الأحد، 4 يناير، 2009

الصفات الإجتماعية والإنفعالية لمتلازمة داون

الصفات الإجتماعية والإنفعالية :

......ا.لصفات الإجتماعية والإنفعالية لمتلازمة داون
...
يعتمد تطور الصفات الإجتماعية لدى حالات متلازمة داون على جانبين مهمين القدرة العقلية والمثيرات البيئية المحيطة ونقصد بها عملية التنشئة والتدريب . وفي الغالب يكون هناك قصور في السلوك التكيفي والإجتماعي لدى أفراد هذه الفئة مقارنة بمعيار النمو الطبيعي خاصة عند التقدم بالعمر ، ولكن لا يلاحظ الفرق الواضح عندما يكون الطفل الداون في عمر مبكر .

وبهذا فإن من أهم المظاهر الإجتماعية لدى الطفل الداون القصور في الكفاية الإجتماعية والعجز عن التكيف مع البيئة التى يعيش فيها . ويلاحظ على هذا الطفل ميله إلى مشاركةالأصغر منه سناً في انشطتهم وألعابهم أو مخالطة من هم أكبر منه سناً .


- أحيانا يظهر على فئة منهم العزلة والإنسحاب من الجماعة وتزداد هذه المظاهر سؤاً بسبب الإتجاهات السلبية للآخرين نحوهم ، وعدم تقبلهم .
- ردود أفعال هؤلاء الأطفال تكون أضعف من المعتاد وليس من السهل جذب إنتباهم وإستثارتهم .
- بكاء هؤلاء الأطفال يكون ضعيف وقصير .
- يتميز هؤلاء بحبهم للأنشطة الا منهجية وخاصة الموسيقى ، وقدرتهم الجيدة على تعلم الرقص وركوب الخيل , وهذا بدورة يساعدهم على تنمية توازنهم .
- وعادةً ما يكون الرضع هادئين وبكائهم هادئ وبصوت منخفض ( لضعف عضلات الأحبال الصوتية ) إلا انه بعد فترة وبالإحتكاك بأفراد الأسرة يبدأون في الإستجابة والتفاعل ويكونوا متنبهين ويبدأو بإكتشاف البيئة المحيطة ، وإلى حد ما يكونوا فضوليين .. وكل هذا يعتمد على البيئة المحيطة ومستوى التطور النمائي .
- وفيما يتعلق في النواحي الشخصية فإن ليس هناك ما يؤكد وجود نمط واحد لشخصية ومزاج هؤلاء الأفراد ، بل على العكس شأنهم شأن الأفراد الأسوياء ، تتنوع شخصياتهم ومزاجهم بتنوع البيئة التي يعيشون فيها والظروف الأسرية والإقتصادية وغيرها من الظروف البيئية كما تم الإشارة لذلك .
- قدرتهم ضعيفة على مقاومة الإحباط لهذا قد تنشأ وتتطور لديهم بعض الإضطرابات النفسية والمشكلات السلوكية .
- وقد يظهر العناد على بعض المراهقين وهذا يرجع على عدم إشراكهم في الإهتمامات الخارجية وعدم إستقلال قدراتهم في أمور مفيدة .
- كما وقد تظهر بعض الإضطرابات في الشخصية نتيجة أخطاء في التربية كالعدوانية ، والإندفاع أو التهور أو سرعة تهيج ومثل هذه الإضطرابات يمكن علاجها ومتابعتها وفق برامج تعديل السلوك .
وفي الغالب يظهر عليهم التعاون بشكل عام والكبار منهم يكونوا كأطفال وديعين يسهل السيطرة عليهم ويميلون للمخالطة الإجتماعية كلما تقدموا في العمر .


[ رسالة متلازمة داون ]



المجتمع مسؤل عن استيعابنا مهما كانت حالاتنا الصحية والعقلية بقدر هذا الاستيعاب تظهر رقي الشعوب وتقدمها.

*إن تظافر الجهود الرسمية والشعبية خاصة في مجال رعايتنا الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية للعناية بنا وتسخير جميع الامكانيات لإعطائنا فرصة اثبات وجودنا ودورنا في المجتمع ، للالتحاق بمراحل متقدمة وفق مناهج مرنة تتناسب وقدراتنا.

*على المجتمع ان يتقبلنا وان لا يغفل قدراتنا حتى يمكننا تنمية استعدادنا معتمدين على انفسنا قادرين على الانتاج

ليست هناك تعليقات: