الثلاثاء، 3 فبراير 2009

تمارين اللسان بعد العام الاول

وتكملة للمرحلة المهمة للسان والفم
لان ابنائنا بيعانوا من خمول الفم حتي اثناء اطعامهم ووجدت ان نركز علي هذا الموضوع
لانه سيرتبط باالكلاموالريق وسيلانة-
ابدأ بتشجيع طفلك على اكتشاف فمه والمناطق المحيطة بالفم عن طريق
يديه وبالأصابع
...فيمص أصابعه ويضع يده في فمه ويمصها
وبالامكان وضع مواد ذات طعم حلو على الاصابع لتشجيعه..

2. كذلك استخدم الالعاب المطاطية التي لا ضرر منها اذا كانت في الفم ايضا بوضعها داخل الفم ومصها
ومحاولة العض عليها وتحريكها بلسانه..

3. استعمل فرشاة الاسنان الخاصة بالاطفال لغسل اللثة وتحريكها وعمل مساج لها..

4. عن طريق الالعاب - التي يكون فيها الدور بين المعالج والطفل - وكذلك العاب البحث عن الاشياء المختبئة - أو باستخدام العاب مطاطية وفرشاة اسنان.
..وذلك لتحفيز مناطق مختلفة من الفم وباستخدام درجات مختلفة من الضغط..

5. استخدم قطعة من القماش لفرك لثة الطفل بها
وكذلك للضغط عليها واعطاء فرصة للطفل لمصها أو مضغها... هذه القماشة تكون مقبولة للطفل
كما انها تزيد من قدرته على تحمل الاحساسات للملامس المختلفة..

وعلي الام عند اطعام الطفل تضع الطعام في جانب الفم لتعطي الفرصة للسان في تحريك الطعام
وادخال الاكل الشبة صلب


وبعد اتقان الطفل للتقليد يهياء للتمارين الاتية في


منتصف العام الثاني حسب تقدم الطفل معكي
وعليكي باحضار
بالوناتويطلب نفخها
ونفخ الصفارة
واطفاء الشوع
لعبة فقاعات الصابون
ومضغ اللبان
والشرب من المزازةاو الشفاطة
كلها بتساعد في حركة اللسان

أطلب من الطفل أداء التمرينات التاليه بفمه :

أطلب منه أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يفتح فمه مع إبقاء اللسان داخله.

ثم يغلق فمه بإحكام.

اطلب منه أن يحتفظ برأسه معتدلا ما امكن ثم يفتح فمه ويدفع بلسانه إلى الخارج في وضع مستقيم.

ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه.

اطلب منه أن يفتح فمه ويخرج لسانه ثم يحرك اللسان من جنب لآخر.

ثم يحرك اللسان إلى أعلى وإلى أسفل.

ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه .

أطلب منه أن يبقي رأسه في وضع معتدل ما أمكن ثم يطبق شفتيه وينفخ.

ويمكنك أن تمسك بقطعة من الورق في يدك بحيث يتمكن الطفل من تحريكها بالنفخ .

كما يمكن أن تطلب من الطفل أن يطفئ شمعه بالنفخ.

في البداية ضع الورقة أو الشمعة قريبا من فم الطفل ، وعندما ينجح بالنفخ حركها بعيدا عنه لكي ينفخ بمزيد من القوة .

أطلب من الطفل أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يطبق شفتيه ويمص .

ضع قشة أو قصبة جوفاء في كوب من الماء أو العصير ودع الطفل يحاول الشرب بواسطة المص .

• إذا كان الطفل قادرا على أداء تمرينات الرأس والفم فيمكنك أن تطلب منه إحداث أصوات معينه

• الأصوات) دا – ما – با ) وشجعه على تكرارها وبطرق مختلفة (ماما-بابا-ماباباما)

• أطلب من الطفل أداء الأصوات ( آ- إي –أو )

• دع الطفل ينظر إلى وجهك وفمك عندما تحدث الأصوات ، ثم أطلب منه إحداث نفس الحركات بالفم حتى يمكنه أداء هذه الأصوات .

• أختر الكلمات التي يسمعها الطفل كثيرا ويجب أن تكون كلمات قصيرة وسهلة النطق .

• حاول أن تواصل ذلك إلى أن يستطيع الطفل الكلام ويستطيع الناس فهمه .

• يستعمل بعض الأشخاص الذين لايستطيعون السمع أو الكلام حركات خاصة باليدين للتواصل ويسمى ذلك لغة الإشارة .

• وإذا كان الطفل يستطيع تحريك رأسه ويديه وذراعيه بسهولة فيمكنه أستعمال الإشارات للتواصل.

- يفتح فمه باكبر سعة ممكنة وبلطف يستخدم اصبعيه السبابة لشد زوايا فمه جهة اليمين واليسارمعاً

- يفتح فمه بالسعه الممكنه ليشكل حرف (o) بالانجليزيه ..اي يصبح شكل فمه دائريا.



تمارين للسان تفيدالتدريبات لمنطقة الفم
ويجب ان تكون امام المراة
( كل تدريب نقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛
1. تدريبات اللسان: ولا يستخدم الفك بها
1.1 تدريبات لكل اللسان:

أ‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن .
ت‌- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن .
ث‌- حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .

ج‌- تدريب خرطوم الفيل :

( 1) حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا ).
( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه السفلى).

ح‌- تدريب اللعق:

(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها).
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها ).
(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية. ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).

خ‌- تدريب الدفع:

(1) ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
(2) ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .

1.2 تدريبات لطرف اللسان :

أ‌- حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك).
ب‌- حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .

ت‌- تدريب السمنة :

(1) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا )
(2) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى )
ث‌- اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابة أسنانه.

-2-
1.3 تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :

أ‌- اخبط لسانك في سقف الحنك.
ب‌- حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.
ت‌- انطق المقطع "كا"
ث‌- انطق المقطع "جا"
ج‌- انطق المقطع "أج"
ح‌- ابتلع ريقك بشدة.

2. تدريبات الفكين :
أ- افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله .
ب- امضغ بحركات بالفم زائدة عن الحد .

3. تدريبات الشفاه :
خ‌- ضم الشفتين معا بشدة .
د‌- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً"
ذ‌- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك ) .
ر‌- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي"
ز‌- حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة) .
س‌- تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول ."أوو":
ش‌- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.
ص‌- انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء.
ض‌- تدريب على أصوات الحركات الآتية :
, "ى" , "ا"- الطويلة : "و "
- , الكسرة, الضمة القصيرة : الفتحة"
**********************************
قال الله تعالى: (( إنما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب)) صدق الله العظيم
"اللهم إني استغفرك من ظلم عمل قصدت به وجهك، فخالطني فيه ما ليس لك

ليست هناك تعليقات: