الأحد، 10 مايو، 2009

الإستثارة الحسيــــــة

الإستثارة الحسيــــــة
من كتاب : برنامج تدريبي للأطفال المعاقين
تأليفأ . د . جمال الخطيب أ . د . منى الحديدي




مقدمة :


في الشهرين الأول والثاني من العمر ، يصبح الأطفال العاديون واعين لبيئتهم . فهم ينظرون على الأشياءويتبعونها بعيونهم ،وهم يصبحون واعين للأشخاص ويستجيبون لهم بالابتسام ، وهميستجيبون للأصوات ويحاولون الاستكشاف باستخدام حركات الذراع والرجل . وعندما يبدأالطفل بإبداء اهتمام بالأشياء من حوله ، فإن الوالدين يستجيبان لهذا الاهتمامبتزويده بالألعاب وباللعب معه . ولأن الأطفال يبدون اهتماماً بالألعاب ويستجيبونلانتباه الوالدين ، يكافأ الوالدين على جهودهم ويستمرون بها .أما في حالةالأطفال المعوقين ، فقد يختلف الوضع . فالطفل المعوق قد لا يبدي اهتماماً بالبيئةفي مرحلة الرضاعة . وقد يواجه الطفل صعوبة في التركيز على الأشياء والأشخاص . وقدلا يستجيب الطفل للأصوات ولا يبذل أي جهود لاستكشاف البيئة . وعندما يقدم الوالدينللطفل لعبة أو يحاولان التفاعل معه فهو قد لا يبدي أي استجابة أو قد لا يهتمبانتباه الوالدين بدورهما لا يحصلان على تعزيز وقد لا يكون لديهما دافعية للاستمراربتلك الجهود .ولأن الطفل يبدو غير مهتم بالبيئة ويستلقي بهدوء فقد يتوقف الوالدانعن محاولة إثارته . بعد ذلك فإن الطفل المعوق يحصل على إثارة بيئية قليلة مقارنةبالطفل العادي .والحقيقة هي أن الطفل المعوق بحاجة إلى إثارةأكبر من الإثارة التي يحتاج أليها الطفل العادي . ففي حين أن الطفل العادي يحاولالوصول بنشاط لاستكشاف البيئة وللحصول على الإثارة فإن الطفل المعوق لا يحاولالاستكشاف . ولكن مسؤولية المعلمين والآباء تتمثل بالاستمرار بمحاولة إثارة الطفل . والمهارات في هذا الجزء إنما هي وسائل يمكن للوالدين والمعلمين من خلالها إثارةحواس الطفل . وهذه والمهارات صممت خصيصاً للأطفال في مرحلة الرضاعة ولكنها أيضاًملائمة للأطفال الصغار في السن جميعاً .



قائمة تقدير القدرات الحالية
المجال : الاستثارة الحسية


رقم المهارة .. الهدف .................................................. التقييم الأولى ....... تاريخ الإنجاز
1. استكشاف البيئة باستخدام حاسة اللمس
2. استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدر حسي
3. استكشاف البيئة من خلال الادراك اللمسي للدفء والنعومة
4. استكشاف الماء واللعب به بالقدمين
5. استكشاف الماء واللعب به باليدين
6. استكشاف الأنواع المختلفة من المواد والملمس
7. تطوير القدرة البصرية من خلال الاستثارة البصرية
8. تطوير القدرة البصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً
9. تطوير الوعي الذاتي من خلال النظر إلى المرآة
10. التركيز على الشيء وتتبعه بالعينين
11. وعي الأصوات والانتباه إليها
12. وعي الأصوات التي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة في البيت
13. الحصول على استثارة سمعية من أصوات الناس
14. وضع جسم الطفل بأوضاع مختلفة يومياً
15. محاولة الوصول إلى الأشياء والتحرك نحوها
16. زيادة وعي الطفل باليدين
17. زيادة وعي الطفل بحركة اليدين
18. زيادة وعي الطفل بحركة الرجلين



الاستثارة الحسية المهارةرقم (1) : اللمس :
الهدف :استكشافالبيئة باستخدام حاسة اللمس.
النشاط :ضع عدة أشياء ذات ملمس مختلف في سرير الطفل أو في صندوق اللعب . يجب أنتكون الأشياء ناعمة ، وذات ملمس حريري ، وطرية ، وقابلة للعناق . ويجب اختيارالأشياء التي تستثير دافعية الطفل وتفوز بانتباهه وتشجعه على لمسها واللعب بها .


الاستثارة الحسية المهارة رقم (2) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدرحسي.
النشاط :يجب توفير الأشياء التي تحث الطفل على المص ، والمضغ ، والعض. استخدامأدوات مثل تلك التي تعطى للأطفال في مرحلة ظهور الأسنان والتي يمكن غسلها بسهولةوغير الخطرة .


الاستثارة الحسية المهارة رقم (3) : اللمس :
الهدف :استكشافالبيئة من خلال الإدراك اللمسي للدفءوالنعومة.
النشاط :قم بتغطية زجاجة مليئة بماء دافئ بقطعة قماش أو منشفة ناعمة . شجعالطفل على حمل الزجاجة واللعببها.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (4) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماءواللعب بهبالقدمين.
النشاط :دع الطفل يجلس ( ساعده في ذلك ) وضع قدميه في وعاء يحتوي على ماء دافئ . شجع الطفل على ركل القدمين . استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفلالفروق فيالحرارة.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (5) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماءواللعب بهباليدين.
النشاط :دع الطفل يجلس على ركبتيك أو دعه يجلس في مقعد معين . ضع وعاء ماء أمامالطفل وشجعه على أن يلعب بالماء مستخدماً يديه . ضع لعبة أو أكثر في الماء لحثالطفل على اللعب . استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق في درجاتالحرارة.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (6) : اللمس :
الهدف :استكشافالأنواع المختلفة من الموادوالملمس.
النشاط :دع الطفل يلعب بأشياء ومواد مختلفة . يجب أن يشجع الطفل على استكشافالمواد باستخدام أجراء الجسم المختلفة . إذا أظهر الطفل خوفاً من شيء ما عززه عنداقترابه تدريجياًمنه.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (7) : البصر :
الهدف :تطوير القدرةالبصرية من خلال الاستثارةالبصرية.
النشاط :ضع في المجال البصري للطفل أشياء ملونة تقدم بالحركة .إذا كان الطفل فيالسرير ، علق الأشياء فوق السرير أو على جوانبه . وإذا كان الطفل في منطقة لعب ، ضعأشياء حول الطفلوأمامه.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (8) : البصر :
الهدف :تطوير القدرةالبصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً .
النشاط :احرص على وضع سرير الطفل في مكان مفتوح حيث يستطيع مشاهدة النشاطاتعندما يكون يقظاً . إن النشاطات التي تحدث قريباً من الطفل وعلى مرأى منه تثيرهبصرياً وتشجعه على وعي الأشياء من حوله .


الاستثارة الحسية المهارة رقم (9) : البصر :
الهدف :تطوير الوعيالذاتي من خلال النظر إلى المرآة .
النشاط :ضع مرآة في المجال البصري للطفل ليتمكن من رؤية نفسه في المرآة . ويمكنوضع مرآة بلاستيكية أو معدنية على سرير الطفل أو في مكان اللعب ، أو وضع مرآةزجاجية خارج نطاق مكان اللعب .


الاستثارة الحسية المهارةرقم (10) : البصر :
الهدف :التركيز علىالشيء وتتبعه بالعينين .
النشاط :ضع الطفل على ظهره في السرير . إمسك بمشعل كهربائي ( أو بمصدر ضوء آخر ) ووجهه نحو عيني الطفل عن بعد مترين . وعندما يركز الطفل على الضوء حركه إلىاليمين وإلى اليسار ، وإلى أعلى وإلى أسفل . يجب أن تتحرك عينا الطفل تجاه الضوء . ويمكن استخدام لعبة أو شيء آخر بنفسالطريقة.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (11) : السمع :
الهدف :وعي الأصواتوالانتباهإليها.
النشاط :ضع أشياء مختلفة تصدر أصواتاً متنوعة ( من حيث علوها وذبذبتها ونغماتها ) في سرير الطفل أو في مكان اللعب . ويجب استخدام أشياء تحدث الصوت تلقائياً أويقوم بتحريكها لإحداثالصوت.


الاستثارة الحسية المهارةرقم (12) : السمع :
الهدف :وعي الأصواتالتي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة فيالبيت.
النشاط :ضع الطفل في مكان يمكنه من سماع أصوات الناس وهم يتكلمون ، ويضحكون ،ويغنون ، ويجيبون على الهاتف ، وما إلىذلك.


الاستثارة الحسية المهارةرقم (13) : السمع :
الهدف :الحصول علىاستثارة سمعية من أصواتالناس.
النشاط :يجب بذل جهود منظمة من قبل الراشدين والأطفال لاستشارة الرضيع علىالمناغاة وإصدار الأصوات . ومن المهم الإشارة هنا إلى أن الأطفال الذين لا يتوفرلهم الإثارة السمعية مبكراً لن يستجيبوا لها عندما تتوفرلاحقاً.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (14) : الحركة :
الهدف :وضع جسم الطفلبأوضاع مختلفةيومياً.
النشاط :غير وضع الجسم بتحريك الطفل من الاستلقاء على بطنه إلى الاستلقاء علىالظهر وبالعكس كذلك امسك بيدي الطفل أو جسمه في وضع جلوس وفي وضع وقوف عدة مراتيومياً . وينبغي أخذ الطفل من السرير وحمله أو وضعه على الأرض أو في مكان اللعب عدةمراتيومياً.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (15) : الحركة :
الهدف :محاولة الوصولإلى الأشياء والتحركنحوها.
النشاط :امسك لعبة أو شيئاً بيدك قريباً من الطفل وشجعه على الوصول أو التحركنحوه . عندما يكون الطفل مستلقياً على بطنه على الأرض ضع الشيء على بعد عدةسنتمترات منالطفل.


الاستثارة الحسية المهارة رقم (16) : الحركة :
الهدف :زيادة وعيالطفلباليدين.
النشاط :ضع قفازات على يد الطفل واتركها عدة دقائق . ثم ارفعها وضعها على اليدالأخرى. كذلك استخدم قفازات الأصابع فيها مكشوفة . ضع أشياء قرب الطفل وشجعه علىحملها . إن هذه النشاطات تثير الوعي البصري واللمسي والوعي الجسمي .


الاستثارة الحسية المهارة رقم (17) : الحركة :
الهدف :زيادة وعيالطفل بحركةاليدين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) تخرج صوتاً أو فيها جرس . ضع الإسوارة على الرسغالأيمن ومن ثم على الرسغ الأيسر . عندما يحرك الطفل يديه أو ذراعيه فإن الإسوارةنحدث صوتاً يثير اهتمام الطفل وتبعث في نفسه على المسرة . اترك الإسوارة لمدة ( 10 – 15 ) دقيقةيومياً.


الاستثارة الحسية المهارةرقم (18) : الحركة :
الهدف :زيادة وعيالطفل بحركةالرجلين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) ضع الإسوارة على الكاحل الأيمن ومن ثم على الكاحلالأيسر ومن ثم عليهما معاً . اترك الإسوارة لمدة ( 10 – 15 ) دقيقةيومياً.
**************************
لحاسة اللمس

أهميتها البالغة في إدراك أشكال الأشياء وتركيباتها البنائية وحجومها وقيم سطوحها( ملامسها) وفي التمييز بين أوجه التشابه والاختلاف فيما بينها, علاوة علي الإحساس بالضغط والألم والحرارة وتشمل التدريبات الخاصة بحاسة اللمس ما يلي:
1- تنمية المهارات الحركية الخاصة بالعضلات الدقيقة للأصابع من خلال معالجة أدوات ربط وتزريرالملابس, لضم الخرز في الخيط, واستخدام أدوات الأكل وتشكيل الصلصال, وطي الورق وبناء المكعبات.
2- تنمية مهارات الانتباه والتذكر والتمييز اللمسي, والمقارنة بين قيم سطوح الأشياء وملامسها (الخشن والناعم , اللين والجامد ) , ودرجات الحرارة ( البرودة والسخونة) والأشكال المختلفة (المربع والمستطيل , الدائرة ,المثلث ,المكعب ,الاسطوانة......) والأطوال والأحجام والأوزان
__________________

ليست هناك تعليقات: