السبت، 16 مايو 2009

مبادئ أساسية في تعليم الطفل ذو متلازمة داون


الحب والعطاء والابتسامة
أداء النموذج
التقليد
المحاولة والتدرج
التشكيل
تقسيم النشاط إلى خطوات صغيرة
الحث ( المساعدة (
إشارات البدء
الطريقة المناسبة للتعلم
إيجاد الدافع للتعلم
التحلي بالصبر
الانتباه والتركيز
تعزيز والمكافأة ( الحصول على المكافأة بعد النجاح)
الاهتمام بترتيب الفصل
اختيار الوقت المناسب
تحديد مستوى الإتقان
التعديل السلوكي
معرفة الصواب والخطأ
تعدد القنوات الحسية
المواد المستخدمة
معدل العرض ومدته
المحتوى والخطوات
حالة الإخصائي
العمل مع مجموعات
الاعتماد على المحسوسات
الاتصال المباشر بالأشياء ( التعايش الطبيعي)
التكيف والمرونة
الانطلاق من المألوف
توزيع التدريب
التذكير المستمر بالجوانب التي تعلمها الطفل
عدم إطالة حصص المتعلم
التركيز على النواحي العملية للمواد الدراسية
التأكيد على جوانب القوة أكثر من جوانب الضعف
الممارسة والاستعادة مع المساعدة
الاحتفاظ بالمعلومة والتعميم
تحليل الفشل والمحاولة مرة أخرى
الدمج مع الأسوياء
التعاون بين الأسرة والمدرس
التواصل مع الوالدين
تمكين الوالدين
القياس والتقويم

ليست هناك تعليقات: