الخميس، 15 يناير، 2009

تشخيص النشاط الزائد

تشخيص النشاط الزائد

ان تشخيص النشاط الزائد عملية تحتاج الى جمع معلومات عن الطفل من الوالدين والمعلمين, والأخوة الكبار , حيث تظهر اعراض النشاط الزائد في سلوك الطفل في المنزل والمدرسة.

وفيما يلي قائمتين من الاسئلة , كل منها تخص مرحلة عمرية من مراحل الطفولة ..التي تظهر فيها اعراض النشاط الزائد في سلوك الاطفال, وعن طريق الاجابة عن هذه الاسئلة يمكن تحديد الطفل ذو النشاط الزائد حسب مرحلته العمرية .

القــــائمــة الاولى : ( للاطفال في مرحلة الروضة ــ قبيل المدرسة ) :-

1)- هل يسهر الطفل باستمرار لساعة متأخرة من الليل؟
2)- هل يصعب نوم الطفل ويتقلب كثيراً في فراشه؟
3)- هل يستيقظ الطفل كثيراً - ليلاً - دون ان يكون لديه مشاكل صحية؟
4)- هل يتحرك أكثر من أقرانه وبصفة مستمرة؟
5) - هل تنتابه نوبات غضب حادة باستمرار؟
6) - هل يتململ كثيراً في جلسته؟
7) - هل يتعثر كثيراً أثناء سيره بسبب اندفاعه؟
8) - هل يعاند الكبار بصفة دائمة ولا يطيع الاوامر؟
9) - هل يدور كثيراً حول مقعده ويقفز عليه بقدميه؟
10) -هل يقفز هنا وهناك في أي مكان يتواجد فيه؟
11) - هل يعتاد ترك طعامه وعدم اكمال وجبته؟
12)-هل يتعدى بالضرب على الأطفال الآخرين؟
13)- هل يصدر اصواتاً غير مفهومة محدثاص ضوضاء وجلبة؟
14)- هل يغتصب اشياء الآخرين ليلقي بها هنا وهناك دون مبالاة؟
15) - هل يبعثر طعامه ولعبه باستمرار؟
16)- هل يشاكس اخوته وزملاؤه باستمرار؟
17)- هل يكثر من الصياح بدون داع؟
18)- هل يسهل استثارته وبكاؤه لأسباب لا تستدعي البكاء؟
19)- هل يصعب عليه السكون والهدوء؟
20)- هل يبدو غاضباً متجهماً معظم الوقت؟
21)- هل يصعب عليه الاستمرار في لعبة واحدة ولو لمدة قصيرة؟

* يجب اشتراك كل من الام والاب والاخوة الكبار في الاجابة على هذه الاسئلة, ومن الممكن اشتراك مشرفة الروضة اذا كان الطفل ملتحقاً بروضة.

* اذا كانت الاجابة على معظم الاسئلة بــ ( نعم) ــ 15 سؤالاً على الأقل ــ أمكن القول بأن الطفل ذو نشاط زائد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

القـــــائمة الثــانية : ( للأطفال في المرحلة الابتدائية ) :-

1) - هل الطفل كثير الحركة ولا يهدأ؟
2) هل يحدث ضجيجاً وضوضاء باستمرار؟
3) هل يبكي بسهولة لاسباب لا تستدعي البكاء لمن هم في مثل سنه؟
4) - هل يصعب عليه التركيز على شيء محدد؟
5) - هل ينقل انتباهه من شيء لآخر دون مبرر؟
6) هل يبدو عليه التوتر بلا اسباب واضحة؟
7) - هل يعاند باستمرار ويخالف الأوامر؟
8) - هل يصعب عليه اكمال واجباته المدرسية باستمرار؟
9) - هل يكره الانضمام لالعاب النظامية؟
10) - هل يصعب عليه الجلوس في مكان واحد؟
11)- هل يشكو منه زملاؤه لعدم تعاونه معهم؟
12) - هل يبدو غير مقبول من اقرانه؟
13) - هل يسبب ازعاجاً مستمراً لاخوته ووالديه؟
14)- هل يشكو المعلمون من عدم انتباهه في الفصل؟
15)- هل يغلب عليه الغضب وعدم الرضا؟
16)- هل يصعب التنبؤ بسلوكه؟
17) - هل يصعب على الطفل تركيز بصره على ما يفعله بيديه؟
18) - هل مستواه التحصيلي في المدرسة اقل من اقرانه رغم تقارب مستوى الذكاء بينهم؟
19) - هل يغلب على خطوطه عدم الانتظام ؟
20) - هل يخرج من مقعده؟
21) هل ينتقل من نشاط لآخر بصورة فجائية؟
22) - هل يصعب عليه السيطرة على انفعالاته؟
23) - هل تغلب العشوائية على حركات الطفل؟
24) - هل يشكو المعلمون دائماً من شغب الطفل؟
25) - هل الطفل بلا اصحاب؟

* يجب ان يشترك في الاجابة على الاسئلة كل من الوالدين, والمعلمين..ويمكن اشراك الاخوة الكبار ايضاً.

* اذا كانت الاجابة على معظم هذه الأسئلة بــ( نعم) ــ 19 سؤالاً ــ أمكن القول بأن الطفل ذو نشاط زائد.

* اذا كان الطفل ذو نشاط زائد فهو بحاجة الى برنامج علاجي, وبعض التوصيات للتعامل معه في محيط البيت والمدرسة

ليست هناك تعليقات: