السبت، 18 أبريل، 2009

زيادة انتباه الطفل كيف تكون


زيادة انتباه الطفل
يعتبر التركيز الزائد أحد مؤشرات ارتفاع مستوى الذكاء, فالشخص القادر على اداء أعماله أو التمحيص في قضية ما بدرجة كبيرة من التركيز إنما يزداد حظه, وإلى حد بعيد من التوفيق الى حلها ببساطة. وهنالك العاب وتمارين كثيرة من شأنها استزادة التركيز والدقة والنباهة ويفيد تنفيذ هذه التمارين والالعاب في أية مرحلة من مراحل العمر , واجراؤها في سنين الطفولة ينمي القدرة على الدقة والتركيز بشكل خارق , نعرض هنا عدة نماذج من هذه الالعاب وبوسعك العثور على عدد أكبر منها وأبداعها :
الاجابة الخاطئة على اسئلة يترتب الرد بأحدى الكلمتين (نعم) أو (لا) , اي ان تتم الاجابة بكلمة لا متى ما كان الجواب الصحيح (نعم ) وبكلمة (نعم) متى ما كان الجواب الحقيقي هو (لا) , فيرد على السؤال ( هل تهطل الامطار في الايام المشمسة ؟) بكلمة (نعم) وعلى السؤال : (هل الثلج ابيض اللون؟) بكلمة (لا) وعلى السؤال (هل الحرث والحرب كلمتان مترادفتان؟) بكلمة (نعم)

اسردي حكاية تتضمن خطأ , ينبغي على الطفل أن ينوه للخطأ عندما تنطقين به بقول : (خطأ, وقعت في الخطأ) فتجيبين (وأين الخطأ) فيصحح الطفل الخطأ , كما في : (كان هنالك اب وام يسكنان مع ابنهما الوحيد في بيت كبير , وكان اربعتهم ...) يهتف الطفل : (خطأ خطأ وقعت في الخطأ ).

الام: وأين الخطأ ؟ , الطفل : كانوا ثلاثة اشخاص وليسوا اربعة.


سباق العشرين سؤالا أو العشرة اسئلة , تاخذين بالحساب اسم احد الاثاث المنزلية أو احد افلام الكارتون أو شخصياتهم أو اسم مهنة ما و ... حيث يتحتم على الطفل أن يوجه اليك أسئلة حول خصائص الشئ المنظور يتم الرد عليها اما بكلمة نعم أو بكلمة لا تمكنه من التوصل إلى الاجابة الصحيحة.

اقرأي للطفل نصا تتتكرر فيه كلمة محددة مثل : الثلوج , من , الى و... واطلبي من الطفل أن يخبرك عن عدد المرات التي تكررت فيها هذه الكلمة .

إعرضي عدة اشياء أمام الطفل واطلبي منه أن ينظر اليها ثم يدير وجهه ويذكر اسمائها.

يعتبر سباق الحرب من الالعاب الممتعة للغاية بالنسبة للأطفال : اطوي ورقة بيضاء لتقسم الى قسمين متساويين وارسمي خطا في محل الطي , خصصي جهة من الورقة لك والجهة الاخرى للطفل , ثم يرسم كل منكما بعض المعدات الحربية , مثل : الدبابات , الطائرات , الجنود و ... في جهته على ان يكون عدد افرادكما متساو ثم يرسم كل منكما في الجهة الخاصة به نقاطا إزاء كل من معدات الآخر بحسب خط التقارن , اطوي الورقة ثانية وانظري الى النقاط من الخلف , فالنقطة التي تقع بالفعل على احد معدات الجانب الاخر تؤدي الى حذف تلك الآلة العسكرية ويفوز في هذه اللعبة في النهاية من يحذف جميع معدات الطرف الثاني.


بامكانك أن تنفذي في بعض الاحيان العابا واعمالا بسيطة لتفعيل تركيز انتباه الطفل دوما فيما يحيط به فمثلا : اشيري الى حنكك واطلبي من الطفل أن ينظف جبهته فإن نظف حنكه قولي له ممازحة:(لقد انخدعت).




إسألي طفلك : هل تعرف كم زرا في قميصك ؟ لك مكافأة اذا كانت اجابتك صحيحة . وجهي للطفل اسئلة على هذا المنوال بشأن الاشياء المحيطة به والمتطلبة للتركيز .

ذهنية الطفل.. بين الواقع والخيال

كانوا يعتقدون قديما بأن الطفل رجل صغير وعالمه وحاجاته وتفكيره لا يختلف عن الراشد , ولكن (روسو) نبّه إلى الفروق القائمة بين الطفل و الراشد , و(بياجيه)علامة علم النفس في العصر الحديث - تعمق في ذهنية الطفل وأنويته , أما القصد من الأنوية (إن النوية هي حالة ذهنية تمتاز بعدم القدرة على التكييز أو التفريق بين الخيال والواقع , بين الذات والموضوع , بين الأنا والآخر أو بين الأنا والأشياء القائمة في العالم الخارجي.
بما أن الطفل في مداركه العامة , قاصر , فأن النوية تظهر في كل نشاطاته ولغته وإدراكه وكلامه وعالمه الخارجي , وهو في هذه الحالة يشبه الرجل الذي يعيش في منطقة جبلية منذ ولته ولم يذهب خارج هذه الحدود , فتصوره خاطئ , وهو يقيّم الأشياء والأشخاص بالنسبة لمفاهيمه الشخصية , وكذلك الحال بالنسبة إلى ذهنية الأطفال , تصور الطفل حتى السنة السابعة يبقى غامضا ومغلقا , والطفل يمتنح لجميع الأشياء الجامدة شعورا وحياة ويتكلم معها , بعد السادسة وحتى التاسعة تقريبا يعطي الشعور للأشياء المتحركة مثل الشمس والدراجة وبعد التاسعة تقريبا حتى العاشرة يعطي الشعور والحياة للأشياء المتحركة ذاتيا مثل النهر والساقية , ومن العاشرة حتى الثانية عشرة , يحدث تطور هام, فالشعور والحياة مرتبطان بالكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان , وعلماء النفس يسمون هذه الحالات بالأحيائية .
وهناك إصطلاح آخر عند علماء النفس بأسم (الإصطناعية) يعني أن كل شئ مصنوع من كذا وكذا وبواسطة كذا , يحدد بياجيه تطور هذا المفهوم عند الطفل عبر ثلاث مراحل , في المرحلة الأولى , يربط الطفل مصدر الأشياء إلى إنسان جبّار , قادر أو إله , مثلا إذا سئل الطفل : (كيف تكونت الشمس؟) يجيبنا : ( جاء الله أو الإنسان القوي بالحطب والفحم وأشعلها) , وتستمر هذه المرحلة إلى السابعة.
بعد هذه المرحلة , من السابعة حتى التاسعة , يربط مصدر الأشياء إلى أسباب طبيعية يعني تولد الأشياء من أشياء أخرى , وإذا سئل الطفل يكف تكون القمر يجيبنا : من الشمس , ومن أين جاءت الشمس , من الجبل . في المرحلة الثالثة وهي بداية العاشرة حتى الثانية عشر , يربط مصدر الأشياء إلى أسباب طبيعية بوضوح أكثر في المفهوم والتفسير , وفي جواب (كيف تكونت الشمس؟) يجيب أصلها هو ملتهب.
أما بالنسبة للمكان والزمان , فالطفل حتى السابعة من العمر , عاجز عن إدراك الماضي والمستقبل ولا يدرك الساعات والدقائق والأشهر والسنة واليوم والغد والبارحة , وتفكيره يبقى نغلقا وغامضا حتى السادسة أو السابعة , يركز الطفل محادثته على موضوع معين , يذكر بياجيه إن 47% من أحاديث الأطفال بين الخامسة والسابعة كانت مغلقة بالأنوية , وهذه النسبة تصل إلى 605 عند الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين الثالثة والخامسة , والتفكير عند الأطفال مرتبط بالذاتية , وهم بعيدون عن المشاركة الإجتماعية , وهم لا يستطيعون درك العلاقة بين العنصرين أو الناصر والتعليل المنطقي للأشياء ويقال له (التفكير اللامنطقي) , والتعليل المنطقي يتوقف على السن وكلما تقدمت السن يستطيع الطفل الكشف عن الدلائل والتعليل المطقي , وفي السابعة أو الثامنة من العمر , يبدأ التفكير المنطقي والتفاعل الإجتماعي , وعلى المربيي أ،ن ينظر إلى مسائل الطفل من وجهة نظره لا من وجهة نظر الراشد .

انعكاسات الارتباط الأولي بين الأم والوليد

يختبر الأبوان بعد ولادة الوليد مشاعر الفرح والسرور المشوبة بالقلق,ويتوجب عليهما نبذ مشاعر القلق وإبداء أحاسيس الابتهاج والغبطة. يحسن أن تلازم الأم أو الأخت أو إحدى القريبات الأم الوالدة تواً. ويكون من واجب الزوج ايضاً أن يبذل لها دعماً أكبر في هذه الأيام حتى يألف الزوجان حياتهما الجديدة برفقة المولود وتزال عنهما مشاعر القلق بعد عدة ايام. ومما يتسم ببالغ الأهية هو ارتباط الوليد بالأم مباشرة بعد ولادته ويحسن أن لايتم تأخير هذا الارتباط عن نصف ساعة عقب الولادة على أن ترفق بإرضاع الأم للطفل وتبادلها النظرات معه,فلهذا الارتباط الأولي عدة انعكاسات هامة,مثل:
تحفيز در الحليب في صدر الأم مما يسهل عليها إرضاع الوليد لاحقاً.

التهميد لتكون علاقات متواصلة تالية بين الوليد والأم تلعب دوراً حساساً في تربية الوليد.

تتواجد على بشرة الإنسان جراثيم وميكروبات مطلوبة تعيق تنامي وتكاثر الجراثيم المرضية,تنتقل الجراثيم المفيدة من الأم الى وليدها خلال الارتباط الأولي بينهما فتكسبه المناعة إزاء الأمراض,كما تفد بعض الجراثيم المرضية الى داخل جسم الوليد الذي يتفاعل في إيجاد الأجسام المضادة لهذه الجراثيم المرضية فتعمل عمل التطعيم في جسمه.على أية حال يكسب هذا الارتباط الأولي الوليد المناعة إزاء الأمراض.

يصغي الجنين لصوت دقات قلب أمه باستمرار طوال فترة التسعة اشهر من حياته الجنينية في رحم أمه,فالانقطاع المفاجىء لهذا اللحن الشجي بالنسبة إليه يخل هدوءه ويضر صحته النفسية,وهو مايتحقق له ثانية بسماعه هذا الصوت أثناء اتصاله الأولي مع أمه.إنه إجراء بالغ الأهمية في الإبقاء على سلامة الوليد النفسية.


فلتحقيق الرغبة في انجاب طفل معافى وذكي لابد من تنفيذ الارتباط الأولي بين الأم والطفل الوليد بعد الولادة مباشرة وأن تبادر الأم لإرضاعه وهي تنظر في عينيه وتبدي سرورها من ولادته في قسمات وجهها وان تشكر الله لمنحها طفل معافى وتستعين به على ان لايتركها وحيدة حائرة وهي في مسيرة تربية وليدها وتنشئته.

ليست هناك تعليقات: