الجمعة، 24 أبريل 2009

بعض النصائح للذين يعانون من صعوبات التعلم ومهارة الكتابه


هذه بعض النصائح للأباء لمساعدة الأبناء الذين يعانون من صعوبات التعلم :


(1) تعلم أكثر عن المشكلة :

إن المعلومات المتاحة عن مشكلة صعوبات التعلم يمكن أن تساعدك على أن تفهم أن طفلك لا يستطيع التعلم بنفس الطريقة التي يتعلم بها الآخرون0 أبحث بقدر جهدك عن المشاكل التي يواجهها طفلك بخصوص عملية التعلم ، وما هي أنواع التعلم التي ستكون صعبة على طفلك ، وما هي مصادر المساعدة المتوفرة في المجتمع له 0



(2) لاحظ طفلك بطريقة ذكية وغير مباشرة :-

أبحث عن المفاتيح التي تساعد على أن يتعلم طفلك بطريقة افضل 00 هل يتعلم ابنك افضل من خلال المشاهدة أو الاستماع أو اللمس ؟ ما هي طرق التعلم السلبية التي لا تجدي مع طفلك . من المفيد أيضا أن تبدي الكثير من الاهتمام لاهتمامات طفلك ومهاراته ومواهبه 00 مثل هذه المعلومات هامة في تنشيط وتقدم العملية التعليمية لطفلك 0



(3) علم طفلك من خلال نقاط القوة لديه :-

كمثال لذلك من الممكن أن يعاني طفلك بقوة من صعوبة القراءة ، ولكن يكون لديه في نفس الوقت القدرة على الفهم من خلال الاستماع 0 استغل تلك القوة الكامنة لديه وبدلا من دفعه وإجباره على القراءة التي لا يستطيع أجادتها وتجعله يشعر بالفشل 00 بدلا من ذلك اجعله يتعلم المعلومات الجديدة من خلال الاستماع إلى كتاب مسجل على شريط كاسيت أو مشاهدة الفيديو0


(4) احترم ونشط ذكاء طفلك الطبيعي :

ربما يعاني ابنك من صعوبة في القراءة أو الكتابة ، ولكن ذلك لا يعني انه لا يستطيع التعلم من خلال الطرق العديدة الأخرى . أن معظم أطفال صعوبات التعلم يكون لديهم مستوى ذكاء طبيعي أو فوق الطبيعي الذي يمكنهم من تحدي الإعاقة من خلال استخدام أساليب حسية معددة للتعلم إن الذوق واللمس والرؤيا والسمع والحركة 00 كل تلك الحواس طرق قيمة تساعد على جمع المعلومات 0


(5) تذكر أن حدوث الأخطاء لا تعني الفشل :-


قد يكون لدى طفلك الميل لان يرى أخطاءه كفشل ضخم في حياته .من الممكن أن تجعل نفسك مثالا لتعليم طفلك من خلال تقبل وقوعك أنت نفسك في الخطأ بروح رياضية ، وأن الأخطاء من الممكن أن تكون مفيدة للإنسان 00 إنها من الممكن أن تؤدي إلى حلول جديدة للمشاكل ،وان حدوث الأخطاء لا يعني نهاية العالم 0 عندما يري ابنك انك تأخذ هذا المأخذ مع وقوع الأخطاء منك أو من الآخرين فانه سوف يتعلم أن يتفاعل مع أخطائه بنفس الطريقة 0



(6) أعترف بان هناك أشياء سيكون من العسير على ابنك عملها ، أو سيواجه صعوبة مدى الحياة في عملها :ساعد طفلك لكي يفهم أن هذا لا يعني أنه إنسان فاشل وان كل إنسان لديه أشياء لا تستطيع قدراته عملها 00 كذلك ركز على الأشياء التي يستطيع طفلك إنجازها وشجعه على ذلك 0



(7) يجب أن تكون مدركا أن الصراع مع ابنك حتى يستطيع القراءة والكتابة وأداء الواجبات الدراسية من الممكن أن يؤدي بك إلى موقف معادى مع طفلك إن هذا الصراع سيؤدي بكما إلى الغضب والإحباط تجاه كل منكما الآخر وهذا بالتالي سوف يرسل رسالة إلى ابنك أنه فاشل في حياته ..فبدلا من ذلك من الممكن أن تساهم إيجابيا مع طفلك بأن تساهم في تنمية البرامج الدراسية المناسبة له وأن تشارك المدرسين في وضع تلك البرامج التي تتماشى مع قدراته التعليمية 0



(8) استعمل التليفزيون بشكل خلاق :-

إن التليفزيون والفيديو من الممكن أن يكونا وسيلة جيدة للتعلم 0 وإذا ساعدنا الطفل على استعماله بطريقة مناسبة فان ذلك لن يكون مضيعة للوقت0 على سبيل المثال فان طفلك يستطيع أن يتعلم أن يركز وأن يداوم الانتباه وأن يستمع بدقة وأن يزيد مفرداته اللغوية وأن يتعلم أن يرى كيف أن الأجزاء مع بعضها تكون الكل وأن العالم يتكون مع مجموعة من الأشياء المتداخلة 0 ومن الممكن كذلك أن تقوي الإدراك لديه بان توجه له مجموعة من الأسئلة عما قد رآه خلال فترة المشاهدة 000 ماذا حدث أولا ؟ .. وماذا حدث بعد ذلك ؟..وكيف انتهت القصة ؟.. مثل هذه الأسئلة تشجع تعلم " التسلسل في الأفكار " وهي جزئية هامة من الجزئيات التي إن اختلت تؤدي إلى صعوبة التعلم في الأطفال 0 كذلك يجب أن تكون صبورا طول فترة التدريب 0طفلك لا يرى ولا يفسر الأحداث بنفس الطريقة التي تفعلها أنت .. إن التقدم في العملية التعليمية يحتمل أن يكون بطيئا 0


(9) تأكد أن الكتب الدراسية في مستوى قراءة ابنك :

إن أغلب الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يقرؤن تحت المستوى الدراسي العادي0 وللحصول على النجاح في القدرة على القراءة يجب أن تكون تلك الكتب في مستوى قدراتهم التعليمية وليست في مستوى السن التعليمي لهم. نم قدرة القراءة لدى طفلك بان تجد الكتب التي تجذب اهتمام ابنك ، أو بان تقرأ له بعض الكتب التي يهتم بها 0 أيضا اجعل طفلك يختار الكتب التي يرغب في قراءتها 0

(10) شجع طفلك لكي يطور مواهبه الخاصة :-


ما هي الموهبة الخاصة بطفلك ؟.. ما هى الأشياء التي يتمتع بها ؟ يجب أن تشجع طفلك بان تغريه على اكتشاف الأشياء التي يستطيع أن ينجح ويتقدم وينبغ فيها .



حقيبة تعليمية لتنمية العضلات الدقيقة في اليد لدى تلميذات ذوي صعوبات الادراك الحركي من ذوي صعوبات التعلم من الصف الاول بمملكة البحرين

الهدف العام من الحقيبة

تنمية العضلات الدقيقة في اليد

• اهمية الحقيبة

1- تراعي سرعة المتعلم :

إن المتحمسين لبرامج التعلم بالحقائب يرون أن مراعاة السرعة الذاتية للمتعلم من أهم الخصائص المميزة لهذه البرامج ، وبالتالي فإن عامل الزمن يصبح خاضعاً لظروف كل متعلم حيث اشار بلوم إلى ضرورة أن يتم السماح للمتعلمين أن يأخذوا ما يحتاجون إليه من زمن للتعلم

2- توفر الأنشطة والوسائل المتعددة :

إن تعدد الأنشطة وتنوع البدائل من شأنه أن يزيد اهتمام المتعلمين ، ويلبي احتياجاتهم، ويمكنهم من استخدام حواسهم.

3- تلتزم التغذية الراجعة :

وهي المعلومات التي تعطى بعد أداء العمل وتقوم بضبط سلوك التعليم للوصول إلى الاهداف ، ويبدأ دور التغذية الراجعة في الحقائب بعد عرض الخبرات وتعريض المتعلم لاختبار قبلي ليقوم بالاستجابة ، كما تفيد في تقويم أداء المعلم مثلما هي تقويم لأداء المتعلم عن طريق مجموعة من الاختبارات البنائية المستمرة عقب كل نشاط ، وهي التي تبين مدى نجاحه – أي المعلم – في أداء عمله وإدارته للعملية التعليمية بدلالة عدد المتعلمين الذين أتقنوا المهمات والمهارات المطلوبة عقب الانتهاء من التعلم مباشرة لتقوم التغذية الراجعة بتعزيزه أو تصحيح مساره قبل الانتقال إلى مهام أخرى، فإن تحققت الأهداف عزز التعلم السابق وإن لم تتحقق يصحح مسار التعلم .




4- الإيجابية في التعلم :
أي أن تحديد الأهداف وصياغتها بصورة سلوكية ووجود تعليمات خاصة لتحقيق كل هدف من هذه الأهداف ، يوضح طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، و يفترض سلفاً أن المتعلم لن يكون في وضع سلبي يستقبل المعرفة ، بل سوف يكون له دور إيجابي واضح في عملية التعلم ، وكلما زاد هذا التجاوب ازدادت الفائدة التي تعود على المتعلم وتنوعت الخبرة التي يحصل عليها مما يؤدي إلى تكامل الخبرة ووحدتها 0




• الفئة المستهدفة

تم وضع واعداد هذه الحقيبة باساس يستند على علاج مجموعة من التلميذات اللواتي يعاني من ضعف في العضلات الدقيقة باليد من ذوي صعوبات التعلم من تلميذات الصف الاول بمدرسة بلقيس الابتدائية للبنات .

• مصطلحات الحقيبة

تحتوي الحقيبة على عدة مصطلحات لابد من الالمام بمفهومها وهي كالتالي:

- صعوبات التعلم:

اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المستخدمة في فهم او في استخدام اللغة المنطوقة او المكتوبة والتي تعبر عن نفسها في نقص او عدم اكتمال القدرة على السمع او التفكير او الحديث او القراءة او الكتابة او التهجي او اجراء العمليات الحسابية او الرياضية.

- مهارات العضلات الدقيقة:

هي تلك المهارات التي تسترك في أدائها مجموعات العضلات الدقيقة التي تتحرك خلالها بعض أجزاء الجسم في مجال محدود لتنفيذ استجابة دقيقة في مدى ضيق للحركة. وكثرا ما تعتمد هذه المهارات على التوافق العصبي العضلي بين اليدين والعينين .




النشاط العلاجي:

هو النشاط الاول الذي تقدمه المعلمة للتلميذة كخطوة علاجية اولية للصعوبة التي تعاني منها .

النشاط التقويمي:

هذا النشاط الغرض منه تقويم اداء التلميذة

النشاط الاثرائي:

هذا النشاط الغرض منه اثراء التلميذة وزيادة تعزيز تعلمها.

النشاط البيتي:

هذا النشاط يعطى للتلميذة لكي تقوم باداءه في المنزل تحت اشراف الوالدين

محك الاتقان:

هو درجة اتقان التميذة للنشاط الذي تقوم به

اختبار قبلي:

يهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا....

اختبار بعدي:

يتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف.

التغذية الراجعة:

هي عبارة عن تغذية راجعه فورية للطفل في حال وقوعه في خطأ عند ادارة النشاط

النمذجة:

وهي ان يكون المدرس نموذج للطالب في (المدرسة) ويكون الوالدين نموذج للطالب في (المنزل) وذلك من خلال الانشطة المدرسية والبيتية والهدف من النمذجة محاولة التكرار للسلوكيات المرغوبة والتخلص من السلوكيات الغير مرغوبة عن طريق النموذج الذي يقتدي به الطفل لحل الانشطة.

التعزيز:
هو المثير الذي يؤدي الى زيادة احتمالية تكرار حدوث السلوك الذي تم تعزيزة مرة اخرى.
انواع التعزيز:

- تعزيز ايجابي:
هو تقديم مثير مرغوب فيه لدى التلميذ يؤدي الى زيادة احتمالية تكرار حدوث السلوك المرغوب فيه لدى التلميذ مرة اخرى فالتعزيز الايجابي يقوي السلوك ويزيد من احتمالية تكراره مرة اخرى.

- تعزيز سلبي:
هو ازالة مثير غير مرغوب فيه لدى التلميذ بعد اداء التلميذ لسلوك مرغوب.

اشكال المعززات:

1- معززات غذائية
وتشمل كل انواع الطعام والشراب المحببة لدى التلميذ

2- معززات مادية
وتشمل الاشياء التي يحبها التلميذ كالالعاب والقصص والكتب المفيدة والاقلام

3- معززات نشاطية
هي السماح للتلميذ بالقيام بنشاطات محببة لديه وذلك عند قيامه بالسلوك المرغوب فيه

4- معززات معنوية
وتشمل المدح والثناء والابتسامة

5- معززات رمزية
هي المعززات القابلة للاستبدال (كالنقاط والنجوم والكوبونات) يحصل عليها التلميذ عند تاديته للسلوك المرغوب فيه ويستبدلها فيما بعد بمعززات اخر


مقدمة عن صعوبات التعلم

تصف أدبيات التربية الخاصة صعوبات التعلم بأنها إعاقة خفية محيرة، فالأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات يمتلكون قدرات تخفي جوانب الضعف في أدائهم، فهم قد يسردون قصصا ً رائعة بالرغم من أنهم لا يستطيعون الكتابة ، وهم قد ينجحون في تأدية مهارات معقدة جدا ً رغم أنهم قد يخفقون في اتباع التعليمات البسيطة ، وهم قد يبدون عاديين تماما ً وأذكياء ليس في مظهرهم أي شي ء يوحي بأنهم مختلفين عن الأطفال العاديين، إلا أن هؤلاء يعانون من صعوبات جمة في تعلـّم بعض المهارات في المدرسة، فبعضهم لا يستطيع تعلـّم القراءة ، وبعضهم عاجز عن تعلـّم الكتابة، وبعضهم الآخر يرتكب أخطاء متكررة ويواجه صعوبات حقيقية في تعلـّم الرياضيات .
ولأن هؤلاء الأطفال ينجحون في تعلـّم بعض المهارات ويخفقون في تعلـّم مهارات أخرى ، فإن لديهم تباينا ً في القدرات التعليمية، وهذا التباين يوجد بين التحصيل والذكاء ، ولذلك يشير الأخصائيون إلى أن المشكلة الرئيسية المميزة لصعوبات التعلـّم هو التفاوت بين الأداء والقابلية (الخطيب ، 1997 )

الادراك

هو العملية التي من خلالها يتم التعرف على المعلومات الحاسية وتفسيرها , او هو عملية اعطاء المثيرات او المنبهات او المعلومات الحاسية معانيها ومدلولاتها .

والمدرك الناتج عن عناصر حسية كلية يختلف عن العناصر الحسية المكونة له
فالمربع يجب ان يستقبل على انه شكل كلي لا اربعة خطوط منفصلة ومن ثم فالادراك عملية اثراء او اضفاء معاني ودلالات وتفسيرات للمثيرات الحسية وهي مهارة متعلمة ولذاً فإن عمليات التدريس وأساليبه تؤثر تأثيراً كبيراً على تيسير اكتساب الطفل للمهارات الادراكية.(الزيات,1998)

وتعبر صعوبات التعلم الناشئة عن اضطرابات عمليات الادراك عن نفسها من خلال ثلاثة مظاهر اساسية هي:

- الفشل المدرسي او انخفاض او ضعف التحصيل الاكاديمي.
- الصعوبات المهارية والحركية او صعوبات التآزر او الاداء الحركي.
- الفشل في تكامل النظم الادراكية والادراكية الحركية.

ويمكن تصنيف صعوبات التعلم الناشئة عن الاضطرابات الادراكية في ظل هذه المظاهر الثلاثة الى:

- صعوبات ينعكس اثرها على الاداء العقلي المعرفي.
- صعوبات ينعكس اثرها على الاداء الركي المهاري.
- صعوبات ينعكس اثرها على الاداءات العقلية المعرفية والحركية المهرية المركبة.

صعوبات الادراك الحركي

تمثل صعوبات الادراك الحركي اكثر انماط الصعوبات تاثيراً على ادراك الطفل لذاته من خلال الاحكام التقويمية التي يصدرها على مهاراته الحركية وتعتمد انشطة النمو الادراكي الحركي على القدرة على تحريك اجزاء مختلفة من الجسم والغرض من هذه الانشطة تحقيق النمو الادراكي الحركي السوي او الطبيعي بحيث يكون نمو اعضاء الجسم متسقاً وناعماً وفعالاً وعلى درجة ملائمة من الكفاءة الذاتية الى جانب زيادة قدرة الطفل على الحس بالتوجهات المكانية.(الزيات,1998)

وتتمايز انشطة تدعيم النمو الادراكي الحركي فيعدة مجموعات من الانشطة:
- انشطة المشي
- انشطة الركل والمسك
- الانشطة الحركية الدقيقة

فالانشطة الحركية الدقيقة تكمن اهميتها في تنمية العضلات الدقيقة نظرا لحاجة الطفل إلى هذه العضلات في كل ما يدخل بعملية التعليم المنظم وكل ما من شأنه الإعداد والتدريب المهني كالرسم والكتابة والحرف اليدوية على أنواعها ولغة الإشارة والإيماء واستعمال الأشياء على أنواعها البسيطة منها والمعقدة .
فالمحركات الدقيقة هي التي تمكن الطفل من إمساك الهاتف ، فتح الأبواب ، والشبابيك واستعمال كافة المفاتيح والقيام بأعمال يدوية واستعمال الأدوات الموسيقية والأعمال اليومية كالمسح والتنظيف والغسيل وربما الكي وتقطيع وتصنيف الخضار والفواكه .


• محتوى الحقيبة التعليمية

تحتوي الحقيبة التعليمية على مجموعه من الانشطة التي تركز على هدفها العام وهو تنمية العضلات الدقيقة لليد وهذه الحقيبة تحتوي على:
- انشطة الخرز
- انشطة الرمل
- انشطة الالتقاط
- انشطة الصلصال
- انشطة القص
- انشطة القص واللصق
- انشطة التلوين
- انشطة الرسم
- انشطة الكتابة

• مكونات الحقيبة التعليمية

تتكون الحقيبة التعليمية من :

1- تعريف بالحقيبة التعليمية وما تحويه.
2- الأدوات المستخدمة في الأنشطة
3- اختبار قبلي واختبار بعدي.
4- مراجع البحث.

• انواع انشطة الحقيبة
1- الانشطة العلاجية
2- الانشطة التقويمية
3- الانشطة الاثرائية
4- الانشطة البيتية




• ارشادات عامة لتطبيق الحقيبة التعليمية


- يجب مراعاة جوانب الراحة في جلسة التلميذة عند اداء النشاط
- يجب تهيئة التلميذة قبل القيام باداء أي نشاط من خلال استخدام انشطة التهيئة
- الابتعاد عن اساليب التهديد في التعامل مع التلميذة اثناء ادائها النشاط
- ابعاد جميع المشتتات عن التميذة اثناء ادائها النشاط
- تقديم بعض المساعدات للتلميذة سواء لفظية او ايمائية او جسدية
- يجب استخدام التعزيز المباشر مع التلميذة عند انجازها للنشاط المطلوب
- يجب مراعاة التدرج والتنويع في التعزيز

انشطة تهيئة



وهي عبارة عن مجموعه انشطة يفضل القيام باحدها على الاقل قبل البدء باعطاء التلميذة أي نشاط من انشطة الحقيبة


1- أنشطة تمزيق الورق حيث تعطى التلميذة ورق ويطلب منها ان تقوم بتمزيقه ويجب التدرج في نوعية الورق حيث نبدأ بالورق العادي وننتهي بورق مقوى
2- استخدام قطعه اسفنجية توضع داخل الماء ويطلب من التلميذة ان تقوم بعصرها
3- الطلب من التلميذة ان تقوم بإدخال الخيط الموجود في حذاء الرياضة في الثقوب المخصصة له وبعد ذلك تربط الخيط (البيت او المدرسة)
4- الطلب من التلميذة ان تقوم بربط أزرار ملابسها (في البيت)
5- اعطاء التلميذة كرات مطاطية ويطلب منها الضغط على تلك الكرات بأصابعها
6- التصفيق يطلب من التلميذة ان تصفق

الانشطة الاولى(الخرز)


النشاط العلاجي

اسم النشاط:
حبات الخرز

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من شك مجموعة من الخرز

الادوات المستخدمة:
خرز كبيرة الحجم وملونة , خيط

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة النشاط
- ومن ثم تقوم بتنفيذ النشاط امام التلميذة
- بعد ذلك تطلب من التلميذة ان تقوم بشك الخرز بالخيط وفق التعليمات التي تسمعها من المعلمة وهي كالتالي:
1. ادخلي خرزتين من اللون الاحمر وبعدها خرزتين من اللون الاخضر
2. ومن ثم كرري الخطوة السابقة مرتين



اسم النشاط:
اسوارتي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل اسوراة باستخدام مجموعة خرز كبيرة وصغيرة الحجم

الادوات المستخدمة:
نوعين من الخرز حجم كبير وحجم متوسط , خيط

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة عمل النشاط
- بعد ذلك تقوم بعمل النشاط امام التلميذة
- ومن ثم تطلب من التلميذة ان تقوم بتصميم اسوارة


النشاط الاثرائي


اسم النشاط:
قلادتي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل قلادة باستخدام حبات المعكرونة الملونة

الادوات المستخدمة:
حبات معكرونة ملونة , خيط صوف

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة النشاط
- بعد ذلك تعرض المعلمة على التلميذة قلادة انعملت سابقاً باستخدام حبات المعكرونة الملونة
- ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بعمل قلادة من حبات المعكرونة


الانشطة الثانية(الرمل)

النشاط العلاجي


اسم النشاط:
اكوابي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل اكوام من الرمل باستخدام اكواب مختلفة الاحجام

الادوات المستخدمة:
حوض به رمل , اكواب مختلفة الحجم

التعليمات:
- تقوم التلميذة باستخدام اكواب مختلفة وملؤها بالرمل
- ومن ثم تقوم بقلب الكوب
- وتستمر في عمل تلك الطريقة مستخدمة اكواب مختلفة الحجم
- بحيث تصل في النهاية الى عمل ستة اكوام من الرمل




النشاط التقويمي



اسم النشاط:
بيتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم شكل بيت

الادوات المستخدمة:
حوض رمل

التعليمات:
- تقوم التميذة برسم شكل بيت موضحة بعض الاركان التي تطلبها منها المعلمة على سبيل المثال ,غرفة الطعام

النشاط الاثرائي

اسم النشاط:
ارقامي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التميذة من كتابة الارقام من 0 – 10 على الرمل

الادوات المستخدمة:
حوض به رمل

التعليمات:
- تعرض بطاقات على التميذة تحتوي على الارقام من 0- 10
- تقوم التميذة بكتابة الرقم الذي تشاهده في البطاقة على الرمل


النشاط البيتي


اسم النشاط:
حفرتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من الحفر في الرمل

الادوات المستخدمة:
حوض عميق به رمل

التعليمات:
- تقوم التلميذة بالحفر دون الاستعانه بأية اداة من ادوات الحفر



**ملاحظة:

يفضل ان تقوم التلميذة باللعب في الرمل يومياً ولمدة ساعة تقريباً

الانشطة الثالثة (المسك والالتقاط)




النشاط العلاجي



اسم النشاط:
حبات الورد الصفراء

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من التقاط حبات الورد الصفراء بواسطة مشبك غسيل

الادوات المستخدمة:
حبات ورد متوسطة الحجم , مشابك غسيل

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة العمل
- بعد ذلك تقوم المعلمة بنثر حبات الورد
- ثم تطلب من التلميذة ان تلتقط حبات الورد الصفراء باستخدام مشبك الغسيل































النشاط التقويمي



اسم النشاط:
خرزي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة

الهدف السلوكي:
ان تقوم التلميذة بالتقاط حبات الخرز البيضاء باستخدام مشبك غسيل

الادوات المستخدمة:
حبات خرز كبيرة الحجم , مشابك غسيل

التعليمات:
- تقوم المعلمة بنثر حبات الخرز
- ثم تطلب من التلميذة التقاط حبات الخرز ذات اللون الابيض باستخدام مشبك الغسيل


النشاط الاثرائي


اسم النشاط:
علكتي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من التقاط قطع العلكة

الادوات المستخدمة:
قطع علكة , مشابك غسيل

التعليمات:
- تقوم المعلمة بنثر قطع العلكة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بالتقاط قطع العلكة باستخدام المشبك
ثم تخبر المعلمة التلميذة بانها سوف تحصل على جميع قطع العلكة التي سوف تلتقطها


الأنشطة الرابعة (الصلصال)




النشاط العلاجي

اسم النشاط:
اشكالي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل أشكال باستخدام الصلصال

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال, صور للأشكال المطلوب عملها

التعليمات:
- تقوم التلميذة باخذ قطعة من الصلصال
- ومن ثم تقوم بتشكيلها لعمل الشكل المطلوب
- بعد ان تقوم التلميذة بعمل الشكل المطلوب تقوم بوضعه على قطعة الفلين

النشاط التقويمي


اسم النشاط:
البيض في العش

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل عش يحتوي على بيض ويجلس فوقه عصفور

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال , صورة لطائر يجلس على بيض بداخل العش

التعليمات:
- تقوم التلميذة بعمل كرة من الصلصال في راحة اليد
- ثم تقوم بالضغط على مركز الكرة باستخدام اصبعي الابهام لكلا اليدين وباستخدام باقي الاصابع تقوم بتشكيل العش
- بعد ذلك تاخذ التلميذة قطع صغيرة من الصلصال وتقوم بتدويرها باطراف الاصابع على شكل البيضة وتضعها في العش
- ومن ثم تقوم التلميذة باخذ قطعة كبيرة من الصلصال وتقوم بعمل عصفور ليجلس فوق البيض

النشاط الاثرائي




اسم النشاط:
حيواناتي الاليفة

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة, والتعرف على الحيوانات الاليفة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل مجسمات للحيوانات الاليفة

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال , مجسمات للحيوانات الاليفة

التعليمات:
- تقوم التلميذة باخذ قطعة من الصلصال
- ومن ثم تقوم بتشكيلها لعمل الحيوان الذي وضع مجسمه امامها
- مثلا تقوم التلميذة بعمل بقرة او ارنب او غيره

النشاط البيتي


اسم النشاط:
حروف اسمي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل حروف اسمها باستخدام الصلصال

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال , قطعة فلين بحجم ورقة A4

التعليمات:
- تقوم التلميذة باخذ قطعه من الصلصال
- ومن ثم تقوم بتشكيلها لعمل حروف اسمها
- بعد ذلك تقوم التلميذة بتثبيت الحروف على قطع

الانشطة الخامسة( القص )

النشاط العلاجي




اسم النشاط:
اتعلم القص

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من استخدام المقص

الادوات المستخدمة:
مقص, ورق ناعم

التعليمات:
- تعطي المعلمة التلميذة وتطلب منها ان تقوم بقص الورقة باي طريقة (بطريقة عشوائية)


النشاط التقويمي


اسم النشاط:
مربعاتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من قص اشكال المربعات

الادوات المستخدمة:
مقص , اشكال مربعات مختلفة الحجم مرسومة على ورق عادي

التعليمات:
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص اشكال لمربعات مختلفة في الحجم والمرسومة على ورق عادي


النشاط الاثرائي

اسم النشاط:
اصنع تاجاً

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من قص الشكل الذي امامها لتكون تاجاً

الادوات المستخدمة:
مقص , ورقة مرسوم عليها شكل تاج

التعليمات:
- تعرض المعلمة شكل التاج المرسوم على ورقة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة قص الشكل الذي امامها لتكون تاج

الانشطة السادسة(القص واللصق)


النشاط العلاجي



اسم النشاط:
اجمع ارقامي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من جمع الاجزاء الكونة للرقم ومن ثم قصها ولقها لتكون الرقم المطلوب

الادوات المستخدمة:
مقص , مادة لاصقة (كالصمغ), البطاقات التي بها اجزاء ناقصة للارقام ,علبة الوان


التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة العمل على التلميذة
- بعد ذلك تعطي المعلمة للتلميذة الاوراق التي بها اجزاء الارقام وتطلب منها تلوين الارقام
- ومن ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص اجزاء الارقام ومطابقة كل قطعتين لتكون رقم
- وبعد انتهاء التلميذة من ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بلصق القطع المكونة للرقم في ورقة اخرى

النشاط التقويمي


اسم النشاط:
اصنع ثعبان

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة

الهدف السلوكي:
ان تصنع التلميذة ثعباناً ورقياً

الادوات المستخدمة:
مقص , مادة لاصقة (كالصمغ) , الوان

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة العمل للتلميذة
- بعد ذلك تطلب من التلميذة تلوين شكلي الثعبانين
- ومن ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص شكلي الثعبان
- بعد انتهاء التلميذة من القص تطلب منها ان تقوم بمطابقة شكلي الثعبانين على بعض ومن ثم لصقهما


النشاط الاثرائي



اسم النشاط:
صوري

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من قص الزي ولصقة على الصورة المقابلة له

الادوات المستخدمة:
مقص , مادة لاصقة(كالصمغ) , اوراق , صور

التعليمات:
- تقوم المعلمة بعرض الرسومات على التلميذة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص الزي الذي امامها
- ومن ثم لصقة على الصورة التي امامها

النشاط البيتي



اسم النشاط:
اصنع حديقتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من تصميم حديقة

الادوات المستخدمة:
مادة لاصقة(صمغ) , مقص , دفتر , صور لمكونات الحديقة , كراسي , سور , العاب , اشجار

التعليمات:
- تقوم المدرسة بسؤال التلميذة عن الحديقة ومكوناتها
- بعد ذلك تعطي المعلمة التلميذة صور لمكونات الحديقة
ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص الصور ولصقها في الحديقة

الانشطة السابعة(التلوين)



النشاط العلاجي




اسم النشاط:
الون الدائرة

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من تلوين الدائرة

الادوات المستخدمة:
ورقة مرسوم عليها شكل دائرة , علبة الوان شمعية

التعليمات:
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تلون الدائرة التي امامها

النشاط التقويمي



اسم النشاط:
ميكي والفيل

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من تلوين الرسمة التي امامها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , الرسمة المراد تلوينها

التعليمات:
- تقوم المعلمة بعرض الرسمة على التلميذة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بتلوين الرسمة التي امامها


النشاط الاثرائي



اسم النشاط:
النمر

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تحصل التلميذة على الشكل المطلوب من خلال التلوين

الادوات المستخدمة:
علبة الوان خشبية , ورقة تحتوي على الرسم المحدد

التعليمات:
- تقوم التلميذة بتلوين الاجزاء التي تمثل الرقم باللون المحدد كالتالي:

• رقم (1) باللون الاسود
• رقم (2) باللون البرتقالي
• رقم (3) باللون الاخضر
• رقم (4) باللون الازرق
• رقم (5) باللون الاحمر
• رقم (6) باللون البني

النشاط البيتي


اسم النشاط:
الون احرفي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تقوم التلميذة بتلوين الحروف المطلوبة

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , حروف

التعليمات:
تقوم التلميذة بتلوين الحروف المكونه لاسمها على بطاقات الحروف التي سوف تعطى لها

الانشطة الثامنة(الرسم)


النشاط العلاجي

اسم النشاط:
فواكهي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم بعض الفواكه التي تحبها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , دفتر رسم

التعليمات:
- تقوم المعلمة بتعريف الفواكه
- ثم بعد ذلك تقوم بعرض مجسمات او صور للفواكه
- ومن ثم تطلب المعلمه من التلميذة ان تقوم برسم بعض الفواكة التي تحبها

النشاط التقويمي



اسم النشاط:
اشارة المرور

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم اشارة المرور

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , دفتر رسم

التعليمات:
- تقوم المعلمة بعرض صورة لاشارة المرور او مجسم لاشارة المرور
- ثم تقوم بشرح المقصود بهذه الاشارة حيث تقوم بتوضيح خصائصها واجزائها
- ثم تطلب بعد ذلك من التلميذة رسم اشارة المرور


النشاط الاثرائي

اسم النشاط:
عروستي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم عروستها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان خشبية , دفتر رسم

التعليمات:
تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم برسم عروستها في دفتر الرسم


النشاط البيتي

اسم النشاط:
اسرتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم اسرتها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان خشبية , دفتر رسم

التعليمات:
- تقوم المعلم بسؤال التلميذة عن مفهوم الاسرة
- بعد ان تتاكد المعلمة من ادراك التلميذة لمفهوم الاسرة
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم برسم اسرة



الانشطة التاسعة(الكتابة)

النشاط العلاجي

اسم النشاط:
اكتب اسمي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة باليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة اسمها

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بكتابة اسمها على ورقة عشر مرات


النشاط التقويمي

اسم النشاط:
شعاري (( النظافة من الايمان ))

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة ليد للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة جملة

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تقوم المعلمة بكتابة جملة (( النظافة من الايمان )) على السبورة
- ثم تطلب من التلميذة ان تقوم بنسخ الجملة خمس مرات على ورقة



النشاط الاثرائي




اسم النشاط:
كتابة سورة الصمد

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة سورة الصمد

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تكتب المعلمة سورة الصمد على السبورة
- ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تكتب سورة الصمد على ورقة


النشاط البيتي


اسم النشاط:
جاسم والسمكة

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة في اليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة فقرة

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تعرض المعلمة على التلميذة الفقرة التالية:
صادق جاسم سمكة صغيرة. دعا جاسم السمكة إلى زيارة المدينة.
جاسم يأخذ السمكة إلى المدينة. السمكة تشاهد المباني العالية والشوارع الواسعة والمجمعات التجارية الكبيرة. فرحت السمكة بهذه الزيارة. السمكة تقول: شكراً لك يا جاسم المدينة جميلة ولكن... خذني إلى البحر أريد أن أعود إلى البحر.

- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بكتابة الفقرة على ورقة


الاختبار القبلي



تمرين (1)

قم بعمل الحروف التالية باستخدام الصلصال:

• أ
• ب
• و
• ش

تمرين (2)

باستخدام الرمل قومي بكتابة الارقام التالية

• 2
• 4
• 6
• 8
• 10

تمرين(3)

باستخدام الالوان الشمعية قومي برسم رجل المرور

تمرين (4)

امامك مجموعه من الاشكال الناقصة قم بتجميع اجزائها والصقها لتكون الشكل المطلوب.



تمرين (5)

امامك مجموعه رسومات لاشكال هندسية قومي بقص شكل المثلث.

تمرين (6)

امامك صورة ميكي قومي بتلوينها باستخدام الوان شمعية.

تمرين(7)

باستخدام مشبك غسيل قومي بالتقاط حبات الورد المنثورة

تمرين(8)

اكتبي الكلمات التالية:
• اللعب
• الحديقة
• امي
• عامر
• المدرسة

تمرين (9)

قومي بادخال حبتين من الورد الاصفر تليهما حبتين من الورد الابيض تليهما حبتين من الورد البرتقالي تليهما حبتين من الورد الوردي


الاختبار البعدي

تمرين(1)

باستخدام الصلصال قومي بكتابة اسمك.

تمرين(2)

اكتبي الحروف التالية على الرمل:
• د
• ت
• س
• ص
• ع
• ق

تمرين(3)

باستخدام الالوان الخشبية قومي برسم صفك

تمرين(4)

في القطعة التالية مجموعه من الكلمات التي تحتوي على حرف " م" قومي بقص الكلمة ولصقها في الورقة التي امامك.


تمرين(5)

قومي بقص صور الحيوانات التي تنتهي بحرف "ل"

تمرين(6)

امامك صور ة حيوان تبدأ بحرف " ز " قومي بتلوينها

تمرين(7)

امامك مجموعه مختلفة من القطع المنثورة قومي بالتقاط القطع ذات اللون الاصفر باستخدام مشبك الغسيل

تمرين(8)

حسام صديق عامر. حسام ولد مجتهد يحفظ الكثير من سور القرآن الكريم. قرر عامر أن يحفظ القرآن الكريم فسأل صديقه أين حفظت القرآن يا حسام؟
فرد: حفظته في مركز تحفيظ القرآن.

ابحثي في الفقرة التي امامك عن الكلمات التي تحتوي على حرف "ر" وقومي بكتابتها في ورقة

تمرين(9)

قومي بادخال اكبر عدد ممكن من حبات الخرز في خيط اسود


المراجع

• كوافحة,تيسير مفلح وعبدالعزيز,عمر فواز (2003)مقدمة في التربية الخاصة,دار المسيرة,عمان,الاردن.
• الخطيب,جمال ,الحديدي,منى(1997) المدخل الى التربية الخاصة,مكتبة الفلاح,العين,الامارات.
• الزيات,فتحي مصطفى (1998) صعوبات التعلم (الاسس النظرية و التشخيصية والعلاجية) ,دار النشر للجامعات,القاهرة,مصر
• مصطفى,رياض بدري (2005) صعوبات التعلم,دار صفاء للنشر والتوزيع,عمان الاردن
• عدس, محمد عبدالرحيم(2000) صعوبات التعلم,دار الفكر.عمان,الاردن

الشبكه
العربيه

ليست هناك تعليقات: