الثلاثاء، 13 يناير 2009

3- مرحله تركيب الجمل لمتلازمة داون

متلازمة داون
مرحلة الجمل

بعد أن يتعلم أطفال متلازمة داون عدداً لا بأس به من الأسماء والأفعال والصفات وغيرها ، يمكن الانتقال إلى المرحلة الأكثر صعوبة ، والتي تهدف لمساعدة الطفل على التحدث ونطق جمل تتألف من كلمتين وأكثر ، ولتسهيل الانتقال إلى هذه المرحلة لا بد أن يكون أطفال متلازمة داون قد أتقن نطق أكثر من خمسين كلمة على الأقل .

مرحلة الجمل ذات الكلمتين :
إن وصول أطفال متلازمة داون إلى هذه المرحلة ، سيمكنه من إيصال كمية كبيرة من المعلومات لمحيطة الخارجي ، فعن طريق لفظ جمل من كلمتين ، يستطيع الطفل أن يعبر عن رغباته بدقة بقوله مثلاً : ( أريد حليباً ) ، أو أن يصف أي عمل يقوم به كقوله مثلاً : (أنا أكل ) ، أو يصف أي فعل يؤديه غيره بقوله مثلاً : (بابا يلبس ) ، أو أن يصف ملكيته لبعض الأشياء بقوله : ( كرة لى ) وهكذا ، ثم إن أطفال متلازمة داون يتعلم في هذه المرحلة التسلسل الصحيح للكلمات في الجملة الواحدة ، بأن يضع الفاعل قبل الفعل ، وثم يضع المفعول به بعد الفاعل وهكذا ..الخ.
أ) طريقة التقليد والإضافة :
و هي طريقة بسيطة جداً ، تقوم الأم طبقاً لهذا بتقليد كلمة لفظها الطفل، وتضيف إليها كلمة مناسبة أخرى ، ثم تشجع الطفل على تكرار هاتين الكلمتين كما يتبين ذلك من المثال التالي :
لنفرض أن الطفل يستطيع أن يقول بالون، عنها نلعب معه ببالن و نطيره في الجو ويصيح : ( بالون بالون ) مشيراً إلى البالون وهو يرتفع . تنتهز الأم هذه الفرصة وتردد : ( بالون يطير ، بالون يطير ) ، أو (أنظر البالون ) ، أو (بالون كبير) أو (بالون أحمر) هكذا، فطبقاً لذلك كررت الأم الكلمة التي لفظها الطفل ، وأضافت إليها كلمة مناسبة أخرى لتشكل جملة مفيدة مؤلفة من فاعل وفعل أو فعل ومفعول به أو خبر و مبتداء.
نورد فيما يلي مثالاً آخر :
لنفرض أن الطفل يفتح الثلاجة ، ويرى زجاجة الحليب ويشير إليها ويقول : (حليب) ، آنذاك يمكن أن تكرر الام كلمته وتضيف كلمة أخرى قائلة: (تريد حليباً ) أو (حليب بارد) أو (حليب أبيض) وهكذا..
هذا ونود الإشارة إلى أن طريقة " التقليد والإضافة" الموصوفة أعلاه قد لا تعطي أكلها بسرعة ، لأن أطفال متلازمة داون يحتاج لوقت لكي ينتقل من مرحلة الكلمة الواحدة إلى مرحلة الكلمتين. لذا على الوالدين التحلي بالصبر ، والاستمرار بتطبيق هذه الطريقة كلما سنحت الفرصة لذلك ، لأن الطفل سيبدأ حتماً بعد فترة بالتغلب على الصعوبات ، وباستخدام الكلمتين اللتين ترددهما أمه طبقاً للطريقة المذكورة .
تتميز طريقة التقليد والإضافة ببساطتها وإمكانية تطبيقها من قبل الأبوين يومياً وباستمرار ، وأثناء مختلف الفعاليات اليومية في الحياة العلمية ، فالطريقة يمكن استخدامها أثناء لعب الطفل ، أو تناوله الطعام أو التسوق أو الاستحمام ، ويستحسن الطلب من جميع الذين يتعاملون مع الطفل ، كأفراد العائلة في البيت أو المعلمات في المدرسة، بأن يحاولوا ما أمكن تطبيق هذه الطريقة لمساعدة الطفل في كل وقت على نطق جمل مؤلفة من كلمتين .
ب) طريقة السؤال ثم التقليد ثم السؤال :
نشرح هذه الطريقة بالمثال التالي : تعطي الأم الطفل تفاحة، وبعد أن يبدأ بأكلها ، تسأله أمه : (عادل ماذا تفعل؟ ) هنا يوجد احتمالان :
يجيب الطفل : ( آكل تفاحة) مثلاً ، ويكون بذلك قد نجح بنطق جملة من كلمتين ، عندئذ تكرر الأم التمرين بمثال آخر.الاحتمال الاخر أن لا يجب الطفل ، أو يجيب بكلمة واحدة (تفاحة) أو (آكل) عندئذ توجه الأم الكلام للطفل قائلة: ( عادل قل آكل تفاحة !).يجيب الطفل : (آكل تفاحة ) تقليداً . انذاك تعود الأم وتسأله: (عادل ما تفعل ؟؟ .) يجيب الطفل : (آكل التفاحة ).
مثال آخر :تقفز الأم أمام الطفل وتسأله : ( ماذا تفعل ماما؟).
يجيب الطفل : ( ماما تقفز) ، آنذاك تكرر الأم العملية بمثال آخر.
يفشل الطفل بالإجابة . فتطلب منه الأم قائلة : (عادل قل ماما تقفز!! ) يجيب الطفل : (ماما تقفز ). فتعود الأم إلى القفز والسؤال : ( ماذا تعلم ماما؟؟. والغاية من تكرار السؤال هو تشجيع الطفل على إنتاج الكلمتين ، دون أن تلفظها أمه قبله ليجيب الطفل : (ماما تقفز) وهكذا .

أنواع الجمل المؤلفة من كلمتين :
هناك أنواع عديدة من الجمل التي تتألف من كلمتين نبين فيما يلي أهميتها :
نوع الجملة مثال
1) فعل ومفعول به أريد تفاحة
2) فاعل وفعل سيارة تسير
3) اسم وصفة دراجة حمراء
4) اسم وظرف بالون فوق

مرحلة الجملة ذات ثلاث كلمات :
بعد فترة من تدريب أطفال متلازمة داون على نطق جمل من كلمتين، وبعد أن يبدأ بنطق مثل هذه الجمل في مواقف عديدة من الحياة العملية ، يمكن الانتقال إلى مرحلة الجمل المؤلفة من ثلاث كلمات وأكثر ، والتي تمكن الطفل من التعبير بدقة أكثر عما يريد ، وللتوصل لهذه النقلة يمكن استخدام طريقة التقليد ثم الإضافة التي شرحناها أعلاه . لنفرض أن الطفل يشير إلى زجاجة الحليب ويقول : ( أريد حليباً ) ، آنذاك تقلد الأم الطفل فيما قاله وتضيف كلمة ثالثة مناسبة ، كأن تقول : ( تريد حليباً ساخناً ) . نورد مثالاً آخر : يلعب الطفل بسيارته ويقول : (سيارة حمراء ) آنذاك تقلد الأم الطفل فيما قاله وتضيف كلمة ثالثة مناسبة (السيارة الحمراء الجميلة ) .

مرحلة الجملة ذات أربع كلمات وأكثر:
بعد أن يتمكن الطفل من نطق جمل مؤلفة من ثلاث كلمات ، يمكن بذات الطريقة مساعدته للوصول إلى مستوى أعلى ، بنطق جملة كاملة مؤلفة من أربع كلمات وأكثر . فإذا قال الطفل مثلاًً : (سيارة حمراء تجري ) ، تردد أمه الكلمات نفسها التي لفظها الطفل مضيفة كلمة رابعة مناسبة : كأن تقول : (سيارة حمراء تجري بسرعة ) ، أو (سيارة حمراء تجري على الأرض) ، أو (سيارة حمراء تجري على السجادة) وهكذا ..
اطفال الخليج

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

شكر الك ماما ام محمود موضوع قيم جدا

جنى ,,