الثلاثاء، 13 يناير، 2009

مهارات ما قبل الكلام لمتلازمة داون ..ومراحل تطور السمع للطفل

مهارات ما قبل الكلام

إن هذه المهارات على درجة بالغة الأهمية بالنسبة لتعليم اللغة أطفال متلازمة داون، وتنميتها تساعده على الانطلاق و يمكن البدء بهذه التمارين بعد العام الأول من عمر الطفل :
أ) تقليد الأصوات .
ب) تقليد أصوات الكلام .


أ) تقليد الأصوات :
عندما يتعدى عمر أطفال متلازمة داون السنة ، من المحتمل آنذاك أن يتمكن من تقليد بعض الأصوات ، وهذا التقليد يمرن الطفل على تنسيق التنفس مع عضلات اللسان والشفتين ، الأمر الذي سيحتاجه الطفل فيما بعد عند البدء بالكلام ، فيما يلي نشرح بعض التمارين التي يمكن للأم تدريب الطفل عليها لإكسابه مقدرة تقليد الأصوات .

" اضحكي أمام الطفل بصوت مرتفع نسبياً ، و شجعيه على الضحك طالبة منه ذلك .
" قبلي الطفل عن بعد مصدرة صوت قبلة قوية ، وكرري ذلك عدة مرات ، إلى أن يستجيب الطفل ويحاول التقليد .
" كحي مرات عديدة .
" تثائبي مصدرة صوتاً .
" تظاهري بالبكاء مصدرة صوتاً عالياً .
وكما نوهنا أعلاه ، يستحسن تشجيع الطفل على التقليد بالمديح ، وإظهار الإعجاب بحرارة ، ومكافأته بهدايا بسيطة كلما نجح في ذلك .

ب) تقليد أصوات الكلام:

بعد أن يتعلم الطفل الأصوات بمساعدة التمارين المذكورة أعلاه ، يمكن الانتقال إلى مرحلة هامة جداً ، وهي تدريبه على الأصوات الكلامية ، والتدريب هنا يكون على مراحل ، ففي البدء يدرب الطفل على نطق أصوات ساكنة (با، تا،كا،لا،...الخ) ثم مقاطع من كلمات مكونة من أصوات ساكنة ، إلى أن نصل إلى تدريبه على نطق كلمات كاملة ،


مراحل تطور السمع لدى الطفل

عند الولادة :
ـ يسمع الطفل للكلام .
ـ يفز أو يبكي عند حدوث صوت مرتفع .

ـ يستيقظ من النوم عند حدوث صوت مرتفع .

منذ الولادة إلى ثلاثة أشهر :
ـ يلتفت الطفل نحوك عندما تتكلم .
ـ يبدو كأنه يميز صوتك فيهدأ عند سماعه إذا كان يبكي .

من أربعة أشهر إلى ستة أشهر :
ـ يستجيب الطفل إلى كلمة لا أو عند تغيير نبرة الصوت .

ـ يبحث طفلك عن مصدر للأصوات الجديدة عليه كرنين الهاتف أو صوت المكنسة الكهربائية وغيرها .
ـ تجذب انتباهه اللعب التي تصدر أصواتاً .

من سبعة أشهر إلى سنة :
ـ يستطيع الطفل تمييز الكلمات الدالة على الأشياء العامة مثل : ( صحن ـ حقيبة ـ حليب ) .
ـ يستجيب للأوامر والطلبات البسيطة مثل : ( تعال هنا ) .
ـ يستمتع بالألعاب الحركية .
ـ يلتفت أو يرفع نظره عند مناداته باسمه .

ـ يصغي حين التحدث إليه .

من عام إلى عامين :
ـ يستطيع طفلك الإشارة إلى الصور في الكتب حين تسميتها باسمها .
ـ يقوم بالإشارة إلى بعض أعضاء الجسم حين يسأل عنها .
ـ يستطيع فهم الأوامر البسيطة مثل : ( ارم الكرة ) .

ـ يستمع إلى القصص وأغاني الأطفال المسلية .

من عامين إلى ثلاثة أعوام :
ـ يفهم طفلك اختلاف المعاني مثل الفرق بين ( كبير وصغير ) ، ( فوق وتحت ) .
ـ يستمر في ملاحظة الأصوات مثل : رنين الهاتف ، ودق الباب ، وصوت التلفزيون .
ـ يستطيع تنفيذ الأوامر المركبة مثل ( هات الكرة وضعها على الطاولة ) ، يسمعك حين تناديه من غرفة أخرى .
ـ يستمع طفلك لجهاز التلفزيون بنفس مستوى ارتفاع الصوت كباقي أفراد الأسرة .
ـ يقوم بالإجابة على الأسئلة البسيطة مثل : ( من ، ماذا ، أين ، لماذا ؟ ) .

من أربعة أعوام إلى خمسة أعوام :
ـ يسمع طفلك ويفهم معظم ما يقال في المدرسة أو البيت .
ـ كل من يتعامل مع طفلك يعتقد أنه يسمع جيداً ( المعلم أو المربية ) .
ـ ينتبه طفلك عند سماع قصة ما ويستطيع الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة المتعلقة بها .
شكر خاص لشبكه اطفال الخليج




يونيو، 2008
قواعد المحادثه وكيفية لفت انتباهه الطفل


قواعد المحادثه
كيف نلفت انتباه الطفل؟
-لا تتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى اذناه.
- نشعر الطفل يتغيرات وجهنا وصوتنا .
- نجعله بشترك معنا فيما نقوم به فالوسيله المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط معين.
- نتكلم عما يهم الطفل.- ما الذي نتكلم عنه؟
- نتكلم عما يحدث الان.
- نتكلم عن الاشياء الواضحه.
- نتكلم ونعبر عن احساس الطفل بكلمات.
- - ما الذي نتقوله لطفل لا يتكلم؟-
-لكل شيىء اسم نقول له اسماء الاشياء…
.- نستعمل جملا قصيره وبسيطه
.- اذا استعملنا كلمه منفصله نضعها بعد ذلك في جمله.
- نستعين باشارات عاديه مع الكلام.
- قبل ان نقوم بعمل شيىء نتكلم عما ستقوم به .
- نستعمل التكرار … نكرر .. نكرر ما نقوله.
- نعطي الطفل فرصه كافيه ليوضح لنا اذا كان قد فهم ما نقوله
- كيف نساعد الطفل على اصدار اصوات ؟
- نقلد الاشارات والحركات التي يقوم بها ونضيف اليها الصوت.
- تنوع الاصوات التي نصدرها بحيث يهتم الطفل بالاستماع اليها
نعطي فرصه للطفل ليصدر اصوات
-نستمع اليه كما استمع الينا .
- نقلد هذه الاصوات التي يصدرها.
- نكافئه كلما اصدر صوتا.كيف نتكلم مع الطفل الذي بداء في استعمال الكلمات ؟-نكافىء الطفل كلما قال كلمه.
-نكرر هذه الكلمه ونضعها في جمله.
-نضيف الى حصيلته اللغويه كلمات جديده.
-نكرر بطريقه سليمه الكلمات التي ينطقها الطفل بطريقه خاطئه.
-نستعمل اشكال مختلفه للجمل .
-عندما يعبر الطفل عن فكره معينه نشجعه ونضيف اليها معلومه جديده
.الشروط الواجب توفرها كي يتكلم الطفل:
اان يستطيع ان يتكلم
مقدره على التمييز السمعي
مقدره ذهنيه مناسبه
مقدره جسمانيه مناسبه
( اعضاء الكلام سليمه لسان-فكين-اسنان-تنفس)
ان يعرف ان يتكلم:
يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها(روائح-مذاقات- اصوات- معرفة اللمس- ………..
-ومدى نجاح الام او المعلم في ترجمة هذه التجارب الى كلمات بسيطه تكون مفهومه للطفل ومتفقه مع الموقف
.ان يريد ان يتكلم الطفل:
يترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل ان ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه ان البالغ سيستمع اليه دون تهديد بأسئله او طلبات اوبذنب مرتبط بالكلام.اذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغه عليه ان يتسال أي الشروط السابقه غير متوافره في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص
اهدافنا في التنميه اللغويه :
ايجاد وسيله للتعبير ( لغوبه او غير لغويه )زيادة الحصيله اللغويه للتعبير عن اكبر قدر من الافكار وهذه الخطوه اهم من-النطق السليم ,
في هذه المرحله نشحع أي محاوله لاستعمال كلمات جديده وليس فقط الكلمات الصحيحه
-لا نبداء في علاج عيوب النطق الا بعد نمو اللغه كوسيله اتصال وتعبير
الطفل يتعلم ليس فقط الكلمه ولكن المعنى المرتبط بها من خلال موقف يسعده وشخص يحبه وليس كلمات مفرطة غير مرتبطه سويا.مهارات الاتصال المبكره( اتصال غير لغوي).يبكي الطفل في الشهور الاولى
-تفترض الام انه يريد توصيل رساله معينه( تحمله-تطعمه- تشعره انهما يتكلمان نفس اللغه )
.يتعلم من ذلك فائدة الكلام:
يستطيع ان يلفت نظر الام
- يتحكم في المجتمع ويوجهه
يعلم ايضا استعمال اللغه :ا
لتعبير- رغبات- احاسيس
.التوجيه :
تنفيذ الرغبات- توجيه تصرف الاخرين
الوصف :
الاشاره الى الاشياء.يجب ان نحاول استخدام الكلام بالمنزل للتعبير- للوصف-للعب
- للسؤال.اذا كنا نتكلم كثيرا :
لانترك مجال للطفل ليتكلم او يستجيب.
اذا كنا نستعمل جملا معقده او نتكلم بأيقاع سريع
- لانوفر له نموذجا يستطيع تقليده فيصاب باليأس سريعا.اذا كنا نسأل كثيرا ولا نفعل شيئا.اذا كنا نتكلم فقط بغير افعال
.اذا كنا ندقق على الاخطاء دون الالتفات للمعنى ودون التشجيع على الصواب
-فاننا نفقده الحافز على الكلام.اذا كنا نقبل كل كلام الطفل دون عادة الكلمات بطريقه صحيحه
- فاننا لا نوفر له نموذجا سليما يستطبع التعلم منه.اذا كنا نضغط عليه للكلام امام الاخرين
-فاننا نفقده هدف التخاطب كوسيله اتصالى وليس للمفاخره او التأنيب اذا لم ينجح.
اذا كنا نجد انه من الاسهل استعمال الاشارات دون ان نقول الكلمه التي تصاحبها
- فاننا لا نعلمه كلمات.اذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم
- فاننا نزيد من احساسه بانه غير قادر على الكلام والاستجابه.


تدريبات لمنطقة الفمOral Exercises


( كل تدريب تقومي به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛ باستخدام مرآة مساعدة )

1. تدريبات اللسان: (( ملحوظة : يجب مراعاة عدم استخدام الفك لمساعدة اللسان في التدريبات))
1.1تدريبات لكل اللسان:
أ‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن .
ت‌- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن .
ث‌- حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .
ج‌- تدريب خرطوم الفيل :
( 1) حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا ).
( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه السفلى).
ح‌- تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا}مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس{.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها).
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى}مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس{. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها ).
(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية. ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).
خ‌- تدريب الدفع:
(1) ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
(2) ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
1.2 تدريبات لطرف اللسان :
أ‌- حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك).
ب‌- حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .
ت‌- تدريب السمنة :
(1) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا )
(2) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى )
ث‌- اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابةأسنانه.



-2-

1.3 تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :
أ‌- اخبط لسانك في سقف الحنك.

ب‌- حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.

ت‌- انطق المقطع "كا

ث‌- انطق المقطع "جا"

ج‌- انطق المقطع "أج"

ح‌- ابتلع ريقك بشدة.




2. تدريبات الفكين :
أ- افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله .
ب- امضغ بحركات بالفم زائدة عن الحد .



3. تدريبات الشفاه :
خ‌- ضم الشفتين معا بشدة .
د‌- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً".
ذ‌- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك ) .
ر‌- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي ي ي ي"
ز‌- حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة) .
س‌- تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول "أوو"
ش‌- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.
ص‌- انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء.
ض‌- تدريب على أصوات الحركات الآتية :
- الطويلة: "و "ا "ى
- القصيرة : الفتحة , الضمة , الكسرة
******************************

ليست هناك تعليقات: