السبت، 23 مايو، 2009

برنامج مقترح لتنمية حواس الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة

برنامج مقترح لتنمية حواس الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة

اعجبني هذا الموضوع منة نعلم اولادنا كل ما في هذة الصفحة قبل دخول المدرسة



مجال السمع


1 يميز بين أصوات الحيوانات المتوفرة فى البيئة .
2 يفرق بين أصوات الطيور المتوفرة فى البيئة .
3 يتعرف على أصوات حفيف الاشجار
4 يتعرف على صوت تلاطم الامواج .
5 يتعرف على صوت المطر .
6 يتعرف على صوت الرياح .
7 يتعرف على صوت نقيق الضفادع فى الريف .
8 يتعرف على صوت خرير الماء .
9 يفرق بين انواع المواصلات ( القطار و السيارة )
10 يتبين نداءات الباعة المتجولين .
11 يعرف التنوع فى صوت الانسان ( الرجل , المرأة , الطفل ) .
12 يحدد اماكن الاصوات .
13 يفرق بين الصوت الذى يعبر عن الفرح , و الذى يعبر عن الحزن – و الالم .
14 يفرق بين الحجرة المغلقة و الحجرة المفتوحة .
15 يحدد المسافات عن طريق .
16 يعرف أن الاناء أمتلاء بالماء .
17 يعرف أصوات الاجهزة الكهربائية .
18 يفرق بين انواع الخامات ( النحاس , الالومنيوم , الخشب , الزجاج , البلاستيك ) .


مجال الابصار


1 يفرق بين أشكال و الوان و أحجام البيوت .
2 يميز بين أشكال و الوان و أحجام الحيوانات .
3 يفرق بين أشكال و الوان و أحجام الطيور .
4 يفرق بين أشكال و الوان و أحجام الاسماك .
5 يفرق بين أشكال الاشجار .
6 يفرق بين أشكال الاشجار من ناحية الشكل و الحجم و اللون
7 يفرق بين أشكال و الوان الحبوب .
8 يفرق بين أشكال و الوان و احجام و انواع الفاكهة .
9 يفرق بين أشكال و أحجام و الوان الخضروات .
10 يلاحظ حركة أغصان الاشجار .
11 يلاحظ تعبيرات المتحدثين .
12 يفرق بين الاطوال .
13 يصف ما يشاهده بأستخدام لغة التواصل الكلية او بطريقة بسيطة .
14 يصف ما يشاهده من النافذة من ناحية الشكل و اللون .
15 يلاحظ اختلاف الفصول ( الشتاء , و الربيع , و الصيف , و الخريف ) .
16 يفرق بين الباعة المتجولين .
17 يفرق بين ملابس البنين و البنات .




مجال اللمس


1 يفرق بين أنواع الحيوانات .
2 يفرق بين أنواع الطيور .
3 يفرق بين أنواع الاسماك .
4 يفرق بين أنواع الاشجار .
5 يفرق بين أنواع الازهار .
6 يفرق بين أنواع الخامات .
7 يفرق بين أنواع المنسوجات .
8 يفرق بين أنواع الخضروات .
9 يفرق بين أنواع الفاكهة .
10 يفرق بين أنواع الحبوب .
11 يفرق بين أنواع الاوزان .
12 يفرق بين أنواع الاحجام .
13 يفرق بين أنواع الحرارة و البرودة .
14 يفرق بين أنواع الصلب و اللين .
15 يفرق بين أنواع الخشونه و النعومة ( فى الحجارة و الخامات الطبيعية و القواقع و الظلط و الرمل , و الطوب , و المرمر ) .



مجال الشم



1 يعرف ان المكان خاص بالحيوان .
2 يعرف ان المكان خاص بالطيور .
3 يعرف ان ما يطهى سمك .
4 يفرق بين أنواع من الزهور .
5 يفرق بين أنواع من التوابل .
6 يفرق بين أنواع من الحبوب .
7 يفرق بين أنواع من الفاكهة .
8 يفرق بين أنواع من الخضروات .
9 يفرق بين أنواع من البيوت .
10 يفرق بين الطعام الجيد و الطعام الفاسد .
11 يفرق أنواع المحال التجارية ( البقال – الخباز – الفاكهانى – يعرف نوع الصناعات ) .

مجال التذوق
1 يفرق بين الحلو و الحمض .
2 يفرق بين الحلو و المر .
3 يفرق بين البارد و الساخن .
4 يفرق بين الجاف و اللين .
5 يفرق بين الطبيب و الفاسد .
6 يفرق بين أنواع من الاطعمة .
7 يفرق بين أنواع من الخضروات .
8 يفرق بين أنواع من الفواكه .
9 يفرق بين أنواع من المشروبات .
10 يعرف طعم اللحم .
11 يفرق بين انواع من الطيور .
12 يفرق بين انواع من الاسماك .
13 يفرق بين الهاش و الصلب .

تعليم الاصوات للحيوانات
تعريف الملامس
تعريف الروائح
خطوات مهمة منذ الصغر
ومن هنا البداية لينتهي للمجالات السابقة عرضها


تنمية مهارات التربيه الحسيه بين 3/ 6 سنوات

ان مرحلة العمريه بين 3/ 6 سنوات هي مرحلة هامه جدا من النمو الجسدي الحسي

فهي تشهد عند الطفل حب المعرفه والتطلع والقدره على الانتباه والتركيز على محيطه وهكذا
فان التربيه الحسيه تسبق التعليم المدرسي لكن المدرسه تساعد على اتمام النمو الجسدي والحسي.

للتربيه الحسيه اهداف متعدده نذكر منها:

مساندة الجهد الفكري الذي يبذله الطفل لمساعدته على تخطي المحسوس الخاص والتوجه نحو المجرد العام( من الحسي الى المجرد)
مساعدة الوعي التجريبي لدى الطفل لتمكينه من انجاز عمليات فكريه وتخطي النظره الشموليه.
تامين ركيزه لمختلف امعلومات التي سيتلقاها لاحقا.
مساعدة الطفل للتطلع الى العالم الخارجي والمحيط بمنظار اخر غير غريب عنه .
اغناء وتطوير اللغه.
وعي حس المنطق والاحترام.
تنمية التربيه الجماليه.
ان كل مرحله من المراحل التي تم ذكرها تشكل درسا فريدا بحد ذاته يعلم الطفل التمرن على مجموعات من المعلومات بشكل صحيح .
.تقديم الاضداد:
ان اكتشاف الطفل للصفات التي تمييز وسائل التعليم تكون اسهل لا سيما عند الطفل المعوق عقليا اذا ما قدمت مع اضداها في الوقت نفسه مثلا :
لاكتشاف الناعم
وجب علينا تقديم الخشن في ان معا بحيث نسمح للطفل التعرف على الصفتين.

التعرف الى الاضداد من بين مجموعه متسشابهه:
ان التفرقه والتعرف الى الازواج المتشابهه اصعب في هذه المرحله بحيث انه يوجد عنصر وسطي جديدد.مثلا: يقدم الى الطفل عنصر وسطي مزدوج واحد وبعدها يقدم عناصر اخرى بحيث يكون الشبه بين الزوج والاخر اقرب مثال ايضا :
يقوم المعلم ببرد قالب الجوزه بحيث يحصل على زوج ناعم والباقي يتدرج في الخشونه ويطلب من الطفل ايجاد الازواج المتشاابهه بين خليط جميع القوالب .
التدرج:

ان التعرف الى الازواج يضاف اليه عمليه منطقيه وحسيه اخرى هي صف الاشياء وفقا لتدرج معين مثال :

يطلب من الطفل وضع الازواج المقدمه له وفقا لتدرج تصاعدي او عكسي ( من القالب الاكثر نعمومه الى القالب الاكثر خشونه ).

العمليات المرافقه:

ادخال مفردات جديده:

ان اهمية هذه المرحله انها تساعد الطفل على الانطلاق من الاشياء الواقعيه عبر ممارسه حسيه الى عمليات منطقيه وتجديديه وتتم هذه العمليه وفق 3 مراحل :

الجمع بين الشيىء والصفه(هذا خشن هذا ناعم )

التعرف الى الشيىء عن طريق تسميته (صفته )-(دلني على الاقل خشونه-دلني على الاكثر خشونه )
تذكر الصفه عن طريق الشيىء ( كيف هو هذا القالب ؟)
تتم المرحله الاخيره بعد ان يتأكد المعلم من استيعاب الطفل للمرحلتين السابقتين.

عزل الحواس :
في التعرف على الناعم والخشن يلجأ المعلم الى منع مشاركة النظر عن طريق وضع منديل على اعين الطفل ويقوم هذا الاخير بالممارسه المطلوبه ثم يصحح عمله عن طريق النظر الى تنمية نشاطه.

ان هذه العمليه تلي كل مرحله من مراحل الدرس شرط ان يكون الطفل قد تمكن من تطبيق هذه الاخيره بشكل صحيح .

ترداد العمليه :

ان ترداد الحركه يساعد الطفل على تخطي المصاعب تدريجيا وعلى ترسيخ معلومات فكريه عن طريق الممارسه العلميه وعلى تنمية حواسه بشكل صحيح .

توضيح : يترك في الصف وسائل االتعليم بحيث يستطيع الطفل اعادة ممارستها يوميا من خلال نشاطاته ويقوم المعلم بمراقبة تطور حركاته وقدرته على الاستيعاب , وعندما ينتهي الطفل من تطبيق العمليات بسهوله وقبل ان تأخذ طابعا ميكانيكيا يفترض تغيير وسائل التعليم او زيادة عناصر جديده حتى يتم تقييم جميع المراحل التي اكتسبها مثل القالب والازواج المتشابهه والمضاده والعنصر الوسطي والقوالب المتدرجه من حيث الخشونه.

تطبيق المعلومات في امور حياتيه ودراسيه اخرى :

ان المعلومات لا يجب ان تبقى محصوره في الاشياء التي تم اكتشافها خلال الدرس , ويجب على المعلم الاستفاده من مركز اهتمام الطفل ونشاطاته من اجل ادخالها بطريقه طبيعيه تساعد على التوصل الى اهداف التربيه الحسيه .

توضيح : على المعلم الاستفاده من جميع العناصر لحث الطفل على استذكار وتطبيق المعلومات خارج نطاق الدرس المعتمده مثلا :

في الفصل : الطاوله-الحائط ..............

في الاعمال المنزليه : المحارم-الصابون........ .......

خلال الطعام : داخل وخارج الخبز-قشر الفاكهخ-الخضار......... ......

خلال النزهات : قشر الشجره- الحجر-الرمل-التراب......... .....

خلال النشاطات المدرسيه : اعمال يدويه ورق زجاج ناعم-املس-تلصيق رمل -رسم على الفاكهه - الخ ......

المواضيع الاساسيه لبرنامج عمل :

حاسة اللمس :معرفة الاشكال-ادراك حال الاشياء-جامد-سائل-ادراك وزن الاشياء -ادراك نوعية الاشياء-ادراك مواصفات الاشياء-(اقمشه-حديد-خشب-...............

ان هذه المعلومات يمكن ان يدركها الطفل من خلال حاسة اللمس وعبر اعضاء جسده ايضا .

حاسة الشم :

التفرقه بين الروائح-معرفة مصدر الروائح الرائحه-معرفة نوعية الرائحه( الاكل-الصابون-السوائل ......

حاسة التذوق

تمييز الاطعمه-حامض-مالح-حلو-كريه-طيب-معرفة نوعية الاكل من خلال حاسة الشم........... ......

حاسة النظر :

معرفة الظلمه من النور-معرفة الالوان الاساسيه والثانويه -معرفة الاشكال المتدرجه-معرفة المقاييس الاحجام -الارتفاع-الطول .......

حاسة السمع :

معرفة الضجه والصمت-معرفة مصدر الصوت
-معرفة قوة الصوت-معرفة نوع الصوت.......... .....

ليست هناك تعليقات: