الخميس، 15 يناير، 2009

المهارات السمعيه لمتلازمة داون

متلازمة داون
المهارات السمعية


هناك مهارات سمعية عديدة ، يمكن تعليمها للطفل بدءاً من الشهر السادس من عمره ، وإذا لوحظ عدم استجابة الطفل كلياً لهذه التمارين ، يمكن آنذاك تأجيلها لعدة أسابيع ثم العودة إليها، نورد فيما يلي بعض هذه التمارين :
أ) تحديد مصدر الصوت .
ب) الإصغاء للأصوات .

أ) تحديد مصدر الصوت .
إن مقدرة الطفل على تحديد مصدر الصوت والإلتفات إلى هذا المصدر والتركيز عليه مهم جداً، فهذه المقدرة تساعد الطفل لدى سماعه حديث شخص أو عدة أشخاص على تحديد الشخص المتكلم ، والانتباه إلى حديثه والتركيز عليه ،
لذا فمن المستحسن تمرين أطفال متلازمة داون على كيفية تحديد مصادر الأصوات باستخدام التمارين التالية :
o تعريف الطفل على الأصوات المختلفة : تستخدم الأم مصادر مختلفة للأصوات كأن تصفق أمامه، أو تصفر بشفتيها، أو تهز جرساً يدوياً صغيراً ، أو تنفخ في صفارة...الخ.
o لتمرين الطفل على تحديد مصدر الصوت، تهز الأم، على سبيل المثال جرساً أمام الطفل، ثم تبعد هذا الجرس قليلاً، وتهزه إلى يساره الطفل أو يمينه، ليلتفت إلى مصدر الصوت .
o تدير الأم أمام الطفل لعبة من النوع الذي يعمل بالبطارية ويصدر صوتاً مرتفعاً، ثم تشغل اللعبة ذاتها وراء مقعد، ليسمعها الطفل دون أن يراها، ويلتفت إلى الناحية التي يصدر منها الصوت ، أو يزحف باتجاهه .

ب) الإصغاء للأصوات :
لا يكفي أن يسمع الطفل الأصوات، بل من المهم جداً أن يتعلم الإصغاء إليها، فالطفل تحيط به مصادر أصوات عديدة ومختلفة، ولا بد أن يتعلم الطفل التمييز بين الصوت المفيد الإصغاء إليه كأصوات الناس، وغير المفيد الإصغاء إليه كصوت الساعة أوضجيج الثلاجة أوالمكيف .
فيما يلي بعض التمارين التي تساعد على اكتساب المقدرة على الانتباه للأصوات والإصغاء إلى المهم منها :

o اجعل من صوتك مصدر أصوات مختلفة، قلد أصوات بعض الحيوانات كمواء القطة أو نباح الكلب لشد انتباه الطفل للإصغاء إلى هذه الأصوات .
o اترك الطفل يلعب ببعض الألعاب ثم غني له أغنية قصيرة وراقبي رد فعله، عندما يسمع الطفل صوتاً يهمه يتوقف عن اللعب ويصغي إلى مصدر الصوت، كرر ذلك مع إطالة الأغنية تدريجاً لتدريب الطفل على الإصغاء ولمدة أطول .

http://www.aim-high.org/data/

ليست هناك تعليقات: