الاثنين، 10 نوفمبر 2008

برنامج تعليمي للمعاق ذهنيا من 10 الي 18 عام

برنامج تعليمي للمعاق ذهنيا

--------------------------------------------------------------------------------

استمارة تقييم المرحلة الأولي من 10: 12 سنة:

المعلومات العامة
الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــرة
أن يتعرف علي الولد والبنت
أن يتعرف علي الرجل والسيدة
أن يتعرف علي دور كل فرد من أفراد الأسرة ( الأب والأم و الأخوات )
أن يتعرف علي أسماء كل فرد من أفراد الأسرة
أن يتعرف درجة القرابة من الدرجة الثانية ( العم والعمة والخال والخالة والجد والجدة )
أن يتعرف علي درجة القرابة من الدرجة الثالثة ( أبن /بنت العمة والعم والخال والخالة
أن يتعرف علي ترتيبه بين أخوته
أن يتعرف علي وظيفة الأب والأم والأخوات
الـــــــــــــــــــــــــــــــــــزمن
أن يتعرف علي الزمن(الصبح والظهر والليل )
أن يتعرف علي ما يتم فعله في هذه الأوقات
أن يتعرف علي الساعة كمسمي
أن يتعرف علي شكل الساعة ووظيفتها
أن يتعرف علي أيام الأسبوع من حيث العدد والأسماء
أن يتعرف علي أيام الأسبوع من حيث المسميات
أن يتعرف علي العمر ( عندك كم سنه )
أن يتعرف علي وإمبارح النهاردة وبكرة
أن يتعرف علي السنة الميلادية
أن يتعرف علي عدد شهور السنة من حيث العدد والمسميات

أن يتعرف علي السنة الهجرية
أن يتعرف علي عدد شهور السنة والمسميات
أن يتعرف علي فصول السنة من حيث العدد والمسميات
المـــــــــــــــناسبات الدينية
أن يتعرف علي رمضان وما المقصود به
أن يتعرف علي ليلة القدر وأهميتها
أن يتعرف علي عيد الفطر المبارك وما يرتبط به من احتفالات
أن يتعرف علي عيد الأضحى وقصته
أن يتعرف علي المولد النبوي وما مظاهر الاحتفال به
المناسبات القومية
أن يتعرف علي عيد الثورة 23 يوليو
أن يتعرف علي عيد 6 أكتوبر
المناسبات الاجتماعية
أن يتعرف علي عيد الام
أن يتعرف علي عيد الميلاد ( رأس السنة الميلادية )
أن يتعرف علي شم النسيم ومظاهر الاحتفال به
المضــــــــــــــــــــــــادات
أن يتعرف علي ناعم # خشن
أن يتعرف علي داخل # خارج
أن يتعرف علي فوق # تحت
أن يتعرف علي يمين # شمال
أن يتعرف علي نظيف # متسخ
أن يتعرف علي ضحك # بكاء
أن يتعرف علي حار # بارد
أن يتعرف علي بعيد # قريب
أن يتعرف علي عالي # منخفض
أن يتعرف علي جوعان # شبعان
أن يتعرف علي ليل # نهار
أن يتعرف علي معدول # مقلوب
أن يتعرف علي أمام # خلف
العـــــــلـــــــــــــــــــــوم
العلوم البيئية
أن يتعرف علي أسماء الحيوانات الأليفة ( البقرة ،الخروف ، الخروف ،الماعز ،الجمل ، الجاموسة ، الأرنب ،القطة ، الكلب )
أن يتعرف علي أصوات هذه الحيوانات
أن يتعرف علي وصف كل حيوان من الحيوانات السابقة
أن يتعرف علي أسماء الحيوانات المتوحشة ( الثعبان ، الفيل ، الزرافة )
أن يتعرف علي أصوات هذه الحيوانات
أن يتعرف علي وصف شكل كل حيوان من الحيوانات السابقة
أن يتعرف علي أسماء الطيور ( العصفورة ، البطة ، الدجاجة ، الحمامة ، الديك )
أن يتعرف علي وصف شكل كل طائر من الطيور
أن يتعرف علي أسماء الخضروات ( الخص ، الخيار ، البسلة ، الفاصوليا ، الجزر ، الكرنب ، القرنبيط ، البامية ، الملوخية ،القلقاس ، السبانخ ، الطماطم ، الكوسة ،لفت ، البصل ، الثوم ، البطاطس
أن يتعرف علي وصف شكل كل نوع من الخضروات السابقة
أن يتعرف أسماء الفاكهة الفراولة ، المانجو بطيخ ، مشمش ، برتقال ، يوسفي ، رمان ، بلح ، جوافة
أن يتعرف علي وصف شكل كل نوع من الأنواع
العـــــــــــــــــــــــــــــــــلاقات
أن يدرك العلاقة بين العين والنظارة
أن يدرك العلاقة بين الأذن والكاسيت
أن يدرك العلاقة بين البقرة واللبن
أن يدرك العلاقة بين الشراب والحذاء
أن يدرك العلاقة بين الحذاء والرباط
أن يدرك العلاقة بين الحذاء والقدم
أن يدرك العلاقة بين اللبن والجبن
أن يدرك العلاقة بين الأرنب والجزر
أن يدرك العلاقة بين البرسيم والحيوانات
أن يدرك العلاقة بين الرشاش والزرع
أن يدرك العلاقة بين القلم والكراسة
أن يدرك العلاقة بين القلم والبراية
أن يدرك العلاقة بين المفتاح والباب
أن يدرك العلاقة بين الإبرة والخيط
أن يدرك العلاقة بين الكبريت والنار
أن يدرك العلاقة بين الفرشاة والمعجون
أن يدرك العلاقة بين الشعر والفرشاة
أن يدرك العلاقة بين التليفون والأذن
أن يدرك العلاقة بين الشاكوش والمسمار
أن يدرك العلاقة بين الوردة والأنف
أن يدرك العلاقة بين التليفزيون والعين
أن يدرك العلاقة بين الدجاجة والبيض
علوم صحية
أن يتعرف علي الحواس الخمسة كأسماء
أن يتعرف علي وظيفة العين
أن يتعرف علي كيفية حماية العين
أن يتعرف وظيفة الأذن
أن يتعرف علي كيفية حماية الأذن
أن يتعرف علي وظيفة الأنف
أن يتعرف علي كيفية حماية الأنف
الدراسات الاجتماعية
العنوان
أن يتعرف علي اسم المدينة
أن يتعرف علي اسم الشارع
أن يتعرف علي رقم المنزل
أن يتعرف علي الدور ورقم الشقة
أن يتعرف علي رقم الهاتف
المنزل
أن يتعرف علي مكونات العمارة ( الشقة ، السطح ، المنور ، المدخل
أن يتعرف علي مكونات المنزل كأسماء (حجرة النوم السفرة الصالون المطبخ
أن يتعرف علي وظيفة كل غرفة من غرف المنزل
أن يتعرف علي مكونات حجرة النوم
أن يتعرف علي مكونات حجرة الصالون
أن يتعرف علي مكونات حجرة السفرة
أن يتعرف علي مكونات المطبخ
أن يتعرف مكونات الحمام
المواصلات
أن يتعرف علي المواصلات بوجه عام
أن يتعرف علي تقسيم المواصلات ( جوية بحرية برية )
أن يتعرف علي أسماء المواصلات البرية
أن يتعرف علي أسماء المواصلات البحرية
أن يتعرف علي المواصلات الجوية
أن يتعرف علي تقسيم المواصلات الداخلية والخارجية
أن يتعرف علي إشارات المرور
السوق
أن يتعرف علي ما يراه في السوق من محلات مختلفة
أن يتعرف علي ما يشتري من هذه المحلات
الخامات
أن يتعرف علي الخشب وما يصنع منه
أن يتعرف علي الحديد وما يصنع منه
أن يتعرف علي البلاستيك وما يصنع منه
أن يتعرف علي الجلد وما يصنع منه
أن يتعرف علي الزجاج وما يصنع منه
أن يتعرف علي الكاوتش وما يصنع منه
أن يتعرف علي الورق وما يصنع منه
أن يتعرف علي القماش وما يصنع منه
أن يتعرف علي الفلك ( الشمس ، القمر ، النجوم )
المهن
أن يتعرف علي مهنة المعلم وأدواته
أن يتعرف علي الطبيب وأدواته
أن يتعرف علي النجار وأدواته
أن يتعرف علي البستاني ( الفلاح ) وأدواته
أن يتعرف علي الفران وأدواته
أن يتعرف علي الجزار وأدواته
التربية الأسرية :
أن يتعرف علي أسماء الملابس بوجه عام
أن يتعرف علي ملابس الولد والبنت
أن يتعرف علي الملابس الرجال والحر يمي
** أن يتعرف علي مهارات النظافة الشخصية :
أن يستطيع استخدام فرشاة الأسنان والمعجون
أن يستطيع استخدام السيفون
أن يستطيع تصفيف شعره
أن يستطيع التفرقة بين أدواته الشخصية وأدوات غيره
التربية الدينية وتهذيب السلوك
العقائد
أن يدرك وجود الله من خلال تعرفه علي أشياء كثيرة مثل السماء والأرض
أن يتعرف علي الدين التابعين له
أن يتعرف علي الرسول المتبع
أن يتعرف علي الكتب السماوية المختلفة
أن يتعرف علي أركان الإسلام الخمسة
العبادات
أن يتعرف علي معني الصلاة ووجود اتجاه معين للصلاة
أن يتعرف علي عدد الركعات لكل صلاة
أن يتعرف علي الآذان وترديده
أن يتعرف علي كيفية الوضوء
أن يتعرف علي ما ينقض الوضوء
القرآن
أن يتعرف علي حفظ بعض السور القصيرة مثل ( الفاتحة ، الإخلاص ،الفلق ، الناس )
الآداب
أن يتعرف علي آداب الطعام مثل
* غسيل اليد قبل الأكل وبعده
التسمية قبل الأكل
استخدام اليد اليمني
عدم الحديث أثناء وجود طعام في الفم
عدم مليء الفم بالطعام
الحمد بعد الانتهاء من الأكل

أن يتعرف علي بعض آداب التعامل مع الآخرين
* الاستئذان قبل دخول الفصل
أن يبدأ بتحية الإسلام عند دخول الفصل
عدم مقاطعة حديث الآخرين
المحافظة علي آداب الحجرة الدراسية
الأكاديمي
الحساب
أن يتعرف علي ترتيب الأعداد تصاعديا
أن يتعرف علي ترتيب الأعداد تنازليا
أن يتعرف علي مكونات الأعداد من 1: 10
أن يتعرف علي جمع رقم + رقم من 1+1
أن يتعرف طرح رقم- رقم من 1: 10
أن يتعرف علي الآحاد والعشرات
أن يتعرف علي العلامات ( >،<،=)
أن يتعرف علي الواحد الصحيح والنصف والربع
أن يتعرف علي وساءل القياس المختلفة ( المسطرة والمتر )
أن يتعرف علي كيفية القياس
أن يتعرف علي الأوزان المختلفة ( الكيلو والنصف والربع )
أن يتعرف علي فئات النقود ( الجنيه والنصف والربع )
أن يتعرف علي كيفية فك الفئات السابقة بأكثر من طريقة
*** العربي
أن يتعرف علي تجميع بعض الكلمات من حروف متقطعة
أن يتعرف علي كتابة مجموعة من الكلمات البسيطة ذات المقطع الواحد
أن يتعرف علي قراءة بعض الكلمات البسيطة ذات المقطع الواحد
أن يتعرف علي استخراج بعض الظواهر مثل ( بالألف والمد بالياء والمد بالواو )
أن يتعرف علي الحركات التشكيلية ( الفتحة والكسرة والضمة )
أن يستطيع استخراج كلمات الحروف التي بها هذه الحركات
أن يتعرف علي الكلمة وعكسها
أن يتعرف علي الكلمة ومعناها
أن يتعرف علي أسماء الإشارة
أن يستطيع ترتيب الكلمات في جملة مفيدةhttp://www.arabnet.ws/vb/showthread....848#post325848


المرحلة الثانية من 13: 15 سنة

--------------------------------------------------------------------------------

استمارة تقييم المرحلة الثانية من 13: 15 سنة العلوم
العلوم البيئية
** التعرف علي حيوانات الحظيرة
أن يتعرف علي البقرة من حيث الفائدة
أن يتعرف علي البقرة من حيث الطعام
أن يتعرف علي البقرة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي البقرة من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الخروف من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الخروف من حيث الطعام
أن يتعرف علي الخروف من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الخروف من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الماعز من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الماعز من حيث الطعام
أن يتعرف علي الماعز من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الماعز من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الجاموسة من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الجاموسة من حيث الطعام
أن يتعرف علي الجاموسة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الجاموسة من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الجمل من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الجمل من حيث الطعام
أن يتعرف علي الجمل مكان المعيشة
أن يتعرف علي الجمل من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الأرنب من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الأرنب من حيث الطعام
أن يتعرف علي الأرنب من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الأرنب من حيث التكاثر
** التعرف علي حيوانات المنزل
أن يتعرف علي الكلب من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الكلب من حيث الطعام
أن يتعرف علي الكلب من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الكلب من حيث التكاثر
أن يتعرف علي القطة من حيث الفائدة
أن يتعرف علي القطة من حيث الطعام
أن يتعرف علي القطة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي القطة من حيث التكاثر
** التعرف علي حيوانات الغابة
أن يتعرف علي الفيل من مكان المعيشة
أن يتعرف علي الفيل من حيث التكاثر
أن يتعرف علي القرد من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي القرد من حيث الطعام
أن يتعرف علي الزرافة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الزرافة من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الزرافة من حيث الطعام
** التعرف علي طيور المنزل
أن يتعرف علي الدجاجة من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الدجاجة من حيث الطعام
أن يتعرف علي الدجاجة من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الدجاجة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي البطة من حيث الفائدة
أن يتعرف علي البطة من حيث الطعام
أن يتعرف علي البطة من حيث التكاثر
أن يتعرف علي البطة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الديك من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الديك من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الديك من حيث التكاثر
أن يتعرف علي الديك من حيث الطعام
أن يتعرف علي الحمامة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي الحمامة من حيث الفائدة
أن يتعرف علي الحمامة من حيث الطعام
أن يتعرف علي الحمامة من حيث التكاثر
أن يتعرف علي العصفورة من حيث مكان المعيشة
أن يتعرف علي العصفورة من حيث الفائدة
أن يتعرف علي العصفورة من حيث الطعام
أن يتعرف علي العصفورة من حيث التكاثر
** أن يتعرف علي أنواع البقول المختلفة
( الفول والعدس والحمص والذرة والغلة والفاصوليا واللوبيا )
أن يتعرف علي أنواع الأسماك المختلفة
( البلطي والبوري والروسي )
أن يتعرف علي الكائنات البحرية
( الجمبري والكبوريا )
أن يتعرف علي مكان معيشة الأسماك
أن يتعرف علي تكاثر الأسماك
أن يعرف ما هو النبات
أن يعرف أين ينمو النبات
أن يعرف أهمية النبات في حياتنا
أن يتعرف علي خصائص النبات
** العلوم الصحية
أن يتعرف علي أهمية الغذاء
أن يتعرف علي الأطعمة التي تأكل مطهية
أن يتعرف علي الأطعمة التي تأكل غير مطهية
