الخميس، 4 سبتمبر، 2008

طفل كثير الحركه وتعديل سلوكه


بينت دراسات حديثة أن الأطفال مفرطي الحركة يعانون من حساسية زائدة
تجاه بعض الأطعمة بسبب الملونات والمواد المضافة والسكريات والمواد المحلاة.
وكذلك الطماطم والتفاح والمشمش والخيار والكرز والخوخ والعنب والتوت
فعلى الأم أن تلاحظ على طفلها أي نوع من الأطعمة يفضلها و يتناولها بكثرة فربما يكون هذا النوع بالتحديد هو السبب و يعتقد أن أكثر المواد المهيجة هما الطماطم والمشروبات المنكهة بالبرتقال
فقد اضاف ( بينتر. Painter,M) ... سبب بيئي آخر للنشاط الزائد غير المواد الكيماوية والحافظة الموجودة في الأطعمة وحلويات والعاب الاطفال.....سبب تعرض الاطفال لاضاءة الفلورسنت بصفة مستمرة ولفترات طويلة....وذلك بالتجربة على مجموعتين من الاطفال
اقتباس:
وفسر بعض الباحثين مثل ( ليهي وسيمنر Lahey & Ciminnero) هذه الظاهرة بان الاشعاع المنبعث من لمبات الفلورسنت يؤثر سلباً على الجهاز العصبي لبعض الاطفال عند مداومة تعرضهم لهذه النوعية من الاضاءة, ومن ثم ينتشر بينهم بعض اعراض النشاط الزائد...بسبب اضطراب في جهازهم العصبي وابتعدوا عن الوان الاحمر في غرفة الطفل وملابسةواهتموا بارتداءة اللون البنفسجي والازرق لانة يهداءة من نشاطة
طرق العلاج:ــــــــــــــــــــ
ـ1) العلاج الطبي:
اتجه له بعض العلماء والاطباء للحد من حركة الطفل الزائدة .والتقليل من نشاطه...ولكن اثبتت الدراسات عدم فعاليته بالشكل المطلوب
.2) العلاج الغذائي:
وذلك بمنع الاطعمة التي تزيد من النشاط لدى الطفل مثل الحلوى التي تزيد الطاقة لديهم. ولكنه لم يفلح ايضاً
3) العلاج السلوكي :
ويعتمد على مجموعة من الاساليب التي تهدف الى زيادة معدل ممارسة السلوك المرغوب فيه, او او تعليمه سلوكاً جديداً , او خفض معدل ممارسته لسلوك غير مرغوب فيه.
ومن اكثر الاساليب شيوعاً في مجال العلاج السلوكي ..:1- التعزيز: وهو ( دعم السلوك والعمل على تقويته ليتكرر ) والمقصود هنا التعزيز الايجابي , وقد يكون مكافأة مادية او تقديراً اجتماعياً. ولكي يكون التعزيز فعالاً لابد ان تكون فيه الشروط التالية :- ان يكون المعزز المستخدم , مرغوب ومحبب للطفل.- ان يكون قيمة تحددها ما يبذله الطفل من جهد للحصول عليه.- ان يكون فورياً, بمعنى ان تمنح مكافأة فور ظهور السلوك المرغوب- حتى لا ندعم سلوكاً عارضاً .غير المرغوب فيه.- ان يبدأ التعزيز مستمراً بمعنى ان لكل استجابة مكافأة,ثم يكون متقطعاً.
2) التعلم بالنموذج:
وهو من الاساليب الهامة في علاج السلوك ,والمقصود به تقديم نموذج توضيحي للسلوك المرغوب بطريقة صحيحة ويتم جذب انتباه الطفل لمتابعة الاداء , ثم يطلب منه ان يحتذيهوالعلاج السلوكي هو انجح اسلوب في علاج النشاط الزائد لدى الاطفال ومنة التاليلا تحقر الطفل ولا تعنفه.
2) اشعره بالحب.
3) اشعره بالأهمية.
4) كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح في ادائها , ثم شجعه على الأداء الناجح فوراً بمكافأته بشيء يحبه.
5) وعد الطفل بزيادة المكافأة اذا تكرر الأداء المطلوب , ولا تخلف وعدك.
6) ابتسم في وجه الطفل كلما التزم الهدوء ولو لدقائق.
7) امنح الطفل شيئاً يحبه اذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
8) تجاهل حركا الطفل التي تضايقك.
9) لا تستخدم التعليمات مع الطفل. واشعره بالمسئولية في حدود قدراته .
10) ابتعد عن اسلوب الأمر في التعامل معه.
11) ابتعد عن اسلوب المناقشات الطويلة.
12) لا تتوقع من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافأته واثابته , فاذا أطاع كرر المكافأة , واذا عاند اسحب المكافأة دون تجهم او عقاب, فسحب المكافأةفي حد ذاته عقوبة للطفل, ولكنه من أفضل اساليب العقاب.
13) لا تستخدم اسلوب التهديد والوعيد مع الطفل , واستبدل هذا باسلوب الترغيب.
14) لا ترغم الطفل على النوم.
15) ابتعد عن الطفل اذا انتابته نوبة غضب ولا توجه له أي حديث الا عندما يهدأ تماماً.
16) لا توبخ الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
17) لا تذكر السلوكيات غير المرغوبة للطفل له أو لغيره , فذلك ان تم امام الآخرين ..أدى الى عناد الطفل اكثر , واذا تم للطفل ..فانك تذكره بها تعمل على تثبيتها .
18) يمكن الاشارة الى الخطأ في نفس لحظة وقوعه من الطفل وأنه سلوك غير مرغوب . واذا كرره ...تجاهل ذلك.
19)لا تقدم للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذره منها, فهذا يثبت عنده السلوك , ولكن قدم اليه نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببه اليه
20) اشعر الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
21) لا تكلف الطفل بشيء يصعب عليه عمله مما يسبب له احباط, وتكرار هذا الامر يفاقم المشكلات التي لديه ويتسبب في مشكلات جديدة .
22) لا تقارن الطفل بغيره , ولكن قارنه بنفسه ومن وقت لآخر .لا تيأس من طاعة الطفل لأوامرك ولا تظهر له هذا اليأس , بل تصرف وكأنك متوقع طاعته لك.
23) يجب ان يكون لديك بدائل لما تكلف به الطفل, فاذا عجز عن عمل اسرع بتقديم عمل آخر ابسط منه , حتى لا يشعر بالعجز والفشل ويفقد الثقة في نفسه وفي قدراته , حيث ان تكرار الفشل للطفل يعجز الطفل عن اداء اي عمل مهما كان بسيطاً ويحجم عن الاستجابات رغم معرفته بها .
24) اذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهر غضبك أو تثور ولكن دعه يزيل آثار ما حطم بل وساعده , ثم وضح له في هدوء كيفية المحافظة على مثل هذاالشيء ..باداء عملي امامه.
25) لا تطلب من الطفل اكثر من عمل في وقت واحد.
26) لا تضحك على الطفل , ولكن اضحك معه .ولا تسخر منه ابداً مهما اتى بسلوك يستحق ذلك.
27) اذا وعدت الطفل فاحترم وعدك اما بالوفاء , او بتقديم عذر يفهمه
.28) شجعه على القيام بالعاب رياضية يحبها وقدم له بدائل ودعه يختار.مع مشاركة الوالدين اللعب.
29) خصص له اشياء يمتلكها مهما كانت بسيطة , فهذا يشعره بالاهمية والخصوصية.
30) اجعل له ركناً خاصاًبه في المنزل _ حسب الامكانيات _ ولو ركن في حجرة مشتركة مع اخوته.
31) وأخيراً...اذا كان لابد أن توبخ الطفل على سلوك أو فعل سيء,
فوجه عبارات النقد للسلوك والفعل وليس للطفل نفسه فمثلاً :
* قل : هذا سلوك خطأ .
ولا تقل : انت مخطيء.
* قل: هذا الفعل رديء.
ولا تقل: انت رديء.
* قل : هذا العمل ينقصه استخدام الذكاء.
ولا تقل : انت غبي , أو احمق
.* قل : من الممكن ان تفعل كذا وكذا , وانت تستطيع ذلك
.ولا تقل : لماذا فعلت كذا وكذا , وقد اسأت التصرف

ليست هناك تعليقات: