام
محمودتعالي قولي
امي
جسدي الذي اهتممتي بة وكم من ليالي نشطة واجريتتي الدم والاحساس بعروقي
وكم من ملامس باحضانك وجسدك حسستني بها
سيفترش جسدي تحت قدميك لتدوسي علية مستبشرة
ساكون شفعيك وتجري علي جسدي فوق الصراط امي
امي
امام عيوني الضيقة
كم من اهاااااااااات وتوسلات لله تضررعي
لكي ينور بصيرتي وتدلكي قناه دمعي
وانتي دموعك تنهمر علي جسدي كانك تغسليني
وتفتحي بصيرتي علي اشكال والوان وطبيعة الله لتزيدي من بصيرتي
كم تمنيتي ان اكون مقلتك
اليوم يا امي اضمك بجفوني وادفئك برموشي
اااااااااااااااااااااااااه يالساني
امي بلساني هذا عانيت معه ايام طواال كم تعبتي حبيبتي
بتمارين وتمسيد وتدليك للثتي
اليوم انطق امي امي حبيبتي
وادعو الله ان يكتب لك الفردوس الاعلي وهناء في دنيتي
انفاسي
انفاسي هذة طالما وجدت صعوبة في خروجها
وكنت لي النسمة علي صدري استنشق عبيرها
امي سامشي بخطواتي علي الارض ليراني الناس زهرة امتي
امي روتني بدموعها
وغذتني بدماءفؤادها
ولم يشقي صبرها من عنائها
اليوم افوح عطري في سماء تعبها
ليصفوا كدرها
الأحد، 25 مايو 2008
Check out my Slide Show!صور محمودي
محمود حبيبي حفظك الله من كل شر اتمني ان يرعاك الله ويسدد خطاك ويحبب فيك كل خلقة ويجعلك اية من ايات المعجزات
حبيبي احلم وعيش وافرح وبامر الله سنكون بجوارك نزيح همومك ونبعد عنك شرور انفس البشر السيء
مخدة الملمس لمحمود
تنشيط الملمس لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة مهم جدا تفرقة الملمس بين الناعم والخشن واللين والطري والصلب والحديد والخشب والمعدن ومن اجل تنشيط الملمس لديهم جمعنا كل الملامس المختلفة في مكان واحد مخدة الملمس باي مقاس فعلتها بمتر في متر ووضعت عليها افكار جديدة جمعت تنشيط البصري والحسي اللمسي والادراكي ايضا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟احضرت ملمس الامعدن والالومنيوم والصوف والفرو الحبل والورد والزجاج وكثير من الافكار الممتعة ووضعتها بتسلسل التناقص الناعم بجوارة الخشن درجت الالوان ودرجت الملامس من حيث الصلابة ومن الناعم للخشن وضعت فروة الخروف والارنب ووضعت ورق الصنفرة ووضعت البلور او الكريستال الابيض وضعت السوستة والليف والحبال والبلاستيك والازرار والخرز وبالوان واحجامها واشكالها وملامسها المختلفة وضعت وردة متغيرة الملامس وممكن نضع فوقها العطر ليعرف بانها وردة تشم جمعت بالونات ووضعنا بكل واحدة نوع من المواد غيرت ملمسها كانشا او الصابون او الرمل وغيرة وضعت الخوص وغيرة 0000000000000افكار حلوة هتطور من الملمس وتزيد من تعلم ابنك للاشياء ملحوظة التنشيط لكل طفل طبيعي او معاق
نوعية الادوات المستخدمة
ساشرح نوعية الادوات بها ورق مصنفر ومكرونة ووورق فويل وازرار وخرز وكريستال وحبل وملامس اقمشة مختلفة وسوستة وصوف خروفوجلد وبلاستيك وبلي وملمس سوفت وملمس رمال داخل البالونة واحجام وتناسق وتضاد بين الالوان وليف وفرشاة شعر ههههههههههتستغرق اسبوعين عمل حجمها متر في متر خلفيتها لازم تكون بيضاء بها بعض الافكار كالوردة نضع عليها عطر وملمسها وشكلها بيساعد
لابد من مراعاة تثبيت الاشياء بدقة ومراعاة الامان فيها فالام عليها تثبيت الخرز بالخيوط افضل من الاصق لان الاصق بيخرج بسهولة لكن الخياطة تثبت افضل وبنفس الوقت اامن رغم انها صعبة التثبيتانا لضمت الخرز الاول في سلك رفيع وشكلتة ثم ثبتة بالخيط والابرة وهناك خرز جمعتة بالخيط وخيطة علي القماشفي هذة الصورة جمعت المعدن بكت شريحة لشريط اتاري فية وخيطة وفي اشياء كنت اخرمها بالمسمار علي النار لاتمكن من عمل ثقوب لخياطتها هههههههه شطاااارةهنا هتلاحظو تثبيت الوردة مع ملاحظة اختلاف الملمس للوردة بداخلها خشن وقطرات الماء عليها ومنها يعرف الاستنشاق بالعطر الذي يوضع عليها
هنا السوستة والليفة الخضراء والحبل من القطنوخرز والوان زاهية مع ملامس حرير مختلفةستجدوا هنا فكرة مختلفة علبة من البلاستيك الشفاف علي شكل نصف دائرة وضعت بداخلها خرز براق وخرمت العلبة البلاستيكية من الخارج لتعطي ملمس خشن مع الاملس وثبتها بالخيط وهو بتصدر صوت وملمسها جديدملمس الخيش من شوال الكبسة بتاع الارزبالونة مثبتة بداخلها ملامس الرمل والنشا وغيرة طبق من الالومنيومهتجدوا ازرار واشكا ل ارجو ان تحوز اعجابكم واللة يعينكم علي صنعها لا تنسوا ملمس فرو الارنب والخروف والماعز
هتجدوا الفرشاة خرمتها وثبتها
العاب ذكاء لمحمود وكيفية تدريبة عليها بالصور
وشكر خاص للدانة
هذة بازل للوجه لمعرفة اعضاءالجسم وبعد العامين
لعبة الوجوة الضاحكة او الاشكال الهندشية محمود اتقنها لفظيا قبل اتمام العامين
السبت، 24 مايو 2008
تنمية حاسة اللمس بابسط الاشياء في عمر عامين واكثر
تفيد في عمر عامين واكثر
((( البورتج في العام الثاني)))) من عام حتي عامين
هنا
المجال الادراكي من 1-2
يقوم بمفرده باخذ ستة اشياء من وعاء واحد تلو الاخر
1- امسك بالوعاء بحيث يظطر الطفل لاخراج الاشياء واحدا تلو الاخردون ان يقلبها كلها خارج الوعاء
2- استخدم مكعبات ملونة وكوبا كبيرا ار الطفل كيف يخرج المكعبات واعط الكوب للطفل وقل (اعطني المكعبات )اعط الطفل عونا بدنيا اذا لزم الامر 0اسحب العون البدني تدريجيا 0اعط تلميحات لفظية فقط امدح محاولات الطفل ونجاحاته في اخراج المكعبات واحدا تلو الاخر
3- ضع مكافاة في قاع وعاء وضع فوقها
6 مكعبات او لعب صغيرة وعندما يتم اخراج الاشياء يمكنه ان يمد يده وياخذ المكافاه
4- ضع لعبة مكونة من عدة قطع في وعاء مثلا اشكال من لعبة فرز الاشكال في علبة بسكويت صفيح فارغة اطلب من الطفل ان يخرجها واحدة فواحدة ثم يرتبها
5- دع الطفل يساعدك في مهمه اخراج الملابس من سلة الغسيل او اخراج ادوات المائدة من الدرج او اخراج الاطعمة من حقيبة التسوق ضع للطفل مكافاة في قاع الوعاء الذي ستستخدمه فيما ذكر
يشير الى جزء من اجزاء جسمه كالانف
1- امسك دمية واسال الطفل اين انف الدمية ؟ وجه يد الطفل اذا لزم الامر وامدحه عندما يلمس الجزء المطلوب من الجسم
2- اشر الى انف الطفل نفسه وقل (هذا انف بدر اين انف بدر ؟) وقلل مساعدتك كلما تعلم
3- ار الطفل مكان انفه باستخدام المرآه دعه يتحسسها ودعه يتحسس انفك ايضا
4- استخدم اي جزء اخر من الجسم وليس الانف بالضرورة
5- ابدا الانشطة اليومية بذكر اجزاء جسم الطفل ودع الطفل يضع ملصقات على اجزاء معينة من جسمه اي ضع مثلا نجمة على يده واساله اين النجمة ؟ اجب بدلا منه اذا لزم الامر واشر في نفس الوقت وقل ( النجمة هنا على يدك ) استخدم الاشرطة اللاصقة اذا لم تتوافر صور الملصقات واجعل الطفل يقشر الشريط اللاصق من على جزء جسمه اثناء نطقك باسم ذلك الجزء
يرص ثلاث مكعبات فوق بعضها عندما يطلب منه ذلك
1- ابدا بمكعبات كبيرة 5 او 8 سم مربع ار الطفل كيف يرص بان تفعل ذلك بنفسك ببطء وانت تقول (هذا ثم هذا ثم هذا ) ثم اعط المكعبات للطفل واطلب منه ان يصنع برجا مثلك كافيء تحسنه في الاداء بالمدح والاحضان
2- اذا لزمت المساعدة البدنية وجه يد الطفل ثم قلل العون تدريجيا كلما اكتسب الطفل مهارة
3- اشر الى المكان الذي يجب ان يوضع فيه كل مكعب لتعطي الطفل بعض الايحاءات كافيء كلما تحسن
4- ابدا بستة مكعبات ابن نموذجا بثلاث مكعبات واترك ما بنيته للطفل كي يقلده بمكعباته الثلاث وامدح نجاحه
5- استخدم ستة مكعبات وابن برجين انت والطفل معا اجعل الطفل يقلد كل حركاتك وانت تبني برجك ليبني برجه معك ببطء وبمكعب واحد في المرة امدح الطفل اثناء تقليده لك
6- كافيء الطفل عندما يرص ثلاث مكعبات فوق بعضها عندما يطلب منه ذلك دون نموذج
7- دع الطفل يهدم البرج كمكافاة له
يضاهي بين الاشياء المتشابهة
1- ابدا باربعة اشياء مالوفة للطفل (كرتين او دميتين ) امسك باحدى الكرتين واطلب من الطفل ان يبحث عن الكرة الاخرى كرر ذلك بالنسبة للدميتين زد تدريجيا من عدد و اصناف الاشياء المطلوب المطابقة بينها
2- كرر الخطوة السابقة باستخدام الصور بدل من الاشياء
3- للتنويع استخدم كيسين ورقيين بهما اشياء متطابقة اجلب شيئا من حقيبتك واطلب من الطفل ان يجد في حقيبته شيئا مثله
4- دع الطفل يحاول تصنيف ادوات المائدة او ان يفرز القمصان البيضاء من بين الجوارب الداكنه او التفاح من البرتقال في صندوق اعطه مثالا لذلك بان تضع قميصا وجوربا كل واحد في ناحية 0000
يشخبط
1- ار الطفل ماذا يفعل مستخدما في ذلك قلما وورقة اسحب مساعدتك تدريجيا ودع الطفل يكمل
2- من المواد الجيدة التي تصلح لذلك التدريب الطباشير والسبورة والرسم بالالوان على مساحة مغطاة بالاسمنت او مرصوفة والسبورات السحرية والالوان المائية
3- قد يستثير فرخ كبير من ورق الجرائد وقلم ملون سميك رغبة الطفل في الشخبطة
4- الصق الورقة التي سيشخبط عليها بشريط لاصق على الحائط او على المراه
5- عند العمل على منضدة ثبت الورقة عليها بشريط لاصق حتى لا ينشغل ذهن الطفل بتثبيتها بيده
يشير الى نفسه عندما يساله احد عن اسمه بقوله( اين فلان )
1- استخدم مراة طويلة بطول قامة الانسان لاعب الطفل امام المرآه بحيث يرى نفسه قل (اين فلان اسم الطفل) واشر الى صورته في المراه وقل له هذا هو فلان شجع الطفل على الاشارة الى المرآه عندما تساله ( اين فلان )
2- استخدم صورا فوتوغرافية للطفل واطلب منه ان يشير الى نفسه ضع امامه صورا فوتوغرافية لكل افراد الاسرة اطلب منه ان يشير الى نفسه والى باقي افراد الاسرة على ان يشير الى فرد واحد في كل مرة
3- قل اين فلان ؟ امسك يد الطفل واشر به نحوه امدحه قائلا (هذا هو فلان ) اسحب العون تدريجيا حتى يشير الطفل لنفسه بنفسه
4- استخدم اسما واحدا لمناداة الطفل بحيث يكون اكثر الاسماء الفة له ولا تشر اليه باسماء مختلفة مثل ( محمد- حماده- مودي- ميمي ) في اوقات مختلفة استخدم له اسما واحدا فقط
يضع 5 اوتاد دائرية في اللوحة الخاصة به عندما يطلب منه ذلك
1- اصنع لوحة اوتاد من صندوق احذية واستخدم مشابك الغسيل كاوتاد ار الطفل ما يجب عليه ان يفعله بوضع وتد واحد في فتحة على الاقل ناول الطفل وتد اخر واره مكان وضعه بالاشارة الى الفتحة اذا لزم الامر
2- ساعد الطفل بدنيا بتوجيه يده للفتحة قلل مساعدتك كلما اكتسب مهارة امدح الطفل كلما تحسن
3- تحدث عن النشاط اثناء ممارسته وبذا يؤديه الطفل في النهايه عندما يطل منه ذلك دون اعطاء مثال
يظاهي الاشياء بصورها
1- قص واجمع صورا للعب من كاتالوج بحيث تشبه لعب الطفل الخاصة اعط الطفل دمية واطلب منه ان يجد صورة الدمية كرر ذلك مع اي شيء مالوف
2- امسك صورة شيء وقل( ابحث عن ال00000الاخرى) ساعده عند الضرورة بان تريه الشيء الذي يتماثل مع الصورة استمر حتى يستطيع الطفل ان يطابق بين الصور والاشياء دون مساعدة
3- قص صور اطعمة او علب وصناديق الاطعمة من المجلات دع الطفل يحاول مطابقتها بالاشياء الحقيقية الموجودة في ثلاجتك او على رفوف المطبخ
4- اذا وجد الطفل صعوبة في ذلك التقط صورا فوتوغرافية للعبه ولاثاث منزله الحقيقي المالوف لديه اجعله يطابق بين الشيء الواقعي وصورته الواقعية دعه فيما بعد يقارن الاشياء بصورة خطية مرسومة
يشير الى الصورة عند ذكر اسم ما تصوره
1- استخدم صورا فوتوغرافية كبيرة للاسرة او كتابا للاطفال به صورا لاشياء مالوفة ار الصورة للطفل وقل (ارني الكرة ) وذا لزم الامر وجه يد الطفل للاشارة اثناء نطقك لاسمه ثم اسال الطفل مرة اخرى (اين الكرة؟ )
2-ابدا بصورة واحدة وكلما تعلم الطفل اضف صورا
3- امدح الطفل وقل (هذا صحيح هذه الكرة 000) وذلك بعد كل اجابة صحيحة
4- اصنع كتيبا يحتوي على صور يمكن ان يشير اليها الطفل استخدم صورا لاطعمة محببة كالبسكوت ورقائق البطاطس والمشروبات 000وكافيء الطفل اذا اصاب في الاشارة اليه
5- استخدم صورا بها شيء بمفرده قدم له صورتين كل مرة واطلب منه ان يشير الى احدهما وجه يده واره الصورة الصحيحة اذا لم يعرف
6- عندما يتمكن الطفل من الاشارة الى صور بها شيء واحدة اهده وسائل تنبيه تحتوي على اكثر من شيء في الصفحة الواحدة
يقلب من 2 الى 3 صفحات من كتاب في المرة الواحدة ليجد صورة يذكر اسمها
1- افتح الكتاب على صفحة بها صور مالوفة وتحدث عن الصورة واجعل الطفل يشير اليها ثم اقفل الكتاب واطلب من الطفل ان يجد الصورة
2- استخدم كتاب قصص اطفال صغير ذا صفحات كرتونية اقراه مرات عديده للطفل او تحدث معه عن الصورة التي به قد تستولي صورة معينة على انتباه الطفل اغلق الكتاب واطلب من الطفل ان يجد الصورة ساعده في البداية بتوجيه يده بدنيا لتقليب الصفحات اعط ايحاءات لفضية وشجعه على الاستمرار في البحث اذا لم يجد الصورة على الفور
3- دع الطفل يتفرج على عدد من الكتب واستخدم اكثرها اثارة لاهتمامه
4- استخدم كتبا اوقصصا ذات عدد قليل من الصفحات وصورة لشيء واحد في كل صفحة
دور مراكز التدخل المبكر ورياض الأطفال في التربية اللغوية للطفل
((( البورتج في العام الاول)) )من عمر يوم حتي 12 شهر
- يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
يزيح من على وجهه قطعة قماش تحجب عنه الرؤية
1- ارقد الطفل على ظهره في المهد ضع قطعة قماش على وجهه تحدث مع الطفل ليعرف انك مازلت موجودا ابتسم له واحضنه عندما يجذب قطعة القماش من على وجهه
2- وجه الطفل بدنيا بان تمسك عضده وتعاونه على التربيت على قطعة القماش كافئه بالابتسام واللمس والمبالغة في تعبيرات الوجه عندما يزيح القماش
3- غط للطفل عينا واحدة بالقماش وتحرك تدريجيا عن مجال بصره ساعده على جذب القماش عن عينيه الاثنتين كافئه بالمدح وبقبلة
يبحث ببصره عن شي ازيح من امام بصره مباشرة
1- امسك بلعبة زاهية الالوان امام الطفل وتحرك ببطء مبتعداعن خط رؤيته
2- استخدم شخليلة او مصدرا للصوت ابعد مصر الصوت عن خط رؤية الطفل وهزها لتجذب انتباهه
3- اذا كان الطفل ينظرالى الشخص الذي يبتعد عن خط رؤيته وليس الى الشي الذي يحمله هذا الشخص ابدا بالامساك بالشي قريبا من وجهك ثم تحرك ببطء لتخرج من خط رويته المباشر وتحدث اثناء فعلك لذلك طالما كان الطفل يتابعك وامسك بالشيء بعيدا عن وجهك تدريجيا حتى يتابع الطفل ببصره الشيء ولا يتابعك انت
4- ضع قلادة زاهية الالوان حول عنقك انحن للطفل حتى يرى القلادة ولكن لا تقترب جدا بحيث يشدها تحرك ببطء مبتعدا عن الطفل اثناء مراقبته للخرز
ينقل شيئا من وعاء مفتوح بادخال يده في الوعاء
1- ار الطفل كيف يخرج الشيء من الوعاء بان تفعل ذلك بنفسك قل (اخرجه او بالعامية بره)
2- وجه يد الطفل بدنيا لتساعده على اخراج الشيء وقل (حسنا لقد خرجته شاطر انت خرجته بره ) كافئه بالبتسامه اوبحضن او قبلة وقلل عونك تدريجيا حتى يقتصر على ان تشير وتقول له اخرجه بره
3- ضع شيئا في وعاء وهزه ليحدث ضوضاء اشر الى داخل الوعاء وهزه مرة اخرى امدح الطفل لاخراجه الشيء من الوعاء
4- اخرج عددا من اللعب الصغيرة لترى ايهما سيبدا الطفل باللعب به استخدم هذه اللعبه لتعليمه تلك المهارة بالطرق المقترحة سلفا
يضع داخل وعاء على سبيل التقليد
1- قل (بالداخل بالعامية جوه ضعه بالداخل )امدح الطفل وكافئه وابتسم عندما يضع شيئا في الوعاء
2- ساعد الطفل بدنيا على وضع الشيء في الوعاء احتضنه وكافئه كلما وضع شيئا في الوعاء اسحب العون تدريجيا
3- استخدم اشياء تحدث ضجه عند اسقاطها مثل جرس او املا الوعاء بالماء بحيث يطرطش الشيء عند اسقاطه
يضع شيئا داخل وعاء بناء على امر لفظي
1- ثبت الوعاء وامسكه حتى لا يميل
2- ار الطفل كيف يضع الاشياء في الوعاء ثم ساعده بان توجه يده وتقول (ادخله او جوه) كافئه وامدحه قائلا (جيد انها بالداخل) اسحب كل العون في النهايه
3- ناول الطفل شيئا امل الوعاء نحوه ووجه يده نحو الوعاء دعه يسقط الشيء داخل الوعاء
4- استخدم وعاء شفاف حتى يرى الطفل الشيء الذي وضعه
يهز اللعبة اللتي تصدر صوتا والمربوطة بخيط
1-اعط الطفل جرسا او لعبة او حلقة مربوطة بخيط علم الطفل كيف يدلي بالخيط ويحركه صعودا وهبوطا ليصدر صوتا
2-شجع الطفل على ان يدلي اللعبة او حتى يخبطها بشدة امدحه قائلا (جيد هزه حلوة) وجه الطفل بدنيا اذا لزم الامر
3-اجلب نسختين من نفس اللعبة استخدم واحدة منها وشجع الطفل ان يقلدك
4- اربط خيط اللعبة في مقعد الطفل العالي او في ظهر المهد حتى يتمكن من استعادتها بنفسه واللعب بها
يضع ثلاث اشياء في وعاء ثم يفرغه منها
1- ضع الاشياء والوعاء على صينية ثم ضع الاشياء في الوعاء ثم امله لافراغها اطلب من الطفل ان يقلدك وجه يده اذا لزم الامر وامدحه اثناء مساعدتك له على انجاز المهمة
2- قل ( الداخل او بالعامية جوه)وانت تشير الى الوعاء وقل ( الخارج -بره) ونت تشير الى الصينية او المنضدة امدح نجاحه بالاحضان والقبلات وقولك شاطر
3- ضع اشياء صغيرة زاهية الالوان في وعاء شفاف حتى يتمكن الطفل من رؤيتها اعط بيانا عمليا عنىامالة الوعاء لافراغها منه وجه الطفل بدنيا اذا لزم الامر دع الطفل يلعب بالاشياء لفترة قصيرة بعد ان يفرغها
ينقل شيئا من يد لاخرى ليتمكن من التقاط شيء اخر
1- اره كيف ينقل اللعبة بان تقوم بعمل ذلك بنفسك وجه يديه قائلا (ضعه في هذه اليد) كافيء الطفل وامدحه
2- اذا بدا ان الطفل يستخدم احدى يديه اكثر من الاخرى ضع اللعبة في اليد اللتي يستخدمها اقل
3- اعط الطفل شيئا ليمسكه قدم له شيئا اخر جذابا قريبا من يده الممسكة بالشيء الاول لتشجعه على نقله لليد الاخير
4-ضع يده اليسرى فوق اللعبة التي يمسكها بيده اليمنى وارقب هل سيبدل وضع الشيء في يديه
5- اجعل الطفل ينقل شيئا من يد الى يد عندما يتقن فعل ذلك استخدم الاجراءات السابقة لتعليمه كيف ينقل شيئا ثم يلتقط شيئا اخر
يسقط لعبة ثم يلتقطها
1- اشر الى لعبة الطفل الموضوعة على الارض وقل(احضر الكرة ) امدحه عندما يفعل ذلك
2-ساعد الطفل على التقاط اللعبة بتوجيه يده قلل المساعده كلما اكتسب الطفل مهارة
3- قد يثير الطعام كقطعة مغلفة من البسكوت موضوعة على الارض رغبة الطفل في التقاطها
4- اربط لعبة في طرف حبل واربط طرفه الاخر في صينية الكرسي العالي او عمود المهد حتى تتوفر للطفل فرصة ممارسة هذا النشاط عند وضعه في ايهما او عندما لا يكون الشخص البالغ منتبها له انتباها فعليا
5- ضع شيئا صغيرا على منضدة قهوة او طاولة منخفضة اجعل الطفل يراقبه ادفع اللعبة ببط حتى حافة المنضدة دع الطفل يلتقط الشيء
6- عندما يسقط الطفل شيئا ساعده في التقاطه كلما اكتسب مهارة وجه لفظيا لالتقاط لعبته بنفسه
يعثر على شيء مخبا تحت وعاء
1-دع الطفل يراقبك وانت تضع مكافاة تحت قطعة من القماش او من الورق او وعاء من زجاج يحيث يسهل عليه رفعها اطلب منه ان يبحث عن المكافاة او غط الشيء جزئيا بالوعاء او بالقماش في البداية ليدرك الطفل انه لم يختفي شجعه ان يجد الشيء او ياخذه
2- ضع حلوى او زبيب تحت الوعاء بينما يلاحظك الطفل وساعده ان يجده بان ترفع معه الوعاء
3-قل ( اين ذهبت الحلوى -اين هي ) استخدم مكعبات تحت كوب وكافئه بالبتسام والاحضان عندما يرفع الكوب ليجد المكعب
4- استخدم اللعب المفضلة لدى الطفل ليجد دافعا للبحث عنها ضع واحدة تحت وعاء ثم ارفعها لتريه مكانهاضع الوعاء ثانية وشجع الطفل على رفعها ليجد العبة
5- ادر لعبة موسيقية وخبئها تحت صندوق فارغ اطلب من الطفل ان يجدها
6- اصنع فتحة في قاع صندوق احذية اقلب الصندوق وار الطفل لعبة صغيرة ثم اسقطها من الفتحة واساله ( اين ذهبت ؟) ساعده على ان يجد اللعبة
يدفع يثلاث مكعبات مرتبة وراء بعضها على هيئة قطار
1- رص 3 مكبات للطفل في صف واحد وادفعها وانت تقول(توت توت) وجه يد الطفل بدنيا لتساعده على دفعها امدح الطفل اثناء مساعدتك له على دفع المكعبات اسحب العون تدريجيا
2- خذ طاقما من 3 مكعبات ورصها في صف اجعل الطفل يقلدك وانت تدفع المكعبات نظم سباقا مع الطفل حتى تصلا لشيء اخر
3- ادفع بالمكعبات عبر المنضدة حتى تصل الى حافتها وتقع التقط المكعبات واطلب من الطفل ان يقلدك
يرفع دائرة من لوحة الاشكال الهندسية
1- ار الطفل كيف يرفع الدائرة من الاطار وجهه بدنيا في عملية رفع الدائرة قل له (للخارج ) وامدحه اشر الى المنضده التي ينبغي ان يضع عليها الدائرة او اطرق عليها
2- الصق بقية قطع البازل في اماكنها بشريط او ارفعها حتى لا يبقى امام الطفل الا شكل واحد ينظر اليه ويتداوله بيديه
3- الصق بكرة خيط فارغة او مقبضا صغيرا بقطعة بزل ليسهل مسكها ورفعها امدح الطفل عندما يعمل ويحرز نجاحا
4-الصق صورة جذابة لانتباه الطفل بشريط تحت القطعة المستديرة من البازل ليراها عندما يرفع القطعة المستديرة
يضع وتدا دائريا في مكانه في لوحة الاشكال الهندسية عندما يطلب من ذلك
1-استخدم اوتادا قطرها 2 سم انتقل الى اوتاد اقل سمكا كلما اكتسب الطفل مهارة
2- اعط للطفل نموذجا للنشاط ليقتدي به وامدحه للتقليد الصحيح
3-وجه الطفل بدنيا خلال ادائه للحركات اسحب عونك تدريجيا
4- استخدم لوح اوتاد صغير ذا فتحات قليلة او غط معظم فتحات لوح كبير للاوتاد لتقليل التشوش
يؤدي حركات بسيطة عندما يطلب من ذلك
1- ار الطفل كيف يصفق بيدية بان تصفق معه اولا خذ بعد ذلك بيديه وصفق له بهما
2-ضع الطفل في حجرك واحطه بذراعيك لتساعده على التصفيقبيديه ابتسم له واحضنه
3- قلل مساعتدك له تدريجيا بتخفيف ظغطك على يديه استمر في مدحه والابتسام له مع الاستمرار في اداء الحركات واستمرار الطفل في تقليدك بنفسه
4- قل للطفل ( هيا نصفق بايدينا ) وابدا في التصفيق بيديك امدح الطفل لتقليدك توقف عن اعطاء نموذج بالتصفيق بنفسك قل للطفل (هيا نصفق بايدينا )دون ان تعطيه نموذجا
5- شجع الطفل على تقليد حركات مثل (ان يلتقط تلفون لعبة ويقول الو - يشم زهرة- يلوح بلعبة في الهواء - يتظاهر بانه يشرب من كوب - يمسك بمكعب في كل يد ويخبطهما معا - يصدر صوت سعال)