أن يتعرف علي الهواء وأهميته للحياة
أن يتعرف علي الماء وأهميته للحياة
أن يتعرف علي الفرق بين الإنسان والحيوان
التعرف علي أنواع الأخطار ( المواد الحادة ، النار ،الكهرباء ، الغاز ،حمل الأشياء الثقيلة ، الزجاج المكسور ، الأماكن المرتفعة ، الدبابيس
أن يتعرف علي كيفية الحماية من هذه الأخطار
الدراسات الاجتماعية
** التعرف علي الأماكن العامة
أن يتعرف علي الأماكن التعليمية ( المدرسة والحضانة والجامعة )
أن يتعرف علي الأماكن العلاجية( المستشفي ، العيادة)
أن يتعرف علي أماكن العبادة( المساجد ، الكنائس)
أن يتعرف علي الأماكن الترفيهية ( النادي ، المسرح ، السينما / المصايف ، الملاهي ، الحديقة ، حمام السباحة )
** أن يتعرف علي اسم الوطن ( الجمهورية )
أن يتعرف علي علم وطنه
** أن يتعرف علي الاتجاهات ( الشرق ،الغرب )
** التعرف علي بعض المهن مثل :
أن يتعرف علي الطباخ وأدواته
أن يتعرف علي الحداد و أدواته
أن يتعرف علي اللاعب وأدواته
أن يتعرف علي السباك وأدواته
أن يتعرف علي الكهربائي وأدواته
أن يتعرف علي المنجد وأدواته
أن يتعرف علي المحامي
أن يتعرف علي القاضي
أن يتعرف علي الرسام وأدواته
** التربية الدينية وتهذيب السلوك
العقائد والعبادات
أن يتعرف علي قدرة الله (خلق السماء والأرض والشمس والقمر
أن يتعرف علي عدد ركعات كل صلاة
أن يتعرف علي الفرق بين صلاة الفرد والجماعة
أن يتعرف الصيام والغرض منه
أن يستطيع حفظ بعض الأحاديث النبوية الشريفة
القرآن
أن يستطيع حفظ بعض السور القصيرة ( الكافرون ،العصر، المسد ،الفيل ،الفتح ، التكاثر ،الهمزة ، الماعون
الآداب
أن يتعرف علي آداب تناول الطعام مثل
* عدم إصدار أصوات بأدوات المائدة
* الأكل من أمامه وليس من وسط الطبق
أن يتعرف علي آداب التعامل مع الآخرين
* أن يفسح الابن في المجلس للأشخاص الآخرين
* الأمانة من خلال مواقف يحددها المعلم داخل الفصل
* أن يتجنب العطس في وجه الآخرين
* تشميت العاطس
* طاعة الوالدين والكبار
* الابتعاد عن المريض والدعاء له
آداب المسجد
* خلع الحذاء قبل الدخول
* عدم التحدث داخل المسجد فيما لا يفيد
* الإنصات الجيد للقرآن
* عدم سبق الإمام
* المحافظة علي دورات المياه الخاصة بالمسجد
الحساب
أن يتعرف علي الفئات ( المئات والآلاف )
أن يستطيع جمع رقمين + رقمين بالحمل
أن يستطيع طرح رقمين – رقمين بالاستلاف
أن يتعرف علي فئات النقود( الخمسة والعشرة )
أن يستطيع قراءة الساعة
أن يتعرف علي عدد ساعات اليوم
أن يتعرف علي عدد دقائق الساعة
أن يتعرف علي عددا لثواني في الدقيقة
أن يستطيع حفظ جدول الضرب ( 1: 3 )
التربية الأسرية
أن يتعرف علي الملابس الرجالي والحر يمي
أن يتعرف علي الملابس الشتوية والصيفية
أن يتعرف علي الملابس الخارجية والداخلية
أن يتعرف علي الملابس الرياضية
أن يستطيع الاهتمام بالمظهر الخارجي
أن يستطيع قص أظافره بمفرده
أن يستطيع الاستحمام بمفرده
أن يستطيع تلميع الحذاء
العربي
أن يتعرف استخراج اللام الشمسية والقمرية
أن يتعرف علي الكلمة وجمعها
أن يتعرف علي الضمائر ( أنا ونحن )
أن يتعرف علي الأسماء الموصولة
أن يتعرف علي الجملة الاسمية
أن يتعرف علي الجملة الفعلية
مهارات ما قبل المهني
الأعمال المنزلية * أن يستطيع مسح وتنظيف الطاولة
*أن يستطيع كنس الأرض
*أن يستطيع مسح الأرض بالممسحة
*أن يستطيع غسيل الأطباق والأكواب
* أن يستطيع ترتيب السرير وغرف النوم
* أن يستطيع تنظيف غيار الأثاث
المطبخ
* أن يستطيع طلي المربي علي الخبز
*أن يستطيع صنع سندوتش
*أن يستطع تقشير البازيلاء
*أن يستطيع تقطيع الجزر أو التفاح
*أن يستطيع تقطيع الطماطم
*أن يستطيع تقطيع البصل
*أن يستطيع تقشير وتنظيف الفواكه
الخياطة
*أن يستطيع الخياطة علي بطاقة ذات ثقوب باستعمال إبرة كبيرة
*أن يستطيع خياطة قطعة بسيطة باستخدام إبرة كبيرة علي امتداد خط مرسوم علي القماش
*أن يستطيع خياطة قطعة بسيطة بدقة باستخدام إبرة عادية
النجارة
*أن يستطيع دق مسامير كبيرة الرأس في الخشب بعد إدخالها جزئيا
*أن يستطيع دق مسامير كبيرة الرأس في خشب لين
*أن يستطيع الحف بورق زجاج
*أن يستطيع قص قطعة خشب لينة بالمنشار
الزراعة
*أن يستطيع سقاية النباتات في الأحواض دون سكب الماء خارجها
* أن يستطيع زرع البذور
*أن يستطيع إزالة الأعشاب الضارة
*أن يستطيع معرفة الأدوات الزراعية

المرحلة العمرية من 16: 18

--------------------------------------------------------------------------------

استمارة تقييم المرحلة العمرية من 16: 18
الدراسات الاجتماعية
أن يتعرف علي الأماكن السياحية (الاهرامات ، القلعة ، المتاحف ، حديقة الحيوان ، الأقصر )
أن يتعرف علي الأماكن الإنتاجية ( المصانع ، الشركات )
أن يتعرف علي مكتب البريد والغرض منه
أن يتعرف علي البنك والغرض منه
أن يتعرف علي وحدة الإسعاف والغرض منها
أن يتعرف علي قسم الشرطة والغرض منه
أن يتعرف علي قسم المطافيء والغرض منه
أن يتعرف علي المحكمة والغرض منها
أن يتعرف علي الاتجاهات ( الشمال والجنوب )
أن يتعرف علي الكوراث الطبيعية ( الزلازل ، السيول ، البراكين )
أن يتعرف علي حالة الجو ( الحرارة ، الرياح ، الأمطار )
أن يتعرف علي أنوع البيئات :
البيئة الزراعية وخصائصها
البيئة الصناعية وخصائصها
البيئة الساحلية وخصائصها
البيئة الصحرواية وخصائصها
أن يتعرف علي عدد محافظات الجمهورية
أن يتعرف علي اسم عاصمة الجمهورية
أن يتعرف علي اسم محافظته
العلوم البيئية
أن يتعرف علي مصادر الغذاء ( نباتي ، حيواني )
أن يتعرف علي أنواع الأغذية المفيدة للجسم ( اللحوم / البيض / اللبن / المكرونة / الأرز / الخبز / المربي / السكر / الزبد / الزيت /الخضروات / الفاكهة )
أن يتعرف علي الأغذية الغير مفيدة للجسم
أن يتعرف خصائص الإنسان ( يتغذى / ينمو وكبر / يتنفس / )
أن يتعرف علي الفرق بين الجماد والكائن الحي
أن يتعرف علي مراحل نمو النبات
أن يتعرف علي أجزاء النبات ( الجذر / الساق / الأوراق / الأزهار / الثمار )
أن يتعرف علي مصادر الضوء ( صناعية ، طبيعية )
أن يفرق بين أنواع المواد ( السائلة ، الصلبة ، الغازية )
أن يتعرف علي أهمية الهواء بالنسبة للحياة
العلوم الصحية
أن يتعرف علي التكوين الداخلي للجسم
* الجهاز الدوري ( القلب ) وأهمية للإنسان
* الجهاز التنفسي وأهميته للإنسان
* الجهاز الهضمي وأهميته للإنسان
* الجهاز التناسلي وأهميته للإنسان
أن يتعرف علي معني الإسعافات الأولية
أن يستطيع التعامل مع الجروح البسيطة
أن يستطيع التعامل مع الحروق البسيطة
أن يستطيع التعامل مع الكسور البسيطة
التربية الدينية وتهذيب السلوك
القرآن
أن يستطيع حفظ بعض السور القصيرة ( القدر / العلق / قريش / النصر / الضحى / الفجر / التين )
أن يتعرف علي نعم الله علي الإنسان ( البصر 00)
أن يتعرف علي الفرق بين صلاة الفرد وصلاة الجماعة
سلوكيات
أن يكتسب بعض القيم الدينية ( الأمانة / التسامح / احترام ممتلكات الغير / عم الإزعاج )
أن يكتسب بعض الصفات مثل ( الرحمة بالحيوان 00
الآداب
آداب المحافظة علي الشارع والبيئة :
* عدم إلقاء القمامة في الشارع
* عدم قطف الورد من الأشجار
* عدم تخريب المواصلات
*عدم ترك الصنبور مفتوح
* المحافظة علي البيئة من الذباب
* عدم إطلاق سارينات السيارات
السيرة النبوية
أن يتعرف علي حياة الرسول قبل الرسالة
أن يتعرف علي بداية بعث الرسول بالرسالة
أن يتعرف علي حياة المسلمين قبل الهجرة
أن يتعرف علي الهجرة والهدف منها
أن يتعرف علي بعض الصحابة
أن يتعرف علي بعض الغزوات والغرض منها
التربية الأسرية
أن يتعرف علي بعض مظاهر النمو الجسمية للأولاد والبنات كل علي حده
أن تتعرف علي عنايتها بنفسها أثناء الدورة الشهرية
أن يستطيع التعبير عن الرغبة في حلاقة الشعر الطويل
أن يستطيع استخدام صابون الحلاقة والفرشاة
أن يستطيع استخدام ماكينة الحلاقة بمفرده
الحساب
أن يستطيع حفظ جدول الضرب من (6: 10 )
أن يستطيع القسمة
أن يستطيع استخدام الآلة الحاسبة
أن يتعرف علي فك الخمسة والعشرة جنية بطرق مختلفة
العربي
أن يستطيع قراءة مجموعة من الجمل البسيطة
أن يستطيع قراءة موضوع صغير
أن يستطيع إملاء مجموعة جمل
أن يستطيع إملاء موضوع صغير
مهارات ما قبل المهني
الأعمال المنزلية
* أن يستطيع غسل الثياب الخفيفة
* أن يستطيع نشر الغسيل
* أن يستطيع ترتيب الملابس في الأرفف
* أن يستطيع تنظيف أواني الطهي
* أن يستطيع تنظيف البوتاجاز بعد الاستعمال إعداد مكان تناول الطعام
* أن يستطيع غسيل الملابس السميكة والمناشف
*أن يستطيع كوي ثياب بسيطة
المطبخ
* أن يستطيع صنع الشاي ( مع عدم إشعال النار )
* أن يستطيع صنع سلطة الطماطم بلا مساعدة
* أن يستطيع تقشير البطاطس وقليها
* أن يستطيع طبخ البازيلاء
* أن يستطيع إ إطفاء النار
* أن يستطيع إشعال عود الكبريت
* أن يستطيع إعداد وطبخ الكبد
* أن يستطيع طبخ الأرز
* أن يستطيع إشعال البوتاجاز
الخياطة
* أن يستطيع تركيب الأزرار
* أن تركيب الخرز
* أن يستطيع تركيب البراق ( الترتر )
* أن يستطيع خياطة بعض قطع التطريز السهلة
* أن خياطة اللفق
النجارة
* أن يستطيع دق مسامير عادية في الخشب
* أن يستطيع قص قطعة خشب لينة بالمنشار
* أن يستطيع تثبيت قطعة من الخشب بواسطة المسامير
* أن يستطيع تغيرية قطعتين خشبيتين معا
أن يستطيع نشر قطعة خشبية علي امتداد خط معين
* أن يستطيع صنع لعبة خشبية بسيطة
* أن يستطيع صنع صندوق خشب صغير
التربية الزراعية
* أن يستطيع حفر جورة
* أن يستطيع تسوية الأرض حول النبات
* أن يستطيع تصنيع الجبن القريش
* أن يستطيع تصنيع بعض المشهيات البسيطة مثل ( اللفت / الخيار / الجزر )



مو ضوع شيق وتعاليم هامة لاطفالنا المتاخريين ذهنيا

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر خاص وكبير جدا لحضرتك على ما بذلتيه وما تقومى به من جهد
ولكن انا اريد مساعدتك كى اساعد الملايين من هذه الاطفال انا باحث باحدى كليات التربيه الرياضيه ورابط عنوان البحث بالمعاقين ذهنياوذلك لما رايته من اهمال هذه الاطفال من الناحيه الرياضيه وحاولت جاها انا اقوم باقتباس بعض المعلومات مع حفظ ان هذه المعلومات لحضرتك طبعا ولم استطيع ارجو التواصل لكى نكون سببا فى تغيير حياة هؤلاء الاطفال وده ايميلى
tarek6888@yahoo.com
ارجو المساعده اريد ان اغير شيئا او اقوم بعمل شىء له معنى والله على ما اقوله شهيد