الثلاثاء، 29 يوليو، 2008

برنامج هيلب للتدخل المبكر


هيلب ستراندالمنهج المستند إلى التقويم التطوري من الميلاد وحتى عمر الثالثة
ملخص لجوانب تقويم هيلب ستراند
0-0التنظيم الحسي

-استجابة بحساسية مفرطة – -استجابة ضعيفة –

1-0 المعرفي

1-1 تطور اللعب الرمزي1

-2 تقليد الإيماءات1

-3 إدراك الصوت والمكان

1-4 حل المشاكل

أ- ثبات الأشياء ب- وسيلة لغاية ج- السبب والنتيجة

1-5 العلاقة المكانية

1-6 المفاهيم أ- الصورب- الأعداد

1-7 التمييز والتصنيف أ‌- المطابقة والتصنيف ب‌- الأحجامج- الترابط

2-0 اللغة الاستقبالية

2-1 فهم معاني الكلمات

أ‌- الأشياء والأحداث والعلاقاتب‌- أعضاء الجسم الإرسالية

2-3 فهم معاني الكلمات2

-4 التواصل مع الآخرين أ‌- بالإيماءات ب‌- باللفظ

2-5 تعلم القواعد والجمل المركبة

2-6 تطور الأصوات ووضوح معناها

2-7 التواصل من خلال الموسيقى

-0 الحركي الكبير إذا كان أقل من 15 شهراً

3-1 الانبطاح على البطن

3-2 الاستلقاء

3-3 وضع الجلوس

3-4 تحميل الوزن علة الأرجل في وضع الوقوف

4-5 الحركة والحركات الانتقالية

3-6 ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات أ‌- ردود الفعل / الانعكاسات ب‌- ردود الفعل المضادة للجاذبية

3-0 الحركي الكبير إذا كان أكثر من 15 شهراً

3-7 تطور التحكم في حركة الجسم أ‌- الوقوف ب‌- المشي / الجري ج‌- القفز د‌- التسلق هـ- الدرج و‌- الالتقاط والرمي ز‌- ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات

ح‌- لوح التوازن

4-0 الحركي الدقيق القواعد

4-1 الاستجابات المرئية والمتابعة

4-2 القبض والمسك

4-3 الوصول والاقتراب

4-4 تطور عملية الإفلات الإرادي

4-5 مهارات خط الوسط الثنائية الحركة – الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق

4-6 المكان ( الحيز

) أ‌- مبادئ الكتابةب‌- بناء المكعبات

ج‌- لوح الأشكال

د- الأنشطة الورقية 4

-7 الامساك باليد

أ‌- الصفحات

ب‌- لوح الأوتاد

‌- لضم الخرز

خ‌- المقص

5-0 الاجتماعي

– العاطفي

5-1 الاتصال / الانفصال / الاستقلال

5-2 تطور مفهوم الذات 5

-3 التعبير عن المشاعر والعواطف

5-4 تعلم القوانين وما هو متوقع

5-5 اللعب والتفاعل الاجتماعي

6-0 المساعدة الذاتية

6-1 التطور الحركي للفم

6-2 ارتداء الملابس

6-3 الأكل باستقلالية

6-4 سلوكيات أوضاع النوم

6-5 النظافة والاعتناء بالنفس

6-6 استخدام المرحاض

6-7 الاستقلالية داخل المنزل / المسؤولية

المعلومات الأولية :

اسم الطفل : ...........................................تاريخ الميلاد : .......................................الجنس : ...............................................تاريخ التسجيل : ......................................اسم الأب : .............................................اسم الأم : ..............................................أعضاء فريق العمل : 1- .................................2-.................................3-................................4-................................5-................................6-..............................

.التقويم الأولي :

رموز التقويم :+ أنجز المهارة - لم ينجز المهارة+/- أنجزها بشكل جزئي ، بمساعدة غ/ ق غير قابلة للظهور ، أو غير ملائم للتقييم غ/ و غير وظيفي ت تقرير الأهل المجال الأول
http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Hessy.doc( 0-0)
التنظيم الحسي / التناسقي المجال الأول

( 1-0 ) معرفي

(1-1) تطور اللعب الرمزي

( 1-2 ) تقليد الإيماءات

(1-3 ) إدراك الصوت والمكان

يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لا تقم بتسجيل الاستجابة إذا كان الطفل ينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ، استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل

. (1-4 ) حل المشكلات

( أ ) ثبات الأشياء( ب ) استخدام وسيلة لغاية( ج ) السبب والنتيجة

( 1-5 ) العلاقة المكانية

( 1-6 ) المفاهيم

( أ ) الصور ( الصور كرموز لأشياء حقيقية ) ( ب ) الأعداد

( 1-7 ) التمييز والتصنيف

(أ) المطابقة والتصنيف ( ب) الأحجام( ج ) الترابط



( 2- 0 ) اللغة ( 2-0 ) اللغة الإستقبالية : ( كثير من المهارات ممكن أن تكون بتقرير الأهل ،انظري لمجوعة ( 1-3 ) الخاصة بإدراك الصوت والمكان ) ( 2-1 ) فهم معاني الكلمات ( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات( ب ) أعضاء الجسم ( 2- 2 ) فهم واتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر ) اللغة التعبيرية ( 2- 3 ) المفردات التعبيرية ( 2-4 ) التواصل مع الآخرين ( أ ) بالإيماءات ( ب ) التواصل اللفظي : يلفظ ليبدأ ، ينظم ، أو يستمر للمحافظة على المشاركة اللغوية ( 2-5 ) تعلم القواعد والجمل المركبة ( 2-6 ) تطور الأصوات ووضوحها ( 2-7 ) التواصل من خلال الموسيقى

المجال الثالث


الحركي الكبير(3-0) الحركي الكبير : من الميلاد – 15 شهر (3-1) الانبطاح على الأرض (3-2 ) الاستلقاء على الظهر( 3-3 ) وضع الجلوس ( 3-4 ) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف يجب أن تكون الرجل مثنية قليلاً ومتباعدة ، يجب أن لا تكون متصلبة ، متقاطعة ، كما لا يجب أن تكون مقفلة عند الركبة أو مضغوطة معاً

( 3 – 5 ) الحركة والحركات الانتقالية لا تسجلي الأهداف الخاصة بأوضاع التقلب إذا كانت تتم من خلال تقوس الظهر الشديد

( 3-6 ) ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجاباتليس من الضروري أن تقيم هذه المجموعة إن لم يتأخر الطفل في الحركة أو لم يعرض نماذج حركية غير سوية ، ويجب على من يقيمه أن يكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي علاج طبيعي ( أ ) ردات الفعل / الانعكاسات ( ب ) ردود الفعل المضادة للجاذبية ( التدلي من البطن : يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدلياً بشكل أفقي ، ووجهه إلى أسفل )

( 3-0 ) الحركي الكبير: 15-36 شهر

( 3-7 ) تطور التحكم في حركة الجسم ( أ ) الوقوف ( ب ) المشي / الجري ( ج ) القفز ( د ) التسلق ( هـ ) الدرج ( و ) الالتقاط والرمي ( ز ) ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات ( ح ) لوح التوازن


( 4-0 )

حركي دقيق( 4-0 )

حركي دقيق – القواعد

( 4-0 ) الاستجابات المرئية والمتابعة

( 4-2 ) القبض والمسك

( 4-3 ) الوصول / الاقتراب

( 4-4 ) تطور عملية الافلات والإرادي

( 4-5 ) مهارات خط المنتصف والثنائية الحركة

– الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق

( 4-6 ) المكان ( الحيز )

( أ ) مبادئ الكتابة ( ب ) بناء المكعبات ( يستعمل في كل مهارات " بناء الأبراج " من هذه المجموعة مكعبات مقاسها ( 25,1 ) بوصة من كل جانبعلى الأقل – للأمان ، أعطي الطفل 3-4 مكعبات لاستكشافهم ، إن لم يضعها فوق بعضهم تلقائياً قوميبالتمثيل لهبمجموعة أخرى من المكعبات ، استمري في تقديم مكعبات أخرى حسب اهتمام الطفل وقدراته، سجلي على هذا الأساس ، إلفتي إنتباه الطفل لنشاط اًخر إذا بدأ بالرمي ) . ( ج ) لوح الأشكال ( د ) الأنشطة الورقية

4-7 ) الإمساك باليد ( أ ) الصفحات ( ب ) لوح الأوتاد ( ج ) لضم الخرز ( د ) المقص

المجال الخامس


( 5-0 )

الاجتماعي العاطفي ( 5-1 ) الاتصال / الانفصال / الاستقلال

( 5-2 ) تطور مفهوم الذات

( 5-3 ) التعبير عن المشاعر والعواطف

( 5-4 ) تعلم القوانين وما هو متوقع

( 5-5 ) اللعب والتفاعل الاجتماعي ( متصل بمهارات الطفل الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين – أقرانه والكبار - ) ارجعي إلى مجموعة ( 1-1 ) الخاصة بالتفاعل الاجتماعي واللعب بالألعاب والأشياء

المجال السادس


( 6-0 ) المساعدة الذاتية ( مهارات العناية بالذات )

( 6-1 ) تطور حركات الفم

( 6-2 ) ارتداء الملابس

( 6-3 ) الأكل باستقلالية

( 6-4 ) سلوكيات و أوضاع النوم هذه المجموعة هي فقط خطوط عريضة لسلوكيات وأوضاع النوم العادية ، تختلف أوضاع النوم حسب حاجات الطفل للنوم ، تركيبة البيولوجيي ، والروتين اليومي للعائلة . سجلي بناءا على تقرير الأهل

( 6-5 ) النظافة والاعتناء بالنفس

( 6-6 ) استخدام المرحاض

تعلم مهارةالكتابة من عمر 3 الي 6سنوات من الهيلب

http://www.werathah.com/phpbb/showthread.php


t

=3325الاستعداد لتعلم الرياضيات من عمر3 سنوات الي 6سنوات http://www.caihand.com/mentally.htm#>

للبرنامج بقية بالجداول ان شاء اله برنامج الهيلب من عمر شهر حتي 6 سنوات

الاستعداد لتعلم الرياضيات من عمر3 سنوات الي 6سنوات(من برنامج هليب)
السلوك الفرعي الأول:

الاستعداد للرياضيات ومحددة بالعمر وممكن لاى ام تستخدمها بسهولة

م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يعد تكراريا إلى ثلاثة 4,2-3
2 يتعرف على مدلول الأعداد 3-6,3
3 يصنف الأشياء الكبيرة والصغيرة في مجموعتين 3-6,3
4 يصنف حسب الشكل والحجم والطول 8,3-8,4
5 يفرق بين الكثير والقليل، وبين الأكثر والأقل 10,3-8,4
6 يتعرف على رمز الأعداد المكتوبة من 1-5 4-5
7 يعد تكراريا من 1-10 4-5
8 يسمي الريال ونصف الريال وربع الريال 4-5
9 يتعرف على منشأ الأشياء ( مثل الحليب يأتي من البقرة، الخشب من الشجرة) 4-5
10 يطابق القروش 1,4-10,4
11 يختار طويل، أطول، الأطول من مجموعة أشياء 2,4-8,4
12 يتعرف ويعد قيم معدودة على الأقل تصل إلى ستة 6,4-5
13 يحددن كبير، أكبر، الأكبر و صغير ، أصغر، الأصغر في مجموعات 6,4-4,5
14 يحدد شيء معين معطى من ضمن مجموعة مكونة من 10 5-6,5
15 يوصل بين مجموعتين متساويتين مكونة م 1-10 5-6,5
16 يقرأ ويكتب الأعداد من 1-5 5-8,5
17 يعد تكراريا حتى 20 5-8,5
18 يذكر أيام الأسبوع بشكل صحيح 5-8,5
19 يربط بين أيام الأسبوع ( اليوم، غدا، أمس) 5-8,5
20 يرتب الأشياء حسب الحجم من الأصغر وحتى الأكبر 5-6
21 يتعرف على المجموعة التي تحتوي على الأكثر، الأقل، متساوية الأعداد بالمقارنة بحيث تصل إلى 10 أشياء 4,5-10,5
22 يتعرف الساعة ونصف الساعة 4,5-6
23 يربط الوقت بالمهام اليومية 4,5-6
24 يقرأ الأرقام في الساعة ويربط الوقت بالأعمال الروتينية 5,4-6
25 يتعر ف على الرقم الذي يأتي قبل وبعد الرقم المعطى، أو بين رقمين 6,5-6
26 يقرأ و يكتب الأعداد حتى 19 6,5-6,6
27 يسمي الأعداد التي تمثل الأكثر من والأقل من 0,6-6,6
28 يعد تكراريا حتى 100 10,5-6,6
29 يقرأ ويكتب الأعداد إلى 49 10,5-6,6
30 يحدد أيام الأسبوع باستخدام الرزنامة 10,5-

برامج التدخل المبكر كثيرة
وافضلهم برنامج الهيلب وبرنا مج البورتج المنزلي
وهم اساس لاي باحث اواخصائي او المراكز الخاصة
وانا من حبي الشديد لبرنامج الهيلب بانقل منة
واحيانا انقل من البورتج
الهيلب بيوضح بالشهر ولكن البورتج يوضح بالعام وبيصعب علي الام التفصيل

هناك تعليقان (2):

Ter يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي أم محمود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أحب أن أشيـد بمجهودك الوافر في رعاية ابنكِ حفظه الله وفي نشر المعلومات القيمة المفيدة في جميع أنحاء الشبكة العنكبوتية. سائلة الله أن يجازيكِ خير الجزاء.

ولأن هذا الموضوع لفت نظري فإنني أردت أن أسألكِ عن كيفية الحصول على برنامج الهيلب كاملا.. من أي جهة استطيع الحصول عليه؟
شاكرة لكِ ومقدرة


فائق التحايا
أختك بثينه

أم محمود يقول...

اهلا وسهلا بالاخت بثينه برنامج الهيلب موجود بالمدونة من عمر يوم حتي 6 اعوام وايضا مواضيع متعلقه بالاختبارات به وان احببتي اكثر فهو موجود بمنتدي تحدي الاعاقه في قسم متلازمة داون وشكرا علي مرورك