الأحد، 22 فبراير، 2009

نقاط هامه للطفل المعاق عقليا بشكل خاص .... والاطفال الاخرين بشكل عام ..


نقاط هامة لنجاح طريقة التعلم باللعب للطفل المعاق عقليا بشكل خاص واللاطفال الاخرين بشكل عام :

1- تعابير الوجه المنفتحة المرحة او التي يسودها الابتسام والنظر من عين لعين .
2- الضحك والنكته المناسبتين .
3- الحركات والايماءات الجسمية المعبرة عن مادة وموقف اللعب التعليمي
4- الاتصال الجسمي بتربيت المعلم او الاب او الام علي ظهر الطفل وضمه الي الصدر او ضم راسه الى الجسم وهدهدة راس الطفل باليد وغيرها من تعبيرات انسانية تفيد التقدير والرعاية والشعور بالطفل .
5- انضمام المعلم او الاب او الام للطفل والموقف التعلم بهدوء بدون مباشرة او فرض الواحد منهم نفسه علي الطفل والموقف او التحكم فيهما بالاوامر والنواهي كما يلاحظ تقليديا في الغرف الصفية العادية .
6- الاستجابة لمبادرات الطفل وتبادل الافكار والمشاعر معه بلاخذوالرد حسب تطورات او فعاليات الموقف .
7- الحديث او التعامل مع الطفل بشعور من المشاركة والالفة والاعتبار المتبادل من الطرفين
8- استثمار او توظيف الموقف لتعبير الطفل عن نفسه او الاستمتاع بالاتصال والتفاعل الاجتماعي اكثر من استعماله المباشر للتعلم الاكاديمي .
9- التعلم باللعب والتمثيل والمحاكاة والتصرف العفوي
10- اعطاء الطفل مسؤولية قيادة اللعب التربوي عفويا مع متابعة المعلم او الوالدين بدون تغير مسارات او توجهات هذه القيادة ..
11- توضيح المعني الرمزي لما يقوم به او يقوله الطفل ، فاذا كان يلوح بيديه جانبا وهو يمشي او يركض .. نوه بانه طائر يجنح في السماء ، واذا صعد علي كرسي او طاوله نوه بانه فوق عاليا .... وهكذا
12- سؤال الطفل عن تفاصيل مايقوم او يلعب به مع تشجيع الطفل للتعبير او تطبيق ذلك خطوة خطوة .
13- الاستعانة بالمواد المحاكيه من اللعب او الدمي وادوات واجهزة ومواقف عملية عند وصول الطفل لنقطة غير مفهومة او مؤثرة او صعبة للمساعدة علي فهمها والخروج من الموقف
14- استعمال اللعب في مساعدة الطفل للخروج من صعوباته في الكلام اوالتعلم وكوسيلة للتمكن من الافكار والسلوكيات المرتبطة بهذا التعلم
15- المشاركة في اللعب وتمثيل الادوار طبيعيا باعطاء كل موقف حقه من التعبير ولحن ودرجة الصوت والحركات والايماءات المناسبه لانتاج الاثر المطلوب لدي الطفل بالكلام والتفاعل الاجتماعي
16- استعمال مواقف اللعب في المناقشه وتبادل الانطباعات والافكار حول مشاكل القيم والسلوك الملاحظ من الطفل او التي يخبرهها مثل ( الفرد الجيد والسيىء والمرض والموت والخوف والغضب والاستبداد والمنافسة او التعدي علي حقوق الاخرين .. )
17- التركيز علي عملية اللعب كتفاعل وادوار وبداية وحسم ونهاية ومايدور فيها من شخصيات ومناقشات ومشاكل وافكار وخواطر ..
18- تحفيز الطفل دائما للمبادرة بالعمل او الحديث عن رغباته واهتماماته ثم توفير الفرص والوقت والتركيز للتعبير عنها وممارستها .

ليست هناك تعليقات: