الأحد، 17 مايو، 2009

(شاهد وتعلم) طريقه تعليميه لاطفال متلازمة داون

اولا نصائح
عدم التشتت في غرفه التعلم ويفضل لو الطفل صغير السن يجلس بمقابله المعلم ليكون علي نفس مستواه
والتعلم بالنظر والمشاهده ثم القراءة من افضل الطرق التعليميه
ويفضل ان تشتري الام البطاقات من كل نوع 2 حتي تسهل تطابق الشكل

ولا ننسي بان هذا البرنامج عالج كثير من المشاكل السلوكيه
كجعل الطفل ثابت يتبع الاوامر
ويفهم معني خلاص انتهت اللعبه
والمفاجئه في الكيس لوضع الاشياء او اخراجها
كلها طرق تهذيبيه تعليميه معرفه عقليه وبصريه وزيادة تواصل رائعه
ك

http://2.bp.blogspot.com/_0fLm_VmSbt8/ShB_jCdnzsI/AAAAAAAABYk/D1o5e2prnds/s320/lets-match-pictures-step-3b-250pxw.jpgن







http://mahmod123.blogspot.com/
البرنامج يعتمد على تلعليم متلازمة داون اللغه المنطوقه والتخاطب والقراءه مع بعض فيتم التركيز على الدعم البصرى حتى يستطيع تذكر الاشياء والبطاقات بتقوى لديهم الذاكره وتعلمهم اللغه والتخاطب والنطق الصحيح ويتعلم القراءه بالنظرويبداء الطفل بتكوين الجمل من اثنتين الا ثلاثه يجب قبل القيام بالبرنامج تهيئة المكان وان يقوم به على الارض او الطاوله وان يكون المعلم وجهه مقابل وجهه الطفل


انظر وتعلم هو مجموعة من الموارد لتعزيز عملية التعليم والتنمية للأطفال ذوي متلازمة داون وغيرها من المتعلمين البصرية. .انظر وتعلم مصمم لتلبية الاحتياجات التعليمية للأطفال ذوي متلازمة داون ، وبناء على نقاط القوة في النمطية البصرية التعلم. انظر وتعلم أيضا أن يكون مفيدا لغيره من المتعلمين يناسب نهج التعلم البصرية.
:
وماسنطرحه هو انظر وتعلم اللغه والقراءه بواسطة الصور انظر وتعلم أولا كلام صور انظر وتعلم أولا كلام صور
انظر وتعلم أولا كلام صور

انظر وتعلم أولا كلام صور .
هي الخطوة الأولى في انظر وتعلم اللغة والقراءة.
عن هذه الخطوة
.
انظر وتعلم الكلمة الأولى تحتوي على صور الأنشطة لمساعدة الأطفال على تعلم الكلمات الاولى باستخدام الصور ، وهي مصممة للأطفال الذين هم في المرحلة الأولى من تعلم اللغة.
هذه الخطوة تعد أيضا الأطفال لتعلم القراءة البصرية من خلال تطوير المهارات من خلال أنشطة المطابقة.
. وسوف تستخدم هذه المهارات البصرية في وقت لاحق) انظر وتعلم اللغة والقراءة.
عند البدء في هذه الخطوة

انظر وتعلم أولا كلام صور مصممة للأطفال الذين هم على استعداد للتعلم أول الكلمات. وينبغي أن يظهر في فهم الأشياء وماذا يفعلون
.
طفلك مستعدا لبدء هذه الخطوة إذا كان يظهر اهتماما للنظر في الصور الفوتوغرافية والصور ، كما في الكتب.

إذا كان طفلك لا يزال في بحث الصور ، وتعريفهم بهذه الكلمات باستخدام كل الأشياء ، واللعب والصور ، وقراءة قصص مع طفلك.
كيف يتعلم الأطفال أول الكلمات؟
.
منذ الولادة ، ونحن نتحدث عن وجوه الأطفال والأحداث في العالم من خلال الاستماع الى ما نقول ، وتدريجيا يبدأ الأطفال على فهم معنى العبارة تتكرر في كثير من الأحيان.
وهي بلورة فهم هذه الكلمات قبل أن تبدأ لاستخدامها الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون ، مع ذلك ، نجد صعوبة تعلم كلمات لاول مرة تسمع وسوف تستفيد من النهج القائمة بصريا مثل انظر وتعلم.
الأنشطة http://mahmod123.blogspot.com/

انظر وتعلم الكلمة الأولى وتتكون من أربع صور : وعند النظر إلى صور ، مطابقة صور ، اختيار صور ، وتسمية الصور
لماذا هذا النشاط؟


هذا النشاط :

يعتاد الطفل على الانشطه :
يهيئ
طفلك لجميع من في الصور وانظر اعرف الكلمة الأولى صور مساعدة طفلك اكتشاف صلة بين الكلمة المنطوقه، والصورة التي كان عليه أن يبحث معك
هل هذا النشاط هو مناسب لطفلي؟

هذا النشاط هو مناسب لطفلك إذا كانت مهتم في البحث في الصور الفوتوغرافية والصور ، كما في الكتب.
إذا كان طفلك لا يزال يحب البحث فى الصور ، وتعريفهم بهذه الكلمات باستخدام كل الأشياء ، واللعب والصور ، وقراءة قصص مع طفلك.


.
الرجاء التذكر أن يقرأ انظر وتعلم الكلمة الأولى صور توجيهات قبل البدء في هذا النشاط


ماذا أحتاج؟ http://mahmod123.blogspot.com/
المواد

مجموعة من (4) بطاقات(أنظر أدناه) و كيس من القماش (أو أي وسيلة أخرى للحاويات) اختيار المفردات



.
الصورة الواردة في بطاقاتمقسمه الى مجموعات مكونه من (4)كلمات كماهو موضح فى ورقة التسجيل. يعرض مجموعات على النحو الواردبالترتيب واستخدام أكثر من مجموعة واحدة في الدورة(الجلسه) إذا كنت قادرا على إبقاء طفلك مهتم بما يفعل.

النشاط الاول




وضع مجموعة من البطاقات 4 صورة كتابة تصل الى جنب على الطاولة / الارض وتكون ظاهره للطفل
اقلبى واحده من بطاقة وتشجيع طفلك على 'البحث' في الصورة.
ويقول / توقع اسم الكائن اواشاره أو عمل طفلك وأنت تنظر إلى الصورة
مساعدة طفلك على وضع البطاقه في كيس من القماش ويقول طفلك ان الصورة اختفى.
"قل لطفلك أن هناك' المزيد '، وكرر الخطوات من 2-4 لكل صورة البطاقة. وامتدح طفلك واثنى عليه لحسن انتباهه وسماعه

كلمات اضافيه
الى جانب الكلمات الموجوده فى البطاقه ندخل كلمات جديده
مثل :انظر ،أكثر ،انتهى،اختقت،احسنت
ماذا يمكن أن أفعل؟

نظرة بسيطة على الكتب المصورة معا ، وتسمية / مثلى اشارة الصوره.

خلال الأنشطة اليومية ، وتسمية الأشياء والصور التي يهتم بها طفلك قولى اسماء الصور والاعمالومثليها بالاشاره
تقدم مجموعة من الأشياء الحقيقية ولعب( العاب ) الى جانب عرض صور وبطاقاتتدل عليها وانظر على سبيل المثال ، تستخدم لاظهار الدب للفعل 'النوم' ، وتظهر 'شرب' مع لعبة الكأس إذا كان طفلك هو مجرد بداية لاهتمامه في النظر إلى هذه الصور وسوف تكون مفيدة جدا في الحفاظ على حالته من الاهتمام. إخفاء صورة مجموعة من البطاقاتتحت القماش (مثل منشفة).
نسأل 'ما هذا؟وسحب القماش قبالة لكشف حقيقة ما حدث. محاولة وضع كل صورةبطاقه على الارض ، ثم يطلب له أن يلقي كيس من فول (حبوب)صنعتيه على الصور ثم ننظر على اى صوره سقطت وقولو او مثلو اشارة الصوت. كررىالنظر إلى صور النشاط، مساعدة طفلك وتشجيعه في وضع الصورة في الصندوق بعد ان كان قد نظرعلى تلك البطاقة.
http://mahmod123.blogspot.com/

النشاط الثانى
لماذا هذا النشاط؟


وسيساعد هذا النشاط طفلك :
تطوير الاهتمام ، والنظر إلى مهارات التفكير تواصل لمعرفة الصلة بين عبارة الكلمه والاشاره
وتظهر أول صورة لبطاقة طفلك. .



نسأل 'فيها' ايين هى


وتشجيع طفلك على 'البحث' في إزار الحائط المقابل لإيجاد الصورة.



تشجيع طفلك لإيجاد الصورة المقابلة ، ووضع صورة البطاقة 'على هذه الصورة على لوح القاعدة.
تقديم ما يمكنها من مساعدة مضطر ويعطي الكثير من الثناء.

كرر الخطوات من 2-4 مع بقية الصورة بطاقات الثناء على كل المحاولات 'جيدة' مطابقة

طفلك عندما وضعت كل صورة على بطاقات إزار الحائط ، ويعطي الكثير من الثناء وتبين أن طفلك اللعبة التامة.


النشاط الثالث
يوضع صندوق بجانبه توضع فيه البطاقات



التقاط صورة من بطاقة الحقيبة ، وتبين الصورة لطفلك ويقول / التوقيع على هذه الكلمة

وضع صورة لبطاقة تصل الى جنب على الأرض / الطاولة.

إذا كان طفلك ليصل إليها ، أو أن أطلب منه أن 'الانتظار'. كرر الخطوات من 2-3 للصورة بطاقات أخرى.

أسأل طفلك على العثور على واحد من الصورة بطاقات ساعد طفلك على العثور على صورة بطاقة وظيفة الى وظيفة مربع ، قائلا ان 'هناك' ، 'وداعا' أو اختفى تقديم ما يمكنها من مساعدة مضطر ويعطي الكثير من الثناء

كرر الخطوات من 4-6 واطلب طفلك لإيجاد الثانية ، ثم الثالثة والرابعة بطاقة. . ولاتنسىالثناء على طفلك .


النشاط الرابع
صندوق البريد
يأخذ ورقة من الحقيبة ، وتبين الصورة لطفلك ، ويقول / التوقيع على هذه الكلمة.
وضع صورة لبطاقة تصل الى جنب على الأرض / الطاولة.
كرر الخطوات من 2-3 مع بطاقة صورة اخرى.
الآن نسأل طفلك في اختيار واحدة من البطاقات ، على سبيل المثال ، 'التي تريد -- كوب أو فرشاة؟
تكرار كلمة / ، على سبيل المثال ، 'الفرشاة ، تريد الفرشاة' ، لأنك تعطي طفلك صورة بطاقة.
الانتظار من جديد ، لإعطاء الفرصة لطفلك لنسخ كلمة / علامة
مساعدة طفلك في مرحلة ما بعد البطاقة الى مربع او الصندوق ما بعد ، قائلا ان 'هناك' ، و 'وداعا'.
أسأل طفلك إذا كان تريد 'المزيد' ، وكرر الخطوات من 4-10 مع ما تبقى من صورةو بطاقة
وأخيرا ، تبين طفلك الحقيبة الفارغة ، وأقول له / لها أن الصورة بطاقات اختفت' اى انتهت.ولاتنسى الثناء على طفلك
******************************
أولا مطابقة الكلمات المكتوبة
انظروا الى الصور وقراءة الكلمات لطفلك.
.تشجيع طفلك على المشاركة ، على سبيل المثال عن طريق المساعدة في تحويل صفحة
وتظهر الكلمة الأولى بطاقة لطفلك.
. تشير إلى كلمة وقراءتها عليه.
يسأل "اين.....؟"
وتشجيع طفلك للنظر في لوح القاعدة مطابقة للعثور على كلمة واحدة.
ساعد طفلك على العثور على المطابقة من خلال توجيه كلمة له أن الكلمة الصحيحة.
مساعدة طفلك على وضع عبارة عن بطاقة إزار الحائط ، وقراءة كلمة له / لها. كرر الخطوات من 3-6 مع كل من بطاقات كلمة بدوره
طفلك عندما يقابل كل أربع بطاقات على كلمة ، الثناء عليه. أسأل إذا كان طفلك / أعربت عن رغبتها في القراءة الأولى في كتاب خطي كلمات من جديد
.
انظر وتعلم المزيد كلام الصور هي ثالث خطوة في انظر وتعلم اللغة والقراءة
النشاط الاول
وضع المزيد من صور لوح القاعدة في كلمة امام طفلك
وتظهر أول
صورة بطاقة لطفلك. ويقول / توقع اسم الكائن ، أو كما وصف طفلك وأنت تنظر إلى الصورة.
يسأل "اين / فإن........؟" وتشجيع طفلك للنظر في لوح القاعدة لإيجاد مطابقة الصورة
مساعدة طفلك لإيجاد مطابقة الصورة ، من خلال توجيه له / لها لتصحيح الصورة عن إزار الحائط.
مساعدة طفلك على وضع صورة البطاقة على نفس الصورة على لوح القاعدة ، ويقول / علامة كلمة. اى ممتاز
كرر الخطوات من 2-5 مع كل من بطاقات الصورة.
عندما يقابل كل هذه الصور على إزار الحائط (الطاوله)، والثناء على طفلك ، وأقول له / لها أن هذه اللعبة "انتهت".
النشاط الثانى
وضع وتعلم في مرحلة ما بعد (انظر الإطار على الأرض / الجدول الصورة ووضع البطاقات في حقيبتك.
التقاط صورة من بطاقة الحقيبة ، وتبين الصورة لطفلك ويقول / التوقيع على هذه الكلمة.
وضع صورة لبطاقة تصل الى جنب على الأرض / الطاولة.إذا كان طفلك لتصل إليها ، وسيطلب منه / منها "انتظار
كرر الخطوات من 2-3 حتى في صورة بطاقات المجموعة على الكلمة / الطاولة.
أسأل طفلك "لايجاد" واحدة من بطاقات الصورة قائلا : "ابحث عن الصوره او البطاقه مثال صورة المعجون او الفرشاه
ساعد طفلك على العثور على صورة بطاقة وظيفة الى وظيفة مربع
كرر الخطوات من 5-6 بسؤال طفلك "لايجاد" لبطاقة أو غيرها من البطاقات.
وتظهر كلفط الحقيبةفارغه ".
أخبر طفلك أن نشاط "انتهى". الثناء على طفلك
يمكنك أن تطلب من طفلك إذا كانت تود أن تفعل النشاط "من جديد". تأكد من أن نسأل طفلك للعثور على صورة بطاقات في ترتيب مختلف.
النشاط الثالث
مكان الوظيفة مربع على الأرض / ووضع الجدول الأربعة في صورة بطاقات حقيبتك يأخذ ورقة من الحقيبة ، وتبين الصورة لطفلك ويقول / التوقيع على هذه الكلمة
وضع صورة لبطاقة تصل الى جنب على الأرض / الطاولة.إذا كان طفلك لتصل إليها ، وسيطلب منه / منها "انتظار
كرر الخطوات من 2-3 مع بطاقة صورة اخرى
الآن نسأل طفلك م'الذي تريد؟يمكنك الآن تحميل بطاقات لتشجيع طفلك لطلب واحد.

الانتظار ، لإعطاء الفرصة لطفلك ، إما :
لتصل إلى نقطة أو صورة ، او محاولة لجعل كلمة؛ اوبذل محاوله فى التوقيع

تكرار كلمة / علامة ، مثل "أرنب ، تريد الأرانب" ، كما يعطيهم صورة البطاقة

مساعدة طفلك في مرحلة ما بعد الصورة في ما بعد على بطاقة المربع.

أسأل طفلك إذا كانت تريد مواصلة بالقول : "هل تريد المزيد؟" كرر الخطوات 4-10 مع ما تبقى من صورة بطاقة.
وأخيرا ، تبين طفلك الحقيبة الفارغة ، وأقول له / لها أن هذه الصور هي " اختفت" والنشاط "انتهى".
http://mahmod123.blogspot.com/
***************************
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=24582
ترجمته للنت ام فارس منتدي تجدي الاعاقه

.يستطيع الاطفال تعلم قراءة الكلمات في السنة الاولى.
وقراءة الجمل في السنة الثانية .
وقراءة كتب بسيطة في السنة الثالثة .
وهذه النتائج كانت لأطفال معاقين عقليا,
وليست لأطفال عباقرة كما قد تعتقد لأول وهلة ..
وسوف اقدم لكم طريقة تعليم طفلك القراءة ابتداءً من السنة الاولى في سبعة خطوات بسيطة وسهلة ويمكن تطبيق كل خطوة خلال اسبوع كامل .. http://mahmod123.blogspot.com/
..وستجدي ذلك ممتع وشيق لك ولطفلك..وتكوني قد اهديتي طفلك اعظم هدية باعداده للقراءة في سن مبكر في عالم تعتمد فيه حياتنا اليومية ونجاجنا على القراءة اعتماد كبير جدا ..
وللمعلومية ..ان الطفل يتمتع في سنواته الاولى بقدرة فطرية مذهلة على تعلم اللغات ويتمتع بدرجة كبيرة من الفضول والرغبة في التعلم واكتشاف العالم من حوله مما يجعل عملية التعلم غاية في السرعة والسولة..

شروط انجاح عملية التعلم المبكرة للاطفال :
1-ان تكون النية خالصة لوجهه الله الكريم.."حتى ينفع الله به الامة الاسلامية",والتوكل على الله
2-تجنب ما يؤدي الطفل بالشعور بالملل
2-المداومة والاستمرار .."‏وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه"
4-الاقتناع واقناع الطفل بان التعليم ليس عقاب بل هو من متع الحياة..واجعليها مكافأة للطفل الذي يمتثل للاوامر ويحسن التصرف واحرمي الطفل المثير للمشاكل من هذه اللعبة
5-حتى ان لم يبدأ بنطق الكلمات فهو قادر على معرفة وفهم ما تعنيه..

وفي خلال عملية التعليم يجب الانتباه الى ما يلي:
- ان لاتطول اللعبة لتجنب الملل ..كان تبدا بثلاث مرات في اليوم ولمدة 3 ثواني في كل مرة
مع الانتباه الى تصرفات الطفل ومراقبته لانهاء اللعبة قبل ان يطلب ذلك,حتى تمون لديه الرغبة دائمافي طلب اللعبة ..
- ااختيار المواد التعليمية المناسبة لعقليته وقدراته المحدودة..
-ان يتم كتابة الكلمات على ورق ابيض مقوى (ليصمد امام كثرة الاستعمالات)نبدأ الخطوة الاولى وعلى بركة الله...تراها مرة سهلة ومسلية (مجربتها) وعلى فكرة بترسخ في عقل الطفل
الخطوة الاولى لتعليم طفلك القراءة:
تعتبر هذه الخطوة من اهم الخطوات التي يجب التخطيط الجيد لها والاهتمام بها... مع الانتباه لبعض الامور..
*ان تحتوي المادة التعليمية في هذه الخطوة على كلمات من محيط الطفل ومألوفة ومحبوبة لديه ,مثل (ماما-بابا-بعض العابه -اسماء اصدقائة او اقاربه -بعض النشاطات الي يحبها....وهكذا),نحتاج الى15 كلمة..
*توضع كل كلمة على ورق مقوى (بعرض60سم وارتفاع 15سم )ويكون حجم الكلمة (12سم x 10سم) وباللون الاحمر والافضل كتابتها بالكمبيوتر علىرأي حمرة الورد
*حاولي اختيار الوقت الذي يكون فيه طفلك مرتاحا وميالا لتقبل الاشياء
*ابعاد الطفل عن مصادر التشويش التي تؤثر عليه (البصرية اوالسمعية )
*لاتطلبي من طفلك ان يعيد الكلمة من وراءك
****************************
الطريقة: http://mahmod123.blogspot.com/
اليوم الاول:
#الان ارفعي الورقة التي عليها كلمة (ماما)..مثلا...بحيث تكون بعيدة عنه مسافة يستطيع منها مشاهدتها ثم قولي له ان هذه الكلمة(ماما) ,واحذري ان تفسريها له اوتعقبي على ذلك دعيه يستوعب ذلك بنفسه.....
#بعد ذلك ارفعي كلمة اخرى وعلى سبيل المثال (بابا) ثم قولي له ان هذه الكلمة(بابا)
#افعلي نفس الخطوات مع 3 كلمات اخرى
#يتم عرض الكلمات عليه ثلاث مرات مجموعة الكلمات احرصي علىان تكون المدة التي تفصل بين المرات الثلاث لاتقل عن نصف ساعة يتم عرض ها عليه
#الان بعد ان عرضت عليه الكلمات الخمس قومي باحتضانه طفلك وتقبيله للتعبير له عن شعور بالحب والاعتزاز...
****************************
تحذيرات: :
1-ان سرعة تعلم الطفل (عرض الكلمة الواحدة اكثر من ثلاث مرات باليوم) تشعره بالملل فلاتفعلي ذلك
2-لاتحاولي امتحان طفلك بسؤاله عن الكلمات التي عرضت عليه "JH" ...لان الاطفال يحبو ان يتعلموا ولكنهم يكرهون ان يتم امتحانهم...كأن تقومي باهداء شخص ما هدية وتطلبي دفع ثمنها مقدما
3-لاتحاول منح طفلك اي شيء مادي مقابل تعلمه مثل حلوى او لعبة . ..لانك حتطري لتخصيص ميزانية خاصة مقابل تعلمه لان طفلك سيتظر منك ذلك لاي شيء يتعلمه
بالنسبه لبنتي اول مرة بديتها معاهاكان عمرها تقريبا سنتين وشويه وماشاء الله عليها كانت لمن تشوف اي كلمة فيها (ك) كانت تقولي ماما شوفي زي كمبيوتر (عشان كلمة كمبيوتر من الكلمات الي اتعلمتها)...بس كانت في البداية مش مهتمة تلعب ...سرت اعملها مثلا كلمة بابا اقولها شوفي بابا خلاص نقولو بااااااااااااي بابا واخليها تشوفها بعدين اطير الورقة على فوق واقلها خلاص بابا راح وهيا تتضحك واكمل باقي الكلمات متل هيك واحيانا اقولها هيا نبوس كلمة ماما ..وهكذاا سارت تحرص على اللعبة..
http://mahmod123.blogspot.com/

اليوم الثاني: قومي باعادة ماعرضتيه عليه في اليوم الاول وبنفس الاسلوب..ولكن اضيفي 5 كلمات جديدة ولا تنسي احتضان طفلك بعد الانتهاء والعبير له عن تقديرك واحبك له

اليوم الثالث: قومي باعادة ما في اليومين 1و2 واضافة 5 كلمات جديدة...ستلاحظي انه سيبدأفي استعراض قدراته بطريقة عفوية...ولا تنسي تقبيله.

اليوم الرابع والخامس والسادس
:كرري مانفذتيه في اليوم الثالث...
اليوم السابع :
حاولي تفحص طفلك لتعرفي مدى تقدمه عن طريق: اختيار احدى كلماته المفضلة واعرضيها عليه ليراها ثم اساليه عنها وقومي بالعد داخل نفسك للعشرة
*ان استطاع معرفتها فاظهري له سعادتك وتقديرك لذلك..
*اما ان لم يسنطع معرفتها او لم يلفظ الكلمة الصحيحة ,,ببساطة وبطريقة مشجعة اخبريه عن 4- اذاحدث ولاحظت ان طفلك لم يستمتع ببرنامج اللعب التعليميي هذا باو حتىانت شخصيا لم تستمتع به فقومي بايقافه ولاتستمري به ولكن حاولي برمجة ذلك الى فترة اخرى
والله يخليلكم اولادكم واولاد المسلمين

الخطوة الثانية (في الاسبوع الثاني):
سنبدأ بتعليم الطفل قراءة الكلمات التي تتعلق بجسمه ...حسب البرنامج التالي:
*ان تكون الكلمات باللون الاحمر والورق الذي سيتم الكتابة عليه سيكون بابعاد (60سمx 12سم) وارتفاع الحروف 10 سنتيمترات....
* كما سبق في الخطوة الاولى يجب ان يكون الطفل بمزاج جيد وان تكون له القابلية للمشاركة في اللعبة
* المطلوب 25كلمة لهذا الاسبوع مقسمة لخمس مجموعات وكل مجموعة محتوية على 5 كلمات ..وكما في الخطوة الاولى كل يوم مجموعة..
* تجنب وضع الكلمات التي تبدأ بنفس الحرف مثل(رأس,ركبة) او يكون لها نفس نغمة النطق مثل(اسنان , لسان) في نفس المجموعة
*انتبهي الى ان تكون الكلمات مألوفة لدى الطفل ولاتستعملي كلمات مثل (امعاء ,شرايين)وغيرها
*يمكن عرض كلمات مثل:
يـــد إبهـــام عين كتف ركبة
اصبع خـــــد شعر لسان كوع
ظهر فــــــم رجل اذن رأس
شفاه انــــف اسنان قـدم جـسم
حواجب شفاه صدر بطن رقــبــة

ملاحظات http://mahmod123.blogspot.com/
اذا تعلم الطفل الاحرف من البداية فإنه عند عرض الكلمات عليه سيقرأ الاحرف بدل الكلمات وسيجعل عملية تعليمه القراءة بطيئة ....
ولاتضغطي على طفلك بزيادة الكلمات المقترحة في المراحل المختلفة او اجبارة على التعلم
ولا تخافي من فشل عملية التعليم ان قمت بتعليم طفلك 5 كلمات افضل من لاشئ
كوني مبتهجة خلال عملية التعليم

اطرقي باب الابتكار في تعليم الطفل
حاولي اجابة جميع اسئلة واستفسارات طفلك
الخطوة الثالثة :تعليم الطفل الكلمات التي لها علاقة بالبيئة المحيطة والخاصة بالطفل..
الان وقد استمتع الطفل ووالديه بهذه اللعبة فان الامر سيصبح الى حد ما اسهل ولابد ان تلاحظي ما يلي:
-ان يكون الورق المستعمل (بعرض 40 وارتفاع 9 سنتيمترات)وان تكون الاحرف بارتفاع 5سنتيمترات وباللون الاحمر
-اصبح لدى طفلك لغاية هذه المرحلة ما مجموعه من(30-40)كلمة لذا من غير المستحسن ان يتم مراجعتها حتى لاينفر من اللعبة لكن يمكنك اسبوعيا ان تطلبي منه ان يعرض عليكي قدراته والاشياء التي تعلمها ان رغب هو في ذلك
-في هذه الخطوة ستقسم الكلمات ثلاث مجموعات رئيسية :
المجموعة الاولى :هي الاشياء التي تمتلكها العائلة مثل....
كرسي نافذة باب حمام غرفة نوم سرير طاولة مطبخ تلفون ثلاجة
المجموعة الثانية :هي الاشياء التي يمتلكها الطفل نفسه....
قبعة لعبة كرة مكعبات فستان ملعقة حذاء
مع مراعاة الى ان هذه المجموعة ستختلف حسب عمر الطفل فمثلا اذا كان مستمر بالرضاعة ممكن وضع كلمة رضاعة..
سيتم استعمال تفس الاسبوب في التعليم حسب ماورد في الخطوات السابقة..
حتى الان الطفل قد تعلم كلمات لاسماء وقد ان الاوان لاختيار بعض الافعال في المجموعة الثالثة
المجموعة الثالثة :تحتوي على افعال مثل
يقفز تركض تجلس يقف يطهو يمشي يكتب يقرأ يضحك يتسلق
ومن المستحسن هنا ان تكون اكثر اثارة في لك فندخل في عملية التمثيل للفعل لنساعد الطفل في تكوين خلفية عن ذلك الفعل فاذا اردنا ان نعلمه كلمة (يقفز) فانه يمكن ان نقول" بابا يقفز "ويتم تمثيل حركة القفز امامه ...يمكن ان تجعله هو نفسه يقوم بحركة القفز..بعد ذلك نريه كلمة يقفز ونقرأها له..
*******************************

@@@نصائح مهمة@@@
لانجاح عملية التعليم من الضروري ان يقوم الوالدان ببناء علاقة جيدة وحميمة مع اطفالهم
السنين الاولى لطفلك هي اجمل السنين ومتى انقضت لاتعود فاستمتعي بها
اجيبي عل جميع استفسارات واسئلة طفلك بقدر المستطاع
اطرقي باب الابتكار في تعليم طفلك
كوني مبتهجة خلال عملية التعليم
لاتضغطي على طفلك
لاتكوني متوترة
لاتجعلي طفلك يشعر بالملل من العملية التعليمية

... ممكن تبدأي تجربي نفس الطريقة والخطوات 6,5,4"بسور القران"مثل الاخلاص او الناس الموجودة في المصاحف الكبيرة "حروفها كبيرة وعلى اجزاء" بس انتبهوا انكم ما تتركوها في يدهم الا تحت اشرافك لكي لاتهان اي لابد ان تكوني على حذر او بعد ماتخلصي من تعليمو الكتاب
الخطوة الرابعة :
تعليم الطفل الكلمات التي تكون جمل
في هذه المرحلة سنبدأ باعداد الطفل لقراءة الجمل والكتب ,لهذا قم بشراء كتاب لطفلك بحيث تنطبق عليه المواصفات التالية ...
**ان لايحتوي الكتاب على اكثر من (150) كلمة مفردة
**ان لاتحتوي الصفحة الواحدة على اكثرمن (15-20)كلمة .
**ان تكون طباعة الكلمات بخط كبير واضح بحيث يصل ارتفاع الكلمة حوالي (1-2)سنتيمتر.
**ان يكون هناك فصل بين الكتابة والرسومات التوضيحية .
####################الطريقة#####################
*كتابة الكلمات في جميع صفحات الكتاب على اوراق منفصلة لكل كلمة ,وباللون الاسود بحيث يكون ارتفاع الكلمات خمس سنتيمترات شريطة ان يكون بنفس ترتيب الكلمات في الكتاب .
*بعد نقل مفردات الكلمات من الكتاب الى الاوراق فانه يمكن عرضها على الطفل باتباع نفس اسلوب التعليم الذي تم استعماله لغاية الان بحيث يتم تعليم كلمات الكتاب كل كلمة على حدة
*لنفترض ان هناك جملة في الكتاب تقول" هذا علم بلادي " هنا نبدأ بتعليم الطفل كلمة (هذا )ثم كلمة (علم) ثم كلمة (بلادي)
*بعد ذلك نـخذ الاوراق الثلاثة التي عليها الكلمات الثلاث ونضعها بجاتب بعضها البعض بنفس ترتيب الجملة ونقرأ للطفل الكلمات (هذا علم بلادي)مع الاشارة الى كل كلمة على حده عندما ننطق بها .
وتجدر الملاحظة هنا الى ان عملية تعليم الطفل قراءة جملة كاملة تحتاج الى جهد زائد مع صبر وتأن فبعض الاطفال يحتاجون الى وقت اطول حتى يتمكنو من قراءة الجمل بينما يتعلمها اطفال اخرون بسهولة و سرعة..
*يتم تعليم الطفل جميع كلمات الكتاب بنفس الطريقة التي سبق شرحها حيث يتعلم الكلمات منفردة اولا ثم توضع امامه مجتمعة لكي تكون حملة ومن الضروري ان لايرى الطفل الكتاب الذي نستعمل كلماته


تحذيرات

1-لاتحاول التعليق على كون الكتابة الان اصبحت باللون الاسود وليست بالاحمر
2-ضرورة التقيد بعدم محاولة تفسير او تعريف الكلمات للطفل في هذه المرحلة ,فمثلا اذا كان هناك اسم اشارة مثل (هذا) فليس من الضروري ان يعرف الطفل تعريفها او معناها بل يكفي فقط في هذا الوقت ان يتعلم كيفية قراءتها وتهجئتها جيدا اذ ان الاطفال يتكلمون جيدا قبل ان يتعلمو قواعد اللغة

الخطوة الخامسة :
تعليم الطفل قراءة الجمل

لقد تم تحقيق هذه الخطوة الى حد ما اثناء تنفيذ الخطوة الرابعة ,لذا لاتوجد صعوبة في السير في اجراءاتها التي تتكون مما يلي :
*قومي بكتابة جميع جمل الكتاب على اوراق منفصلة وقومي بتثقيب الاوراق ليتم شبكها معا من احد اطرافها .
*وبنفس طريقة التعليم التي استعملت حتى الان..فمثلا :
الورقة الاولى تحتوي على جملة "هذا علم بلادي"يتم عرضها عليه ليستوعبها ثم تنتقلي للجملة التي تليها والتي قد تكون :"له الوان عديدة".وتستمري هكذا الى ان تنتهي من الكتاب عن طريق عرض الاوراق كل على حدة
*يتم عرض الاوراق على الطفل 3مرات باليوم بعده ستلاحظين ان ما تم نحقيقة سيكون

انجازا رائعا ****************************************
الخطوة السادسة :
http://mahmod123.blogspot.com/

تعليم الطفل قراءة الكتاب
في هذه الخطوة يكون الطفل قد اصبح جاهز لقراءة كتاب حقيقي ,فبعد ان قرأ الكتاب مرتين مرة ككلمات منفردة ومرة ككلمات مجتمعة في جمل. سيقوم الان بالقراءة من الكتاب نفسه وبأحرف اصغر من تلك التي تعود عليها فقد تم تحسين رؤيته للأحرف من خلال التدريبات عن طريق التصغير التدريجي للأحرف خلال الخطوات السابقة
ان استطعت ايصال طفلك لهذه المرحلة وعمره لايزال سنتين فقد يتطلب الامر ان يستمر في القراءة باستعمال الاحرف الكبيرة (2.5-5)سنتيمترات حتى يتعود عليها ومن ثم يتم الانتقال الكتاب .لكن اذا كان طفلك اكبر من 3 سنوات فان الامر سيكون اسهل
لذا ففي هذه المرحلة سيتم عرض كلمات وجمل الكتاب على الطفل باتباع الاساليب التعليمية التي وردت سابقا..

بنهاية هذه الفترة يجب ان نظهر لطفلنا فخرنا واعتزازنا به....

أكيد أيتها الأم ستتعبين كثيرا ولكن ضعي هذا البيت نصب عينك
الأم مدرسة اذا أعددتها ************* أعددت شعبا طيب الأعراق...وان شاء الله بالصبر ستنتجين أجيالا صالحين تخدمين بهم الاسلام...
بارك الله في كل أم.
المقال يدعم الموضوع

‏هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

موضوع رائع وطرح مميز

سؤال
هل ممكن ابق هذا البرنامج لجنو او اصغر من سنها ؟ اي يصلح لها ام لا
وشكرا

أم محمود يقول...

حسب قدرة الطفل اللغويه والعقليه ممكن الام هي التي تحدد ان كان مناسب جربي ان فهمت سريعا فهي تتقنه جني عمرها 6 سنوات بالفعل اكيد هي متفهمه

جنون مشاعر يقول...

كل الشكر لك ام حموووووووووودي

جد جد افدتيييييني بهذي المعلومات لأني معلمه لأطفال المميزين بالداون ...


يسلمو وربي يعطيك الف عااااااافيه