الاثنين، 19 يناير 2009

أختبارات لبعض المهارات قبل الاكاديمية لاطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم

اعجبتني هذة المقاييس الخمسه

واحتفظ بها لاعلم ابني المهارات التي بها ليتمها بامر الله في عمر 3 سنوات

ويارب انجحاتدارك الاخطاء

وياريت كل الامهات تعي هذة النقطه

1- مهارة الوعي والادراك الفنولوجي
*يبدي الطفل تقبلا للسجع والاغاني المنغمه
*يربط بين الصور والكلمات التى تدل عليها
*يربط بين الحليحصل على كلمات جديدةرف الهجائي والصوت الدال عليه
*يمكنه ان يجزئ الكلمه الى مقاطع واصوات
*يستخدم الاصوات كي يتمكن من تهجي الكلمات البسيطه
*يجيد تسمسه الاشياء المختلفة
*بمقدورة ان يقوم بالتمييز الصوتي لما يسمعه
*يمكنه ان يضم المقاطع والاصوات المختلفه معاً عندما نعرضها عليه كي يحصل على كلمات جديدة
*يحفظ الاغنية الخاصة بالحروف الهجائية ويؤديها أداء صوتي جيد
*يحفظ الاغنية الخاصة بالارقام ويؤديها جيداٍ من الناحية الصوتية
*يمكنه أن يقوم بحذف اصوات معينه من الكلمة ليحصل على كلمات جديدة
*بمقدورة ان يستبدل أصواتاً معينه من الكلمه بأصوات أخرى حتى يحصل على كلمات جديدة
*يقوم باضافة صوت او أصوات معينه الى الكلمه كي يحصل على كلمات جديدة
*يقوم بتجزئة الجمله الى كلمات
*يمكنه ان يقوم بتحديد تلك المقاطع التى تتضمنها الكلمه وأن ينطق بها
*باستطاعته ان يقوم بتجزئة المقطع الى عدة أصوات
*يمكنه أن يذكر العديد من الكلمات التى تتفق مع كلمة معينة في السجع أو التنغيم
*يستطيع أن يتعرف على الكلمات التى تبدأ بنفس الصوت عندما نعرض على مسامعه عدة كلمات
*بمقدوره أن يحدد تلك الاصوات التى تتألف منها كلمة معينة
*يجد متهة في اللعب بالكلمات


2-التعرف على الحروف الهجائية



*يعرف الطفل الحروف الهجائية جيداً
*يميز بسهوله بين الحروف الهجائية المتشابهه
*يتغنى بالحروف الهجائية ويحددها جيداً وفقاً لشكلها
*يصنف الحروف الهجائية جيداً وفقاً لشكلها
*من السهل عليه أن يتعرف على الحروف الهجائية حتى غير المتشابه منها
*يدرك التشابه والاختلاف بين مختلف الحروف الهجائية
*يضم الحروف الهجائية معاً حتى يتمكن من تكوين كلمه
*يكتب الحروف الهجائية بصورة جيدة غير معكوسه
*يبدى لطفل تقبل جيد للحروف الهجائية
*يعيد ترتيب الحروف الهجائية في الكلمة ليحصل على كلمة جديدة
*يجد المتعه في الالعاب التي تتضمن الحروف الهجائية
*يرتب بطاقات الحروف أو المكعبات وفقاً لترتيب الحروف الهجائية
*يربط بين الحرف الاول بالكلمة وبين الكلمه نفسها
*يحدد الحرف الاول بالكلمة بمجرد أن يرى الصورة الدالة عليها
*يميز صوتياً بين الحروف الهجائية المختلفة
*يمكنه أن يقوم بتجزئة الكلمهة الى حروف
*باستطاعته أن يميز بين عدة كلمات وفقاً لموضع حرف معين فيها
*بإمكانه أن يحدد تلك الحروف التي تضمها كلمة معينة وتتألف منها
*يجد متعة كبيرة في القيام بتركيب الحروف الهجائية في مواضعها بلوحة الحروف
*يحضر الحرف الصحيح عندما نطلب منه ذلك

- 3التعرف على الارقام


*يمكنه ان يعد من 1-10 دون أي صعوبة
*يعرف شكل الارقام جيداً
*يميز بين الارقام المختلفة بسهولة
*يرتب الارقام أو أي مجموعات منها تصاعدياً
*يرتب الأرقام من 1- 10 تنازلياً وذلك بشكل يسير
*يضع الاشياء المختلفة أو أدوات اللعب في مجموعاتىمختلفة بحسب العدد
*يقارن بين المجموعات المختلفة وفقاً لعدد العناصر التي ت}لف كلا منها
*يستخدم الرمز (=) جيداً للمقارنة بين عدد العناصر المجموعات المختلفة
*يمكنه أن يقارن بين الاعداد المختلفة وفقاً لما إذا كانت مثل هذة الاعداد لأكبر من أو أصغر من بعضها البعض
*يربط بين الرقم ومجموعة العناصر الداله عليه
*يجيد القيام بتلك الالعاب التي تتضمن الارقام
*بمقدورة أن يصنف الارقام الى ماهو زوجي وما هو فردي
*يطابق بين عدة مجموعات مختلفة من الاشياء وفقاً لعدد عناصر كل منها
*يتغنى بأغنية للأرقام كتطبيق عليها وتحديد لشكلها
*يمكنه أن يقوم بالمزاوجة بين المجموعات متساوية العدد
*يعد من تلقاء نفسه أي أشياء او أدوات لعب توجد أمامه
*يشير الى الرقم الصحيح بمجرد أن نطلب منه ذلك
*يمكنه أن يحدد الاصوات المتضمنة في نطق أي رقم
*يحب القيام بالألغاز التي تعتمد على الأرقام

4-التعرف على الاشكال
*يجد متعه كبيرة في اللعب بالاشكال المختلفة
*يعرف العديد من الاشكال جيداً
*يمكنه ان يميز بين الاشكال المختلفة بسهولة
*يضع العديد من الاشياء في مجموعات وفقاً لشكل الذي يميزها
*يدرك الفرق بين المربع والمستطيل
*بمقدورة ان يميز المثلث عن الشكل الهرمي
*يدرك التشابه والاختلاف بين الاشكال المختلفة
*يمكنه ان يضم مربعين معاً ليحصل على مستطيل
*يحب أن يحدد شكل اللعبة التي يلعب بها
*باستطاعته أن يميز بين الشكل المغلق والشكل المفتوح
*يميل إلى تذكر اللعبه وفقاً لشكلها الهندسي
*يشير الى الشكل الصحيح إذا ما سألناه عنه
*يقوم بتركيب أجزاء لغز معين كي يحصل على شكل محدد
*يستطيع أن يحدد مجموعات الأشياء التي عادة ما تأخذ شكلاً معيناً
*باستطاعته أن يدمج بين الاشكال كي يحصل على شكل جديد
*يسمي كل شكل باسمه الصحيح
*يجد متعه في اللعب بالمكعبات لتكوين أشكال متباينه
*من أسهل الطرق لديه لمعرفة الحروف الهجائية والاعداد ربطها بأشكالها
*يميز بين الاشكال جيداً مهما أختلف حجمها
*يجيد القيام بتلك الالعاب التي تتضمن أشكالاً مختلفة


5- التعرف على الالوان
*يدرك الطفل الوان الطيف جيداً
*لايستغرب عندما يسمع كلمه قوس قزح
*يميز بين مختلف الاشياء وفقاً لالوانها
*حينما نطلب منه ان يلون موضع معين بلون محددفغنه لا يخطئ
*يجد متعه كبيرة في التلوين حيث يميز بسهولة بين الالوان
*يعرف أدوات اللعب بالوانها
*يمكنه ان يميز بين الفاتح والغامق من الالوان
*يميز بين الالوان جيداً مع اختلاف الوانها
*يمكنه ان يربط درجات اللون باللون الاصلي
*يصنف الاشياء ذات اللون الواحد وفقاً لدرجات هذا اللون
*يدرك بعض الالوان وفقاً لأحداث يومية معتادة
*بمقدورة ان يحدد تللك الالوان التى تضمها لوحة معينة
*يضع المكعبات والألعاب في مجموعات وفقا ًلألوانها
*باستطاعته ان يرسم العلم ويلونه بشكل صحيح
*يمكنه ان يحدد الالوان الاكثر ارتباط بالاولاد او البنات
*من السهل علية ان أن يتعرف على الالوان من غير المتماثل او المتشابه منها
*يضم الاوان او يركبها معاً ليحصل على أشكال محددة مألوفة
*يجيد تركب أجزاء اللغز عن طريق التركيز في اللون
*لدية درجة معقولة من الوعي باستخدام الألوان ودرجاتها
*ينتبه للون المثير أو المدخل الحسي بدرجة كبيرة



طريقه التصحيح تكون ب (نعم) (لا)
أذا حصل الطفل في أي مجال على درجة اكثر من النصف فأحتمال ان لدية صعوبات في ذلك المجال كبيرة

.د./ عادل عبدالله محمد

استاذ ورئيس قسم الصحة النفسيةجامعه الزقازيق

تتكون هذة البطارية من خمس مقاييس فرعية

ليست هناك تعليقات: