السبت، 24 مايو 2008

((( البورتج في العام الاول)) )من عمر يوم حتي 12 شهر

))البورتج برنامج تدريبي لام يتبع في مراكز التدخل المبكر


وانا شخصيا استفدت منة وطبقتة علي ابني بنفسي دون الرجوع للمركز


وشكر خاص للاخصائية هند لانها امدتني بهذا التدريب



البورتج

المجال الادراكي او العقلي🌹👏العمر يوم-عام 1
1-يزيح قطعةقماش من علي وجه
2يبحث ببصرة عن شىء ازيح من امام بصرة مباشرة
3-ينقل شيئا داخل وعاء مفتوح بادخال يدة في وعاء
4-يضع شيء داخل وعاء علي سبيل التقليد
5يضع شىء داخل وعاء بناء علي امر لفظى6
6-يهز اللعبةالتي تحدث صوتاوالمربو طة بخيط
7-يضع اشياء في وعاء ثم يفرغة منها
8-ينقل شيئا من يدلاخري ليتمكن من التقاط شىء اخر
9-يسقط لعبة ما ثم يلتقطها10
-10يعثر علي شىء مخباء تحت وعاء
11- يدفع ثلاث مكعبات مرتبه في شكل قطار
12- يرفع الدائرة من لوحة الأشكال 13
-13 يضع وتدا مستدير في لوحة الأشكال 14
- يبنى برج من 3 مكعبات
النمو اللغوي :
عمر صفر إلى سنة
: 1- يكرر صوتا يسمعه من الآخرين
2- يكرر مقطع مرتين أو ثلاث مرات مثل ( ما ، مات ، ما ) 3
3- يرد علي الإيماءات بمثلها
4- ينفذ علي التعليمات البسيطة التي يصحبها إيماءات
5- عندما يقال له ( لا) يتوقف عن النشاط مؤقتا 75 % من المرات
6- يجيب عن أسئلة بسيطة باستجابات غير لفظية
7- يدمج مقطعين مختلفين في اللعب اللفظي
8- قلد أنماط نغمات أصوات الآخرين
9- يستخدم كلمة واحدة ذات معني ليميز شيئا أو شخصا ( يسميه أو يعنونه ) 
10 - يتلفظ بعض المقاطع استجابة لحديث شخص آخر
مساعدة الذات
من سن صفر – سنه :
1- يمص ويبلع السوائل 2
2- يتناول الطعام السائل مثل سير لاك أو مهلبية
3- يمد يده ويمسك زجاجة الرضاعة ( البز ازه ) 4
4- يتناول الطفل الطعام المصفي الذي تضعه الأم في فمه
5- يمسك بزجاجة الرضاعة ( البزازة ) بدون مساعدة أثناء الشرب 6
-6 يوجه الزجاجة تجاه فمه أو بعيدا عنه
7- يأكل طعاما مهروسا تضعه الأم تضعه في فمه
8- يشرب من كوب تمسكه الأم أو الأب
9- يتناول طعاما نف جامد تضعه الأم في فمه
10- يطعم نفسه باستخدام الأصابع
11- يمسك ويشرب من كوب باستخدام كلتا اليدين 12
12- يأخذ ملعقة مملوءة بالطعام إلى فمه بمساعدة
13- يمد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ثيابه
النمو الحركي
من سن صفر إلى سنه
1- يمد يده لالتقاط شيء علي بعد يترواح بين 15 إلى 22 سم م أمامه
2- يمسك بشيء محمول أمامه علي بعد 8 سم
3- يمد يده ويمسك شيئا أمامه
4- يمد يده ليلتقط ما يفضله من الأشياء
5- يضع الشيء في فمه
6- يسند علي ذراعيه ليقوم برأسه ويصدره عند وضعه علي بطنه
7- يبقي رأسه وصدره مرفوعين وهو يند علي ذراع واحدة
8- يتحسس الشيء ويكتشفه بفمه
9- يتقلب من علي بطنه ليصبح علي ظهره
10- يتقلب من علي بطنه إلى جنبه ويحافظ علي الوضع 50% من الوقت
11- يتحرك علي بطنه للأمام بمقدار طول جسمه
12- يتقلب من علي ظهره إلى جنبه
13- يتقلب من علي ظهره ليصبح علي بطنه
14- يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو ممسك بأصابع شخص كبير
15- يدير رأسه بسهولة وجسمه مسنود
16- يبقي في وضع الجلوس لمدة دقيقتين
17- يترك شيئا في يده عن قصد ليأخذ شيئا آخر يريده
18- يلتقط الأشياء ويلقيها عن عمد
19- يقف مسنودا لأقصي درجة
20- يهتز إلى أعلي والي أسفل في وضع السند علي يديه وركبتيه 21
- يحبو إلى الأمام بمقدار طول جسمه ليحصل علي شيء
22- يجلس ساندا نفسه 23
- يتحول من وضع الجلوس إلى وضع السند علي يديه وركبتيه 24
- يتحرك من وضعه علي بطنه إلى وضع الجلوس
25- يجلس بدون أن يسند علي يديه
26- يقذف بأشياء في أي اتجاه
27- يتأرجح أماميا وخلفا وهو علي يديه وركبتيه
28- ينقل شيئا من يد إلى أخري وهو جالس
29- يحتفظ في يد واحدة بمكعبين ( طول الضلع 2 سم ) 30
- يشد نفسه ليقوم علي ركبتيه
31- يشد نفسه لوضع الوقوف
32- يستخدم سبابته وإبهامه في التقاط الأشياء علي طريقة الكماشة
33- يحبو
34- يمد يده لأخذ شيء وهو في الحبو 35
- يقف بأقل مساندة
36- يلعق الطعام من حول فمه بلسانه
37- يقف وحده لمدة دقيقه
38- يقلب الوعاء ليخرج ما بداخله
39- يقلب صفحات كتاب بضع صفحات في المرة
40- يغرف باستخدام ملعقة أو جاروف صغير
41- يضع أشياء صغيرة في داخل وعاء
42- ينزل بجسمه من وضع الوقوف إلى وضع الجلوس
43- يصفق بكلتا يديه
44- يمشي بأقل مساندة
45- يمشي خطوات قليلة بدون مسانده
المخالطة الاجتماعية:
العمر صفر – 1 سنة:
1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته2
- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار3
- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه4
- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا5
- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين7
- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)9
9- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
10- يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين11
11- يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
12- يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل1
13- يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصود
14- يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
15- يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
16- يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 – 20 دقيقة
17- يصدر أصواتا لجذب الانتباه
18-يقلد لعبة الاستغماية باليد1
19-- يصفق باليدين تقليدا للكبار
20- يشير لقول باي مقلدا الكبار12
21- يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار2
22- يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما 2
23- يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين2
24- يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي
- يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقليد
د- يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات 2
- يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحه
ا- يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
شرح الادراكي
من عمر يوم الى 1عام
يزيح من على وجهه قطعة قماش تحجب عنه الرؤية
1- ارقد الطفل على ظهره في المهد ضع قطعة قماش على وجهه تحدث مع الطفل ليعرف انك مازلت موجودا ابتسم له واحضنه عندما يجذب قطعة القماش من على وجهه
2- وجه الطفل بدنيا بان تمسك عضده وتعاونه على التربيت على قطعة القماش كافئه بالابتسام واللمس والمبالغة في تعبيرات الوجه عندما يزيح القماش
3- غط للطفل عينا واحدة بالقماش وتحرك تدريجيا عن مجال بصره ساعده على جذب القماش عن عينيه الاثنتين كافئه بالمدح وبقبلة

يبحث ببصره عن شي ازيح من امام بصره مباشرة
1- امسك بلعبة زاهية الالوان امام الطفل وتحرك ببطء مبتعداعن خط رؤيته
2- استخدم شخليلة او مصدرا للصوت ابعد مصر الصوت عن خط رؤية الطفل وهزها لتجذب انتباهه
3- اذا كان الطفل ينظرالى الشخص الذي يبتعد عن خط رؤيته وليس الى الشي الذي يحمله هذا الشخص ابدا بالامساك بالشي قريبا من وجهك ثم تحرك ببطء لتخرج من خط رويته المباشر وتحدث اثناء فعلك لذلك طالما كان الطفل يتابعك وامسك بالشيء بعيدا عن وجهك تدريجيا حتى يتابع الطفل ببصره الشيء ولا يتابعك انت
4- ضع قلادة زاهية الالوان حول عنقك انحن للطفل حتى يرى القلادة ولكن لا تقترب جدا بحيث يشدها تحرك ببطء مبتعدا عن الطفل اثناء مراقبته للخرز

ينقل شيئا من وعاء مفتوح بادخال يده في الوعاء
1- ار الطفل كيف يخرج الشيء من الوعاء بان تفعل ذلك بنفسك قل (اخرجه او بالعامية بره)
2- وجه يد الطفل بدنيا لتساعده على اخراج الشيء وقل (حسنا لقد خرجته شاطر انت خرجته بره ) كافئه بالبتسامه اوبحضن او قبلة وقلل عونك تدريجيا حتى يقتصر على ان تشير وتقول له اخرجه بره
3- ضع شيئا في وعاء وهزه ليحدث ضوضاء اشر الى داخل الوعاء وهزه مرة اخرى امدح الطفل لاخراجه الشيء من الوعاء
4- اخرج عددا من اللعب الصغيرة لترى ايهما سيبدا الطفل باللعب به استخدم هذه اللعبه لتعليمه تلك المهارة بالطرق المقترحة سلفا

يضع داخل وعاء على سبيل التقليد
1- قل (بالداخل بالعامية جوه ضعه بالداخل )امدح الطفل وكافئه وابتسم عندما يضع شيئا في الوعاء
2- ساعد الطفل بدنيا على وضع الشيء في الوعاء احتضنه وكافئه كلما وضع شيئا في الوعاء اسحب العون تدريجيا
3- استخدم اشياء تحدث ضجه عند اسقاطها مثل جرس او املا الوعاء بالماء بحيث يطرطش الشيء عند اسقاطه

يضع شيئا داخل وعاء بناء على امر لفظي
1- ثبت الوعاء وامسكه حتى لا يميل
2- ار الطفل كيف يضع الاشياء في الوعاء ثم ساعده بان توجه يده وتقول (ادخله او جوه) كافئه وامدحه قائلا (جيد انها بالداخل) اسحب كل العون في النهايه
3- ناول الطفل شيئا امل الوعاء نحوه ووجه يده نحو الوعاء دعه يسقط الشيء داخل الوعاء
4- استخدم وعاء شفاف حتى يرى الطفل الشيء الذي وضعه


يهز اللعبة اللتي تصدر صوتا والمربوطة بخيط
1-اعط الطفل جرسا او لعبة او حلقة مربوطة بخيط علم الطفل كيف يدلي بالخيط ويحركه صعودا وهبوطا ليصدر صوتا
2-شجع الطفل على ان يدلي اللعبة او حتى يخبطها بشدة امدحه قائلا (جيد هزه حلوة) وجه الطفل بدنيا اذا لزم الامر
3-اجلب نسختين من نفس اللعبة استخدم واحدة منها وشجع الطفل ان يقلدك
4- اربط خيط اللعبة في مقعد الطفل العالي او في ظهر المهد حتى يتمكن من استعادتها بنفسه واللعب بها


يضع ثلاث اشياء في وعاء ثم يفرغه منها
1- ضع الاشياء والوعاء على صينية ثم ضع الاشياء في الوعاء ثم امله لافراغها اطلب من الطفل ان يقلدك وجه يده اذا لزم الامر وامدحه اثناء مساعدتك له على انجاز المهمة
2- قل ( الداخل او بالعامية جوه)وانت تشير الى الوعاء وقل ( الخارج -بره) ونت تشير الى الصينية او المنضدة امدح نجاحه بالاحضان والقبلات وقولك شاطر
3- ضع اشياء صغيرة زاهية الالوان في وعاء شفاف حتى يتمكن الطفل من رؤيتها اعط بيانا عمليا عنىامالة الوعاء لافراغها منه وجه الطفل بدنيا اذا لزم الامر دع الطفل يلعب بالاشياء لفترة قصيرة بعد ان يفرغها

ينقل شيئا من يد لاخرى ليتمكن من التقاط شيء اخر
1- اره كيف ينقل اللعبة بان تقوم بعمل ذلك بنفسك وجه يديه قائلا (ضعه في هذه اليد) كافيء الطفل وامدحه
2- اذا بدا ان الطفل يستخدم احدى يديه اكثر من الاخرى ضع اللعبة في اليد اللتي يستخدمها اقل
3- اعط الطفل شيئا ليمسكه قدم له شيئا اخر جذابا قريبا من يده الممسكة بالشيء الاول لتشجعه على نقله لليد الاخير
4-ضع يده اليسرى فوق اللعبة التي يمسكها بيده اليمنى وارقب هل سيبدل وضع الشيء في يديه
5- اجعل الطفل ينقل شيئا من يد الى يد عندما يتقن فعل ذلك استخدم الاجراءات السابقة لتعليمه كيف ينقل شيئا ثم يلتقط شيئا اخر

يسقط لعبة ثم يلتقطها
1- اشر الى لعبة الطفل الموضوعة على الارض وقل(احضر الكرة ) امدحه عندما يفعل ذلك
2-ساعد الطفل على التقاط اللعبة بتوجيه يده قلل المساعده كلما اكتسب الطفل مهارة
3- قد يثير الطعام كقطعة مغلفة من البسكوت موضوعة على الارض رغبة الطفل في التقاطها
4- اربط لعبة في طرف حبل واربط طرفه الاخر في صينية الكرسي العالي او عمود المهد حتى تتوفر للطفل فرصة ممارسة هذا النشاط عند وضعه في ايهما او عندما لا يكون الشخص البالغ منتبها له انتباها فعليا
5- ضع شيئا صغيرا على منضدة قهوة او طاولة منخفضة اجعل الطفل يراقبه ادفع اللعبة ببط حتى حافة المنضدة دع الطفل يلتقط الشيء
6- عندما يسقط الطفل شيئا ساعده في التقاطه كلما اكتسب مهارة وجه لفظيا لالتقاط لعبته بنفسه


يعثر على شيء مخبا تحت وعاء
1-دع الطفل يراقبك وانت تضع مكافاة تحت قطعة من القماش او من الورق او وعاء من زجاج يحيث يسهل عليه رفعها اطلب منه ان يبحث عن المكافاة او غط الشيء جزئيا بالوعاء او بالقماش في البداية ليدرك الطفل انه لم يختفي شجعه ان يجد الشيء او ياخذه
2- ضع حلوى او زبيب تحت الوعاء بينما يلاحظك الطفل وساعده ان يجده بان ترفع معه الوعاء
3-قل ( اين ذهبت الحلوى -اين هي ) استخدم مكعبات تحت كوب وكافئه بالبتسام والاحضان عندما يرفع الكوب ليجد المكعب
4- استخدم اللعب المفضلة لدى الطفل ليجد دافعا للبحث عنها ضع واحدة تحت وعاء ثم ارفعها لتريه مكانهاضع الوعاء ثانية وشجع الطفل على رفعها ليجد العبة
5- ادر لعبة موسيقية وخبئها تحت صندوق فارغ اطلب من الطفل ان يجدها
6- اصنع فتحة في قاع صندوق احذية اقلب الصندوق وار الطفل لعبة صغيرة ثم اسقطها من الفتحة واساله ( اين ذهبت ؟) ساعده على ان يجد اللعبة


يدفع يثلاث مكعبات مرتبة وراء بعضها على هيئة قطار
1- رص 3 مكبات للطفل في صف واحد وادفعها وانت تقول(توت توت) وجه يد الطفل بدنيا لتساعده على دفعها امدح الطفل اثناء مساعدتك له على دفع المكعبات اسحب العون تدريجيا
2- خذ طاقما من 3 مكعبات ورصها في صف اجعل الطفل يقلدك وانت تدفع المكعبات نظم سباقا مع الطفل حتى تصلا لشيء اخر
3- ادفع بالمكعبات عبر المنضدة حتى تصل الى حافتها وتقع التقط المكعبات واطلب من الطفل ان يقلدك

يرفع دائرة من لوحة الاشكال الهندسية
1- ار الطفل كيف يرفع الدائرة من الاطار وجهه بدنيا في عملية رفع الدائرة قل له (للخارج ) وامدحه اشر الى المنضده التي ينبغي ان يضع عليها الدائرة او اطرق عليها
2- الصق بقية قطع البازل في اماكنها بشريط او ارفعها حتى لا يبقى امام الطفل الا شكل واحد ينظر اليه ويتداوله بيديه
3- الصق بكرة خيط فارغة او مقبضا صغيرا بقطعة بزل ليسهل مسكها ورفعها امدح الطفل عندما يعمل ويحرز نجاحا
4-الصق صورة جذابة لانتباه الطفل بشريط تحت القطعة المستديرة من البازل ليراها عندما يرفع القطعة المستديرة

يضع وتدا دائريا في مكانه في لوحة الاشكال الهندسية عندما يطلب من ذلك
1-استخدم اوتادا قطرها 2 سم انتقل الى اوتاد اقل سمكا كلما اكتسب الطفل مهارة
2- اعط للطفل نموذجا للنشاط ليقتدي به وامدحه للتقليد الصحيح
3-وجه الطفل بدنيا خلال ادائه للحركات اسحب عونك تدريجيا
4- استخدم لوح اوتاد صغير ذا فتحات قليلة او غط معظم فتحات لوح كبير للاوتاد لتقليل التشوش

يؤدي حركات بسيطة عندما يطلب من ذلك
1- ار الطفل كيف يصفق بيدية بان تصفق معه اولا خذ بعد ذلك بيديه وصفق له بهما
2-ضع الطفل في حجرك واحطه بذراعيك لتساعده على التصفيقبيديه ابتسم له واحضنه
3- قلل مساعتدك له تدريجيا بتخفيف ظغطك على يديه استمر في مدحه والابتسام له مع الاستمرار في اداء الحركات واستمرار الطفل في تقليدك بنفسه
4- قل للطفل ( هيا نصفق بايدينا ) وابدا في التصفيق بيديك امدح الطفل لتقليدك توقف عن اعطاء نموذج بالتصفيق بنفسك قل للطفل (هيا نصفق بايدينا )دون ان تعطيه نموذجا
5- شجع الطفل على تقليد حركات مثل (ان يلتقط تلفون لعبة ويقول الو - يشم زهرة- يلوح بلعبة في الهواء - يتظاهر بانه يشرب من كوب - يمسك بمكعب في كل يد ويخبطهما معا - يصدر صوت سعال)


هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

الموضوع جدا رائع ورح اكمل معك من سن 4- 5 سنوات
(اهدف تهيأت الروضه )
1- المجال الإجتماعي
- يطلب المساعده عند ملاقات صعوبه في احضار شراب الخ
-يشتغل وحده في مهمه 20-30 دقيقه
- يساهم في حدسث الكبار
- يعيد النغمات او الأغاني
- يتذر بدون تذكيره 57% من الوقت
- يأخذ دور مع 8-9 اطفال اخرين
- يلعب مع طفلين او لاث في نشاط متعاون
- يشترك في تصرف اجتماعي معقول في المحيط العام
- يأخذ الإذن عند إستمال ادوات الآخرين 57%من الوقت
____________

2(المجال الإجتماعي )
- يلتقط عدد محدد من الأدوات (1-5) عندالطلب
- يسمي 5 ملامس
- يخبر بما هو ناقص عندما تزال اداه من 3 ادوات
- يسمعي 50 قرش 100 قرش حسب العمله المتدوله
- يطابق الرمز الأحرف والأعداد المكتوبه
- يقول لون الأدوات المسماه
- يسرد 3 احداث رأيسيه من قصه سمعها 3 مرات
- يرسم رجل تبيري ( رأس - وجه -بطن )
-_____________
3(المجال لإتصالي )
- ينفذ سلسله من 3 ارشادات
- يستعمل استطيع - ارغب / في الكلام
- يستطيع ان يجد زوج من الأدوات
- يستعمل كلمت اخ - اخت -جد - جده
- يخبر قصه مألوفه بدون استخدام تلميحات
- يستعمل جمل مركبه
- يستطيع ان يخبر ان كان الصوت عاليا ام لا
- يضهر الفهم للجمل المبنيه للمجهول مثال - الولد اكل التفاحه ..الخ

وللموضوع تكمله

أم محمود٠ جيهان محمود يقول...

جزاكي الله خيرا حبيبتي وبنوتي الصغيرة علي مشاركتك القيمة
واعرف بانة من واقع تجربتك مع اخيكي حفظة الله لكم
ومنتظرة بشوق تعاونك

غير معرف يقول...

4(المجال الذاتي المساعد الذاتيه
- ينضف ماسكب بجلب ممسحه او اسفنج
- يتجنب السموم والمواد الضاره
- يفك ملابسه
- يزر ملابسه
- يخلي الماءده من ادواته المستخدمه بعد تناوله الطعام
- يركب طرفي لسسته معا
- يغسل اليدين والوجه
- يستخدم الأدوات الصحيحه للأكل ( شوكه - ملعقه )
- يستقيض ممن النوم ليلا ليستخدم المرحاض او يبقا جافا طوال الليل
- يمسح الأنف 75%من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير
- يستعمل السكين بدهن طعام لين على قطعه من الخبز المحمص
-يربط ويفك حزام من على فستان او بنطال
- يسلب لنفسه الطعام بينما يحمل احد الوالدين الطبق المحتوى على الطعام
- يفرش الأسنان
- يذهب للمرحاض في الميعاد ويخلع ملابسه ز يمسح نفسه زيضرب السيفون ز يلبس بدون مساعده
- يعلق الملابس على العلاقه
- يتجول باالحي بدون مراقبه مستمره
- يربط حذاءه بأدخال ربطات الحذاء في الفتحات
- يلبس نفسه كليا بالأضافه الى تزرير كل الازرار الأماميه ماعاد الربط

ebtedy team يقول...

استفادة هائلة منك ياأم محمود حفظه الله لك وتجربة جيدة
كنت أود ذلك ولكن لم يساعدني الوقت والظروف
أرجو أن يكون تواصلا بيننا وأن يجمعنا هدف التوعية والإرشاد .
جزاك الله كل خير يا أم محمود

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا اختي ام محمود ونفع بك

أم محمود٠ جيهان محمود يقول...

تيسيرا علي كل امهات متلازمه داون تم توفير خطه تعليميه تدريبيه داخل حقيبه ام محمود التعليميه ثريه بالعاب هادفه تساعد الام علي تطبيق اوتدريب طفلها دون اللجوء لاي مركز ومعه خطه سيديهات مختلفه لتعلم اللغه والتخاطب والكلام سارعو بالاستعلام والحجز عبر الواتس اب 00201125820435