الجمعة، 27 فبراير، 2009

برنامج ماكتون لتطوير المفردات اللغوية للافضل


برنامج ماكتون لتطوير المفردات اللغوية
.................................................. ...............

إعداد/ سماح حسن محمد، مساعدة أخصائي بالجمعية
.............................................

برنامج ماكتون للتواصل اللغوي

تم تأسيس مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية في عام 1978م كمؤسسة بريطانية خيرية. وهو برنامج لغوي تم تصميمه خصيصاً لتطوير عملية التواصل واللغة ومهارات القراءة والكتابة للأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتواصل.


أدخل البرنامج إلى الكويت سنة 1988م بعد أن ترجم إلى اللغة العربية وتعديله بما يتناسب مع احتياجاتنا ومتطلباتنا مع مراعاة العادات والمفاهيم العربية والإسلامية، ويستخدم البرنامج الإشارات الكويتية الخاصة بمجتمع الصم.


مركز ماكتون الكويت والخليج MKGK


تم تأسيس مركز ماكتون الكويت والخليج تحت مظلة الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين وهو مؤسسة خيرية لا تهدف إلى تحقيق الربح المادي ويعمل على:


1. إعداد ممثلين معتمدين لبرنامج ماكتون يعملون على عقد دورات تدريبية للمختصين ويقدمون الإرشادات والنصائح التي تساعد على تطبيق البرنامج.
2. عقد دورات تدريبية وورش عمل تناسب جميع احتياجات مستخدمي البرنامج من أولياء أمور ومدرسين واختصاصيين.
3. عــمــل الــبــحــوث والـــدراســـات.
4. إنتاج مصادر المواد والمطبوعات التي تعمل على نشر البرنامج.
5. ترجمة المصادر البريطانية وتعديلها بما يتناسب مع احتياجاتنا ومتطلباتنا مع مراعاة العادات والمفاهيم العربية والإسلامية.




تعريف برنامج ماكتون



يعتبر التواصل أهم المهارات الإنسانية والتي من خلالها يستطيع الفرد التفاعل مع أفراد مجتمعه واكتساب المهارات الإدراكية والمعرفية التي تطور وتنمي قدراته. ويتم التواصل عبر عدة طرق منها الكلام، والإشارات، والتجهي بالأصابع، الإيماءات وأيضاً الكتابة.



برنامج ماكتون للمفردات هو أحد برنامج التواصل الذي يقدم وسيلة منظمة لتدريس اللغة والتواصل لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في التواصل والتعلم فهو يستخدم الكلام والإشارات اليدوية والرموز كطرق مختلفة لتحسين قدرة الفرد على التعبير عن نفسه وفهم المعلومات التي يتلقاها ويساعده على التفاعل مع الأفراد المحيطين به.


مميزات البرنامج


1. يمكن ربط المفردات بجمل وعبارات تتدرج من البسيط إلى استخدام القواعد اللغوية المتقدمة.
2. يستخدم مع البرنامج أساليب تعليمية مقننة لتنمية مهارات التواصل الوظيفي والـلـغـة والتعلم.
3. يطبق البرنامج باستخدام الإشارات والرموز التصويرية والكلام.


مكونات البرنامج


أولاً: المفردات اللغوية


مفردات أساسية والتي تتألف من 450 مفهوماً لغوياً، وهناك أيضاً مصادر المفردات والتي تحتوى على ما يقارب من 9000 مفهوماً لغوياً (كلمة) تغطي موضوعات مختلفة وتعتبر المفردات الأساسية نواة البرنامج وهي مفردات ضرورية ومهمة وسهلة التذكر. وتستخدم مصادر المفردات مع المفردات الأساسية لتوفر المفردات الخاصة بتوسيع التجارب الحياتية. كما يقدم البرنامج سلسلة مختارة من المفاهيم وأساليب التدريس لتطوير اللغة والتواصل.


ثانياً: الإشارات


يستخدم مع برنامج ماكتون إشارات من لغة الصم الإشارية الخاصة بالدولة التي تطبق البرنامج، فمثلاً في بريطانية تستخدم الإشارات البريطانية والمعروفة باسم (BSL) وفي الكويت من لغة الإشارات الكويتية (KSL). ويستخدم برنامج ماكتون إشارات للكلمات الرئيسية. وأيضاً يستخدم تعبير الوجه ولغة الجسم والاتجاهات والموقع ... الخ. وقد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج مع الكويت من لغة الإشارات الكويتية.



ثالثاً: الرموز


تم تأسيس فريق عمل سنة 1980م من قبل (مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية) لتطوير نظام رموز مبسط يتماشى مع مفردات ماكتون حتى يستطيع الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم مع إعاقة جسدية استخدام برنامج ماكتون كأساس للتواصل وكوسيلة لتنمية مهاراتهم اللغوية.

رابعاً: الكلام


تدرس هذه المفردات من خلال الكلام الذي يستخدم بصورة طبيعية مع الإشارات والرموز. حيث أن تدعم الكلام بالإشارات والرموز. حيث أن تدعم الكلام بالإشارات والرموز يقدم صورة مرئية لمعنى اللغة التي نستخدمها. ويتم ترتيب الإشارات في الجمل كترتيبها في اللغة المنطوقة.


الفئات التي يستخدم معها البرنامج


يمكن استخدام البرنامج مع



الأطفال والبالغين الذين يعانون من:



صـعـوبات شديـدة، متـوسطـة وبسيطـة فـي التواصل والتعلم.
إعاقات جسدية شديدة، وعادة ما تتضمن صعوبات في التعلم.
اضطرابات التوحد.
مـتـلازمــة الــداون.
صعوبات عميقة ومتعددة في التعلم بما في ذلك العجز البصري والحسي.
اضــطـــرابـــات لــغــويـــة مــحــددة.




ولقد أظهرت التجربة بأنه قد تحدث نتائج إيجابية أخرى إضافة إلى تطوير المفاهيم واللغة مثل تطور في:


1. الاتصـال الـبـصـري.
2. الانــــــتــــــــبـــــــاه.
3. المخالطة الاجتماعية.
4. الـــــلـــــــــفـــــــــظ.
5. الـتـعـبـيـر بـالـنـطـق.

ليست هناك تعليقات: