الأربعاء، 3 سبتمبر، 2008

سمات المصاب بفرط الحركة في سن المراهقة وسن الرشد

الطفل المصاب بهذا الاضطراب لاتستطيع اسرته تحمله خاصة في الطبقات المتوسطة والمرتفعة الدخل حيث يقضي الطفل معظم وقته في المنزل بينما الأسر الفقيرة قد لايكتشف هذا الاضطراب الا عند دخول الطفل المدرسة لوجود الطفل فترات طويلة خارج المنزل قبل سن المدرسة، ولعل السمات التالية ستوضح بالتفصيل سمات الطفل المصاب
"]أولا : سماته الحركية والعضوية :
************************************************** **********
أ- سمات اضطراب نقص الانتباه :
1- القلق والاضطراب وشد الأعصاب في الغالب
2- الانطوائية والخجل
.3- سلبية الطبع والابتعاد عن مواجهة الآخرين ( سلبية الطفل )
.4- قصر فترة الانتباه .
5- صعوبة متابعة التوجيهات والإرشادات الموجهة له
.6- الظهور بمظهر من يحلم أحلام اليقظة
.7- ضعف الذاكرة .
8- صعوبة التركيز لفترة طويلة
.ب- سمات فرط الحركة والاندفاعية :
1- كثرة الكلام والثرثرة
.2- كثرة الحركة والتململ أثناء الجلوس على الكرسي.
3- ظهور علامات التضجر
.4- اللعب بالاداوات المدرسية مثل القلم ، كان يكثر من بري الأقلام
.5- مضايقة التلاميذ الآخرين في الصف .
6- عدم القدرة على التعبير عن رأيه الشخصي بوضوح
.7- فوضوية الطبع
.8- التصرف بسذاجة ، فتراه اخرقا في تصرفاته
9- الاندفاع والتهور وسهولة الاثارة
.10- الافتقار إلى القدرة على ضبط السلوك
.11- القفز او التارجح عند الانتقال من مكان إلى آخر .
12- الانتقال من نشاط إلى آخر قبل الانتهاء من النشاط الأول
.ثانيا : سماته العاطفية :
1- التهور ، وسرعة الغضب والهيجان .
2- الاستجابة بسرعة ودون تفكير
.3- اللامبالاة بعواقب الأمور ونتائج تصرفاته .
4- الميل إلى لوم الاخرين على تصرفاتهم الخاطئة .
5- الإلحاح وعدم الصبر وعدم انتظار دوره .
6- تذبدب المزاج وسرعة تقلبه .
7- انخفاض مستوى نضوجه العاطفي وعدم تناسبه مع عمره .
8- صعوبة التكيف مع الظروف الجديدة .
9- صعوبة إظهار شعوره وما في داخله .ثالثا : سمات العلاقة مع الاخرين :1- الافتقار إلى المهارات الاجتماعية ، مثل السلام وتبادل التحية .
2- فشله في تكوين الصداقات لعلاقاته غير السوية مع أقرانه وتكون صداقاته مع من يكبره سنا لأنهم يدركون طبيعة سلوكه المرضي .
3- إقحام نفسه فيما لايعنيه
.4- عدم التعاطف مع الآخرين .
رابعا : سمات الأداء الأكاديمي :
1- وجود صعوبات تعليمية لديه في النطق والكتابة والقراءة والحفظ .
2- الافتقار إلى مهارة حل المشكلات واعتماده على الاخرين باستمرار ( اتكالي )
.3- عدم ترتيب الأفكار والعمل ، وفقد الادوات المدرسية في الغالب
.4- عدم وجود اهتمام بالوقت ، فإما أن يقوم بالعمل ببطء شديد وإما أن ينهي العمل بسرعة دون تحري الدقة
.5- انخفاض الاستجابة وانخفاض التفاعل مع الحوافز أو التخويف .
6- يكون أداؤه الأكاديمي أقل ممن هم في عمره بسنة أو سنتين .
7- صعوبة إيصال المعلومات التي يعرفها لغيره
.خامسا : سمات هذا الاضطراب في سن المراهقة
1- ظهور نقص الانتباه على صورة الفوضوية وعدم التنظيم في الحياة اليومية والمدرسية
. ونتيجة لهذا يتصف أداؤه الدراسي بالضعف الشديد .
2- التاخر الدراسي ، والرسوب المتكرر أحيانا
.3- قد يفصل من المدرسة بسبب سلوكياته غير السوية . مثل تعاطي المخدرات
.سادسا : سمات هذا الاضطراب في سن الرشد :
1- صعوبة في التركيز ،
واضطراب المزاج ،
وضعف الذاكره
والخصائص المعرفية
.2- صعوبة تكوين الصداقات بسبب تداخل سلوكيات هذا الاضطراب مع امراض سلوكية أخرى مثل الشخصية اللاأخلاقية .

ليست هناك تعليقات: