الأحد، 1 فبراير، 2009

الامساك والغده الدرقيه لمتلازمه داون



تتسال امهات كثيرات عن سبب
الامساك الدائم
او عن الخمول والكسل
او تاخر النمو العقلي

الغدة الدرقية
إضطراب الغدة الدرقية بالزيادة أو النقصان يحدث في أطفال المتلازمة ثلاثون ضعفاً عنه في الأصحاء ، وهبوط عمل الغدة الدرقية أخطرها وأكثرها انتشاراً ، حيث تصيب 10% من أطفال المتلازمة وتصل النسبة إلى 50% عندما يصلون إلي سن البلوغ .


منضر جانبي للرقبة والغدة الدرقية منضر أمامي للغدة الدرقية

ما هو عمل الغدة الدرقية ؟
تقوم الغدة الدرقية بإفراز الهرمون الخاص بها والذي يفرز في الدم ، ويقوم بتنشيط بناء البر وتينات في الجسم عن طريق استخدام الأكسجين في الاحتراق الداخلي ، وكذلك يلعب دوراً أساسياً في إستقلاب السكريات والدهنيات والفيتامينات.

ما هو نقص الهرمون ؟ وما هي علاماته ؟
يقل إنتاج الهرمون من الغدة الدرقية لأسباب متعددة ، قد يكون هذا النقص خلقي منذ الولادة ، أو قد يحدث في أي مرحلة عمريه ، وعلامات هذا النقص قد تلاحظ بسهولة ، وقد تأخذ أسابيع أو شهور كي تظهر ، وعادة ما تكون تدريجية وبطيئة مما يجعل التشخيص متأخراً ، ومن هذه العلامات:
· وجود إصفرار في العينين والجلد منذ الولادة ، ويتأخر اختفاءه.
· قلة الشهية وصعوبة الرضاعة.
· صعوبة التنفس ، والشخير المستمر.
· كثرة النوم ، وعدم الاهتمام بمن حوله .
· قلة الحركة.
· الإمساك ووجود الفتق السري.
· انخفاض درجة الحرارة.
· تورم في العينين والقدمين.
تكون صعوبة التشخيص أكثر لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون لوجود بعض الأعراض المتشابهة مثل كبر اللسان وخروجه ، صغر الأطراف وقلة الحركة وغيرها.

كيف نكتشف الحالة ؟
جميع الأطفال المولودين في مستشفيات المملكة العربية السعودية يجرى لهم فحص دم لاختبار عمل الغدة الدرقية ومن ضمنهم أطفال المتلازمة ، ولكن أطفال المتلازمة يحتاجون لإجراء اختبارات عمل الغدة الدرقية بصفة دورية ومنتظمة سنوياً.

هل يمكن علاج الحالة ؟
نعم والعلاج بسيط جداً ، والتشخيص المبكر ذو أهمية خاصة ، فإذا علمنا أن نمو المخ والأعصاب يكون في أعلى درجاته في السنتين الأوليتين من العمر، وأن هرمون الغدة الدرقية يلعب دوراً أساسياً في النمو الفكري ، عرفنا أهمية الكشف والعلاج المبكر ، حيث يمكن منع التخلف الفكري وقصر القامة.أما الأطفال الذين يصابون بنقص في الغدة الدرقية بعد سنتين من العمر ، وتم علاجهم ، فغالباً لا يكون لديهم أي تأثيرات جانبية علي قدراتهم الفكرية.

ما هو العـــلاج ؟
يتم العلاج بإعطاء هرمون مستخلص عن طريق الفم ، وقد يحتاج الأمر إلى استمرارية العلاج مدي الحياة ، وتعتمد الجرعة العلاجية على عمر الطفل ونسبة الهرمون في الدم ، لذلك يحتاج إلى متابعة علاجية دائمة ودورية ، حيث يتم قياس النمو ( الطول ، الوزن ، محيط الرأس) ، ومتابعة نمو العظام ( أشعة سنوية للعظام ) ، وإجراء تحليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات فيه



اطفال متلازمة داون
عند الولادة لابد من فحص الغده الدرقيه
وبصفه مستمرة كل عام

الغدة الدرقية ومتلازمة داون
تتألف من فصين في أسفل العنق الغدة الدرقية غدة على شكل حرف H أمام القصبة الهوائية.
ونسبة حدوث خلل في هذه (T4) تنتج هذه الغدة الهرمون المعروف بالدَّرَقين الغدة لدى فئة متلازمة داون تكون عادة أكبر من تلك النسبة لدى الفئات الأخرى. وقد يحدث انخفاض أو زيادة في نشاط الغدة.
انخفاض نشاط الغدة الدرقية:
وهذا الأكثر شيوعا، وقد يصاب بها الطفل عند الولادة أو بعد ذلك لدينا في البحرين يتم فحص جميع الأطفال عند الولادة .أعراض هذا المرض يصعب التعرف عليها في وقت مبكر،
وتكون أكثر صعوبة في فئة متلازمة داون
. تجد الطفل أو الشاب يشعر بالخمول والكسل
،صوته فيه بـحـة، اللسان يبدو كبيرا، جفاف في الجلد ووجود إمساك .وجميع هذه الأعراض قد توجد لدى الأشخاص ممن لديهم فئة متلازمة داون حتى في عدم وجود قصور في إفرازات الغدة الدرقية، وهذا ما يزيد صعوبة التشخيص (ابنتي دلال مثلا عرضتها على أكثر من أخصائي غدد عندما لاحظنا خشونة غير طبيعية في صوتها عندما كانت تبكي. وتم عمل عدة تحاليل لها نتائجها غير مؤكدة مما أدى إلى نصحي بعمل تحاليل أخرى بعد ثلاثة شهور ،ولكن لكوني طبيب أطفال صممت على بدء العلاج لدلال وأتت النـتيجة سريعة جدا، ؛ حيث رجع صوتها طبيعيا خلال أسبوع واحد فقط. وهي الآن تأخذ الدواء يوميا).
زيادة في نشاط الغدة :
هذا النوع أقل شيوعا، والأعراض تكون: زيادة في دقات القلب، زيادة العرق، الشعور بالحرارة في الجسم، وزيادة الحركة. العلاج بالأدوية وأحيانا بالجراحة.نبذة تاريخية : كان في السابق اعتقاداً أن سبب متلازمة داون هو قصور الغدة الدرقية، وقد كان يتم إعطاء هذه الفئة أدوية لعلاج قصور الغدة الدرقية حتى تم معرفة السبب الحقيقي له.
الشكر الخاص لاطفال الخليج والجمعيه البحرينيه

ليست هناك تعليقات: