الثلاثاء، 21 أبريل، 2009

المفاهيم العقلية والأنشطة المساعدة علي تنميتها

المفاهيم العقلية والأنشطة المساعدة علي تنميتها

--------------------------------------------------------------------------------

المفاهيم العقلية والأنشطة المساعدة علي تنميتها
نقدم محاولة مبسطة تكون عونا للوالدين والمدربين لتحقيق جوانب النمو العقلي

1 – أسس ومباديء عامة

o مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال وبين الذكور والإناث
o إتاحة اكبر فرصة للطفل للقيام بالأنشطة وله دور فعال
o إتاحة الفرصة للطفل للاكتشاف والتجريب وإعطاء اكبر قدر من المثيرات
o الحرص علي تعليم الطفل من خلال اللعب
o مساعدة الطفل تدريجيا
o تدرج الأنشطة من المحسوس إلي المجرد
o ضرورية التكامل بين المؤسسة والمنزل وإشراك الوالدين في الأنشطة

2 – اهم المفاهيم العقلية للطفل

· مفهوم الفئة .
· مفهوم العدد .
· مفاهيم الم والوزن والحجم .
· مفهوم المكان والعلاقات المكانية .
· مفهوم الزمن والعلاقات الزمنية .
لتحقيق إكساب هذه المفاهيم تدريب الأطفال على العمليات العقلية اللازمة للمفاهيم

3- العمليات العقلية اللازمة إكسابها للأطفال وأنشطتها
ü عمليات التصنيف
ü عمليات المناظرة من نوع واحد
ü عمليات الترتيب المسلسل
ü عمليات المطابقة أو التطابق
ü العلاقات المكانية من نوع (أمام-خلف-يمين-يسار-أعلى-أسفل-بعيد-قريب)
ü العلاقات الزمنية البسيطة من نوع(سابق-لاحق-قبل-بعد-صباح-مساء-ليل-نهار-أيام الأسبوع-شهور السنة)

عند تطبيق هذه الانشطة يجب مراعاة الإعتبارات والاحتياجات التالية حتى تتم التنمية بصورة فعالة .

a) ممارسة الانشطة فى مواقف طبيعية معتادة بحيث يقوم بها فى روتين حياته اليومى
b) الحرص على الاستفادة من حب الاستطلاع لدى الاطفال والعمل على استثارته وتنميته
c) الاهتمام بلانشطة الاجتماعية التى تنمى الجوانب الاجتماعية
d) العمل على استخدام الطفال لاجسامهم على الاشياء المحيطة بهم
e) إختبار المفردات ةالالفاظ التى تعبر عن كل مفهوم
نماذج للانشطة التى تناسب الاطفال لاكتسابهم مفاهيم العقلية .

أ-الأنشطة التي تنمى عمليات التصنيف .

التصنيف هو تقسيم القسام الى مجموعات على اساس بعد او اكثر يكون مشترك بينهم وهناك عدة مفردات من الضرورى استخدامها وتكرارها عند اكتساب الاطفال هذه العمليات
(كل وبعض فقط بس لاشى اى واحد كل واحد ولا احد )
يجب الحرص على إشراك الطفل بقدر قدرته فى التنظيم والمكان واختيار اللعب ويمكن البدء بالتصنيف على أساس بعد واحد مثلا

§ وضع العرائس الكبيرة في أعلي رف والصغيرة في أقل الرفوف ارتفاعا .
§ وضع المكعبات الكبيرة في الدرج الكبير والصغيرة في الدرج الأصغر .
§ توضع الأشياء ذات الشكل أو اللون او الحجم الواحد معا في درج مستقل وهكذا .

مع زيادة قدرة الطفل يمكن تدريب الطفل علي أساس أكثر من بعد مثلا:ـ

§ وضع العربات في الصندوق مع وضع العربات الكبيرة في القسم الأيمن والصغيرة في القسم الأيسر.
§ وضع المكعبات الكبيرة في الدرج الأعلى في الخانة الأولي والمتوسطة في الخانة الثانية والصغيرة في الخانة الأخيرة

ليست هناك تعليقات: