الأحد، 1 فبراير، 2009

داء الـزَّهـايـمر Alzheimer Disease و متلازمة داون





داء الـزَّهـايـمر Alzheimer Disease و متلازمة داون

داء الـزَّهـايـمر هو أحد الأمراض التي قد يصاب به أي شخص عندما يصل إلى سن 60 سنة، والدراسات تقول هناك نسبة تصل إلى 11% من البشر يصابون بهذا المرض عند هذا السن. والدراسات أيضا تقول إن هذه النسبة تزداد عند فئة متلازمة داون، بل هناك دراسة تبين أن أعراض الـزَّهـايـمر تظهر في جميع فئة متلازمة داون إذا وصلوا إلى هذا العمر.

ما هو داء الـزَّهـايـمر؟

هو داء مميت، يتفاقم تدريجياً بسبب ترسب بعض البروتينيات تسمى"أميلويد" على مسالك الأعصاب مما يؤدي إلى خلق تشوهات في تلك المسالك. كما إن ملايين من خلايا الأعصاب تتلف فيتقلص حجم المخ. وللأسف حتى كتابة هذه المقالة لم يعرف سبب هذا المرض الخطير.

أعراض داء الـزَّهـايـمر

أعراض هذا المرض في بدايتها قد لا يستطيع ملاحظتها الكثير من الناس، ولكن يمكن للشخص الذي يعيش مع المريض ملاحظة فقدان المريض بعض قدراته وتقل عنده القدرة على التذكر لتلك الأمور التي حدثت قريبا أو منذ ساعات أو دقائق.

فمثلا قد يسألك عن الوقت وتجيبه ثم بعد عدة دقائق يكرر نفس السؤال.

علما بإمكانه أن يتذكر ما حدث له قبل عدة سنين.

وبمرور الوقت تتراجع ملكات الاستنتاج والإدراك عند المريض، كما يفقد اهتمامه بكافة النشاطات اليومية كمشاهدة التلفاز أو السؤال عن أحوال الأقارب

. وبزيادة الأعراض تظهر اضطرابات غير عادية في التفكير والإدراك وخلل في تنسيق الحركات العضلية وعدم تقدير المسافات.

وفي نهاية الأمر قد يفقد المريض كامل قدرته على الإدراك والتفكير والكلام والحركة. وقد يستمر هكذا سنوات عديدة إلى أن يموت.

تشخيص داء الـزَّهـايـمر

لا يوجد فحص معين يمكننا به التعرف على بداية هذا المرض قبل ظهور الأعراض. كما لا يوجد فحص وافي يبين مدى الإصابة. من هذا المنطلق يتبين لنا مدى صعوبة التشخيص في الأشخاص الأسوياء، وهذه الصعوبة تزداد إذا كان الشخص لديه متلازمة داون.

لذلك يجب متابعة المريض متابعةً دقيقةً خلال عدة أسابيع للتأكد بأن تلك الأعراض التي يعاني منها تخص داء الـزَّهـايـمر وليس بسبب متلازمة داون، حيث أن التشخيص لابد أن يكون صحيحاً بقدر الإمكان.

لأنه كما قلنا هذا مرض خطير ومميت.

فهناك أمراض كثيرة يمكن علاجها تكون مصاحبة لمتلازمة داون ولها أعراضاً مشابه لأعراض داء الـزَّهـايـمر مثال على ذلك:

قصور نشاط الغدة الدرقية،

نقص كل هذه الأمراض قد تجعل تشخيص داء الـزَّهـايـمر .Depression الفيتامينات أو مرض الكآبة غير صحيح كذلك زيادة العدوانية أو ظهور تصرفات غير طبيعية قد لا تكون لها علاقة بداء الـزَّهـايـمر وللعلم، إن جميع الأشخاص الذين لديهم متلازمة داون عرضة للإصابة بهذا المرض، وذلك لا ينطبق على الجميع. فهناك أشخاصاً عاشوا حتى سن 82 سنة محتفظين بجميع ما اكتسبوه من مهارات.

ليست هناك تعليقات: